آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:06ص

ملفات وتحقيقات


حوار..مؤسس صفحة دردبيس على الفيس بوك : لدينا أكثر من19 الف متابع في أقل من سنه وطموحنا أن نصل بدردبيس للمركز الأول عربيا

الجمعة - 29 ديسمبر 2017 - 02:45 م بتوقيت عدن

حوار..مؤسس صفحة دردبيس على الفيس بوك  : لدينا أكثر من19 الف متابع في أقل من سنه وطموحنا أن نصل بدردبيس للمركز الأول عربيا
مؤسس صفحة دردبيس نايف الناخبي

عدن (عدن الغد)خاص:

من العظيم أن يقوم أشخاص بتحويل العالم الافتراضي(مواقع التواصل الاجتماعي) الى مجال لتبادل المعلومات المفيدة والقيمة وجذب فئة الشباب للتفاعل معه بشكل ايجابي بعيدا عن السياسة والاشياء السلبية الحاصلة في مجتمعه.

 

دردبيس هي أحدى الصفحات العدنية على الفيس البوك التي تمكنت بأقل من سنه من حصد أكبر عدد من المتابعين لما فيها من تنوع بالمنشورات التي تتناول مشاكل وأزمات نعاني منها في عدن وايصالها بطريقة كوميدية أو درامية للناس والتأثير فيهم بدلا من استخدام الفيس بوك للشتم والترويج للأخبار الكاذبة بل والتعصب لأحزاب معينة أو شخصيات وتحويله إلى حلقة من الصراع التي لا تنتهي.

 

كان لي حوار خاص وحصري مع مؤسس صفحة دردبيس نايف الناخبي ومعرفة تفاصيل أكثر حولها والجنود المجهولون(فريق العمل) وما هي طموحاتهم المستقبلية لتطوير الصفحة والمنافسة بها على مستوى الوطن العربي نعرضه اليكم...

 

 

 

حاورته : دنيا حسين فرحان

 

 

 

بداية عرفنا عن نفسك؟؟

 

بكل اختصار نايف الناخبي صيدلاني مغترب في المملكة العربية السعودية متزوج , اهوى كتابة مقالات ساخرة وتأليف القصص القصيرة الساخرة أيضا لي روايتين قمت بتـأليفهم ومسرحيه قصيرة نشرت لي على صحيفة شقائق اسمها دردبيس وهي صفحتنا في الفيس بوك حاليا

 

 

 

ما هي دردبيس وما اصل التسمية متى تم إنشاءها وكيف كانت البدايات؟

 

كلمة دردبيس اسم مميز جدا والأصل هو مسلسل كرتوني عرض قديما في تلفزيون عدن اسمه المهرج كيري وكان لديه قط مشاكس جدا اسمه دردبيس ومنه أخذت الكلمة , وتعني كلمة دردبيس أن الأمور تسير بالبركة وغالبا يستخدموها للتفاؤل او بمعنى ان الامر يوسع كل الاحتمالات وهذا الأقرب لمعنى صفحتنا انها متنوعة وفيها من كل شيء.

 

قمنا بعملها بعد نقاش مع احدى الأخوات بعد تساؤلات بكيف ممكن أن يقدم شيء لعدن عبر الفيس بوك , صحيح بأني بعيد عن عدن لكن قلبي متعلق بعدن فلماذا لا اعيش انا وكل الناس المحبين لعدن وسكانها مع بعض في فضاء الكتروني نحنا نصنعه فجاءت فكرة الصفحة.

 

انشأناها في 8 يناير 2017 يعني لنا اقل من سنه

 

كنا ننشر منشورات متنوعة منها ثقافيه ورومانسية ونكت ومواضيع عامه ثم قررنا انه ننزل للشارع مع الناس وعملنا مسابقة تصوير كان أساسها أجمل الصور عن عدن وكان التفاعل فيها فوق المتوقع وطبعا كانت على جوائز تعتبر تشجيعية مبالغ مالية وهدايا متنوعة بعدها عملنا مهرجان في بستان الكمسري ونشكر الإدارة اللي اتاحت لنا ذي الفرصة عندهم وفيه وزعنا جوائز المسابقة وتوالت اعمالنا بعدها.

 

 

 

كيف تم اختيار الشباب المسئولون فيها ومن أي مديريات ومحافظات وكم عددهم ؟؟

 

اختيار الشباب يكون عبر المعرفة الشخصية اصدقاء بالفيس بوك مع مراعاة شروط يجب أن تتوفر فيهم اولا الاخلاق الجميلة وحسن الرد والتصرف وأن يكونوا من النوعية الواعية اللي تستطيع تقديم شيء مفيد وهادف للمتلقي بالصفحة , وأن يكون الشباب بنفس الميول الثقافية بمعنى يكون لكل واحد منهم اهتمام خاص به يختلف عن البقية وكاريكاتير خاص يتميز به.

 

بمعنى اننا لم نختارهم بحسب المنطقة او المحافظة أو المديرية نحن نختار الافضل يكون يقدم شيء مميز ويكون صوره مشرفه عن شباب عدن.

 

في البداية كنا اثنين اولاد  ثم اضفنا فتاة  معنا وبعدها اضفنا الأخ عماد الكنج اللي يعد من أكثر الادمن المؤثرين في الصفحة , وبعد ذلك اضفنا بقية الأعضاء منهم من مازال معنا ومنهم من غادرنا لأسباب شخصيه وظروف عمل أو سفر أو غيرها ,عدننا الان أكثر من 20 ادمن قابل للزيادة مستقبلا وكل ما نجد شخص مميز نضمه لأسرة دردبيس.

 

 

 

ماهي نوعية المنشورات في دردبيس ؟ وهل هناك جدولة او خطط معينة تسيرون عليها؟؟

 

حددنا في منشوراتنا  ثلاث خطوط حمراء يمنع تجاوزها أو حتى الاقتراب منها  أولها ممنوع التحدث أو النشر في السياسة باي شكل من الأشكال نتكلم عن الأمور الاجتماعية اللي تهم الناس , ثانيا الدين وفيه ممنوع الخوض في المذاهب والطوائف لأنها ستتحول الا صراع طائفي مذهبي ديني وعدن هي اصل التعايش الديني من زمان , ثالثا المناطقية وفيه ممنوع التحدث عن اي شكل من الاشكال أو بأسلوب مناطقي أو نشر ما يساعد عليها نحن نقيم الاشخاص بعقولهم وليس بمناطقهم.

 

 نركز في منشوراتنا على السهل الممتنع او المنشورات الخفيفة اللي يمكنها توصل الفكرة ببساطة , هناك منشورات خفيفة مزح وفكاهة ومنشورات قصص نقوم نحنا بتأليفها او نقوم بدبلجتها للهجة العدنية لدينا كذلك تأليف الاشعار الغنائية وقد بدانا بأكثر من 4 اغاني اخرجناها وهي تتكلم عن الاوضاع في عدن منها أغنية نار مهرك يا عروسة وأغنية عن الكهرباء واغنية عن الرواتب وأخر أغنية ستنزل ان شاء الله بعد ايام.

 

 

 

تكلم عن الصعوبات والمعرقلات التي واجهتكم منذ ان بدأتم العمل وكيف تخلصتم منها ام انها مازالت موجودة ؟؟

 

أكثر صعوبة واجهتنا في البداية هو كيف أن نصل للناس وكيف نجعلهم يتقبلوننا كصفحة عدنية متنوعة

 

ايضا تلقينا انتقادات قويه جدا في البداية واتهمونا بالسلبية لعدم مناقشتنا للمشاكل السياسة لكننا استمرينا وناقشنا مشاكل اجتماعيه كثيره من زوايا جريئة بعض الاحيان و استخدمنا اسلوب اخلاق اهل عدن واستمرينا بتقديم الأجمل فقط  والمتميز.

 

كانت المشكلة الثانية هي كثرة عدد الادمن اللذين ينشروا بالصفحة وكيف نرتب النشر بينهم واستخدمنا كل الطرق للتنظيم وتوصلنا لطريقه وهي التي نسير عليها الآن بعمل مجموعة نشر وكل شخص يقوم بعمل اشعار بأنه سينشر ومراعاة فارق الوقت بين المنشورات.

 

مسألة أخرى كانت تصلنا شكاوى من المتابعين وهي كميه المنشورات الكثيرة في الصفحة وكان الرد انه الصفحة حيه وكل المنشورات موجودة ولازم يكون كل شيء فيها متجدد بمعنى كل ما الشخص دخل الصفحة يلاقي فيها اشاء جديدة .

 

لكن الحمد لله تغلبنا على كثير من الصعوبات ومستمرون الى الآن بأشياء متنوعة ومميزه.

 

 

 

كيف وجدت تفاعل الجمهور والمتابعين للصفحة وهل هناك تعليقات وصلتك على الخاص او نصائح وعملتم بها؟؟

 

بصراحة في بداياتنا كان التفاعل ضعيف لكن مع الوقت كل من يدخل الصفحة يستمر بمتابعتها , كنا نسمع انتقادات ونحاول نتجنبها وكنا نلاقي نصائح ونعمل بها كنا نتجنب أي شيء يثير الفرقة والنقاشات العقيمة ونركز على ما يؤلف ويجمع ..

 

وطبعا الخاص ورسائل الصفحة مفتوحة للكل وفي أي وقت يراسلنا ونرد على الكل مهما كان طلبه, نحنا مع أي شيء في مصلحه الناس وبأي طريقه ممكن أن نساعدهم لن نتردد.

 

 

 

كم بلغ عدد المتابعين والمرتادين على صفحة دردبيس؟؟

 

بلغ إلى حد اللحظة بفضل من الله ولكل الجهود من قبل أعضاء الصفحة تقريبا 19 الف متابع وان شاء الله سيزداد عددهم خلال الايام القادمة لان لدينا برامج كثيرة سنقوم بعملها تزامنا مع مرور سنه على إنشاء الصفحة.

 

 

 

لماذا اسماء الادمن في الصفحة غريبة ومضحكه من يختار الاسماء وعلى أي اساس ؟؟

 

طبعا الاسماء في الصفحة إجبارية كل واحد فيهم يكون له اسم ينشر به حتى يكون للمتابعين معرفه من الذي نشر .. من ضمن الادمن من لا يريد ان يعرف شخصيته احد وهذا طبعا من حقه فنختار له اسم من الواقع العدني او اسماء عاديه.

 

الاشهر منهم هي الاخت نوتيلا وعوه والاخت شفيقة شلش وهم من أعمده الصفحة واساسها والاخ عماد الكنج فاكهه الصفحة ومعانا اخرين مثل خدوج ام البخور وصفيه الدلالة وابن المنصورة وخالد وصنعانية كشخة وعلاء الدين وجمال ومعالي الوزير وال ضبحان وعدني هدار وانسة ملعقة ولحوح بالفراولة والاخت انشراح وعز عدن والاخت سنفور غضبان وان شاء الله قريبا سيصبح لدينا محررين في الصفحة من جنسيات عربية.

 

 

 

برأيك كيف يمكن لصفحات على الفيس بوك التأثير بشكل كبير على عقليات الناس وكيف يمكنهم التفاعل معها؟؟

 

أولا الفيس بوك والسوشيال ميديا أصبحت جزء من حياتنا ونقضي فيها أوقات كثيرة جدا فلذلك كل ما ينشر فيها يؤثر بشكل أو بآخر على عقلياتنا ونفسياتنا وحتى مشاعرنا .

 

فتخيلي أن يكون لديك منبر وصوتك يوصل مثلا في صفحتنا لعدد 19 الف مستمع يصل لهم في بيوتهم وفي أي مكان هم متواجدين فيه كيف يمكن أن يتم الاستفادة من هذا الشي .

 

أن تركز على ما ينفع الناس وأن تركز على سقل العقول بكل ما هو مفيد وأن تستمر دون كلل أو ملل فمع الاستمرارية بالفيس بوك سيشكل متابعيه حسب ما ينشر فيه وذا كان هدفنا من الصفحة هو نشر ثقابه اهل عدن بهدوء ومع الوقت ستنتشر ثقافة عدن من التسامح والتعايش والاخلاق.

 

 

 

فكرت يوما بتطوير الصفحة وتحويلها إلى موقع الكتروني؟؟

 

أساسا فكرتنا ان تكون دردبيس موجودة في كل مواقع السوشال ميديا , لدينا قناة على اليوتيوب بدانا نشر اعمالنا فيها ونمتلك الصفحة على الفيس بوك وايضا حساب على الانستجرام بنفس الاسم  Drdabes وبإذن الله سننشئ الموقع الالكتروني مستقبلا.

 

 

 

ما الذي ينقص دردبيس من وجهة نظرك؟؟

 

ينقصنا الدعم فقط حتى نستطيع عمل اشياء نفيد فيها الشباب في عدن

 

 ما الذي  تطمحون به مستقبلا لتوسيع أو تغيير شكل ومضمون الصفحة؟؟

 

الصفحة الآن عدنية بامتياز و طموحنا ان نصل بها للمركز الأول عربيا وبنفس الشكل العدني مع ادخال محتوى بلهجات عربية أخرى.

 

من ضمن الطموحات ايضا أن نعمل بشكل متكامل في جميع المواقع المرئية والمسموعة والمقروءة ونتطور لتتحول صفحتنا الى  صحيفة أو مجله ثقافيه أو نؤسس قناة تلفزيونية وبنفس الأفكار والاسم Drdabes

 

 

 

 رسالة تحب توجيهها لمن؟؟

 

رسالة للمسؤولين في عدن اقول لهم لديكم ثروة شبابية كبيرة جدا يجب الاهتمام بها وتوجيهها لخدمة الناس فعليكم مد يد العون لهم  بدل عن محاربتهم ومساعدتهم في الاعتماد على أنفسهم وفتح ابواب عمل لهم بعيدا عن المجال العسكري حتى يكونوا ايجابيين في مجتمعنا ولا يتم استقطابهم من الجماعات السلبية والارهابية.

 

 

 

هل سبق وان تم عمل حوار صحفي او نشر خبر عن صفحة دردبيس في صحيفة او موقع اخباري او برنامج تلفزيوني؟؟

 

نشرت مسرحيه دردبيس وهي مسرحيه قصيرة ساخرة عن الشباب والزواج وأن شاء الله مستقبلا يكون في اشياء جديدة  ..

 

 

 

 كلمة أخيرة لصحيفة عدن الغد؟؟

 

الشكر الكبير لصحيفة عدن الغد على هذا الحوار ونقول لأسرة الصحيفة كونوا كما عهدناكم منبر من لا منبر له وصوت من لا صوت له وسند من لا ظهر له