MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 19 يناير 2018 02:28 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 28 ديسمبر 2017 01:27 صباحاً

من يحلّ المشكلة؟

كتب / منصور صالح  

مشكلة الشرعية اليمنية هي إنها أصبحت هي ذاتها المشكلة، والعقبة الكأداء في إنقاذ نفسها وإنقاذ البلد، وهل من عقدة أشدّ من أن تجد مريضاً يمنع طبيباً من مداواته، ولا يريد الاعتراف بمرضه.
ومشكلة إضافية للشرعية هي أنها مشبعة بالجهل والبلادة، فإنها أيضاً تتميز بكثير من اللؤم، ونكران الجميل، فكلما امتدت إليها يد لتنقذها فإن أول ما تفعله بعد أن تخرج من حفرتها، هو أنها تسارع لمحاولة الدفع بمن أنقذها إلى ذات الحفرة، وكأنها تنتقم بدلاً عن رد الجميل.
ومشكلة الشرعية، التي يعلمها الجميع، مع الغباء، أنها لا تدرك أنها غبية، ولا تعي حجم مخاطر غبائها عليها وعلى أصدقائها وعلى البلد، ولغبائها هذا كانت سبباً في زيادة معاناة الناس، وفوق الغباء فهي لا تخجل إن هي فعلت أي شيء، إن هي نهبت المليارات من مرتبات الناس، أو دفعت برجالها الأشاوس لقطع الكهرباء والماء، وحتى تسد بيارات الصرف الصحي لإفشال محافظ عينته هي، وهي لا تستحي إن كذبت، أو حتى تعرت ورقصت في شوارع القاهرة، فيما الناس تقتل في الجبهات، والجرحى يئنون في المشافي والبيوت.
ومن عيوب ومشاكل الشرعية أنها عاجزة وهشة، لكنها تعيش حالة وهم غريبة، تصور لها أنها قوة عظمى. ولأن عظمتها تتبخر عند كل تجربة، فقد جعلت من نفسها أضحوكة ومبعث سخرية، وهي تترنح، بعد أن دخلت جبهاتها الخاضعة لها، في بيات شتوي، منذ ثلاث سنوات، رغم ضخامة الدعم المقدم لها، والذي يحوله قادة الشرعية وأمراء الحرب التابعون لها إلى أرصدة مالية في الخارج. وبسبب كل ذلك كان تأخير حسم المعركة وعدم وضع حد لمسلسل الألم الذي يعيشه الناس.

وكارثة الشرعية التي وقعت على الجميع، هي أنها مثلت ابتلاءً لهم، إذ إنهم لم يجدوا غيرها شرعية ولم يجد العالم مفراً من التعامل معها، رغم إدراك وقناعة الجميع بعدم أهليتها لشيء، وعدم قدرتها حتى رعاية مصالحها، ومساعدة العالم الذي التف حولها وساندها كما لم يساند أي سلطة من قبلها في بقعة من الأرض، على إنقاذها وحفظ ماء، لم تعد تشعر بالخجل وهي تراه يراق في كل مكان.
وأما مشكلة «التحالف» بالنسبة للشرعية، فهي أنه ما زال وبعد ثلاث سنوات مجبراً على الالتزام بإنقاذها رغم أن التجارب أثبتت أن أي معركة تكون الشرعية طرفاً فيها، هي معركة خاسرة، حتى وإن انتصرت بداية، إلا أنه سيجد في هذه الشرعية من سيفرط بهذا النصر أو سيبيعه ابتغاء مصلحة ضيقة أو مطلب أناني.
مشكلة «التحالف» أنه جاء بأبناء الأمراء ليقاتلوا ويُقتلوا في صحراء مأرب والساحل الغربي، وهو يدرك أن قادة ألوية وهمية محسوبين على الشرعية، يقيمون في فنادق الرياض ويستلمون مخصصات أولويتهم كاملة، وأن أولاد الفاسدين من قيادات الشرعية يفاخرون بإقامة حفلات أعراسهم في أضخم القاعات وبموائد تكلف الملايين.
وجنوباً، تكمن مشكلة المجلس الانتقالي الجنوبي، ومقاومته صاحبة النصر الحقيقي في الجنوب، أنهما يتعاملان بنية صادقة مع الشرعية تبلغ حد السذاجة، اعتقاداً منهما أنهما يتعاملان مع دولة، وكلما «غرزت» الشرعية في مستنقع سارعا لإنقاذها بدلاً عن الإجهاز عليها كما كانت ستفعل هي بهما لو أنهما طلبا عونها، لذلك كانت الشرعية التي أعادتها المقاومة الجنوبية إلى عدن ووفرت لها الحماية هي الخنجر المسموم الذي طعن المقاومة غدراً، وعمل على تفريخها، وهي التي حاولت وتآمرت على كل جهود تطبيع الحياة وكأن بسطاء الناس من الشيوخ والنساء والأطفال في الجنوب هم من طردوها شر طردة من صنعاء، واجتاحوا غرف نوم قادتها وجعلوهم أذلة مشردين ولاجئين في فنادق قطر والرياض واسطنبول.
مشكلة الشرعية هي أنها نموذج صارخ للمشكلة العصية على الحل بالأدوات المتبعة حالياً، فمن يجرؤ على حل المشكلة كما ينبغي أن يكون الحل؟

تعليقات القراء
294937
[1] فمن يجرؤ على حل المشكلة كما ينبغي أن يكون الحل؟
الخميس 28 ديسمبر 2017
واحد من الناس | دولة المهرة المستقلة يا ( حنقاني)
يقول الفانوس منصور ((فمن يجرؤ على حل المشكلة كما ينبغي أن يكون الحل؟)) جوابي: لا احد يجرؤ فانت نفسك لم تجرؤ حتى على اخبارنا بذاك الحل. انت اجبن من أن تقول إن الحل هو التمرد على الشرعية والتخلص منها. على الاقل احمد بن فريد كان أكثر شجاعة منك وطالب بإعلان الحرب على الشرعية. اما انت فأثبت انك مكلف. لا تجرؤ على نطق ما يحوس في قلبك كما تحوس الفسوة في طيز الدابة الاميرية

294937
[2] هذه (المقالة التّشخيصيّة المعتبرة)..ستنزل في موقع (التحرير) نت نظرا لأهميتها القصوى مع التحيّة للكاتب الشّجاع
الخميس 28 ديسمبر 2017
أسرة (التحرير) نت | (المنفئ الألماني)
أفضل تشخيص جنوبي لحالة "شرعيّة الطّرطور" في (إصطبلات مهلكة الأستهتار والفشل الفاضح)..!

294937
[3] شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض.
الخميس 28 ديسمبر 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
صنعاء محصنة جغرافياً وحزام قبلي صلب ومقاتلين حوثيين أشداء يقاتلون بشراسة منقطعة النظير على كل مناطقهم في العربية اليمنية بما فيها صنعاء عاصمتهم، هذه حقيقة لابد من أن تقال و لابد لابد من أن يعيها الجميع و لا داعي للكذب والتظليل على العوام والسذج.

294937
[4] شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض.
الخميس 28 ديسمبر 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
صنعاء محصنة جغرافياً وحزام قبلي صلب ومقاتلين حوثيين أشداء يقاتلون بشراسة منقطعة النظير على كل مناطقهم في العربية اليمنية بما فيها صنعاء عاصمتهم، هذه حقيقة لابد من أن تقال و لابد لابد من أن يعيها الجميع و لا داعي للكذب والتظليل على العوام والسذج.

294937
[5] انتم يا انتقالي داخلين معركة كسر عظم قذرة مع الشرعية لمصالحكم الشخصية، وكلكم تسعون لكرسي الحكم وطز في شعب الجنوب الذي تتشدقون بأنكم مفوضية عنه! اخلعوا كليكما عن طريقنا ياكذابين .
الخميس 28 ديسمبر 2017
سامي | عدن
يوم بعد يوم لاتسمع منكم إلا الدجل والكذب ولا شيئ يتحقق ومازلنا في الجوع والفقر والمرض وسوء الخدمآت. بعضكم عميل للسعودية والآخر للإمارات والاخوان لقطر والحوثيين وبعض الحراك عملاء لإيران! !!!! أكيد هذا غضب من الله علينا . وبلادنا تتذمر من أصغر طولة في شارع للمدرسة للمصنع للمستشفى للجسور ولن تنتهي هذه الحرب اللعينة إلا وبلادنا قاعات صفصفا عاتية !

294937
[6] أبواق عزبة الإنتقالي لا تزال تنعق خارج السرب الجنوبي ؟!
الخميس 28 ديسمبر 2017
بارق الجنوب | الجنوب - مقيم بالخليج
لا يزال تأثير صدمة (الإيقالات) لمن تبقّى من عزبة الإنتقالي ، وذلك بركلهم من المؤسسات الرسمية في (عدن) وأستبدالهم بمن هم أفضل من كفاءآت الجنوب الأبية ، أقول لا تزال الصدمة مخيّمة على عقول أنصار هذه العزبة و( أبواقها) الناعقة والمنتفعة الباحثة عن الفيد المادي لا أكثر . وما نشره (عيدروس النقيب منصور صالح ماجد الداعري) وهم الأبواق المخلصين لهذه العزبة - إلاّ دليل قاطع أن هؤلاء مصممين على السير عكس إرادة الشعب الجنوبي ، السير في النفق المظلم و طريق الفتن والخداع وبيع شعارات الوهم والتضليل للبعض من الأغبياء والغوغاء الذين يستمعون لهم ويتبعون شعاراتهم من أبناء شعبنا في الجنوب .. هؤلاء الضالين والمتحذلقين يتكلّمون باسم الشعب الجنوبي بأكملة ، وكأنهم قد حصلوا على صكك ملكية شركة أو أرض بيعت لهم بالمزاد العلني .. ألاّ يعلم هؤلاء أن في الجنوب أكثر من (5) مليون شخص وأكثر من (50) مكوّن سياسي لم يؤيدهم أحد غير مجاميع من المنتفعين والأمّعات ، وهواة القيل والقال ومقايل القات ؟! ..

294937
[7] سبب فشل الفاشل..
الخميس 28 ديسمبر 2017
علاء | عدن لنجعلها خاليه من الوصايه
تحاول تنقذ فانوسك الفاشل كمحافظ لعدن وهو من توفر له كل اساليب النجاح فقد توفر له تاريخ نضالي وشعبيه قلّ نظيرها بل وتوفر له المال ودعم اغنى دوله بالمنطقه أي لم ينقصه شي كي ينجح نجاحا تتحدث عنه الأجيال حتى بعدوفاته لكن ماذا حدث لاكهرباء لاماء البلاليع طافحه رغم محاولتك الغبيه لتبرئة فانوسك الفاشل ففقد الشعبيه وفقد جزء من تاريخه وفقد حتى اصدقائه وفشل فشلا ذريعا جعله يشعر بالحقدوالكراهيه لمن جاء بعده فمنع المفلحي من دخول المبنى وايضا اللي بعده بالمناسبه اتحداك تتكلم عن هذا الموضوع..لذا لاتحاول تدافع بغباء عن صاحبك الفاشل لاننا بدانا نشك ان سبب فشله وغبائه هو الجوقه التي حوله وانت واحدمنهم .كما يبدو لذا عرف سبب الغباء فبطل العجب....

294937
[8] شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض.
الخميس 28 ديسمبر 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
صنعاء محصنة جغرافياً وحزام قبلي صلب ومقاتلين حوثيين أشداء يقاتلون بشراسة منقطعة النظير على كل مناطقهم في العربية اليمنية بما فيها صنعاء عاصمتهم، هذه حقيقة لابد من أن تقال و لابد لابد من أن يعيها الجميع و لا داعي للكذب والتظليل على العوام والسذج.

294937
[9] عبدربه صدره كبير
الخميس 28 ديسمبر 2017
نجيب الخميسي | عدن
سواء كنا متفقين تماما او مختلفين نوعا ما مع هادي، فلنرى كيف يمكن اليوم لاي شخص كان ان ينتقد ذلك الرئيس او حتى يشتمه كما يفعل اليوم الاخ منصور مستشعرا لنفسه بالامان والسلامة.. المشكلة العويصة بالنسبة لهذا الكاتب هي هادي وشرعية هادي! التحالف لا يمثل اية مشكلة يا منصور؟ او تفضل التملق؟ ان لم تكن منافقا فاظنك لن تجازف لنقد ماما وخالة في التحالف! والمجلس الانتقالي؟ هل اصبح الان مهتما ومتفرغا لترقيع الاخطاء التي ترتكبها هذه الشرعية "الغبية الحمقاء" التي ابتلاكم الله بها؟ بامكاننا دوما ان ننتقد ما نراه خطأ ولكن ان يصل بنا الامر حدود الاساءة اللفظية والتحقير، فاننا نفقد بالتالي مصداقيتنا ونكشف عن قلة حيلنا في قول المفيد حقا.. اؤيد اخي المعلق "واحد" بان لا يكفي تشخيص المشكلة وانما لابد من اقتراح الحلول! وطبعا لا نريد سوى الحلول المعقولة، لا سحابات الوهم..

294937
[10] إذا لماذا لاتوجه كلامك للتحالف مباشرة...
الخميس 28 ديسمبر 2017
بن مجاهد |
التحالف هو من جاء بالشرعية وهادي... التحالف هو من جاء من اجل الحفاظ وعودة الدولة اليمنية الموحدة... المجتمع الدولي فوض التحالف لاعادة النظام والسلطة الشرعية لليمن ... السعودية والامارات وفي كل تصريحها تؤكد على دعم إعادة الشرعية في اليمن والحفاظ على اراضي الدولة اليمنية.. ياعزيزي اعطينا اي بيان صدر او جملة كتبت من دول التحالف السعودية والامارات تذكر انفصال الجنوب او دعمها للمجلس الانتقالي... ياعزيزي نحن لسنا ضدكم..ولكن عليكم ان تصحوا من هذا الحلم والخيال الذي تعملوه. . الامارات والسعودية تفضل صالح والاصلاح وحتى الحوثيين افضل من الجنوب وقياداته ..

294937
[11] مسكين ارتبش
الجمعة 29 ديسمبر 2017
عدني |
متصور صالح الصالعي المناطقي المنافق العميل مثله مثل الوجه الاخر للحوثه الضالع حوثية نفس الفساد والسرقه والبطش والتخوين والاقصاء واتباع واليمن بشماله وجنوبه لا يهمهم منه الا المناصب والمال سرق وكلاب وعنصريين يموتوا على الذي بيد غيرهم وعلى البدله الكاكي وعلى تأميم والاستيلاء على ممتلكات الآخرين المشكلة الوحيدة للجنوبيين الضليعه لأنهم بالأساس شماليين وشوكه غرسوها في الجسد الجنوبي ومن غرسها الامام يعني جد الحوثيين . هذة هي الحكايه .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الأمم المتحدة: هذا الرجل قد يدير ثروة علي عبدالله صالح
تقرير أممي: انفصال جنوب اليمن “احتمالية حقيقية”
تفاصيل مقتل شاب سلفي بمدينة انما
انتشار قوات من الحماية الرئاسية بمحيط مطار عدن الدولي 
مسلحون يغتالون شابا سلفيا بعدن
مقالات الرأي
مقبل محمد القميشي رقم أنها رحلة قصيرة وزيارة للمكلا فقط لكنها ولدت  في نفسي انطباع عن بقية المناطق الأخرى
المقال السابق تناول جانب من قضية انهيار العملة، وهذا المقال سيثري الموضوع بمزيد من التحليل؛ وبالعودة إلى
قيادات حوثية كهنوتية إيرانية تعتقل هنا , وهناك قيادات تسلم نفسها مع أفرادها .. انهيارات بين صفوف الانقلابيين
بعد أن استنزف الانقلابيون الإحتياطي النقدي للبنك المركزي والبالغ خمسة مليار دولار ، والذي تراكم على سنوات
رغم الدعم اللامحدود الذي قدمته الإمارات العربية المتحدة لقادة المجلس الانتقالي شخصيا والمكانة المرموقة
سؤال لكل عاقل..ولنخبة الجنوب.؟ هذا السؤال كنت قد وضعته على, منتدى منبر عدن للتوعية, بعد خبر دعم الملك سلمان
كرست قناة الجزيرة حلقتها من برنامج "ما وراء الخبر" لهذا اليوم (الأربعاء 17/1/2018م) لمناقشة خبر تكرم الملك سلمان
ربما ان كثير من جيل الشباب الجديد ليست لديه معلومة ان الريال اليمني الى نهاية عام 1978 كان سعره بربع دولار وان
بعد ثلاث سنوات من حرب ضروس لم تبق ولم تذر من مقومات الدولة، ولا مقدرات الشعب شيئًا، أصبح من المتعذر على
 ـ بعد مرور 40 عاماً على اعتلاء ـ عفاش المخلوع ـ الرئيس السابق علي عبدالله صالح للسلطة بصنعاء (17يوليو1978م ـ
-
اتبعنا على فيسبوك