آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

أخبار وتقارير


قيادي جنوبي يكشف معلومات سرية تكشف لأول مرة عن موقف الرئيس علي ناصر محمد من حرب صيف 1994

الأربعاء - 27 ديسمبر 2017 - 01:42 م بتوقيت عدن

قيادي جنوبي يكشف معلومات سرية تكشف لأول مرة عن موقف الرئيس علي ناصر محمد من حرب صيف 1994

عدن ((عدن الغد)) خاص:

 

كشف قيادي جنوبي بارز يوم الثلاثاء عن تفاصيل سرية تكشف لأول مرة عن موقف الرئيس الجنوبي السابق علي ناصر محمد من حرب صيف 1994 التي انتهت بسقوط مدن الجنوب بيد قوات شمالية يقودها الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح .

وجاء الكشف عقب أكثر من 20 عام على هذه الحرب التي انتهت بما يقول الجنوبيون انه احتلالا لبلادهم .

وقال محمد العبادي وهو قيادي جنوبي بارز  وضابط تولى مناصب قياديه في جيش الجنوب | سفير سابق | مدير سابق لمكتب نائب رئيس الجمهورية ومؤسس وعضو اللجنة التنفيذية للتجمع الديمقراطي الجنوبي (تاج) بإن علي ناصر محمد عرض مساعدته للقيادات الجنوبية التي يقودها الرئيس علي سالم البيض في عدن خلال أزمة ماقبل حرب 1994 لكن الطرف المسيطر في عدن رفض مساعدة ناصر له.

وقال "العبادي" مقدما شهادته عن موقف ناصر بالقول :"في مارس 1994سافرت دمشق وقابلت الرئيس علي ناصر ..قلت بلادنا تواجه خطر عظيم ولن يستطيع الجنوبيين صده ومواجهته إلا متحدين..طلبت مساعدته للتواصل مع قياداتنا العسكرية في صنعاء..وعد ووافق..وفي عدن المكتب السياسي رفض وهدد عضو شمالي(يحيى الشامي)وقال من فوضك باللقاء ولا نقبل مبادرتك.

وأضاف قائلا :" بعد  اللقاء مع الرئيس علي ناصر في دمشق وصل عدن السفير حسن علي عليوه مدير مكتبه للمتابعة..حاولت ترتيب اجتماعه مع الرئيس البيض لم أتوفق..فشلونا.

وظل موقف الرئيس علي ناصر محمد من حرب صيف 1994 غامضا رغم تأكيد الرجل أكثر من مرة رفضه لحدوث الحرب حينها ودعوته للحوار السياسي بين كافة الأطراف.