مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 24 أكتوبر 2018 02:17 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 25 ديسمبر 2017 02:05 مساءً

شرعية الحارة

في صباح اليوم الثاني لإعلان قرار إقالة اللواء الزبيدي عن منصبه كمحافظ لعدن ،كنا في مجلسه بانتظار تعليق او ردة فعل على هذا القرار ،فتفاجأنا بالرجل يبتسم بهدوء كعادته ،ويتحاشى التعليق رغم ان القرار كان مرتبطا به وكانت هناك ملايين الناس تنتظر سماع ما يقول، لكنه تعامل مع الجميع وكأن شيئا لم يحدث ،بل أنه كان يبدي استياءً تجاه بعض من كانوا يعبرون عن وجهات نظرهم بحماس وردة فعل متشنجة.

تعامل اللواء الزُبيدي بتعالي ولم يعلق حتى هذه اللحظة على قرار إقالته ،لكنه انطلق لمواصلة عمله الذي كان قد بدأه منذ ثمانية أشهر، وتوجه بإعلان قيام المجلس الانتقالي الجنوبي كمشروع وطني جنوبي يتجاوز المناصب ويؤسس لبناء مداميك دولة .

كان موقف اللواء الزبيدي تجاه قرار عزله بصورة لم تكن لائقة لا به ولا بشخص الرئيس الذي حمل القرار توقيعه موقفا حكيما نعترف أننا فوجئنا به وهو ما أسعدنا نحن وأوصل للآخرين رسالة قوية فهموها جيدا بما فيهم أولئك الذين حاولوا تغطية شعورهم يناصبونه العداء ويرددون باستمرار ان الزبيدي أسس الانتقالي كرد فعل على اقالته.

والأهم في موقف الزبيدي انه كان مؤشرا واضحا على أننا أمام رجل دولة ،رصين لا يتعامل بردات الفعل ،ولا يفتح أذنيه لسماع الآخرين وبناء قراراته على ماسمع ، إلا بما كان ينفع ويحقق مصلحة عامة.

في هذا الجانب يبدو الفارق كبيرا ،والبون شاسعا، فيما بين تعامل الشرعية المختطفة ،وتعامل المجلس الانتقالي وقيادته ،مع الأحداث وإدارة البلد ،فالأولى تتعامل مع الدولة كمزرعة ومال سائب للنهب كما تتعامل مع القرارات السيادية والكبيرة ، مثلما يتعامل الطفل مع أقرانه الصغار في الحافة في حال الخلاف ولذلك تبدو قراراتها ضارة لها أكثر مما تفيدها وتثبت عجزها وهشاشتها كما تكشف عوراتها أكثر مما تخدمها أو تخدم مشروعها.

الشرعية لم تعلن قرار إقالة الزُبيدي وبن بريك من منصبيهما ،رغم توقيع القرارين قبل شهر من اعلانهما ، إلا كردة فعل على منع مهران القباطي قائد احد ألوية الحماية الرئاسية من دخول عدن لأسباب خاصة بالتحالف ، لذلك جاء قرارها انفعاليا ،فلم تنجح في كبح جماح الزبيدي وبن بريك بل ساعدتهما وحررتهما للانطلاق نحو بناء الدولة الجنوبية المنشودة ،والأسوأ بالنسبة لها ،أنها عجزت عن تنفيذ قرارها وتمكين المحافظ المعين الشيخ عبدالعزيز المفلحي من أداء وظيفته ما أظهر عجزها وعدم قدرتها على ادارة محافظة تدعي ليل نهار انها عاصمتها.

وأما قرارات اقالة المحافظين لملس واحمد بن بريك والسقطري فكانت هي الأخرى تحت تأثير (الزعل والحنق الرئاسيين ) من انضمامهم إلى المجلس الانتقالي الانتقالي ،فجاءت نتيجة هذه القرارات لصالح المجلس الانتقالي الذي كسب قيمة مضافة عبارة عن ثلاثة رموز من العيار الثقيل ، فيما خسرت الشرعية الثلاثة مع أتباعهم وفي المحصلة جاء الخلف باستثناء شبوة ليمضي إلى درجة ليست بالقليلة في ذات طريق السلف وهذا نصر آخر للانتقالي وانتكاسة للشرعية.

وردا على انعقاد الأولى للجمعية الوطنية الجنوبية ،أصدرت شرعية الرياض ، قراراتها المعلقة منذ فترة بإقالة من تبقى من قيادات الانتقالي ، الحالمي والخبجي والجعدي ،وهم الذين تُركوا في مواقعهم دون ان تقدم لهم الشرعية شيئا ،ومع ذلك أعادوا الحياة للمواقع التي شغلوها وطبعوا والاوضاع وهو ما تدَعي الشرعية اليوم كذبا وبهتانا انه من انجازاتها.

ربما يكون من حق الشرعية ان تتعامل بالطريقة التي تراها ومن ذلك انتهاج سلوك ردات الفعل ،لكن ومن باب النصيحة كان عليها ان تحافظ قليلا على قيمتها وهيبتها ، فهي لا تلعب في حارة بل تدير دولة يتعامل معها العالم كله ،وان كانت هذه الدولة مجرد طابقين في فندق بالرياض وفلتين في معاشيق بحماية المقاومة الجنوبية .

ان المحب للشرعية قبل المناوئ ، يتساءل كيف تفكر الشرعية في اختيارها لرموزها وتوزيع مناصبها ،وهل تعتقد ان احدا من الناس سينظر إليها باحترام لأنها وضعت معايير شغل الوظائف العليا للدولة متمثلة بالبذائة والاستعداد لشتم الجنوب وأهله ، كما فعل ويفعل الجبواني ،الذي مدح الحوثي ولعن هادي والتحالف ثم امتدح الشرعية ولعن الجنوب والانتقالي وتنقل من قناة لقناة ليشتم ليمدح الجميع ويشتم الجميع بطريقة سوقية مبتذلة بحسب الطل، لتكافئه الشرعية بدرجة وزير، في تحد للتحالف الذي كان الجبواني يصفه بالاحتلال ، وكأنها تقول هذه آخر بضاعتنا وآخر ما بقي في جراب الحاوي العجوز.

لقد أسعدتني مواقف الانتقالي وهو يشمخ ويتجاهل قرارات هي بالنسبة له ،لا تقدم ولا تؤخر ،وسيسعدني أكثر ، ان استمر ذات الحال في البناء والعمل وترك الشرعية تدير شؤونها كما تريد وكيفما تريد وبمن تريد.

تعليقات القراء
294444
[1] ممتاز
الاثنين 25 ديسمبر 2017
دولة الجنوب العربي المتحدة | عدن
مقال متاز

294444
[2] الانتقالي وأبناء الجنوب الحر الى. بناء. دولة المستقبل نرجو. أن يتم. إعادة. كتابة الدستور ......وشكل الحكم السياسي القادم وطرحهم للاستفتاء. الشعبي عاجلا
الاثنين 25 ديسمبر 2017
عدني / جنوبي | الجنوب الحر
وان. يتم. إعداد قوائم الأسماء التي تريد. الدخول. في. ترشيحات. المحافظين المحافظات ....والرئاسة ...وان. يتم. إعداد. لصناديق الاقتراع وقانون. الانتخابات ..

294444
[3] يجب على جمعيه الجنوب اتخاذ خطوات عمليه على الارض
الاثنين 25 ديسمبر 2017
عدني | عدن
العالم لايعترف الا بالقوي

294444
[4] شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض.
الاثنين 25 ديسمبر 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

294444
[5] مقال جاهل ومجهول
الاثنين 25 ديسمبر 2017
جنوبي مجهول | بلد مجهول
الامارات ستوقف الرواتب والدعم وترفع عنكم الحصانه قريب !؟ ولن يفيدكم الندم بعد ذلك ! قلنا لكم من قبل تواضعوا وانسوا دعم عيال زايد واعتبروه مش موحود وانتم ستنجحوا. لسبب بسيط جدا ً وهو انكم ستعتمدون على قوة الجنوب ورجال الجنوب وتنظرون الى الكفاءات والحقيقه بعيون نقيه. لكن للاسف فقد مشيتم في درب الشيطان وتبعتم نفس طريق آباءنا الذين أقصوا اخوتهم وفضلوا الدو.

294444
[6] تكذبون كما تتنفسوا
الاثنين 25 ديسمبر 2017
ابن الجنوب العربي | عدن خاليه من الحجريه
تضحكون على الناس ولاعلى انفسكم قرار الجمعيه بالغاء المجلس العسكري وجعل المقاومه اداه بيد التحالف او ان عدم عقد الجمعيه جلسه لتزكيه هيئه رئاسه المجلس التي تم تعيينها من الامارات ازعج هادي ههههههه الجمعيه فاشله انتم صعاليك همشتوا الشرفاء وتكذبون كما تتنفسوا

294444
[7] تتسلقوا على ظهر الشهداء يا عبده جمعيه
الاثنين 25 ديسمبر 2017
ابن الجنوب العربي | عدن خاليه من الحجريه
جمعيه فاشله همشت الثوار اغلب اعضاءها من المؤتمر والاصلاح لتمرير مشاريع التحالف شقت صف الجماهيرجمعيه مدنيه يتم تعيين جنرال رئيس لها كانت مفروض تعقد اول جلسه لتزكيه اعضاء هيئه الرئاسه لانه تم تعيينهم وليس انتخابهم ثاني جلسه تعقد مع التحالف لوضع شروط تضحيات الجنوب مقابل اعترافهم بالاسقلال الجنوب ولكن حصل العكس اعلنت الغاء المجلس العسكري الجنوبي لتكون المقاومه اداه بيد التحالف اتباع وليس ند وشركاء فاشله فاشله تتسلقوا على ظهر الشهداء يا عبده جمعيه الغاءها خير من بقائها

294444
[8] تسلم الايادي
الثلاثاء 26 ديسمبر 2017
فاعل خير | عدن
اليوم بدايه النضال

294444
[9] تقول إن قرارات الشرعية كانت جاهزة وموقعة قبل أشهر من اعلانها
الثلاثاء 26 ديسمبر 2017
واحد من الناس | دولة المهرة المستقلة يا ( حنقاني)
تقول إن قرارات الشرعية كانت جاهزة وموقعة قبل أشهر من اعلانها. هذا دليل على تخطيط وانتظار اللحظة المناسبة وليس عمل عشوائي أو رد فعل. اما محاولة اظهار عدم الاهتمام والتعالى فهي دليل على انكم مش عارفين كيف تتصرفوا. قبل أن افيقوا من تأثير صدمة تحالف الامارات مع الاصلاح إلا وجاءتكم صدمة الاقالات. لا يوجد عندكم حتى ردة فعل متساوية. الجعدي يقول الحمدلله والخبجي يحاول أن يظهر صلابة وانت تقول تجاهلوا الموضوع ولا تقولوا اي شيء علني متمثلا بردة فعل الفانوس بعد إقالته. مساكين. بدأت ارقى لكم.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : فضيحة في البنك المركزي اليمني بعدن
عاجل : تصريح هام وعاجل من رئيس الوزراء السابق احمد عبيد بن دغر
مصادر طبية : العشرات من الجثث والمصابين لاتزال تتوافد من جبهة الساحل الغربي
اغرب تظاهرة في تاريخ اليمن كله
الالاف من الجنوبيين يتوجهون من عدن صوب الحديدة ضمن قوات طارق محمد صالح 
مقالات الرأي
اعتقد ان مقتل خاشقجي في المكان الخطأ والتوقيت الخطأ والطريقة الخطأ أوقع السعودية في ورطة ( عرمة حلق ) بطعم
  لن تنتهي من قراءة هذه السطور إلا وجريمة جديدة قد أرتكبت ، العنف يزداد والجرائم تنوعت ، مستهدفة شعبا
  التجار لا يجدون العملة الصعبة لإحضار أغذيتنا من الخارج. المزارعون لايستطيعون الإستمرار في الزراعة لدخول
النجاح لا يأتي صدفة أو بضربة حظ!! أن البحث عن النجاح يجب أن يتبعه المزيد من اﻹصلاحات وتهيئة البيئة والظروف
  رجال أبين الوفية ومعدنها الأصيل لاتكرر هامات أمنية شاخت على أطلال أمن محافظة أبين " بهذا الصدد نذكر هامة
  ليست المرة الاولى ولا العاشرة ولن تكون الاخيرة في استهداف ابطالنا في الحديدة بغارة خاطئة ، ولن يكتفوا الا
         1// أستغرب حالة الصمت المطبق إزاء كل مايدور في مصفاة عدن اليوم !! بل والمضحك أن ثمة
-اخواتي واخوتي في تجمع عدن الوطني : نصيحة من قلب صادق .عدن عقربية عبدلية فضلية دثنية ضالعية صبيحية حوشبية
لا شك اننا نعيش في هذه المرحلة المصيرية والدقيقة زمن التغييرات والاطاحات وشرب كأس العلقم والمر والندامة خاصة
كنت قد كتبت مقالا بعد شهرين من تحرير المناطق الجنوبية موسوم بعنوان ( أبين منسية التحالف )  وكنت حينها قد
-
اتبعنا على فيسبوك