آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-05:35م

ملفات وتحقيقات


المنظمة الدولية للهجرة ( IOM ) ودورها الإنساني الرائد في محافظة شبوة

الأربعاء - 20 ديسمبر 2017 - 08:00 م بتوقيت عدن

المنظمة الدولية للهجرة ( IOM )  ودورها الإنساني الرائد في محافظة شبوة
صورة من توزيع مساعدات من المنظمة الدولية للهجرة

شبوة (عدن الغد)خاص:

 تقرير : مريم بارحمه

 

 

 

 

 

المنظمة الدولية للهجرة ( IOM ) منظمة بين حكومية رائدة في مجال الهجرة الدولية تأسست عام 1951م

ومقرها الرئيسي في جنيف عاصمة سويسرا .

 في 19 سبتمبر 2016م أصبحت المنظمة الدولية للهجرة ( IOM ) عضواً في الأمم المتحدة بإعتبارها " منظمة ذات صلة "

 .

تستمر المنظمة بالنمو و تعد أكثر من 166 دولة عضوا من بينها  اليمن التي تتوزع فروعها بعدة محافظات .

 

 تعمل المنظمة الدولية للهجرة ( IOM ) رسالتها الانسانية في مختلف المحافظات بدون كلل أو ملل و تؤدي عملها الإنساني رائد في محافظة شبوة بصمت وهذا مايميز عملها الانساني من قبل جنودها من مختلف الفرق الطبية والهندسية وغيرهم الذين يعملون بإخلاص و تفاني وصمت ليلاً ونهاراً ويقدمون خدمات جليلة في ظل كل الظروف الصعبة والمنعطفات التي يمر بها الوطن بعيداًً عن الأضواء والإعلام .

ولاحظنا أنه بمجرد أن تسمع المنظمة الدولية للهجرة   عن وباء أو مرض بدأ بالإنتشار في أي مديرية أو منطقة في محافظة شبوة المترامية الأطراف  حتى تتدخل فرق طبية لمساعدة مكتب الصحة بالمحافظة وتستهدف المنطقة الموبؤة بالمرض وتقدم العلاجات والإرشادات والدورات التدريبية للكادر الصحي و حملات التوعية والإرشادات الصحية  للناس في تلك المناطق ، و تفعل بعض المراكز الصحية وتزودها بالكادر الصحي والمواد العلاجية .

كما حدث مؤخراً في مديريتي رضوم و نصاب بمحافظة شبوة .

و في حالات  نزوح السكان المحليين جراء كوارث طبيعية أو حروب بشرية تتدخل المنظمة الدولية للهجرة ( IOM ) بشكل سريع وعاجل لتقديم العون والمساعدة للناس .

  تعمل الفرق الطبية للمنظمة الدولية للهجرة ( IOM )  يومياً بتمشيط الخط الساحلي والدولي من مديرية ميفع حجر إلى مديرية حبان  بمحافظة شبوة ، و توفر العلاجات والغذاء يوميا للمهاجرين للأفارقة الضعفاء الذين تقطعت بهم السبل .

و توجد هنالك فرق هندسية تتوزع في عدة مديريات محافظة شبوة وتقدم المشاريع المتعددة منها على سبيل المثال :- ترميم وإعادة تأهيل لبعض المدارس والمساجد والمستشفيات ومشاريع المياه ... الخ .

 

و تعمل المنظمة الدولية للهجرة ( IOM )  على تخفيف معاناة المهاجرين الأفارقة والنازحين من السكان المحليين

جراء هذه الكوارث والحروب من خلال تقديم المساعدة في النقل لمن تقطعت بهم السبل من المهاجرين من القرن الافريقي أو النازحين من السكان المحليين وتوفير المواد الغذائية والإيوائية والملابس

 وتقديم الرعاية الصحية الأولية والطارئة والارشادات و حملات التوعية الصحية الرامية إلى الحد من إنتشار الأوبئة والأمراض المعدية   والصحة العقلية و مكافحة الاتجار بالبشر

و الدعم النفسي و الإجتماعي 

و توفير مساحة آمنة و مناسبة للإطفال لدعمهم نفسيا وإجتماعيا و الحد من التوتر والقلق النفسي الناجم عن النزاعات والأزمات والحروب البشرية بما يخدم مصالح المجتمع

و تقديم الخدمات والمشورة للحكومات والمهاجرين والنازحين من السكان المحليين .

 

إن المنظمة الدولية للهجرة ( IOM )  بمحافظة شبوة تهدف من خلال انشطتها ومشاريعها الإنسانية إلى تطوير البنية التحتية النفسية  والاجتماعية والطبية ليصبح المجتمع أكثر استقرارا .

 

رسالة شكر وعرفان مقدمة من الأهالي واللاجئين الأفارقة والنازحين من السكان المحلين في محافظة شبوة إلى المنظمة الدولية للهجرة ( IOM ) ويرددون :-  " شكرا المنظمة الدولية للهجرة وادارتها الناجحة  و الشكر والتقدير موصول للجهود الجبارة من  منسق المنظمة و كل من  ساعدهم وساندهم من أبناء محافظة شبوة  إبتداءً بالسلطة الممثلة بالمحافظ والنخبة الشبوانية وانتهاءً بالمواطنين فجزاهم الله خير على كل مايقدمونه من مساعدات في لخدمة المجتمع والناس ".