آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-07:39م

ملفات وتحقيقات


(تقرير) .. وصول أسرة (علي عبدالله صالح) إلى عدن يفجر جدلا سياسيا

الثلاثاء - 19 ديسمبر 2017 - 10:57 ص بتوقيت عدن

(تقرير) .. وصول أسرة (علي عبدالله صالح) إلى عدن يفجر جدلا سياسيا

عدن (عدن الغد) خاص:

فجر وصول عدد من أسرة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح أمس الأحد إلى مدينة عدن جدلا في الأوساط السياسية الجنوبية وردود أفعال متباينة ما بين قبول ورفض الأمر.

 

- مصادر في الحكومة والتحالف تؤكد وصول أسرة صالح إلى عدن

وقالت أمس مصادر حكومية وأخرى على صلة بالتحالف العربي في عدن ان عشر سيارات دفع رباعي وصلت مساء السبت إلى عدن قادمة من البيضاء يعتقد أنها تقل أسرة الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

 

وقال مصدر حكومي لصحيفة (عدن الغد) ان السيارات التي تقل أسرة الرئيس اليمني السابق صالح وصلت إلى عدن قادمة من البيضاء مرورا بيافع ثم لحج إلى عدن.

 

وقال مصدر أمني إن قوة من الحزام الأمني رافقت موكب السيارات من يافع إلى عدن وهي تقل عدد من أفراد أسرة الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

 

ووصلت أسرة صالح برفقة قوة أمنية حيث نزلت بإحدى الفلل بمدينة إنماء السكنية.

 

ولم تتوفر معلومات فيما إذا كانت أسرة صالح ستستقر في عدن أم أنها ستشق طريقها صوب وجهة أخرى.

 

- نائب رئيس الانتقالي: أسرة صالح وأقرباؤه سيجدون في الجنوب الرعاية والحماية

ولاحقا أكد نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي “هاني بن بريك” وصول أسرة صالح إلى عدن.

 

وقال بن بريك ان “أسرة الرئيس السابق علي عبدالله صالح وأقرباؤه سيجدون في الجنوب كل الرعاية والحماية التامة حتى يبلغون وجهتهم التي يريدون وإن أرادوا البقاء في الجنوب فمرحبا وأهلا وسهلا هكذا تعلمنا في الجنوب وهكذا ربينا”، حد قوله .

 

- السعدي: سنتخذ موقفا ضد وصول أسرة صالح إلى عدن

واتهم القيادي في الحراك الجنوبي علي محمد السعدي، نائب رئيس المجلس الانتقالي هاني بن بريك بأنه خدم نظام علي عبدالله صالح إلى آخر لحظة، متوعدا باتخاذ موقف من وصول أسرة علي عبدالله صالح إلى عدن.

 

وقال السعدي معلقا أمس على خبر وصول اسر صالح إلى عدن بالقول: “سنوجه قريبا دعوه لكل أهالي شهداء الثورة الجنوبية التحررية والجرحى وأهاليهم وكل من تعذبوا في سجون نظام الاحتلال العفاشي اليمني أن يصلوا إلى عدن وسنحدد مكان اللقاء لمناقشة استقبال قتلة أبناء الجنوب من قبل بعض المستهترين بدماء شهداءنا وعلى رأسهم نائب رئيس الانتقالي الذي خدم عفاش حتى أخر لحظة وطلع ثائر فجأة.

 

فأما أن يحموا أهالي الشهداء دماء أبنائهم وإما أن يتركون دماءهم يعبث بها هاني بريك.

 

سنحدد الدعوة قريبا وسنتفق على ما يجب اتخاذه من إجراءات.

 

صبرنا على التطاول كثير ولكنا لن نصبر على الاستهتار من قبل ضعفاء النفوس المرتزقة”.

 

- العولقي : وصول أسرة صالح إلى عدن إهانة والمرحبون اختطفوا الحراك

بدوره قال القيادي الجنوبي الشاب عبدالرحيم العولقي” ان وصول أسرة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح إلى عدن إهانة كبيرة لكل التضحيات، متهما المرحبين بأنهم اختطفوا الحراك الجنوبي .

 

وقال العولقي معلقا على وصول أسرة صالح إلى عدن ان” وصول أسرة صالح سيلحقه وصول أسر علي محسن والزنداني وكافة القوى الشمالية التي استباحت الجنوب”.

 

وأضافت بالقول :”من المؤسف ان نجد من يحاول اختطاف الحراك وهو يقوم بالترحيب بعملية الوصول هذه ولم يكفيهم محاولة اختطاف الحراك كون ان وصول أسرة صالح إهانة حقيقية لكل التضحيات”.

 

مختتما بالقول :”أدعو كافة الجنوبيين إلى الوقوف ضد كل هذه الأعمال ورفض هذه الممارسات. “

 

- شاعر جنوبي بارز: طاردنا البسطاء من الشماليين ورحلناهم خارج الجنوب واستقبلنا مجرمي المؤتمر

 

من جانبه قال شاعر جنوبي بارز ان الجنوبيين رحلوا البسطاء من الشماليين ومنعوا دخولهم عدن لكنهم لاحقا استقبلوا مجرمي وقيادات حزب المؤتمر الشعبي العام.

 

وندد ابو صقر السليماني وهو ابرز شعراء الحراك الجنوبي بواقعة وصول اسرة الرئيس السابق علي عبدالله صالح الى عدن.

 

وعلق السليماني على ما حدث بالقول: “البسطاء طاردناهم في الازقة واركبناهم على ظهور قاطرات ورحلناهم الى خط تماس الحدود السابقة، وأسر المجرمين وقيادات المؤتمر الذين اياديهم ملطخة بدماء الجنوبيين استقبلناهم بالورود على مشارف عدن”.

 

وتابع قائلا: “بكل صراحه ما يحصل اليوم بوادره تبين اننا راجعين الى باب اليمن وعلينا الاعتراف ان لاحول لنا ولاقوه واننا نعيش تحت احتلال ثالث”.

 

- سياسي جنوبي يشيد باستقبال اسرة صالح في عدن

وعلى العكس اشاد السياسي الجنوبي احمد الصالح العولقي باستقبال اسرة الرئيس السابق علي عبدالله صالح في عدن.

 

وقال العولقي ان هذه الخطوة تثبت اصالة الجنوبيين.

 

واضاف معلقا على الواقعة بالقول: “ليتك ترى ياصالح..

 

من افزعت نسائهم يأمّنوا نسائك، ومن قتلت أبنائهم يحمون ابنائك وأحفادك، ومن حددت لهم مسار الهروب فتحوا مسارات امان لأسرتك.. ليتك ترى وليت الآخرين يتعظوا”.

 

- ناطق المقاومة الجنوبية: دخول أسرة عفاش إلى عدن اهانة لتضحيات الجنوبيين

وقال الناطق باسم المقاومة الجنوبية علي شايف الحريري ان دخول العشرات من أفراد أسرة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح إلى عدن اهانة لكل التضحيات التي قدمها الجنوبيين.

 

وقال الحريري ان “هناك من لا يراعي شعور أبناء الجنوب ولا يضع اعتبار لدم  الطاهر الذي أريق  خلال سنوات طوال من النضال المرير تحملنا من خلاله شتى أنواع العذاب والتشرد والاعتقالات”.

 

 وأضاف بالقول :” للأسف سمعنا اليوم صوت يعلن عن ترحيبه  بأقارب الطاغية المقبور عفاش في الجنوب وتقديم كل الحماية والرعاية لهم. يتحدث البعض  وكان الجنوب  ملك خاص وهو الآمر الناهي دون مراعاة  لشعور السواد الأعظم من الشعب مع  انه مجرد أداه  بيد الغير وبدون قرار”.

 

- الشعيبي: من يريد استقبال أسرة عفاش في الجنوب فليفتح لها بيته

وقال القيادي في الحراك الجنوبي يحيى غالب الشعيبي ان من يريد استقبال أسرة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في جنوب البلاد عليه ان يفتح لها بيته والا يتحدث باسم الجنوبيين ونيابة عنهم.

 

وعلق الشعيبي على وصول أسرة صالح إلى عدن بالقول: “الذي يريد يستقبل عيال عفاش بالجنوب يدخلهم بيتهم لا يفرض على شعب الجنوب هذا الكلام لن تستفزونا ولن نفقد صبرنا والذي ما دخل عفاش وعصابته بيوتهم وارعبوا اطفالهم وربطوا وسحلوا رجالهم وعذبوهم وقتلوا اولادهم هم الذي يتفلسفوا ويظهروا انهم متسامحين وانهم عباقرة السياسة وجهابذتها.عفاش عدونا السياسي حي وميت وورثته عصابته وكل من ينتسب اليه سياسيا.. كلام من الآخر”.