MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 19 يناير 2018 02:28 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 17 ديسمبر 2017 12:53 مساءً

دعوا الأخلاق تنتصر


حين جاء جنود علي عبدالله صالح ، وهو في عز مجده غزاة ومحتلين ،استقبلتهم الجنوب الاستقبال اللائق بهم ،بالبارود وزفتهم الرجال بالشيولات ،ومن نسي أو يتناسى تلكم المناظر ،فليعد إلى ذاكرة الانترنت لتذكره.
من نسي كيف استقبل هاني بن بريك وعيدروس الزبيدي وشلال شائع وصالح بن فريد العولقي وفضل حسن وابو اليمامة وابو مشعل الكازمي ومختار النوبي وكل مقاومة الجنوب الشريفة ،عفاش والحوثي وحلفائهم ،عليه ان يعيد ذاكرته قليلا الى الخلف عله يتذكر كيف أنزلوهم منازلهم اللائقة بهم وأعادوهم أما جثثا متفحمة ،او دفنوهم في مقابر جماعية.
ولأن الطفل الخائف اللاجئ أو المرأة المستجيرة، ليس كالمقاتل الغازي ،فقد كان من السلوك السوي ورقي الأخلاق ان يختلف الاستقبال ،سيما والعالم يرقب ويتابع كيف سيحترم الجنوبيون ،أخلاق القتال ،وهي الأخلاق النابعة أصلا من دين الإسلام.
لم يأت أطفال عفاش ونسائه مقاتلين بل جاءوا فارين مذعورين طالبين النجدة للمرور والهروب عبر عدن ،لم يكن من الأخلاق ان يتم الاستقواء على طفل أو امرأة وفي هذا اهانة وادانة لصالح ذاته الذي لم يتوقع في عز غروره وجبروته ،ان يكون هذا مصيره وان يكون الجنوبيون الذين قتل نساءهم ،وأطفالهم، وشرد رجالهم، هم من سينقذون عائلته ممن تحالف معهم برفعة أخلاقهم وشموخ كبريائهم لقد انتصر الجنوبيون أخلاقيا بأنفتهم وسموهم وخسر صالح مجددا وهو صريع كما خسر في البدء وهو الزعيم وفارس العرب كما كان يسمي ذاته.
صحيح ومؤلم ،ان بيوتا جنوبية كثيرة بكت وتألمت وان أطفالا كثر تيتموا ونساء فقدن فلذات أكبادهن أو أزواجهن ،لكنهم جميعا شمخوا بأخلاقهم وشهامتهم ورجولتهم وكما عملوا بدينهم الذي يعلمهم ان اكرام الضيف ونجدة الملهوف من الواجب ومن شيم الأصالة الإسلامية والعربية.
قد تتضارب الأفكار والمواقف في داخلنا جميعا ،في اختيار السلوك الذي كان ينبغي ان نسلكه ازاء قضية شائكة كقضية استقبال أسرة عفاش ، نظرا لذكرياتنا الأليمة معه ومع زبانيته وعسكره ومع تاريخهم الدموي في الجنوب، لكننا جميعا نصل في النهاية إلى أننا لا نستطيع تقبل فكرة ان نهين طفلا أو امرأة استجار بنا للمرور فقط على أرض هي الآن تحت أيدينا.
ان القيادة الجنوبية ، وهي تسجل نصرا أخلاقيا في تمسكها بقيم الرجولة والشهامة والأخلاق ،فإنها تسجل خسارة مقابلة في سجل من فقد أخلاقه وشهامته ورجولته وهو يقتل نساء الجنوب كما فعل مع فيروز اليافعي وندى شوقي وفاطمة مشبح ،واعدم أطفال الجنوب كما فعل مع أنس عبدالرحمن وصديق الردفاني واطفال مدرسة سناح وغيرهم كثر،وهو نصر تستحق قيادتنا عليه ان نهبها ثقتنا .
فمن سمح بمرور أسرة صالح انما عمل بأخلاقه ورجولته ،وايضا بمهارته السياسية في ايصال رسالة للعالم ان للجنوبيين قضية عظيمة لا تؤثر فيها قصة مرور امرأة مرعوبة أو طفل تصطك اسنانه من الخوف منذ دخوله أو نقطة حدودية ، انما هي قضية سياسية بامتياز وان للجنوبيين مساراتهم السياسية للخوض فيها ،كما لهم قدرتهم العسكرية القادرة على حمايتها وصيانتها وهو قوة تعرف بالتأكيد إلى ان توجه ضرباتها ومتى.
لا ينبغي ان يغالي الناقدون في الاساءة للقيادات الجنوبية،وتصوير دخول طفل او امراة وان كان يتبع عفاش بأنه تنازل عن الجنوب ،لأن هؤلاء تعاملوا بشهامة ورجولة وحنكة سياسية ،وعليهم ان يتذكروا ان مواقف هؤلاء وقت ان كانت السماء تضيء بقذائف الصواريخ والمدافع ،يوم ان كان الكثير من الناقدين عبيدا مع عفاش ،ويتمنون ان تقبل نسائه او اطفاله ان تبصق في وجوهم ليتباركوا ببصاقهم.
نتفق جميعا ونؤيد كل صوت حريص على الجنوب ،لكن على الجميع ان يدركوا ان ليس فيهم من عادى عفاش وواجهه وعانى منه كما هو حال الزبيدي وشلال وغيرهم كثر من الرجال ما يعني ان كثير من الناقدين لن يكون أشد حرصا ممن ينتقدون .
ربما نسمع من يقول لماذا السماح لأسرة عفاش والاعتراض على غيرها ،وهنا نقول ان أسرة عفاش ان مرت فإنما تمر برغبة الأشقاء وطلبهم ،فقط لمجرد السفر للخارج وليس للحكم والاقامة، فيما لم يتم منع ملهوف رجلا كان ام طفلا أو امرأة لاجئة أو نازح وعدن تعج بهؤلاء ،لكن الحرص كان وسيظل قائما بمنع من يشتبه بدخوله عدن في مهمة عسكرية أو أمنية تحت غطاء النزوح ومثل هؤلاء كثر ممن تعج بهم عدن ايضا ممن دخلوها في وقت سابق.
للناقدين بحرص ،والناعقين بخبث ،دعوا الأخلاق الجنوبية تنتصر وثقوا ان الجنوب في أيد أمينة.

تعليقات القراء
292933
[1] ياعيباه !
الأحد 17 ديسمبر 2017
سالمين مبارك باقلاقل | المكلا
نحن نريد دائما أن ينتصر العقل على الغباء والنور على الظلام والعلم على الجهل والخبز على القات والماء على الشمه والهواء على الفساد العقلي والغباء المركب والجهل المتمكن .....، إرحمونا من هذا الإصرار على الهبل وعلى سيوله التي لا تريد أن تهدئ وتقف وتحل عن أدمغتنا المرهقه ، عفاش راح خلاص وهو عند رب كريم سيحاسبه على كل شيئ وجاء أطفاله ونسائه مستجيرين فهل ننتهزها فرصه وننتقم منهم ؟ هل هذا كلام ؟ ما هذا السقوط المريع الذي نشاهده عندما نرى ناس كنا نعتقد إنهم عقلاء وإتضح إنهم جهلاء لا يفقهون شيئا ! فلا غرابة إذن مما نعاني منه مادام هؤلاء يطلون علينا بآرءهم الغبيه في كل موضوع ؟

292933
[2] قل من الحيا وأعمل ماتريد من المنكرات
الأحد 17 ديسمبر 2017
أبن اليمن الحر | اليمن
"البسطاء طاردناهم في الازقة واركبناهم على ظهور قاطرات ورحلناهم الى خط تماس الحدود السابقة واسر المجرمين وقيادات المؤتمر الذين اياديهم ملطخة بدماء الجنوبيين استقبلناهم بالورود على مشارف عدن- والعملاء بالامس وضعناهم اعضاء في مجلسنا الانتقالي وعملنا منهم شرفاء ومخلصين من الدرجه الاولى. وتابع قائلا:" بكل صراحه مايحصل اليوم لايقدر الانسان استيعابه وفهمه.

292933
[3] قل من الحيا وأعمل ماتريد من المنكرات
الأحد 17 ديسمبر 2017
أبن اليمن الحر | اليمن الحر
لليوم الخامس على التوالي تمنع قوات من الحزام الأمني دخول عشرات العوائل إلى مدينة عدن - جنوب اليمن . وقال مصدر من الأهالي التي لاتزال عالقة على مدخل مدينة عدن " أن قوات الحزام الأمني في نقطة الحديد تمنع مرور عشرات العوائل إلى المدينة بعد فرارها من مناطق سيطرة مليشيات الحوثي الانقلابية . وأكد المصدر " أن من بين العوائل حالات مرضى تريد المرور إلى المدينة بغرض مطار المدينة للسفر إلى الخارج . وأوضح المصدر " أن القوات تؤكد للأهالي " أن لديهم أوامر عليا لم تسمها بمنع دخولهم إلى المدينة رغم توجيهات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بستهيل دخول النازحين إلى المدينة . المشهد اليمني

292933
[4] شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض.
الأحد 17 ديسمبر 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
ندعو كل أبناء الجنوب العربي الأبطال رجال الرجال إلى الإنسحاب الفوري من كل جبهات القتال للحرب العبثية في اليمن الشقيق وجواره، التي في قائمة اهدافها إستنزافهم وقتل خيرتهم وإفراغ الجنوب العربي من شبابه وكوادره العسكرية والأمنية الحرة في حرب عبثية ليس لهم فيها ناقة ولا جمل. ندعوهم إلى ضرورة العودة الفورية إلى بلادهم الجنوب العربي والإستعداد للقادم. لأن القادم لا يبشر بخير على الجنوب العربي وشعبه.

292933
[5] شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض.
الأحد 17 ديسمبر 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
ندعو كل أبناء الجنوب العربي الأبطال رجال الرجال إلى الإنسحاب الفوري من كل جبهات القتال للحرب العبثية في اليمن الشقيق وجواره، التي في قائمة اهدافها إستنزافهم وقتل خيرتهم وإفراغ الجنوب العربي من شبابه وكوادره العسكرية والأمنية الحرة في حرب عبثية ليس لهم فيها ناقة ولا جمل. ندعوهم إلى ضرورة العودة الفورية إلى بلادهم الجنوب العربي والإستعداد للقادم. لأن القادم لا يبشر بخير على الجنوب العربي وشعبه.

292933
[6] بصراحة اتفق مع المعلق رقم 1 وهو كلام العقل...
الأحد 17 ديسمبر 2017
بن مجاهد |
الحروب معروفة ولكن هناك قوانين للحروب .. ولهذا نسمع عن محاكمة مجرمي الحروب ..ومنها قتل الاسرى وايضا المدنيين والمسالمين وايضا من استسلم ووضع السلاح... قتل الاطفال والنساء والشيوخ والامراض.. وللعلم من يتحمل المسؤولية ومن سوف يتعرض للمحاكمة من قبل المحاكم الدولية هو التحالف العربي وليس الجنوبيين .. لان الجنوبيين هم تحث سلطة الشرعية واقصد هادي ..وليسلهم لهم دولة حتى يقرروا...

292933
[7] حسناً.. هل نحن الجنوبيون أحسن وأفضل أخلاقاً من العالم كله الذي رفض إستقبال شاه أيران عندما سقط ؟!
الاثنين 18 ديسمبر 2017
سعيد الحضرمي | حضرموت
يا عزيزي .. إستقبال أسرة عفاش في هذا الوقت بالذات، يعني التسليم بما يقوله التحالف العربي، تصريحاً وليس تلميحاً، من أن (المرحلة القادمة سيقودها إبن عفاش المنتقم الجبار (أحمد علي عبدالله صالح)، وإنهم، أي التحالف مع يمن موحد.. عند هذا الحد، يكون إستقبال أسرة عفاش، ماهو إلا أول الطريق لعودة إخوتنا الشماليين إلى عدن والجنوب، وسيقولون لنا مثل ما كان يقوله زعيمهم عفاش (...عَفَا اللّهُ عَمَّا سَلَف ...)، وعفاش وشعبه يستعملون هذه الآية الكريمة في غير مواضعها وفي غير ما نزلت فيه.. فالله تعالى أنزل هذه الآية فيمن يخالف أمر الله تعالى في الحج والإحرام، حيث يقول (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ ...) ثم يقول الله تعالى في نفس الآية (...عَفَا اللّهُ عَمَّا سَلَف ...)، أي عفا الله عمن قتل الصيد وهو محرم قبل نزول هذه الأية.. أما عفاش وآله وصحبه، فيستعملون هذه الآية، ليسامحهم الشعب عما إرتكبوه في حقه من جرائم جسيمة.. إن إستقبال أسرة المجرم عفاش في الجنوب، يعني،بكل تأكيد، عودة الإحتلال اليمني للجنوب.. حيث اليوم أسرة عفاش، وغداً اسرة علي محسن، ثم أسرة الزنداني، وأسر الديلمي واليدومي وعبدالوهاب الآنسي، وما دمنا قد إستقبلنا أسرهم، فما الذي يمنع بعد ذلك من أن يعودوا ويلحقوا بأسرهم.. وتتكرر قصة الصومالي المعروفة.. أما حكاية كيف إستقبل هاني بن بريك وعيدروس الزبيدي وشلال شائع وغيرهم، عفاش والحوثي وحلفائهم ... وأنزلوهم منازلهم اللائقة بهم وأعادوهم أما جثثا متفحمة ،او دفنوهم في مقابر جماعية، فذلك، يا زيزي، كان أمرا طبيعياً، حيث المذكورين كانوا ولا زالوا يسمون أنفسهم مقاومة جنوبية، وقد نالوا من الشعب الجنوبي ما يستحقونه من تأييد ومكانة عالية رفيعة، ولكن هذا لا يخوّلهم أن يفعلوا بالشعب الجنوبي ما يريدون، وإلا ما الفرق بينهم وبين ثوار الجبهة القومية الذي حرروا الشعب الجنوبي، ثم إستبدوا وطغوا ونكلوا وسحلوا وقتلوا وسجنوا، وفي النهاية جرجروا الشعب الجنوبي الذي حرروه، إلى مستنقع الوحدة اليمنية، حتى تمنى الشعب الجنوبي لو أن الجبهة القومية ما ظهرت ولا ناضلت ولا حررتنا من الإستعمار البريطاني البغيض، لتدخلنا إلى الإستحمار اليمني القبلي الهمجي المتخلف.. يجب أن لا نكرر العواطف ونوايانا الحسنة وأمانينا الطيّبة، التي هي ليست إلا غباء وسذاجة، ونحن لسنا ملائكة، ويجب أن نتصرف كبشر طبيعيين، لا نقبل في بلادنا من قتلنا بالآلاف ودمّر بلدنا وخربها، ونحن الجنوبيون لسنا أحسن وأفضل أخلاقاً من شعوب العالم كلها الذين رفضوا إستقبال شاه أيران عندما سقط، مع أنه لم يقتل من أي شعب الآلاف كما فعل عفاش مع الجنوبيين .. ولا يعني رفضنا إستقبال آل عفاش في بلدنا، أننا نريد أن نعيدهم إلى القتلة الحوثيين، بل يمكنهم المرور من عدن، أو حتى المكوث فيها فترة محدودة قصيرة، ثم يذهبوا إلى حيث يشاءون، ولديهم من أموال الجنوب المنهوبة، ما يجعل كل دول العالم ترحب بهم، وفي مقدمتها الإمارات والسعودية والبحرين والأردن والسودان ومصر، ولكن ليس عدن ولا الجنوب.. وأما تبرير إستقبال أسرة عفاش بمكارم الأخلاق وطيب النوايا، فما هو إلا عذر أقبح من ذنب، وقد يجعلنا نكرر غباءنا وسذاجتنا، ونضيّع أنفسنا وبلادنا من جديد.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

292933
[8] فعلا دعوا الاخلاق تنتصر
الاثنين 18 ديسمبر 2017
واحد من الناس | دولة المهرة المستقلة يا ( حنقاني)
فعلا دعوا الاخلاق تنتصر. اسمحوا بدخول الفقراء من النازحين واللاجئين اليمنيين ولا تختصروا الاخلاق في السماح لأسرة عفاش حتى تزايدوا على عفاش أنه هوه فعل وسوى أفعال خسيسة ونحن الجنوبيين عندنا اخلاق. طبعا العالم الخارجي سيسجل لكم نقطة حسنة على هذا الموقف الإنساني من أسرة عفاش لكنه لن يكتفي سيتوقع منكم وسيطالبكم بالمزيد من الأخلاق الجنوبية الحميدة فهل انتم مستعدون يا فوانيس لاستقبال عشرات وربما مئات الآلاف من النازحين واللاجئين اليمنيين. ام انكم ستستقبلون الأفارقة وسترفضون دخول اليمنيين؟. الكذب حبله قصير والمجتمع الدولي ابن الكلب نفسه طويل ولا تحصل شاردة أو واردة الا ويحصيها . يا ويلك عندما يمتدحك المجتمع الدولي على شيء جميل او انساني او اخلاقي عملته لأنه بايقلبك (معميل يا إبان) حسب التعبير الصومالي



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الأمم المتحدة: هذا الرجل قد يدير ثروة علي عبدالله صالح
تقرير أممي: انفصال جنوب اليمن “احتمالية حقيقية”
تفاصيل مقتل شاب سلفي بمدينة انما
انتشار قوات من الحماية الرئاسية بمحيط مطار عدن الدولي 
مسلحون يغتالون شابا سلفيا بعدن
مقالات الرأي
مقبل محمد القميشي رقم أنها رحلة قصيرة وزيارة للمكلا فقط لكنها ولدت  في نفسي انطباع عن بقية المناطق الأخرى
المقال السابق تناول جانب من قضية انهيار العملة، وهذا المقال سيثري الموضوع بمزيد من التحليل؛ وبالعودة إلى
قيادات حوثية كهنوتية إيرانية تعتقل هنا , وهناك قيادات تسلم نفسها مع أفرادها .. انهيارات بين صفوف الانقلابيين
بعد أن استنزف الانقلابيون الإحتياطي النقدي للبنك المركزي والبالغ خمسة مليار دولار ، والذي تراكم على سنوات
رغم الدعم اللامحدود الذي قدمته الإمارات العربية المتحدة لقادة المجلس الانتقالي شخصيا والمكانة المرموقة
سؤال لكل عاقل..ولنخبة الجنوب.؟ هذا السؤال كنت قد وضعته على, منتدى منبر عدن للتوعية, بعد خبر دعم الملك سلمان
كرست قناة الجزيرة حلقتها من برنامج "ما وراء الخبر" لهذا اليوم (الأربعاء 17/1/2018م) لمناقشة خبر تكرم الملك سلمان
ربما ان كثير من جيل الشباب الجديد ليست لديه معلومة ان الريال اليمني الى نهاية عام 1978 كان سعره بربع دولار وان
بعد ثلاث سنوات من حرب ضروس لم تبق ولم تذر من مقومات الدولة، ولا مقدرات الشعب شيئًا، أصبح من المتعذر على
 ـ بعد مرور 40 عاماً على اعتلاء ـ عفاش المخلوع ـ الرئيس السابق علي عبدالله صالح للسلطة بصنعاء (17يوليو1978م ـ
-
اتبعنا على فيسبوك