آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:36ص

اليمن في الصحافة


6 مؤتمريين ثابتون في أي مفاوضات سلام أممية

الأحد - 17 ديسمبر 2017 - 09:09 ص بتوقيت عدن

6 مؤتمريين ثابتون في أي مفاوضات سلام أممية

( عدن الغد ) الشرق الأوسط :

كشفت مصادر في حزب المؤتمر الشعبي العام لـ«الشرق الأوسط» عن قائمة تضم ستة أسماء قالوا إنها ستكون ثابتة في أي مفاوضات سلام مقبلة، متكئين على «تأكيدات أممية بذلك».

 


الأسماء وفقا لما ذكرته المصادر التي فضلت عدم الإفصاح عن اسمها حفاظا على سلامتها من الاستهداف، هم: ياسر العواضي الأمين العام المساعد للحزب، وأبو بكر القربي الوزير السابق ورئيس لجنة إعلامية في الحزب، وفائقة السيد الأمين العام المساعد للشؤون منظمات المجتمع المدني في الحزب، ويحيى دويد عضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام عضو الأمانة العامة، وخالد الديني محافظ حضرموت السابق والقيادي الذي ضمه المؤتمر ضمن «كوتة» المجلس السياسي الانقلابي، وعايض الشميري نائب رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بأمانة العاصمة صنعاء عضو اللجنة الدائمة.

 


وكان إسماعيل ولد الشيخ أحمد شدد بعد مقتل صالح بيومين على أن وفد المؤتمر الشعبي العام المفاوض «مكون رئيسي في مفاوضات السلام».

 

وتواصلت «الشرق الأوسط» مع المبعوث الخاص ومكتبه للاستفسار عن الأسماء، ولم ترد أي إجابة حتى لحظة إعداد القصة (السابعة والنصف مساء بتوقيت غرينيتش).

 


ومنذ مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في الرابع من ديسمبر (كانون الأول) الحالي، شن الحوثيون سلسلة حملات اعتقال وإخفاء، واتهمتهم أطراف يمنية بارتكاب مجازر وقمع ضد المدنيين في العاصمة وبعض المناطق التي يسيطرون عليها، ولذلك، يصعب الجزم بأن أياً من الشخصيات التالية نجا أو اعتقل أو صفته الميليشيات في حملاتها.

 


ويصف المجتمع الدولي ممارسات الحوثيين بأنها «ترهيبية وعنيفة»، وسبق للمبعوث الأممي لدى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن ندد بالممارسات التي تشهدها صنعاء، قائلاً عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «إن ما يجري حاليا في صنعاء غير مقبول ومخالف للقانون الدولي العام. يجب وضع حد فوري لما يتعرض له قادة المؤتمر الشعبي العام والناشطين وأسرهم من تعنيف وترهيب»، لافتاً إلى أنه التقى قادة كباراً من حزب المؤتمر الشعبي العام وناقش معهم سبل إنهاء الأزمة من دون أن يسميهم.

 


فيما وصفت الحكومة البريطانية سلوك الميليشيات الحوثية بأنه «بربري»، وباسم حكومته، دعا إدوين سموأل المتحدث باسم الحكومة البريطانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تغريدات له (الخميس الماضي)، «أغلبية اليمنيين من جميع الطوائف إلى التوحد خلف الحكومة اليمنية الشرعية من أجل تشكيل حركة وطنية جديدة ضد طغيان الحوثيين وأساليب الترهيب التي يستعملونها». مضيفاً بتغريدة أخرى: «يستحق الحوثيون أن يكون لهم تمثيل في المؤسسات اليمنية، وذلك بما يتناسب مع عددهم في اليمن والدعم الذي يقدمونه، ليس أكثر. آن الأوان لأن يجلسوا حول طاولة المفاوضات ووضع السلاح».