آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:27م

أخبار عدن


نقابة الصحافيين بعدن تنعي الدكتور عبدالرحمن عبدالخالق

الخميس - 14 ديسمبر 2017 - 12:33 م بتوقيت عدن

نقابة الصحافيين بعدن تنعي  الدكتور عبدالرحمن عبدالخالق

عدن (عدن الغد) خاص:

نعت نقابة الصحافيين اليمنيين بالعاصمة عدن ، وفاة الاديب والكاتب والاكاديمي والصحفي الدكتور/ عبدالرحمن عبدالخالق، عضو النقابة، وأستاذ الصحافة والاتصال الاعلامي بقسم الاعلام بكلية الآداب جامعة عدن، الذي وافاه الأجل، فجر اليوم الخميس 14 ديسمبر 2017م، إثر التداعيات الصحية لعملية القلب المفتوح التي اجراها قبل نحو سبعة أشهر.

وأوضحت نقابة الصحفيين بمدينة عدن، أن الوسط الصحفي والثقافي والاكاديمي، فًقًد برحيل الدكتور عبدالرحمن عبدالخالق، أحد أبرز الكتاب الصحفيين، واحد أبرز الادباء والاكاديميين المتميزين، إبداعا انسانيا وعطاءا علميا، في مجال الصحافة والتأليف الادبي والاكاديمي، بعد مشوار حافل بالعطاء والتفرد الابداعي.

وتقدمت النقابة بصادق العزاء وعميق المواساة لأسرة الفقيد، وللوسط الصحفي والادبي والاكاديمي، بهذا الرحيل المؤلم..، سائلة المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وان يلهم اهله وذويه وتلاميذه ومحبيه الصبر والسلوان.

وتطرقت نقابة الصحافيين الى شذرات من سيرته الذاتية، لافتة الى أن الفقيد، متزوج وله ولد وابنه.

والدكتور عبد الرحمن عبدالخالق هو أستاذ علم الاتصال والصحافة بقسم الإعلام في كلية الآداب بجامعة عدن، حضر رسالته بالماجستير عن رائد القصة اليمنية محمد عبدالولي، فيما عنونت رسالته للدكتوراه ب (الخصائص التفصيلية لمجلة "الحكمة اليمانية") في جامعة مدينة كازان بروسيا الاتحادية ، وقد ترأس الفقيد اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين – فرع عدن لدورتين، وكان عضوا بالمجلس التنفيذي للاتحاد لدورتين أيضاً، في رصيده مجموعة قصصية للأطفال بعنوان (طفل.. الليلة ما قبل الأخيرة)، ومجموعة أخرى تحت الطبع، وسبع كتيبات من قصص الأطفال، كما كتب الكثير المقالات الصحفية والثقافية والاجتماعية في الصحف المحلية والخارجية، وشارك في العديد من المحافل الثقافية الخليجية والعربية..، وهو عضو بنقابة الصحافيين، وبعدة منظمات مجتمع مدني بعدن.

وللدكتور عبدالرحمن عبدالخالق العديد من الدراسات المتميزة في تاريخ الصحافة اليمنية وبصحافة الطفل ، ويعد من مؤسسي قسم الصحافة والاعلام بكلية الاداب جامعة عدن، ومن أوائل من حاضر ودرس بالقسم العلمي، ونظم وأشرف على الكثير من الندوات العلمية وحلقات النقاش في اتحاد الادباء والكتاب اليمنيين، وفي كلية الاداب بجامعة عدن، وأسهم بتحرير صحيفة جامعة عدن لسنوات عديدة، وقد حظى بحب واحترام زملائه وطلابه، وفي الوسط الصحفي والثقافي.

وقد أولى الدكتور/عبدالرحمن عبدالخالق اهتماما كبيرا بأدب الطفل وصدرت له العديد من القصص الخاصة بالاطفال التي تحمل قيم المحبة والتنشئة السليمة المتوازنة.

وكانت مجلة (روافد) الثقافية التي تصدر بدولة الامارات العربية، قد اصدرت في العدد الخامس عشر بعد المائة الخاص بشهر إبريل من العام 2016م، كتابا ملحقا، حمل عنوان (دور قصص الأطفال في تنمية الطفل)، للأديب والباحث اليمني

الدكتور/عبد الرحمن عبدالخالق "الاديب والصحفي وأستاذ الصحافة والاعلام بجامعة عدن".

الكتاب مأخوذ من دراسة للباحث الدكتور/عبدالرحمن، موسومة بعنوان (دور الأسطورة والحكاية في تنمية مخيلة الطفل العربي وإثرائها). جاء في 192 صفحة، وقُسم محتواه إلى سبعة فصول، أبرزها: قصص الأطفال والمراحل العمرية للطفولة، والقواعد الأساسية لكتابة قصص الطفل، وتمثّلات دور قصص الأطفال في تنمية الطفل، وتكمن أهمية الدراسة بأنها تلقي الضوء على الأهمية الكبيرة لقصص الأطفال في عملية تربيتهم وتنشئتهم، وتنمية شخصياتهم، وتشير إلى  خطورة بعض الحكايات والقصص التي تُقدم للطفل، كما تتطرق إلى أهم وسائط قصص الطفل، مع إبراز خصائص كل وسيط، ومقدار تأثر الطفل به.

 

*من نصر باغريب