آخر تحديث :الخميس-09 مايو 2024-12:58ص

أخبار المحافظات


موجة برد وصقيع تضرب مديريتي بيحان وعسيلان بشبوة

الأربعاء - 13 ديسمبر 2017 - 11:35 ص بتوقيت عدن

موجة برد وصقيع   تضرب مديريتي بيحان وعسيلان  بشبوة
صورة تظهر تأثر البرد والصقيع على المحاصيل الزراعية بشبوة

شبوة (عدن الغد)خاص:

  ضربت موجه من البرد الشديد والصقيع مديريتي بيحان وعسيلان .

وتضاءلت درجات الحرارة مسا الاثنين والساعات المبكرة من صباح الثلاثاء لما دون الصفر  مسببتا اضرار جسيمه وخسائر بالغه جراء تأثر المزروعات بموجة البرد .

    وقد سجلت اكبر الاضرار في النباتات والاشجار الغضة (طرية الغصون)  حيث احرقت هذه الموجه  المزارع من البرسيم والاعلاف   كما احرقت العشرات من مزارع القات حيث سجلت اكبر الخسائر  وافدحها في مزارع القات بمديرية بيحان بلغت عشرات ملايين الريالات في وادي خير فقط الممتد من منطقة الساحة ومسور جنوبآ حتى منطقة الهجر شمالا .

     معروف ان مزارع القات هذي الايام معصمها مباع انتاجة على المقاوتة الذين يقطفونه للاسواق مما سيكون له بالغ الاثر على معيشتهم .

    كما تضررت كل انواع الخضار كالطماطم والبطاط والكوسة والبسباس والبقوليات بكل انواعها .

من حكمة ربنا ان مزارع الحبوب الاقل تضررآ كالشعير والقمح والتي انخفضت انتاجيتها بشكل مخيف هذا العام بسبب غلا الديزل الذي تعتمد عليه هذه المزارع حيث وصل سعره ان وجد الى 63000 ريال للبرميل  فيما كهربا مديرية بيحان متوقفة تماما منذ اسبوعين بسبب عدم صرف المخصص من الديزل من شركة صافر . 

    و جراء هذه المجوة من البرد والصقيع يعاني الجنود في الجبال والصحراء أقسى الظروف المناخية هذه الايام مسببه لهم ضربة برد ومشاكل صحية كبيره .

    من المتوقع ان يستمر انخفاض درجات الحرارة خلال ماتبقى من ديسمبر ومطلع يناير :2018م

    الجدير ذكره ان اسعار القات ستشهد ارتفاع جنوني بسبب تضرر شجرة القات مما سيحذو بمحدودي الدخل بعدم شرائه وقد بدأت مجموعات من الشباب بتركه لبعض ايام الاسبوع فيما احدى القرى عقد العزم بعض شبابها منع تناوله نهائيا لفترة الشتا  حيث وضعوا شروط وضمانات لمن يخل بالاتفاق بدفع غرامه ماليه تصل الى 50000 ريال .

     يقوم مزارعي القات في م9حافظات الشمال المرتفعة بتغطية مزارع القات بالخيام لتجنيبه ضربة البرد وهذه الشجرة هي الوحيدة التي تدفا بالخيام .

* من حسين معشوق