مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 16 يناير 2019 01:20 صباحاً

  

عناوين اليوم
حوارات

قال إنه لم يستطع استلام مكتبه حتى الآن .. العقيد علي الكازمي (أبو مشعل) : الحكومة استطاعت تسيير الأمور من عدن رغم الصعوبات التي واجهتها

العقيد علي الكازمي (أبو مشعل الكازمي) نائب مدير أمن عدن
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 12:37 صباحاً
حاوره / أدهم فهد (الموقع بوست)

العقيد علي الكازمي والمعروف بـ" أبو مشعل الكازمي"، نائب مدير أمن عدن وأحد أبرز قيادات المقاومة الجنوبية والتي كان لها الدور الفاعل في دحر ميليشيا الحوثي الانقلابية من عدن، إضافة لكونه ضمن القيادات الأمنية المشاركة في حملات مكافحة الإرهاب.

 

 يتحدث العقيد أبو مشعل عن الوضع الأمني في العاصمة المؤقتة عدن، والذي يعد واحدا من أبرز الملفات العالقة والتي تشهد توترات بين الحين والآخر، بالرغم من كونها مدينة محررة منذ ما يربوا عن العامين والنصف.

 

وعرج العقيد الكازمي خلال حديثه عن علاقته بمدير الأمن شلال شائع، وكذا للأسباب التي جعلت من عدن مسرحا للحوادث الأمنية المتكررة.

 

وإلى نص الحوار:

 

بداية سيادة العقيد أبو مشعل، كيف يبدو المشهد الأمني للعاصمة المؤقتة عدن بعد أكثر من عامين على تحريرها.

يبدو ضبابي، ولكنه مقبول نوعا ما خصوصا مع تسارع الاحداث جنوبا وشمالا، ونحن نعمل قصارى جهدنا لتأمين المواطنين وفرض الأمن والاستقرار، رغم الصعوبات وبقدر الإمكانات المتوفرة والشحيحة أصلا.

 

ما سبب استمرار الاختلالات الأمنية، ومن يقف خلفها،هل فعلا هناك قوى إرهابية أم أنها أطراف سياسية؟

هي مزيج بين ماذكرته، وكثير من عمليات الاغتيال تم ضبط منفذيها، ونأمل من الموطنين مساعدتنا في مدنا بالمعلومات والتي تساعد في تقليل مستوى الاختلالات الأمنية.

 

كيف تُقيم دور التحالف العربي وتحديدا دولة الإمارات في دعم الأجهزة الأمنية بالعاصمة المؤقتة عدن، وما مدى التنسيق فيما بينكم.

التحالف العربي يقدم مالم يقدمه الاخرين في دعم الأجهزة الأمنية خاصة دعم قوات الحزام الامني، لكن الدعم المقدم للأجهزة الأمنية الرسمية ممثلة بإدارة الأمن ضعيف ومحدود، ومن منبركم هذا نطالبهم بدعم الأمن عبر مؤسسات الدولة الرسمية، ونقول لهم شكرا على ما قدمتموه.

 

ما حقيقية وجود خلافات بينكم وبين مدير أمن عدن اللواء شلال شائع، وأنه لم يتم الترحيب بكم للعمل في إدارة الأمن، ولماذا يبرز دائما اسم العقيد أبو مشعل الكازمي كمُعارض دائما؟

أبداً هذا غير صحيح، فلا يوجد أي خلاف مع اللواء شلال علي شايع بشخصه، ولكن هناك بالفعل خلافات على القرارات الاخيرة، فقد احتجت بعض دول التحالف عليها مثلها مثل قرار تعيين المحافظ المفلحي، وما عاناه من منع استلام ديوان المحافظة؛ وأنا مثله مُعين بقرار من قيادة الدولة وأعمل بناءا على هذا التعيين، مهما كانت العراقيل والعقبات ومنها عدم استلام مكتبي، ومن جهتي فأنا اعتبر كل شوارع عدن وحواريها إدارة أمن أخدم من خلالها المواطنين؛ وأما عن كوني معارضا فهذا غير صحيح، لكنني أحب دائما مصارحة المواطنين بما يجري وذلك لغرض تصحيح المسار.

 

عُرف عنكم أنكم شاركتكم في عدة حملات أمنية على الإرهاب، وأصبت خلالها بجروح، كيف تقيم نتائج تلك الحملات سواء أكانت في عدن أو أبين؟

كل الجروح التي في جسدي سواءً تلك التي أُصبت فيها بمواجهات معسكر الصولبان وتحريره من العناصر الإرهابية، أو قبلها في أبين، أو آخرها بإدارة البحث الجنائي هي وسام على صدري، وما استشهاد 16 من مرافقيِّ من بعد الحرب في مهمات أمنية لدحر الارهاب هو ثمن باهض قدمناه دونما طلب للإشادات أو المكافآت، وبعد كل ذلك يمكن القول أن هناك تحسن ملموس وإن ظهرت بعض الاختلالات، وستستمر جهودنا ولن تضيع تضحياتنا حتى يأمن كل مواطني عدن كافة.

 

ما الذي يجعل أبو مشعل الكازمي معارضا للمجلس الانتقالي الجنوبي، وما هي رؤيتك للتوصل نحو توافق جنوبي- جنوبي بدلا عن حالة التشظي والتي نراها حاليا؟

لم أكن معارضاً للمجلس الانتقالي أو أي مشروع جنوبي سيأتي في الساحة الجنوبية، ولكني حاربت طوال مسيرتي النضالية لأن يُصبح القرار جنوبياً خالصاً، وبعيداً تماما عن الوصاية، ولكي لا يحدث أي صراع جنوبي - جنوبي، وحرصت أن أقف مع ابن الجنوب فخامة رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي في سبيل قيام مؤسسات الدولة الأمنية منها والعسكرية، واستغرب من حالة النكران التي تبديها عدد من القيادات الجنوبية.

 

تكررت حوادث المواجهات المسلحة بين قوات الحزام الأمني من جهة وقوات عسكرية أخرى تتبع الحماية الرئاسية وألوية أخرى وتدخلت خلالها المقاتلات الحربية للتحالف، لماذا تندلع مثل هذه المواجهات؟ وما أسبابها الجوهرية؟

السبب الجوهري وراء ذلك هو عدم وجود قيادة موحدة للأجهزة الأمنية، وأيضا عدم وجود غرفة عمليات واحدة لكل التشكيلات الأمنية وتخضع مباشرة لمدير أمن عدن؛ ومع ذلك نحمد الله تعالى أن ضحايا تلك المواجهات محدودة وقد لا تتعدى الثلاثة شهداء.

 

هل هناك بوادر أمل لانفراج التعقيد الذي يشهده الملف الأمني بعدن؟

نعم بإذن الله وبتكاتف الرجال الشرفاء ستزول كل العقبات، فقد تعدينا شوطاً لا بأس به في الجانب الأمني ولم يتبقى سوى القليل.

 

برأيك ما هي أسباب منع تمكين الحكومة الشرعية من أداء وظيفتها ومهامها في عدن؟

أنا أرى أن الدولة ممثلة بفخامة الرئيس هادي وحكومته ورغم الصعوبات التي تواجههم، إلا أنهم تمكنوا من تسيير الأمور، ولو أن هناك بعض القصور وهو بالأصح بطيء كتأخر صرف مرتبات منتسبي الجيش والأمن، وأزمة المشتقات النفطية والكهرباء، ومع ذلك فهناك تحركات ملموسة لتلافي ذلك القصور، ونحن نعذرهم في بعض الامور ونلومهم في بعضها، ولكن حبنا للوطن وعاصمتنا عدن علينا الصبر والثبات في الوقت الحالي، مع حرصنا على أن تبقى القضية الجنوبية هي الخط الأحمر الذي لا يُتجاوز.

 

 

ماذا عن السجون السرية وعلاقة الإمارات بها، وسبق لك وأن التقيت بأهالي المخفيين قسرا ووعدتم بالمساعدة لإنصافهم، لماذا أنشئت هذه السجون ولمصلحة من تنفذ هذه الانتهاكات بحق المواطنين الجنوبيين، وممن شاركوا بالمقاومة بالذات.

 

تحدثت مراراً وتكراراً كما لم يتحدث أحدٌ من قبل؛ وبقيت قبلةً لأهالي المخفيين والمعتقلين سواءا في منزلي أم في مكتبي أو عبر الاتصالات الهاتفية، وذلك لعرض قضاياهم وطلب مساعدتي، ولكن البلد توجد فيها أيادي إرهابية وكذلك هناك خلط للملفات، ولا أحمل أي دولة بعينها مسؤولية الانتهاكات، ما دام وهناك دولة وحكومة ومنظومة أمنيه هي المخولة بالتصرف في تلك القضايا؛  وفي الأونة الاخيرة تم اطلاق سراح  العشرات من المعتقلين، وقد بدأ الفضاء فعليا بالعمل في الفصل بهذه القضايا وندعو المواطنين لدعم جهود القضاء باحترام كل ما يصدر عنه.

 

تمر علينا الذكرى السنوية الثانية لاستشهاد محافظ عدن الأسبق جعفر محمد سعد، ما الذي يمكن أن تقوله في هذه المناسبة، وماذا عن القتلة والذي صرح مدير الأمن بأنهم في يد العدالة؟

الشهيد جعفر ابن عدن الانسان هذه الشخصية الخالدة والتي ستبقى في قلوبنا فنحن لن ننساه، أما قتلة جعفر فقد اعلن اللواء شلال علي شائع أن قتلته بيد العدالة ورجل كشلال لا يمكن يقول هذا الكلام الا وهم فعليا بيد العدالة، لذلك لا يمكن أن أُعقب على تصريح مدير الأمن، فنقول لكم لا تستعجلوا دعوا الأيام تمضي والأمن يقوم بعمله وفي اللحظة المناسبة سيتم كشف كل شيء بإذن الله، وهناك أمور معقدة وأحداث دراماتيكية في البلاد لذلك لابد من الصبر فالأمور متسارعة ونسأل الله السلامة لبلادنا وشعبنا.


المزيد في حوارات
مدير عام هيئة مستشفى الجمهورية العام لـ "عدن الغد" : من المـُعيب ألا تتوافر في المستشفى أجهزة الأشعة المقطعية والموازنة التشغيلية للمستشفى لم تشهد أي زيادة منذ العام 2008
مستشفى الجمهورية العام النموذجي يعد أحد الصروح الطبية الشامخة، حيث بدأ عمله عام 1958م، وكان حينذاك المستشفى الوحيد في عموم المنطقة العربية.أجرت صحيفة "عدن الغد"
سكرتير صالح : أنصاره تركوه وحيدًا لحظة المواجهة لأنهم كانوا يريدون ماله وليس زعامته
كشف أحمد الصوفي، السكرتير الصحفي لرئيس اليمن السابق على عبد الله صالح، أن جميع أنصار الرئيس والمقربين والمحيطين به تركوه وحيدا لحظة الحقيقة والمواجهة لأنهم كانوا
الكابتن حسام الحيدري الشخصية الرياضية والتربوية .. تألق فريد متميز في سماء أبين
حاوره / ايهاب المرقشي المدرب الرياضي القدير والشخصية التربوية والاجتماعية  في محافظة/ابين وتحديدآ مديرية /خنفر /الكابتن حسام حسين الحيدري (ابو حسين)تتميز هذي


تعليقات القراء
292088
[1] عقيد ركن
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
دحباشي | عدن
سبحان الله من سائق تاكسي في السعوديه الى عقيد من رتب عبدربه. ونعم القواد حالكم حال الدحابيش.

292088
[2] مشوره النضالي علي امسارقي
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
يافعي سالم | عدن
نعم حارب في حرب ٧٣ ايش من هدره معك يا ابو مشغل بس العتب على من حاورك وايش من اصبه هذيك الذي ٠٠٠٠ صحيح شاذ

292088
[3] ايش من عقيد بطلوا كذب
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
خالد جازعي | عدن
ن

292088
[4] لايصلح بالامن
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
عبدالسلام الكميتي | عدن
ابو مشعل لايصلح في الأمن لانه لم يظرس القانون ولم حتى يدرس في ملية عسكرية او حتى مدنية .. واذا كان حارب الحوثة وتريد الدولة تكرمة فليكون في الجيش وليس في الأمن .. لكن تعينه من بن عرب تعيين مناطقي لايستند الى اي مؤهل او بينة

292088
[5] وبعد ماهو المطلوب
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
شبواني | شبوه
غريب أمر ( ،عدن الغد ) وهذا المدسوس. كلام مكرر يعبر عن الافلاس السياسي. انا ما عرفت اي مشكلته. عدن الغد واصلي في تلميع من لا أمل في نجاحه .......شوفو ال Back histeory شكرا عدن الغد

292088
[6] معياء لك صوره
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
فاعل خير | عدن
بس ايش تحفه مع هذا القاء اوف يا ابو مسعل

292088
[7] اليوم قوات شلال هاجمه الارهابيين
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
فاعل خير | عدن
اصحاب علي النعجه طلع عليناء بهذه المسخره نعم الكازمي ماله دخل

292088
[8] لن ينجح قط!
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
نجيب الخميسي | عدن
لا هو ولا الذين يعلوه جديرون بان يكونوا في اعلى الهرم القيادي لامن عدن.. ترقية وتعيين هادي للكازمي جاء من باب الممارسات الموروثة عن عصر الجاهلية.. علي عبدالله صالح اقصى ما تجرأ على اعطائه لابنائه واقربائه هو رتبه عميد، واما هادي فلم يبخل بتوزيع الرتب بسخاء ولكن دونما حياء او احترام للشرف المهني.. سيأتي اليوم الذي تعود فيه المياه الى مجاريها ويأخذ كل فرد ما يستحقه من مناصب ورتب عسكرية او اية استحقاقات اخرى.. فما بني على باطل فهو باطل.. فما الداعي اذاَِ للاستعجال في استلام المكاتب غير المستحقة من ذلك الذي يقبع اصلا في مكتب لا يستحقه ؟!

292088
[9] م
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
سامي | عدن
ق

292088
[10] شلال عسكري خدم في الجيش
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
فاعل خير | عدن
لكن ابو شنبل مدري مسعل او مشنتل او مشنغل خريج حبيل مرتعه وخدم خمس سنين مع القاعده وسنه داعش وخبره قتل أصحابه الذي يعرفن علاقاته.

292088
[11] مش وقتك
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
طالب | السعوديه
كنت مقاومه وقت الحرب الان سلم منصبك للي افضل منك

292088
[12] يا
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
ا |
القويزميً ابنً اللــــــوكندةً .

292088
[13] ا
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
ج | د
ب

292088
[14] ولا لك إلا احدث مكتب
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
جمال شمسان | عدن
انت مكتبك عند جلال عبدربه، والمكتب الثاني عند بن عرب،

292088
[15] عطاء بلا حدود
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
ناصر السعيد | شبوه
بالفعل جميع من تمت ترقيتهم بدون معيار .... هو ومن يعلووووووه يفترض يعودوا لأماكن الحقيقيه والهبوط من الرتب قده جنان ..... والوطن من خدمه لايمنع عليه لافائده يستحق مدير لمن ولا بعض قاده يستحقون القياده .. نجيب الخميسي....8.... كلام عقل ..... الباقين عقول جهال مع الاحترام لهم ....

292088
[16] البحث عن المؤهلات أفضل من البحث عن التلميع
الثلاثاء 19 ديسمبر 2017
د.محمود سعيد | اليمن
في هذا الوقت العصيب فالناس تحتاج الى اصحاب المؤهلات المتكافئة مع مايتم توليهم من مناصب لكي يستطيعون ان يقومون بواجبهم بالشكل المطلوب اما سياسة الترقيع والعربدة المتجذرة من سياسة اثارة المناطقية العمياء عن طريق إفراز أشخاص لزجهم في سياسة متنة . نقول كفى تلميع كفى فكل جنوبي يعرف مايدور ومايراد بهذه السياسة القبيحه..!!!؟؟؟

292088
[17] @@@@@@@@@@@@
الأربعاء 20 ديسمبر 2017
فاعل خير | عدن
@@@@@@@@@@@@@@@@@

292088
[18] طيب بانشوف لك مكتب
الخميس 21 ديسمبر 2017
فاعل خير | عدن
@@@@@@@@@@@@@@@



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قال ان مصدر مقرب من رئاسة الجمهورية كشف له ذلك.. كاتب جنوبي: هادي أمر بإلغاء حفل العند والمقدشي أصر على اقامته
عاجل : وزارة الداخلية تعلن ضبط خلية ارهابية تعمل لصالح الحوثيين في عدن ولحج
محام بارز بعدن يسخر من خبر الكشف عن خلية حوثية ويتحدى
عاجل: اشتباكات عنيفة بين قوات من الحزام الامني وعناصر من القاعدة بمودية
عاجل - مصدر بوزارة الداخلية : الخلية التي تم ضبطها لاصلة لها بهجوم قاعدة العند
مقالات الرأي
بين 13يناير 1986م و13 يناير 2019م، جرت مياه كثيرة، وأحداث مريرة، كان ضحاياها دائماً الجنوبيين..الأولى مزّقت النسيج
  فخامة الرئيس المؤقت هادي لا مجال للمناورة أو للابتزاز السياسي أو العسكري في هكذا ظرف حساس وخطير للغاية ,
الاحتشاد الجماهيري الكبير وغير، المسبوق، في تشييع القائد والمناضل الشهيد، محمد صالح طماح .يعطي دلالات جد
  لا يخفى على أحد أن الجزيرة العربية تتمتع بموقع إستراتيجي كبير والموقع الذي ميز الله به الجزيرة العربية لم
مما لاشك فيه ان حادثة تفجير المنصة يعتبر خرق امني خطير يتوجب عدم التغاضي عنه من قبل دول التحالف والشرعية ،
فرض الإرادات .. عقدة استحكمت عقولنا وسادت كثقافة فيما بيننا ساسة وقادة ونخب وغيرهم! أصبنا بها منذ عشية
ليس عندي الكثير من الكلام لأقوله حول ما ترشح عن المؤتمر الصحفي للمهندس أحمد الميسري وزير داخلية الشرعية بشأن
لايمكن التعويل علي ان تقوم الشرعية بأجراء تحقيق حول مقتل الشهيد محمد الطماح ولاشك تعلمون سعادة السفير ماثيو
كما كان الحال مع الشهيد جعفر والشهيد أحمد سيف اليافعي وقبلهم الكثيرون من الشرفاء ممن أغتالتهم أيادي الغدر (
العظماء هم فقط من يخلدون في ذاكرة الوطن والناس، وهم فصيلة نادرة في الأزمان، فهم أقسموا على أنفسهم أن يكونوا
-
اتبعنا على فيسبوك