آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:17ص

أخبار وتقارير


الإمارات تستضيف اجتماعاً تشاورياً للجنة الرباعية حول اليمن

الإثنين - 11 ديسمبر 2017 - 09:36 ص بتوقيت عدن

الإمارات تستضيف اجتماعاً تشاورياً للجنة الرباعية حول اليمن

وكالات

عقدت اللجنة الرباعية الدولية بشأن اليمن، مساء الأحد، اجتماعاً تشاورياً في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، لبحث آخر التطورات في الأزمة اليمنية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، "شارك في الاجتماع التشاوري، الذي ضم الإمارات، وبريطانيا، وأمريكا".

ولم تذكر الوكالة مزيداً من التفاصيل.

وبثت الخارجية السعودية صورة للاجتماع، ظهر فيها مشاركة وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد، ونظيره البريطاني بوريس جونسونن، إلى جانب الجبير، فيما لم يعرف ممثل أمريكا في هذا الاجتماع.

وتأسست اللجنة الرباعية الدولية حول اليمن في يونيو/حزيران 2016، من قبل أمريكا، وبريطانيا، والسعودية، والإمارات، وانضم إليها منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، سلطنة عُمان التي تحضر بعض الاجتماعات.

ووصل جونسون، الأحد، إلى الإمارات، قادماً من إيران بعد زيارة استمرت يومين.

وحثت واشنطن، في بيان للبيت الأبيض، الجمعة، التحالف العربي بقيادة السعودية، على تسهيل التدفق الحر للمساعدات الإنسانية والسلع التجارية الهامة، بما في ذلك الوقود، من خلال جميع الموانئ اليمنية، واستئناف الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء.

كما طالبت ميليشيات الحوثيين بـ"توزيع الغذاء والدواء والوقود في المناطق الخاضعة لسيطرتهم عوضاً عن استخدامها لإدامة الحملات العسكرية ضد الشعب اليمني".

وأضاف بيان البيت الأبيض، أنّ "نجاح المفاوضات السياسية ضروري لضمان ازدهار اليمن وتعافيها من التأثيرات الضارة للميليشيات المدعومة من إيران، والتي تعمل خارج إطار الدولة".

وشهدت الأيام الماضية بصنعاء، معارك عنيفة بين مسلحي الحوثي وقوات صالح، اشتدت في 2 ديسمبر/كانون الأول الجاري، عقب دعوة الرئيس اليمني السابق صالح الشعب اليمني للانتفاضة ضد الحوثيين.

وانتهت المواجهات، الإثنين الماضي، حين أعلن الحوثيون، مقتل صالح وعدداً من أفراد أسرته وقيادات حزبه، في صنعاء.

ويشهد اليمن حرباً منذ نحو عامين ونصف بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي، وخلّفت الحرب أوضاعاً إنسانية صعبة، فيما تشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، يشن التحالف العربي بقيادة السعودية عمليات عسكرية في اليمن ضد الحوثيين، وقوات صالح، استجابة لطلب الرئيس، عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً.

وخلّفت الحرب أوضاعاً إنسانيةً صعبةً، فيما تشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات.