آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-01:45م

أخبار عدن


مؤتمر صحفي بمناسبة العاشر من ديسمبر اليوم العالمي لحقوق الانسان بعدن

الأحد - 10 ديسمبر 2017 - 05:47 م بتوقيت عدن

مؤتمر صحفي بمناسبة العاشر من ديسمبر اليوم العالمي لحقوق الانسان بعدن

عدن (عدن الغد) خاص :

أقيم صباح اليوم مؤتمر صحفي بمقر اللجنة الوطنية  للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان وهي الذكرى 69 لصدور الإعلان العالمي لحقوق الانسان واعتماده من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في العاشر من ديسمبر عام 1948كوثيقة معبرة عن اراء ومبادى الأمم المتحدة والدول كافة تجاه حقوق الانسان وحمايتها .

 

وأوضحت الأخت اشراق المقطري – الناطق الرسمي لجنة الوطنية  للتحقيق أن اللجنة مستمرة بعملها في الميدان والرصد والتحقيق الشامل بالانتهاكات التي طالت اليمنين من كافة الأطراف وذلك عبر فرق الراصدين والمحققين القانونين وتمكن راصدي اللجنة العاملين من رصد (903 )حالة انتهاك في عموم الجمهورية  اليمنية خلال الأشهر سبتمبر أكتوبر نوفمبر2017م.. مضيفة ان اللجنة حققت بعدد (760) حالة انتهاك وقعت ضد النساء خلال الفترة الماضية حيث تضمنت (314) امرأة  و(400)حالة.

 

وأشارت المقطري الى وجود 16 حالة لضحايا زراعة الألغام من النساء وتعذيب 11 امرأة وحالة إخفاء قسري و5 حالات وفيات من النساء بسبب الحصار والتجويع .. مضيفة ان حجم الضرر الذي طال النساء لاسيما بعد انهيار مؤسسات الحماية والرعاية التي كانت تقدم الخدمات البسيطة لهن واهمها الخدمات الطبية مما أدى الى حدوث سوء التغذية وحدوث مضاعفات الولادة .

 

وأكدت المقطري ان اللجنة تجدد دعوتها لكافة ضحايا انتهاكات حقوق الانسان في كافة المناطق اليمنية للتواصل مع اللجنة من اجل رصد وتوثيق مايتعرضون له من انتهاكات من أي طرف كان وذلك عبر الوسائل المعروفة أو من خلال راصدي اللجنة المنتشرين في كافة المحافظات.

*من / خديجة الكاف