مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 15 أغسطس 2018 07:49 مساءً

  

عناوين اليوم
اليمن في الصحافة العالمية

دعوات لفتح تحقيق دولي بشأن انتهاكات الحوثيين

طفلان يمنيان يقفان على آثار الاشتباكات في صنعاء | أ ف ب
الخميس 07 ديسمبر 2017 10:35 صباحاً
( عدن الغد ) البيان :

تتصاعد الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها الميلشيات الحوثية الانقلابية المدعومة من إيران في اليمن بصورة واسعة خلال الأيام الثلاثة الماضية على وجه التحديد والتي شهدت اغتيال الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وجملة من الاعتداءات والاستهدافات المباشرة والاعتقالات بصفوف حزب المؤتمر الشعبي ومناصريه في خط متواز مع تصعيد متواصل من قبل الحوثي، بما يحتم ضرورة فتح تحقيق دولي شامل حول تلك الانتهاكات، وتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته إزاء الأوضاع الكارثية في اليمن.

 

ودعا مجلس الأمن الدولي جميع الأطراف في اليمن إلى وقف التصعيد، واستئناف المفاوضات، وذلك في ختام الجلسة المغلقة التي عقدها المجلس أخيرًا والتي ناقشت تطورات الأوضاع الميدانية في اليمن، وتم خلالها الاستماع إلى إحاطة من المبعوث الأممي الخاص إسماعيل ولد الشيخ أحمد عقب اغتيال الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح. كما دعا المجلس إلى ضرورة السماح بوصول المساعدات إلى اليمن عبر جميع المنافذ.

 

ودعا القيادي بحزب المؤتمر الشعبي اليمني عصام شريم، في تصريحات خاصة لـ «البيان»، إلى ضرورة فتح تحقيق دولي في انتهاكات الحوثيين في اليمن، وضرورة تحرك الحكومة الشرعية وكافة الأطراف اليمنية للحث على تحرك دولي ضد انتهاكات الحوثيين المتواصلة والمتفاقمة لاسيما خلال الأيام الثلاثة الماضية، وأن يشمل ذلك التحرك توجيه رسالة من جانب الحكومة الشرعية ومناشدة واضحة للمجتمع الدولي في مواجهة انتهاكات الحوثيين.

 

رسالة

وشدد على أن قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام في اليمن توجه رسالة للمجتمع الدولي من أجل إجراء تحقيقات حول ما يحدث، فالانتهاكات متواصلة بصورة واسعة، حتى إنها طالت النساء اللاتي تم الاعتداء عليهن علانية أمام المستشفى لحظة مطالبتهن بجثمان الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، كما تم اعتقال الكثير منهن، في خطٍ متوازٍ مع عمليات الاعتقالات المختلفة والتصفيات التي تطال قيادات المؤتمر وأنصارهم.

 

ورأى أن هنالك عقبات في طريق فتح تحقيق دولي في انتهاكات الحوثيين في اليمن، من بينها الموقف الروسي، مستدلًا على ذلك ببيان مجلس الأمن الدولي الأخير بخصوص الأوضاع في اليمن الذي وصفه بكونه جاء «مخيبًا للآمال» فقد كان ينتظر اليمنيون إدانة واضحة للحوثي، وخرج البيان بدعوة جميع الأطراف في اليمن إلى الحوار وتخفيف التصعيد.

 

 

جرائم

واختتم تصريحاته لـ «البيان» بقوله: هناك مجازر تُرتكب، لا يجب أن يقف مجلس الأمن أمامها عاجزًا عن التحرك.. ونحن نناشد الحكومة الشرعية أيضًا سرعة توجيه رسالة إلى مجلس الأمن والمجتمع الدولي من أجل الدعوة إلى رفع العقوبات عن أحمد علي عبد الله صالح نجل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح. 

 

وارتكبت الميلشيات الحوثية جملة من الجرائم والانتهاكات المتواصلة خلال الأيام القليلة الماضية، أشعلت الأوضاع في اليمن بصورة عامة وجعلت جميع السيناريوهات مفتوحة مع اشتعال الجبهات المختلفة.

 

وقال المحلل والباحث السياسي اليمني أبو بكر باذيب، في تصريحات خاصة لـ «البيان»: إننا بحاجة إلى أن تنتبه منظمات ومؤسسات المجتمع الدولي الإنسانية والحقوقية والتي دائما لا تتوانى في أن تسجل وتكتب التقارير الخاصة بالانتهاكات، إلى ما يحدث في اليمن من انتهاكات.

 

واستطرد: صنعاء اليوم تحت الإقامة الجبرية بكل سكانها، كل من تثبت علاقته بالرئيس السابق علي عبد الله صالح أو يحمل صورته حتى يقتل، حتى النساء يتم التعامل معهن بأقسى أنواع الإرهاب والقمع والضرب والملاحقة بالسيارات العسكرية.. نحن أمام محاكم تفتيش في صنعاء، وكل من يثبت علاقته بعلي عبد الله صالح يقتل بدم بارد.

 

وأفاد المحلل السياسي اليمني بأن «الدبابات دخلت العاصمة تقصف وتضرب الأحياء السكنية والمباني السكنية.. الناس في حالة قمع شديد، وفي ضوء كل تلك الأمور يتوجب على المجتمع الدولي أن ينتبه وأن تقوم المؤسسات الدولية بدورها، فلم تخرج أية مؤسسة دولية تتحدث عن هذا الموضوع بشكل كامل».


المزيد في اليمن في الصحافة العالمية
الشرق الأوسط: هادي يستميل الموالين لسلفه صالح للاعتراف به زعيماً لحزب «المؤتمر»
ذكرت مصادر حزبية يمنية لـ«الشرق الأوسط»، أن الرئيس عبد ربه منصور هادي نجح في استمالة عدد من كبار قيادات حزبـ«المؤتمر الشعبي» الموجودين في القاهرة
الفقر وشعارات «الجنة» رسائل الحوثيين لتجنيد الأطفال اليمنيين
عندما يتحول قرابة 4500 طفل إلى مقاتلين حقيقيين على الجبهات، تاركين أمانيهم وأحلامهم في كنف الميليشيات الحوثية تلعب بها وتحولها بفعل الحلقات الثقافية التي تنظمها قبل
رويترز: الحرب تهدد التراث المعماري القديم في اليمن
أحدثت حرب اليمن، المستعرة منذ ثلاث سنوات، خسائر جسيمة في مدينة صنعاء القديمة، وهي منطقة تعج بمساجد وحمامات ونحو ستة آلاف منزل مبنية بالطوب اللبن يعود تاريخها إلى


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : الرئيس عبدربه منصور هادي يقطع زيارته الى مصر ويقرر العودة فورا الى الرياض (معدّل)
جنود نقطة "سوزوكي" يعثرون على عبوة ناسفة بهيئة حجر في كورنيش ريمي بالمنصورة (تفاصيل صور)
سعر أضحية بلودر يحطم الرقم القياسي.. فكم كان ثمنه؟
ضبط صومالية يشتبه بتورطها في اختطاف طفل بحي عبدالعزيز
العرب اللندنية :إجماع على رفض تولي عبدربه منصور قيادة حزب المؤتمر الشعبي
مقالات الرأي
منَّ الله على اليمن بنعم عدة لا تُحصى أحلاها وأجملها أن يسر لها قيادة رشيدة واعية انتهجت سياسة الود والسلام
لم يأت مؤتمر التذكير بالمرجعيات الثلاث صدفة ، جاء على خلفية حركة دبلوماسية عميقة منذ تعيين غريفيث مندوبا
ذات يوم التقينا بأحد أكبر مهندسي تشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي ( الكيان السياسي حينها ) ، فحدثنا من موقعه عن
هناك نظرية سياسيه تقول ان المسائل المتعلقة بالحروب يجب الا تترك بأيدي العساكر لوحدهم كما ان اقرار الحروب يجب
القادة من الرجال الذين لايزالون على قيد الحياة هم ثروة لاتقدر بثمن كونهم يجسدون تاريخ وشاهد عيان لمراحل
اقولها بكل صدق انني احترت كثيرآ للبحث عن عنوان مناسب لمقالي هذا .. وأن تردي الأوضاع ومن مختلف الجوانب جعلني لا
  لاشك ان الجميع تابع كلمة الأستاذ احمد عبيد بن دغر رئيس مجلس الوزراء في افتتاحية الجلسة في مؤتمر دعم
  احوال البلاد لا تسر على الطلاق لأنها دخلت دائرة دموية ولم ولن تخرج منها لأن السيناريو المعد للصراع
الحديث عن سلام شامل في اليمن، ومن خلال قراءة تاريخ اليمن الحديث بكل تعقيداته سواء في الشمال او الجنوب، حديث
استبشر الكثيرون خيراً بتكليف الشاب  العميد "منير كرامة التميمي" مديراً لإدارة الأمن والشرطة بساحل حضرموت ..
-
اتبعنا على فيسبوك