MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 14 ديسمبر 2017 09:42 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

صنعاء: هل ستبقى عربية أم تصبح عاصمة طائفية للحوثيين؟!

الأربعاء 06 ديسمبر 2017 04:53 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص:

كتب: عبدالله جاحب

 

رحل صالح مقتولاً وتناثرت اشلاءه بين روايات مختلفة ووقائع أكثر اختلافاً كان انتقاما قاسياً من جماعة صنعها صالح بيده ولم يحسب لها حساب ولم يتوقع ان تكون في يوما ما اليد التي تبطش به دون رحمه او شفقة.

غادر صالح المشهد السياسي وترك صراع الكرسي والسلطة بعد فترة حكم استمرت طوال 33 عاماً.

رحل صالح وانطوت معه صفحة مليئة بالتناقضات والتحالفات تاركا خلفه العديد من التساؤلات والتكهنات والتوقعات بين غموض ومجهول.

تعيش صنعاء على ضبابية الرحيل وماذا بعد الرحيل وعلى ماذا والى اين ستصل الأمور بعد رحلة ثلاثة وثلاثون سنة من المد والجزر السياسي في نظام الحكم في المدينة التي تهواها الانفس.

يضع مراقبون ومحللون سياسيون العديد من السيناريوهات المتعددة لما بعد صالح والكثير من التوقعات المختلفة، ولا يكاد يخفي البعض تخوفه من المجهول الغامض لصنعاء ما بعد رحيل صالح صنعاء.

ويرى البعض أن تصفية صالح تعتبر القشة التي قد ستعصف بتحالف الانقلابيين.

يقول مراقبون أن الحوثيين ظلوا الطريق وفقدوا بوصلة الفن والتلاعب السياسي على الساحة السياسية وقد يدخله التخلص من صالح وحزبه في نفق مظلم قد يؤدي به في نهاية المطاف الى الموت. أو كما يرى البعض عملية قتل صالح أشبه بالانتحار السياسي للحوثيين.

مراقبون آخرون يرون أن الخطوة التي أقدم عليها الحوثيون بقتلهم لصالح قد تفتح آفاق وطرق جديدة في الحياة السياسية وقد تكون بمثابة خطوة في الطريق الصحيح، وذلك باعتبار جماعة الحوثي الطرف السياسي والعسكري الوحيد المتبقي في صنعاء، حيث ان صالح وحزيه يعتبر العقبة التي كانت تعيق الكثير من الخطوات والمطالب السياسية للحوثيين.

وتبقي التساؤلات والتكهنات والتوقعات تعصف بالمشهد السياسي والعسكري على الأرض وتظل صنعاء تعيش على ضبابية رحيل صالح ومجهول احداث الموقف وتداعيات الخطوات ويبقي سؤال لا يجد إجابة ولم تحدد معالمه حتى يوماً هذا.. ماذا بعد مقتل صالح؟.

 

بداية النهاية:-

لا يعرفون سوى لغة القوة والسلاح والأرض والواقع العسكري، يفتقدون الى الكثير من التكتيك السياسي والعمل الفني في العملية السياسية، يعولون كثيرا على الجانب العسكري والقوة البشرية والعقيدة والمعتقدات ويتخذون من المذهب الوقود في شحن مقاتليهم وتحريكهم لتحقيق أهداف الجماعة.

جماعة أنصار الله كما يطلقون على أنفسهم أو جماعة (الحوثي) كما يعرفون في أوساط الشعب اليمني، تلك الجماعة التي تحالفات وصارعت سياسيا وعسكريا وأصبحت أحلامها تفوق الكهوف والثغور في مران وتخطت حدود صعدة وامنيات صنعاء وأضحت على أعتاب تمدد دولي واقليمي تجاوز حدود المنطقة ورقعتها الجغرافية.

ازاحوا أكبر العقبات من طريقهم وأعظم المنغصات والمشكلات واعتبرت في نظرهم ونظر زعيمهم يوم استثنائي ومفصلي في تاريخ الحركة والجماعة الحوثية.

مقتل او اغتيال او تصفية صالح من قبل جماعة الحوثي منجز وإنجاز تاريخي وثار لمؤسس الجماعة ولزعيمهم ولحروب سته أكلت الاخضر واليابس ولم تبقي على الحرث والنسل هكذا يروى وهكذا يعتقدون وهكذا يظنون ومن هذا المنطلق يحتفلون ويفرحون ويتمددون.

بينما يرى الكثير من المتابعين والمراقبين ان مقتل صالح والتخلص منه هي الخطيئة التي قد تعصف بالجماعة وتقرب بزوال افراحهم وانتهاء أحلامهم وامنياتهم وتمدد طائفتهم وعقائدهم وانتهاء مذهبهم واطماع ورغبات نفوذهم.

ويرجح المراقبون ان الجماعة اقترفت خطأ عظيم وجريمة لا تغتفر قد ترسم ملامح البداية لعملية السقوط المدوي فهل يكون صالح القشة التي وضعت تفاصيل وملامح البداية لسيناريو النهاية للجماعة.   

 

هل تصبح صنعاء مدينة (الحوثي) المقدسة:-

خططوا وصبروا وقتلوا وطمعوا واعدوا لهذا الأمنية وتحقيق هذا الحلم.

تكون عاصمة شيعية مذهبية مقدسة تحوى كل احلامهم وطموحاتهم وقنديل تمددهم ومركز قوتهم وشوكه في حلق المنطقة الخليجية.

يعملون من أجل ذلك تكون عاصمه مقدسة اسوة بكربلاء العراق المقدسة.

أرادوا ان تكون صنعاء عاصمة شيعية لهم ومكان مقدس لمذهبهم لذلك هم يعدون ويشحنون للتخلص من خصومهم ومن يقف في طريقهم او في طريق انشاء العاصمة المقدسة.

كل المتغيرات والدلائل والتحركات والتوقعات توحي بذلك من خلال التصفيات وفقا للمذهب والانتماء والاغتيالات وتغيير ملامح الحياة الديموغرافية والعرقية والملامح الجغرافية من خلال التسميات والطقوس ومعالم الحياة اليومية.

اصبحت صنعاء اليوم تكتسي بالوشاح المذهبي الشيعي وتغطي على ملامح العاصمة الحضارية لليمن تغيرات وملامح العاصمة المقدسة المذهبية الشيعية.

اليوم صنعاء يراها البعض بانها أصبحت عاصمة دينية مذهبية شيعية وتحولت الى كربلاء اخرى.

وبينما يجزم البعض الى عودة صنعاء الى الحضن العربي الخليجي وماهي الا أمنيات وأحلام وكابوس يوشك على الانتهاء.

فبين أن تصبح كربلاء أخرى أو تعود الى عروبتها تبقى ضبابية المشهد في صنعاء؟.

 

الشرعية والتحالف العربي حسم أم خذلان:-

ماذا بعد مقتل صالح وهل يصب ذلك في مصلحة الشرعية والتحالف العربي وهل يكون مقتل صالح خيرا على التحالف والشرعية حيث يرى الكثير ان الضغوطات والتساؤلات تزيد بعد سيطرت الجماعة على المشهد السياسي بالكامل وخلوا المشهد من أطراف اخرى.

كل ذلك يضع التحالف العربي والشرعية في سرعة الإجهاض وعدم أعطاء الجماعة والمليشيات فرصة لالتقاط الانفاس سياسيا وعسكريا فلابد من سرعة الحسم العسكري واطباق الخناق على تلك الجماعات وقطع طرق امدادها وتمددها وتمكنها من صنعاء اكثر من ذلك في الوقت الراهن.

بينما يرى فريق آخر ان سياسة التحالف والشرعية في عمليه التعامل مع المليشيات الحوثية هي من مكنت الجماعة من السيطرة والتمدد على الارض وهي من دفعتها للتمادي والطمع أكثر، وان عملية النمط والأسلوب والادوات والتحالف في التحالف العربي والشرعية هي من جعلت من سقوط الجماعة والمليشيات صعباً في هذا التوقيت وهذا الادوات وهذا النمط المتراخي والذي وصفه البعض وذهب بوصفه الى انه متخاذل

كل ذلك مكن الجماعة من التخلص من صالح الذي قد يراه البعض بأنه لو أحسن العمل والتنسيق والتحرك مع التحالف والشرعية لكانت الجماعة في إعداد خبر الانهزام والسقوط وكانت الان تبحث لها عن كهوف وثغور بين جبال مران ومحافظة صعدة.

إذا هل يحسم التحالف والشرعية الأمور ويستغل الفرصة والظروف ويستعيد صنعاء ويسقط حلم المدينة المقدسة؟. أم أن التحالف والشرعية تعودا على الأخطاء وينتظران الحسم من تبه الى تبه ومن طوق الى طوق وتعلن عاصمة الجماعة الحوثية المقدسة من أرض صنعاء؟  فماذا ينتظر صنعاء بعد ضبابية الرحيل ومجهول الاحداث والمتغيرات والوقائع؟.


المزيد في ملفات وتحقيقات
استطلاع رأي .. كيف تتضامن الشعوب العربية والإسلامية مع الشعب الفلسطيني بممارسات عملية جادة وحازمة
القدس أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين يمر بمنعطف خطير في تاريخ القضية الفلسطنية بعد القرار والإعلان المؤسف من قبل   الرئيس الامريكي ترامب  " القدس
تقرير .. الحُديدة تُصارع الجغرافيا .. الانتصار للأقوى
تقع الحديدة على بُعد 226 كلم من صنعاء، يحُدّها من الشرق المحويت وصنعاء وذمار وإب، وكلها مناطق تحت قبضة حركة «أنصار الله» بما فيهن الحُديدة، ومن الغرب البحر
تقرير : من سيرث صالح في المؤتمر؟
 تقرير:عبدالله جاحب    تسارع الأحداث والمتغيرات واتساع رقعة الفراغ السياسي الذي تركة صالح بعد رحيله يحتم على القوى السياسية المؤتمرية سد الفراغ الحاصل


تعليقات القراء
291308
[1] الجنوب العربي
الأربعاء 06 ديسمبر 2017
جنوبي | ا
ا

291308
[2] الجنوب العربي
الأربعاء 06 ديسمبر 2017
جنوبي | الجنوب العربي
ا

291308
[3] العربي
الأربعاء 06 ديسمبر 2017
جنوبي | الجنوب
ن

291308
[4] ومتى كانت صنعاء عربيه
الأربعاء 06 ديسمبر 2017
فاعل خير | عدن
صنعاء لو ما عدن كانت مزبله لكن الوحده جابه خبر عدن الله يلعنك با علي سالم البيض الف لعنه

291308
[5] ع
الأربعاء 06 ديسمبر 2017
ت | خ
خ

291308
[6] ا
الأربعاء 06 ديسمبر 2017
ج | ي
ب

291308
[7] ت
الأربعاء 06 ديسمبر 2017
ع | ب
ي

291308
[8] الجنوب العربي
الأربعاء 06 ديسمبر 2017
جنوبي | الجنوب العربي
الحوثيون أقوى قوة في العربية اليمنية وهم حكامها اليوم وغداً وبعد غداً إلى يوم القيامة هنيئاً لهم بلادهم، وهم رجال سوف يدافعون عن بلادهم العربية اليمنية ضد التكفيريين الارهابيين الاصلاحيين الاخوان المتأسلمين الخونة. ونحن الجنوبيون لنا بلادنا الجنوب العربي سوف ندافع عن وه8ناك في الجنوب العربي رجال الرجال سوف يدافعون ويقاتلون عن الهوية الجنوبية والوطن الجنوب العربي والله سوف نموت عندها ومن كذب جرب.

291308
[9] ن
الأربعاء 06 ديسمبر 2017
ع | ه
ه

291308
[10] الحوثيين
الأربعاء 06 ديسمبر 2017
جعفر | لحج
كل هذا صنعته السعوديه والإمارات كل القرارات الدوليه نخدم اليمن وإجماع عربي وخليجي والتفاف حول الرئيس عبدربه منصور هادي شمال وجنوب السعوديه والإمارات هم نفس حقد صدام والقذافي والبطريق الاسد الشعوب العربيه الاصيله عندما ثارة لطلب الحريه لم تعطي لشعب متنفس وينخرطون بحكم أنفسهم بل الزعماء العرب تحالفوا بطريقه أو أخري مع أعداء الشعوب العربيه ثم مارسوا الانتحار السياسي سو يشعرون أو لايشعرون الذي بالمطاف كل ما زاد الخناق على الزعماء كلما تمكن أعداء الشعب العربي من الشعب العربي كما هو عفاش آخر خناق تحالف مع أعداء الامه العربيه الحوثيين الإيرانيين وكذالك الاسد والباقين بطرق أخرى فالسعوديه والإمارات تقدر تحسم الحرب اليمنيه لصالح العرب السنه بشهر وتقدر تمكن أهل مأرب من أن تكون مأرب عاصمه لليمن وان يكون حكم اليمن من مأرب وتصبح صنعاء وصعده مناطق عاديه لاتنش ولاتهش ولكن كما قلت الزعماء يعملون ضد الشعوب العربيه لإحضار العلاقات السريه مع عفاش وولده وتمكين الزيدي بن لحمر ومصرين أن صنعاء مركز الزيود والحوثيه هي العاصمه فهم من صنعاء الحوثي

291308
[11] الجنوب العربي
الأربعاء 06 ديسمبر 2017
فاهم | عدن
الي يكتب ويقول الجنوب العربي ونحن اصلا جزء من اليمن فله الحق يسمي نفسه الجنوب العربي الي يقول أنا جنوب عربي ولالي علاقه باليمن هذا هو من أعلام الحوثيين لتشويه الجنوب أن الجنوبي ليس يمني

291308
[12] تؤثر عوا مل داخلية واخرى خارجية على مصير صنعاء
الأربعاء 06 ديسمبر 2017
مواطن | عدن عاصمة الجنوب
اثناء ال 25سنة الماضية ساعد النظام الحاكم بطريقة واخرى على تقوية الحركة الحوثية التي تدعمها ايرا ن لتحقيق اهدافها العدوانية في الشرق الاوسط ودول الخليج . ربما ستصبح صنعاء في قبضة يد الحرس الثوري الايراني المسيطر حاليا على لبنان والعراق وسوريا بواسطة حليفه الحوثي في شمال اليمن . ربما هبات السيولة المالية تلعب دورا في استقطاب عناصر قبلية وسياسية وعسكرية لتاييد نفوذ وسيطرة الحوثيين . امريكا وروسيا ودول اخرى في الاقليم من اجل مصالحها الاستراتيجية والعسكرية والتجارية في المنطقة ربما لا تضغط على الحوثيين وتتركها منطقة في صراع داخلي دائم . وتبقى ايران بيدها ورقة صنعاء السياسية لتحقيق نفوذهها في المنطقة .

291308
[13] الجنوب العربي
الأربعاء 06 ديسمبر 2017
جنوبي | الجنوب العربي
الحوثيون أقوى قوة في العربية اليمنية وهم حكامها اليوم وغداً وبعد غداً إلى يوم القيامة هنيئاً لهم بلادهم، وهم رجال سوف يدافعون عن بلادهم العربية اليمنية ضد التكفيريين الارهابيين الاصلاحيين الاخوان المتأسلمين الخونة. ونحن الجنوبيون لنا بلادنا الجنوب العربي سوف ندافع عن ,وهناك في الجنوب العربي رجال الرجال سوف يدافعون ويقاتلون عن الهوية الجنوبية والوطن الجنوب العربي، والله سوف نموت عندها ومن كذب جرب.

291308
[14] الجنوب العربي
الأربعاء 06 ديسمبر 2017
جنوبي | الجنوب العربي
أحمد علي أو حمودة على خطى والده، ونفس خطأ والده ومصيره نفس مصير والده بل أشنع، والايام كفيلة بإثبات ذلك. الحوثي أقوى قوة في العربية اليمنية أفهموا هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟. لا تخدعوا الولد حمودة أتركوا له حاله في دبي يعيش في أمان إفتقده كل اليمنيين والجنوبيين على السواء.

291308
[15] إلا الشعب اليمني العربي ولعنة الله على من يخون وطنه ودينه وعروبته
الأربعاء 06 ديسمبر 2017
ابو يريم ولعنة الله على كل من يخون وطنه ودينه وعروبتة ولعنة الله على كل الحزاب التكفيرية والسياسية | اليمن
0

291308
[16] الحليف الجديد لاستكمال المشروع
الأربعاء 06 ديسمبر 2017
بن يحيى | أعالي الجبال
الجماعة الحوثية هي الحاكم القديم والجديد وما علی شعب المتوكلية إلا إعادة ممارسة بوس ركب سيدهم الذي ولاه عليهم عفاش. ثلاث سنوات والشرعية والتحالف العربي والدولي لم يتقدم تبه .وحتی بعد عملية قتل حليفهم زعيم الفساد وبلاوي البلد ل33 عام. انها لعنة الأحرار تلاحقهم الی آخر الدهر.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
من هو قناص صنعاء الليلي مرعب الحوثيين؟
قناص صنعاء يرعب مليشيات الحوثي
مصدر ميداني : لاصحة للأنباء التي تحدثت عن اقتراب قوات الجيش والمقاومة من زبيد
اليمن.. حزب الإصلاح يدعو “الانتقالي الجنوبي” لفتح صفحة جديدة
اجتماع لمحمد بن سلمان ومحمد بن زايد بقيادات من حزب الإصلاح
مقالات الرأي
  حضرت اليوم الخميس 14ديسمبر الحفل الخطابي والفني الذي أقامته السلطة المحلية ومكتب الثقافة أبين إحتفالا
كثيرون من الابواق التي تعمل مع كل الجهات والتي اعطت اهتمام   بالغ الاهتمام للقاء بعكس ما كان الهدف منه
كثيرون يروجون الآن لعودة احمد علي ليقود معركة التحرير واستعادة الدولة ، وحمل الراية خلفا لوالده  ، خصوصا
تتعدد الاجتهادات في تأويل مصير المؤتمر الشعبي العام (حزب الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح) بعد قتل رئيسه
  إذ كان حقاً القول: بإن المرء لا يموت طالما وهناك عقول وقلوب حية تتذكره، فمن الجائز التذكير أن الأصعب ليس
  احترم واقدر الدعم العسكري والاغاثي والسياسي المقدم من دول التحالف العربي ، فلولا هذا الاسناد الجوي
أحبه الجميع لانه ظل صادقا مخلصا نبيلا،وقف دوما مع البسطاء والمظلومين،لم يتلون أو يغير معطفه لتحسين
دعوة للدول والشعوب العربية لرفض قرار الادارة الامريكية بخصوص القدس .. القدس العربية ثاني القبلتين تتعرض
تتعدد الاجتهادات في تأويل مصير المؤتمر الشعبي العام (حزب الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح) بعد قتل رئيسه
جمعني بالشهيد الحق في البدء بسماع أغانيه مره وراء مره حتى أحببت فنه لما يحمله من اجادة في الصوت واللحن
-
اتبعنا على فيسبوك