مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 17 ديسمبر 2018 06:21 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 29 نوفمبر 2017 11:36 مساءً

الاعلام الذي لا يكسر الجنوب يقويه

لم يكن من الموضوع حصر الطرف التخريبي في الجنوب باجهزة الاعلام المضادة رغم ما تضخه من دعاية سوداء عملت في البداية على تقويض الاستحقاقات الجنوبية أمنيا وسياسيا، قبل ان تتحول مؤخرا نحو تغطية الأعمال الإرهابية بشكل مباشر او غير مباشر من خلال إستهداف مؤسسات الدولة واجهزتها الناشئة.

الحقيقة أن الحركة الجنوبية ومنذ تفجرها لم تكن على وفاق تام مع كل الماكينات الإعلامية التي عملت على تشويهها وحجبها، لكن الجنوبيين اليوم وقد تحولوا من الثورة الى الدولة يبدوان مصدومين بشكل مضاعف من حجم العداوة التي تنالهم رغم انهم يعترفون بالشرعية ويقومون نظريا بما يدعي غيرهم انه الصواب..

في المجمل فإن الحملات الإعلامية الشرسة ضد الحركة الجنوبية لم تكن من النوع الذي يكسر الظهر، لذا فهي فرصة لتقويته.. ليس من خلال الغرق بسجالاتها اليومية، ولكن بالانطلاق من ثناياها نحو ترشيد الحياة الإعلامية الجنوبية بضبط قواعدها المهنية العامة من جهة، و بسرعة مراجعة وإعادة هيكلة الجهاز الإعلامي التابع للمجلس الانتقالي الجنوبي من جهة اخرى..

وهو التوجه العقلاني الذي لمسناه عمليا من قيادة المجلس الانتقالي ممثلة بنائب الرئيس الشيخ هاني بن بريك.. والذي قرر الجلوس مع الإعلاميين للإستماع اليهم والتناقش معهم حول جوهر المشكلة وممكنات الحل..

بن بريك قدم تقييمه الشخصي للواقع الإعلامي وما يكتنفه من سلبيات إستطاع تلمسها بشكل كبير بفضل متابعته الدقيقة ليوميات الصحافة المحلية والعربية والدولية..

الرجل الذي اعتقدنا تواضع مداركة السياسية والفكرية، نظرا لمرجعيته الدينية، فاجئنا بنقاش خلاق لم ينهمك فيه بالاجراءات التكتيكية لاي حمله إعلامية جديدة ترد على حملات سابقة، بل تناول بعمق جوهر وقواعد المهنة الصحفية وحدود حريتها وكيفية عملها..

يرى بن بريك ان الإرتزاق الشخصي غلب الجانب المؤسسي في المهنة، و يعتقد من موقعه -وهو مصيب في ذلك- ان كل الحملات التشويهية انما تستهدف مقومات الدولة التي اشتد عودها في المحافظات الجنوبية وكذلك منتجات الثورة التي اشتد عودها السياسي من خلال المجلس الانتقالي، ناهيك عن بعض الجهات التي تستغل اي حوادث عرضية لتنفخ نيرانها في التصدعات المناطقية والقبلية والثارات السالفة وهو ما يتهدد وحدة النسيج المجتمعي المنهك من الفقر والحرب.

توقعت ان اجد خطابا وعضياً يحاول فيه بن بريك تحريم اي جهد صحفي مشبوه، لكنه تحدث كرجل دوله : اتفق معنا حول ثابتة الحرية التي تتيح لاي صحافة ان تقوم بدورها النقدي والتنويري وليس الدعائي ووضع لذلك سقفا موحداً وهو "مقتضيات الامن الوطني والقومي".

بتعبير الشيخ بن بريك انتقلنا الى نقاش سياسي اكثر استفاضة حول الدور الذي يجب على المجلس استكماله بتوضيح رؤيته التي من خلالها سيتم تعريف الحرية وحدود المسؤلية.

 وبالعودة الى موضوعنا الأصلي وجدنا أن من ايجابيات الدعاية المضادة، دفعها القيادة السياسية والنخبة الصحفية بشكل شفاف ونقدي لفهم الواقع الإعلامي الجنوبي الهش، والذي تشكل في ظروف استثنائية وظل بسببها حبيس العشوائية و الطابع الفردي.

كذلك اعتراف قيادة المجلس باوجه الضعف التي اكتنفت اداء دائرته الإعلامية، ومن خلال النقاش توصلنا الى ملامح اولية لرؤية اعلامية تتولى جانبين هامين:

اولهما مضمون اي اطروحات أعلامية وهذا يتطلب منح البعد الاستراتجي جهدا اكبر من الاجراءات التكتيكية التي قد تجعل الاجهزة الإعلامية ومهما بلغ دعمها وازدادت امكانياتها مجرد اجسام هامدة دون روح خلاقة.. والمضمون هنا لا يقتصر على اصحاب السلطة السياسية، بل واصحاب السلطة الرابعة.. في هذا السياق توافقنا على اعداد ميثاق شرف اخلاقي يكون بمثابة مرجع طوعي وادبي لكل العاملين في هذا الحقل.

والثاني يتعلق بمؤسسة العمل الصحفي سواء الداعم للمجلس وهذا تحقق من خلال توسيع دوائر المجلس الإعلامية لتحتوي كل الاراء والأشخاص المختلفين والناقدين وذلك برغم قسوة ما وجهناه من نقد واستيعاب اراءهم بشكل جدي لاجل بلورة سياسية اعلامية مستقبلية.

وايضا مؤسسة المجال الإعلامي الجنوبي ككل وهنا ولدت فكرة رابطة الإعلاميين والصحفيين الجنوبيين لتكون نواة طوعية لتنظيم العمل في المحافظات الجنوبية وللحضور الوازن في  نقابة الصحفيين اليمنيين التي من خلالها سيتم إدانه وملاحقة كل الصحفيين المنتهكين لاصول المهنة، والضغط كذلك لتفعيل محكمة الصحافة، وهنا تحمي الدولة باجهزتها القضائية ومجتمعها المدني مؤسساتها الأمنية والتنفيذية بدل ما يراد له من وقيعه بين الأمن والإعلام وهو الامر الذي ستتجاوز اضراره تداعيات واضرار السيارات المفخخة والعمليات الإرهابية.

الصحوة التي ابداها بن بريك قبيل اقل من 72ساعة من الذكرى الخمسين للإستقلال الوطني والذي ستحتضنه مدينة كريتر  بحضور جماهيري كبير، هي اهم الخطوات التي اطلقتها قيادات المجلس في اطار مراجعتهم الذاتية، والمبشر ان ما بدا في الإعلام سينسحب كذلك على السياسية، وهذا يعني اننا ازاء تقاليد ديموقراطية بدات تترسخ بشكل اولي بسيط، والاهم من ذلك أن هذه الصحوة لا تكون آنية ولكن تقود الى آلية عمل مستدامة وهو ما لمسناه من قيادة المجلس.

تعليقات القراء
290178
[1] عجبا يادنيا، الجحافي تلميذ المدرسة العنترية الشايعية الثورية صار مرجعه بن بريك الوهابي السلفي! ايش السر ؟
الخميس 30 نوفمبر 2017
سامي | عدن
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

290178
[2] يا شعيبي ، هل الاخبار أدناه اخترعها الإعلام المعادي ام انها حوادث حقيقية ؟
الخميس 30 نوفمبر 2017
واحد من الناس | دولة المهرة المستقلة يا حقاني
يا شعيبي ، هل الاخبار أدناه اخترعها الإعلام المعادي ام انها حوادث حقيقية ؟ لا اظنك تاجرا وتقول إن هذه الحوادث والأعمال البطولية لم تحدث. لذلك مهما ضغط عليكم بن بريك ومهما لوح لكم بالفوائد التي ستجنوها كصحفيين اذا سايرتم المجلس الانتقالي فستكون هناك احداث مثل هذه ستنسف كل تطبيلاتكم. صدق عفاش:( لكل مثقف ثمن، واحد ثمنه ساعة رادو واخر ثمنه ساعة رولكس واخر ثمنه سيارة ليلى علوي). 1) رئيس الوزراء بن دغر يعلن الغاء الاحتفال بذكرى الاستقلال عقب اشتباكات http://adenghd.net/news/290203/ 2). قوات الحزام الأمني تغلق طريق البريقة وتتعهد بمنع مرور موكب بن دغر http://adenalgd.net/news/290201/

290178
[3] آسف الشعيبي وليس الجحافي، بصراحة لخبطوني الكاوبويز حق مثلث الدوم
الخميس 30 نوفمبر 2017
سامي | عدن
وزاد الرقيب الأريب يانجيب عنبصها بحقه المكنسة، مكنسة الساحرة المشهود لها بالانتقائية الحمقاء!!!!

290178
[4] الاخبار التي ذكرها واحد من الاخوان فوق يجب ان تحصل للمعتوه بن دغر
الجمعة 01 ديسمبر 2017
عدني | عدن
شي طبيعي ان يضع حد لاسفزاز المعتوة بن دغر وانت بدل ماتقول نعم لذلك تطبل للفاسد بن دغر بن دغر ذاهب ليحتفل على جثث الجنوبيين بعلم غير مغروب فية بن دغر لم يذهب لافتتاح مشروع اواصلاح الكهربا وغيرها هل عدن بحاجة لاحتفالات واهي ام تحتاج خدمات من حكومة العهر ياواحد من الاخوان ان الجنوبيين اليوم غير الجنوبيين امس سلام يامطبل سياتي اليوم التى نحتفل بتطهير عدن من انجاسكم



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الضالع:مقتل شيخ قبلي برصاص جنود اللواء الرابع والسبب صورة علي عبدالله صالح
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الأحد بـ "عدن"
عاجل:وفاة شخص بحادث مروري في عدن
عدن:حادث مروري لحافلة نقل موجهين بوزارة التربية يودي بوفاة 3 واصابة 5 اخرين
قصة تشبه ماشهدناه في الافلام العربية. . شخص بأبين يعثر على اهله بعد أربعين عاما من الغياب
مقالات الرأي
  بعد أفول عهد العثمانيين في عدن، صارت الأحوال فيها إلى الحضيض لأكثر من مائة وخمسين عاماً ساءت فيها الأمور
مهما تكن النتائج التي ستخرج بها الاطراف اليمنية في أي مشاورات أو مفاوضات أممية ، ومهما كانت قلة نسبة النجاح
مشكلة الأزمة اليمنية ان جميع الأطراف المشاركة في الحرب فيها ومن يشاركون فيها أيضا بصنع ورسم سيناريوهات هذه
أتفاق ستوكهولم قضى بالتسليم الدولي للحديدة،لسلطات الأمر الواقع للحوثيين، كبداية إنقلاب صادم للموقف الدولي
لاشيء أسوأ من خيانة القلم، فالرصاص الغادر قد يقتل أفرادآ..بينما القلم الخائن والمأجور قد يقتل أمم!! قد يعتقد
كما يبدو للمتابع السياسي بان الشرعية في صراع دائم مع المؤتمر الشعبي العام وان هناك عقدة سياسية لدى الشرعية من
الفترة الممتدة من 11 فبراير 2011م حتى الخميس 13 ديسمبر 2018م وامتدادة في يناير القادم واستكمال المباحثات بين طرفي
هذا هو الرئيس هادي، لم تمر مرحلة من المراحل إلا وهو شامخ شموخ الجبال، عصفت الأحداث باليمن، فظل هادي شامخاً في
لست فقيها في علم النفس، لكننا نعرف، كمعلومات عامة، أن حالة الفصام هي ضرب من تعدد السلوك الذي يصل حد التناقض،
لماذا لم يشارك المجلس الانتقالي في مباحثات السويد ؟! . يكرر كثيرون هذا التساؤل !! ومن خلال قراءة شخصية لواقع
-
اتبعنا على فيسبوك