آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-09:07ص

أخبار عدن


عميد كلية العلوم الإدارية: الكلية تطورت بشكل كبير وتحديداً الدراسات العليا لما لها من طلب في سوق العمل

الثلاثاء - 21 نوفمبر 2017 - 08:54 م بتوقيت عدن

عميد كلية العلوم الإدارية: الكلية تطورت بشكل كبير وتحديداً الدراسات العليا لما لها من طلب في سوق العمل

(عدن الغد )هشام الحاج

قال الدكتور "عبدالله سعيد حزام" عميد كلية العلوم الإدارية جامعة عدن ان تقييم العملية التعليمية في الكلية بدأ مع بداية الفصل الأول وهناك زيادة في عدد الطلاب الملتحقين بالكلية.

 

وأكد ان عدد الطلاب الملتحقين في قسم المحاسبة والأقسام الأخرىفي تزايد، حيث بلغ عدد طلاب المحاسبة (500) طالب والإدارة من (300) إلى (350) طالب، موضحاً بأن ذلك يشكل عبئ كبير عليهم بما يتعلق بسعة القاعات الدراسية وايضا هيئة التدريس، وبالتالي سيضاعف عدد الهيئة التدريسية .

 

وأوضح الدكتور "عبدالله حزام" ان العملية التعليمية تسير بشكل جيد إضافة الى ان الهيئة التدريسية ملتزمة بكافة البرامج والخطط الدراسية بالرغم من الأعباء ، مشيراً الى انه توجد لديهم خطة دراسية للأقسام العلمية وعلى ضوء هذه الخطة نرفقها في التدريس بشكل جدول دراسي، مضيفاً بأن العملية التعليمية حتى الان تسير بشكل طبيعي رغم الضغوط وشحة الإمكانيات.

 

وتحدث الدكتور "حزام" عن مخرجات العملية التعليمية حيث قال: نحن حديثي العهد ولكن مخرجات العملية التعليمية تعتبر ثمار عمل الكلية والمجتمع والكلية مجتمعية وانسانية ولها طلب لمخرجاتها التعليمية في سوق العمل، مشيراً الى ان الكلية تخرج منها الكثير من الكوادر الوطنية والقادة والوزراء والمسؤولين وبصماتها كبيرة في الجوانب الاخرى السياسية.

 

وقال ان الكلية اديرت لفترة كبيرة لأن تخصصاتها مرغوبة في سوق العمل وهي (علوم إدارية - محاسبة - إدارة - إحصاء)وأضيفت مؤخراً تخصصات جديدة وهي (إدارة صحية - تسويق) وهذه التخصصات عليها طلب كبير لما تمتاز به من مخرجات للعملية التعليمية في مجال العلوم الإدارية.

 

وأشار الى الى ان لديهم حاليا لجنة لتطوير المناهج وهناك في جامعة عدن برنامج لتطوير المناهج الإكاديمية وهناك معايير ملتزمين بها ولا زلنا نسعى لتطوير المناهج وفق المعايير الحديثة للتطوير، كما أن الكلية لها تاريخ عريق وقد نافست فيها الكثير من الكليات في الجامعات المحلية والعربية.

 

مضيفا أنه وخلال الفترة القصيرة من نشأت كلية العلوم الادارية تطورت بشكل كبير وتحديدا الدراسات العليا، وهناك الكثير من المخرجات بهذه البرامج وعددها لا بأس به، وهذا يضاف الى ماتقدمه الكلية من نجاحات.

 

وقال ان جامعة عدن لديها علاقة توأمه وصداقة مع الكثير من الجامعات العربية والأجنبية عن طريق الجامعة بشكل مباشر ونأمل التنسيق لخلق علاقة توأمه بين الكلية وبعض الكليات الأخرى.

 

وعن الحديث حول عدد الطلاب الملتحقين في أقسام كلية العلوم الإدارية للعام الحالي قال عميد الكلية ان إجمالي عدد الطلاب بلغ (6564) طالب وطالبه.

 

وتحدث عن ابرز المعوقات التي تعيق العملية التعليمية في كلية العلوم الادارية حيث قال: ان الكلية تحتاج الى توسعه للعمل في القاعات وتوسيع مساحة الانشطة الطلابية،فالتوسع الراسي صعب والتوسع الأفقي والتجهيزات هي العائق الأكبر أمامنا ونأمل من المنظمات الدولية التي يهمها مخرجات الجامعة والدكتور الخضر لصور رئيس جامعة عدن قدم الكثير للكلية وهناك اهتمام كبير من قبله للكلية وبشكل عام للجامعة، حيث يعمل على ربط الجامعة بالمجتمع في كثير من الاتفاقيات لتنفيذ بعض البرامج والدورات للكليات.

 

وحول ابرز المعوقات التي تواجه سير عملهم في كلية العلوم الادارية قال: يوجد نقص في تأهيل المبنى ونحتاج الى كثير من لااجهزة الالكترونية من شاشات عرض واجهزة كمبيوتر، مشيرا الى ان العصر الراهن هو عصر الكمبيوتر ، موضحا بأنه يوجد لديهم قسم إحصاء ومعلوماتية وهذا يتطلب الكثير من الاجهزة.

 

وأشار الى ان هناك تنسيق فيما بينهم وبين جامعة عدن والإغاثة الكويتية والهلال الاحمر الاماراتي حيث تم النزول الى الكلية من قبل هيئة الاغاثة الكويتية ووعدوا بتمفيذ تلك المشاريع التي تحتاجها الكلية وقد رحبنا بهم وقدمنا اليهم احتياجات عاجلة وفورية وبعض الاحتياجات ، منوها الى انهم يشكرون اي جهة تريد النزول للكلية وتقديم الدعم لهم .

 

وأفاد بأن الهدف من السنة التحضيرية انها فكرة جديدة لجامعة عدن وتم تطبيقها في العام الدراسي 2017-2018م وهي فكرة ممتازة ستعمل على امتصاص العدد الكبير من الطلبة وستنظم العملية التدريسية حيث يبتم استيعاب الطلاب حسب سعة الكلية.

 

وعن التعليم الموازي في الكلية تحدث رئيس الكلية ان هذا النظام قديم حيث كان يتم بنظام الدبلوم لموظفي الدولة ومن ثم تتطور الى البكلاريوس وهذا ينظم لمؤسسات الدولة في القطاعين الخاص والعام.