آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-02:57ص

أخبار وتقارير


ممثل عمال توتال يناقش مع امين عام الاتحاد العربي للنقابات الحلول لقضية العمال.

السبت - 18 نوفمبر 2017 - 05:48 م بتوقيت عدن

ممثل عمال توتال يناقش مع امين عام الاتحاد العربي للنقابات الحلول لقضية العمال.

عمان (عدن الغد) خاص :

التقى اليوم ممثل عمال شركة توتال في اليمن صالح جليدان مع الأمين العام لاتحاد النقابات العربية مصطفى التليلي بالعاصمة الاردنية عمان.

وناقش اللقاء كيفية الوصول إلى حل لقضية عمال شركة توتال وجي فور اس.

وسبق ووصل  ممثل عمال شركة توتال الفرنسية في اليمن  صالح جليدان ،و علي بلخدر رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن إلى مجلس عام الاتحاد العربي للنقابات في الاردن لمواصلة متابعة قضية عمال شركة توتال النفطية الذين يطالبون بحقوقهم لدى الشركة منذ مغادرتها اليمن نهاية العام 2015 بسبب الحرب.

و كان ممثل العمال صالح جليدان  تعرض لمضايقات وملاحقات في صنعاء خلال الاونة الاخيرة بسبب استمراره في المطالبة بحقوق العمال.

وقطع الاتحاد العربي للنقابات والاتحاد الدولي للنقابات شوطا جيد في متابعة هذه القضية ومساندة مطالب العمال .

ويطالب عمال توتال بتسليم جميع المستحقات والرواتب التي يكفلها قانوني العمل اليمني والدولي . بما في ذلك  دفع جميع الرواتب منذ فبراير 2016 حتى الآن، وفقا للمبلغ المحدد في العقد بين شركتي توتال و G4S ويدفع ذلك للعمال مباشرة، إضافة إلى تسليم جميع الاستحقاقات غير المدفوعة من السنوات السابقة وفقا للقانون كبدل الإضافي ،ومزايا التأمين الاجتماعي والتأمين الصحي والإجازة السنوية ، واستحقاقات العمل خلال العطلات الرسمية ، وفرق في ساعات العمل خلال شهر رمضان المبارك ، واستحقاق كل عامل من راتب شهر واحد مضروبا في عدد سنوات العمل في الشركة، كمكافأة نهاية خدمة.

كما يطالبون بالحصول على مستحقات بدل المخاطر التي تعرضوا لها وهددت حياتهم وسلامتهم  ومن يمثلونهم في المطالبة بالحقوق ،خصوصا وهم يمارسون وظائفهم في حالة حرب،  وفقدوا ثلاثة من حراس الشركة وهم يدافعون عن ممتلكاتها من النهب ، وما رافق ذلك من تهديدات واختطافات طالت عدد منهم. وهو ما جعلهم يطالبون أيضا بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بهم بسبب رحيل الشركتين دون إشعار مسبق، ودفع الالتزامات الناشئة عن عمليات الإخلاء من منازلهم وفقدان الأطفال وغيرهم من الأقارب.

ومن مطالب عمال حراسة توتال تعويض أسر الشهداء الثلاثة مقابل( إصابة عمل)، كونهم قتلوا  في مكان عملهم، و استلام تعويضات من الشركات الأم الرسمية.