آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-02:36م

دولية وعالمية


صورة مفبركة للعاهل المغربي تحرج الدوحة

الخميس - 16 نوفمبر 2017 - 08:13 ص بتوقيت عدن

صورة مفبركة للعاهل المغربي تحرج الدوحة
مجموعة تغريدات إعلاميين وناشطين بارزين في قطر نشروا صورة ملك المغرب المفبركة ثم سحبوها

( عدن الغد ) وكالات :

بعد عاصفة من الغضب اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي، استنكر خلالها ناشطون مغاربة قيام «جهات» قطرية بفبركة صورة للملك محمد السادس، أثناء زيارته للدوحة بداية الأسبوع الحالي، وهو يحمل وشاحاً كُتب عليه عبارة «لكم العالم ولنا تميم»، تراجع مسؤولون في الدوحة عن الصورة، معتبرين أن نشرها هدف إلى «إفشال الزيارة»، و«تأليب الرأي العام».


وقال بيان صادر من مدير مكتب الاتصال الحكومي في قطر، إن الدوحة تأسف للصورة المركبة التي تظهر الملك محمد الخامس يحمل وشاحاً أثناء زيارته أحد الأماكن في الدوحة.

وانتشرت الصورة المركبة للملك محمد السادس، أثناء زيارته قطر التي وصلها الأحد الماضي، قادماً إليها من الإمارات، وهو يحمل وشاحاً كتب عليه «لكم العالم ولنا تميم»، وقام على الفور إعلاميون رسميون في دولة قطر، ومواقع رسمية بنشر الملصق عبر صفحاتهم على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، في إشارة إلى انحياز المغرب للموقف القطري في الأزمة الخليجية الراهنة.


ومن بين من روّج لهذه الصورة، الصحافي القطري عبد الله العذبة، رئيس تحرير صحيفة «العرب» القطرية، وجابر الحرمي رئيس تحرير جريدة «الشرق» القطرية، والمذيع بقناة الجزيرة فيصل القاسم، وزميلته المذيعة خديجة بن قنة، وكذلك موقع «الخليج أون لاين»، و«شبكة مرسال قطر»، وغيرها.


وكتبت خديجة بن قنة على الصورة المفبركة قبل أن تنشرها عبارة: «خاوة.. خاوة»، ويعرّف معجم اللهجات المغاربية كلمة «خاوة» بأنها مصطلح جزائري يعني «الإخوة». وقد اضطر ناشطون بارزون لحذف الصورة من صفحاتهم.


واستدعى انتشار الصورة غضباً مغربياً، حيث نفى ياسر الزناكي، مستشار الملك محمد السادس، بشكل قاطع، أن يكون الملك محمد السادس قد أخذ صورة بوشاح يحمل رسالة سياسية، واصفاً هذه الصورة بالمزيفة، وأنها «مجرد فبركة واضحة».


وقال الزناكي لموقع «LE360» الإخباري: «لقد كنت بجانب جلالة الملك خلال تنقلاته في إطار هذه الزيارة، ولم يقم قط بأخذ أي صورة أو حمل أي وشاح».


في حين تراجعت قطر عن نشر الصورة، وأعرب الشيخ سيف بن أحمد بن سيف آل ثاني، مدير مكتب الاتصال الحكومي عن أسفه للصورة المركبة، التي تظهر العاهل المغربي وهو يحمل وشاحاً أثناء إحدى الزيارات في منطقة الدوحة.


وأوضح مدير مكتب الاتصال الحكومي أن «هذا الفعل غير المقبول لمحاولة إفشال الزيارة لن يتحقق لفاعله، وأنه سوف يتم التحقيق لمعرفة من حاول تأليب الرأي العام أو المساس برموز الدول».


وأضاف في بيان: «للأسف قد نالت الفبركات الإعلامية في بعض الوكالات ومواقع التواصل الاجتماعي حيزاً واسعاً خلال الفترة الماضية».


الشيخ سيف بن أحمد بن سيف آل ثاني، وصف زيارة العاهل المغربي لبلاده بأنها «كانت زيارة ناجحة بكل المقاييس، وساهمت في تعميق وتطوير العلاقات الأخوية بين البلدين».