آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-09:45م

دولية وعالمية


لبنان يتهم السعودية باحتجاز الحريري رهينة

الأربعاء - 15 نوفمبر 2017 - 09:39 م بتوقيت عدن

لبنان يتهم السعودية باحتجاز الحريري رهينة
صورة لرئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري منعكسة في مرآة ببيروت يوم الأربعاء. تصوير: جمال السعيدي - رويترز

رويترز

اتهم الرئيس اللبناني ميشال عون يوم الأربعاء السعودية باحتجاز رئيس الوزراء سعد الحريري وعائلته رهائن وذلك في أول تصريحات يقول فيها هذا علنا ووصف ما حدث بأنه ”عمل عدائي ضد لبنان“.

وقال عون في بيان ”لن نقبل بان يبقى رهينة. لا نعلم سبب احتجازه“.

وقال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل رئيس حزب التيار الوطني الحر الذي ينتمي له عون، إن الوضع غير طبيعي لكن بيروت تريد ”علاقات طيبة“ مع الرياض.

 ودفعت الاستقالة المفاجئة للحريري، في تسجيل مصور من العاصمة السعودية الرياض يوم الرابع من نوفمبر تشرين الثاني، لبنان إلى واجهة صراع على النفوذ في الشرق الأوسط بين السعودية وإيران.

وقال عون إنه لن يقبل استقالة الحريري حتى يعود إلى لبنان ويقدمها رسميا شارحا أسبابها وهو ما قال الحريري إنه سيقوم به في غضون الأيام المقبلة. وقال ساسة مقربون من الحريري الأسبوع الماضي إن السعودية أجبرت الحريري على الاستقالة.

ونفى الحريري احتجازه في السعودية وتعهد يوم الأربعاء بالعودة قريبا. وتنفي الرياض احتجازه أو إجباره على الاستقالة.

وظلت السعودية لمدة طويلة الداعم الرئيسي الخارجي للحريري. وعون حليف سياسي لجماعة حزب الله الشيعية اللبنانية ذات النفوذ والعلاقات الوثيقة مع إيران.

وتشكلت حكومة ائتلاف لبنانية العام الماضي من خلال اتفاق سياسي جاء بعون رئيسا للبلاد وبالحريري رئيسا للوزراء وبعدد من أعضاء حزب الله في الحكومة.

واتهمت السعودية الأسبوع الماضي لبنان بإعلان الحرب عليها بسبب دور حزب الله في بلدان عربية أخرى. وهي تعتبر حزب الله منظمة إرهابية.