مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 12:26 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار عدن

دكتوراه بامتيــــــــاز.. للباحث علـي صالح المسقعي فــــــي أطروحته الموسومة

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 05:26 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص :

نال الباحث/ علـي صالح المسقعي،  درجة الدكتوراه  (بتقدير امتياز) من قسم علم الاجتماع  بكلية الآداب بجامعة عدن عن أطروحته الموسومة بـ (المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية وأثرها على الجريمة " دراسة سوسيولوجية لم رتكبي السرقة م/ عدن  وذلك بحضور نواب عمداء  كلية الآداب, وحشدُ من رؤساء الأقسام العلمية والأساتذة وأقارب الباحث والمهتمين وطلاب الدراسات العليا.

وتكونت لجنة المناقشة والحُكم مـن الأستاذ الدكتور/ علوي عمر مبلغ رئيساً ومناقشاً داخلياً  وعميد كلية الآداب, والأستاذ الدكتور/ صالح يحي سعيدعضواً ومشرفاً علمياً, والأستاذ المشارك الدكتور/ عبدالسلام الفقية عضواً ومناقشاً خارجياً .

وهدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على معرفة  مدى تأثير المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية في وقوع الجرائم وبخاصة جرائم السرقة وكذا معرفة وتشخيص أسباب الجريمة وآثارها على المجتمع ووضع التوصيات والمقترحات العلمية بغية معالجتها والحد منها .

وأوضح الباحث في اطروحته العلمية أن أهمية في تحديد طبيعة الدراسة بأبعادها الاكاديمية والاجتماعية في محاولة تقصي وتشخيص علاقة المتغيرات والفقر والبطالة وارتكاب الجريمة وبخاصة جرائم السرقة في المجتمع.

واشتملت هذه الدراسة على خمسة فصول بعد المقدمة حيث تضمن الفصل الأول منها على الإطار المنهجي لدراسة مشكلة الدراسة وأهميتهما ،أهدافها، وفروضها، ومنهجها، ومجتمعها، والمفاهيم والمصطلحات الدراسة .في حين احتوى الفصل الثاني على النظريات المفسرة لموضوع الدراسة والدراسات السابقة، وتعقيب الباحث عليها، بينما اهتـم الفصـل الثالث فـي الرسالة العلمية علـى المتـغيرات الاجتماعية والاقتصـادية وأثرها علـى الجريمة وذلك بصـورة تحليله وتفصـيلية ووفقاً لمنظور علم الاجتماع .

أما الفصـل الرابـع تضمن عرضاً تفصيلياً للخصائص الاجتماعية والاقتصادية في محافظة عدن ، بالإضافة إلى صورة إحصائية تحليلية لحركة الجريـمة وفقاً لأنماطـها والمسـجلة فـي م/ عدن خلال فـترة (2003-2013م).

اما الفصـل الخامس الدراسة المـيدانية من خلال الاجراءات المنـهجية للدراسة وتـحديد مـجتمع الدراسة وطريقة اخـتيار العينة وأدوات جمـع البيانات والوسائل الإحصـائية المستخدمة فيما اعتـمدت الدراسة الميدانية علـى عيـنة عمرية قصــريه مكونة من (60) وحدة يمـثلون مجموعة الجناة الموقوفين أو المتورطين فـي جرائم السرقة وللوصول إلـى مـفردات العنيه المـطلوبة ، كما اعتـمدت علـى الاستبيان والمقابلة باعتبارهما الأداتين الملائمتين لجمـع البيانات والمـعلومات المـطلوبة مـن المـبحوثين لأغراض الدراسة الميدانية .

وتوصل الباحث فـي اطروحته  إلـى عدد من الاستنتاجات والتوصـيات أهمـها أن السبب الرئيـسي المؤدي إلى ارتكاب جريمة السرقة يكـمن فـي الفقر والحاجة المادية وان غالبية المبحوثين بنسبة 65%يعانـون مـن سؤ التنشـئة الاجتماعية الاسرية مـن خلال المـعاملات السيئة مـن قبل والديهم هذا الامر يـعد مـن احد الاسـباب الاساسية التـى تدفع بالأحداث الـى هاوية الانحراف...كما توصـلت الدراسة إلـى وجـود علاقة بين ضعف الوازع الديني ارتكاب جرائم السرقة .فضلاً عن وجود علاقة بين عدم كفاية الدخل الاسري والحاجة المادية وارتكاب جرائم السرقة وكذا اظهرت نتائج بصورة واضحة وجود علاقة مؤثرة بين حالة الفقر وانتشار البطالة في ارتكاب جرائم السرقة ووجود علاقة ذات دلالة احصائية بين مشـكلة ارتفاع الاسعار وارتكاب جرائم السرقة فـي المجتمع .

 


المزيد في أخبار عدن
عاجل : دوي انفجار بحي انماء
سمع قبل قليل دوي انفجار بحي انماء بعدن. وقال سكان محليون لصحيفة عدن الغد ان دوي انفجار سمع عند الساعة 9:30 صباحا.  ولم تعرف اسباب الانفجار.
تواصل استقبال المعزين بوفاة المرحوم "محمد مقبلي" بمنزله بالمنصورة والخميس بمنتدى الطيب
  استقبل أمس الاثنين الدكتور عصام مقبلي مدير عام صندوق الرعاية الاجتماعية في العاصمة عدن عدد من المعزيين بوفاة والده التربوي القدير محمد مقبلي. حيث حضرت عدد من
شرطة التواهي: سجن مطلقي نار في حفلي زفاف وإحالتهما للتحقيق
القت شرطة " التواهي " مساء أمس الإثنين القبض على شخصين واودعتهما السجن بسبب إطلاق النار في الهواء أثناء مواكب زفاف معرضين حياة السكان للخطر ومثيرين هلع الأهالي في




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اول قرار يتخذه رئيس مجلس الوزراء الجديد
أول تعليق للمجلس الانتقالي حول إقالة بن دغر
عاجل | شركة النفط اليمنية تُعلن عن تسعيرة جديدة
بن دغر يعلق على قرار إقالته.. ماذا قال؟
منصور: نجوم السماء اقرب لبحاح من رئاسة الوزراء
مقالات الرأي
عــدن .. منبراً تنويرياً ومركزاً إشعاعياً للعلم والثقافة , عدن فسيفساء جميلة من الوان الطيف السياسي والفكري ,
  في القرار الصادر مساء أمس بإقالة د/احمد عبيد بن دغر وإحالته للتحقيق وتعين د/معين عبدالملك بديلا عنه, ومن
  تاريخنا خطته رجل كرسي الحاكم ،ولم تدوّنه الأقلام ، فقدكتبه المتزلفون والمتملقون الذين كانوا يحومون حول
كذب.. ما قيل عن لجم الإمارات تحركات المجلس الانتقالي لإسقاط الحكومة ليس سوى كذب يراد به خداع المواطن
هل وقعت قطر وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية بالفخ السعودي على مرأى ومسمع من العالم أجمع , وهل تعمدت
  لسنا ضد الانتقالي وحينما ننتقد بعض مواقفه فهذا يعني أننا نريده أن يسير في الخط العام للشعب واللهدف
  في بادرة حضارية غير مسبوقة أحتفل أبناء محافظة شبوة بالذكرى 55 لثورة الرابع عشر من أكتوبر بتنظيم حملة نظافة
طبيعي أن يلغي الانتقالي الجنوبي احتفاله بثورة أكتوبر الجنوب ال 55 ، بيان الانتقالي الذي دعا فيه إلى إسقاط
الأخ / عبدربه منصور هادي الأخ / علي ناصر محمد الأخ / علي سالم البيض الأخ / حيدر أبوبكر العطاس الأخ / سالم صالح
يحتفل أبناء شعبنا اليوم ومعهم كل محبي الحرية في العالم بالذكرى الخامسة والخمسون لثورة الرابع عشر من أكتوبر
-
اتبعنا على فيسبوك