MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 18 فبراير 2018 09:02 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

السقلدي: فكرة تشكيل تحالف من أحزاب يمنية بعدن لها مآرب عدة

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 09:20 صباحاً
عدن ((عدن الغد)) خاص:

 قال الصحفي الجنوبي صلاح السقلدي أن الغرض من فكرة إعلان تحالف يمني من عدة أحزاب سياسية ودينية  من المتوقع ان يتم الاعلان عنه قريبا  بحسب بيان صادر عنها هو إيجاد مظلة دولية لأحزاب دينية متهمة بالإرهاب للعمل دون مآخذ دولية عن الجهات التي تدعمها سياسيا, كما وأنه يرمي الى إيجاد نفوذ لهذه الأحزاب كحزب الاصلاح بالساحة الجنوبية وبمظلة شرعية محلية ودولية واقليمية.

وحول اختيار عدن مكان لإعلان ذلك التحالف قال السقلدي في منشور له على صفحته بالفيسبوك : ان الغرض من اتخاذ عدن مكانا لإعلان ذلك التحالف القادم المقصود منه فرض هذه الأحزاب وبالذات حزب الاصلاح "إخوان اليمن "على الساحة الجنوبية بقوة تحت مظلة يمنية شرعية محمية بغطاء اقليمي دولي يصعب على الحراك مجابتها.

 نص المنشور:

((أعلنت عدة أحزاب يمنية أنها ستعلن قريبا من عدن عن تحالف وطني يسمى بــ" تحالف دعم شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي" وهي: المؤتمر الشعبي العام (التابع لهادي)، وحزب للإصلاح والحزب الاشتراكي اليمني,والتنظيم الوحدوي الناصري، وحزب العدالة والبناء، حزب اتحاد الرشاد اليمني، وحركة النهضة للتغيير السلم. يضاف لهم وفقا لبعض المصادر الحراك الجنوبي.طبعاً معروف من يقصدوا بالحراك الجنوبي في مثل هذه الحالات, والغرض من ذلك كما درجت العادة.

 معظم هذه الأحزاب هي اصلا حليفة لشرعية هادي بل هي المستحوذة على هذه الشرعية أصلاً, ولا تحتاج تعيد الاعلان عن نفسها وعن دعمه له , ولا يتحاج رئيس وسلطة يتمتعان بدعم اقليمي ودولي هائل لمثل هذه التحالفات المحلية الزئبقية. ولكن الغرض الذي يمكن أن نفهمه من هذا التوجه هو أمرين على الأقل:

  أولا: أن ثمة أحزاب دينية اُتهمت بعض قياداتها بالإرهاب من قبل جهات دولية كحزبًـيّ: العدالة, وحزب الرشاد ,كان لا بد من البحث لهما عن مظلة سياسية تقيها هذا التصنيف الدولي " الارهاب" وتبعد الحرج عن السعودية والشرعية أمام اي مآخذ دولية عن إشراك هؤلاء بعملية سياسية , وبالتالي كانت فكرة تشكيل تحالف وطني هي فكرة يمكن ان تكون ناجعة لهذا الغرض  وتحصّن قيادات هذه الأحزاب من  اي استهداف دولي وامريكي بالذات,بعد ان تكون هذه الاحزاب قد صارت جزء من شرعية مدعومة  ومعترف بها دوليا. -هكذا يتم التعويل على هذا التحالف المنتظر اعلانه.

 ثانيا: بخصوص اتخاذ عدن  مكانا لإعلان ذلك التحالف القادم المقصود منه فرض هذه الأحزاب وبالذات حزب الاصلاح إخوان اليمن على الساحة الجنوبية بقوة تحت مظلة يمنية شرعية محمية بغطاء اقليمي.-سعودي بالذات- ودولي مستمد من شرعية سلطة هادي وحكومته الدولية والاقليمية, يتم اشهارها بوجه الحراك الجنوبي, والمجلس الانتقالي تحديدا وتحجيم نفوذه السياسي والعسكري والأمني المتعاظم بالساحة الجنوبية, ويتضح ذلك جليا من الفقرة التي وردت في بيان صادر عن تلك الاحزاب  جاء فيها: "رفض  أي دعوات طائفية أو مناطقية من أي جهة كانت، وكذلك رفضها لأي تشكيلات عسكرية أو أمنية خارج إطار المؤسسات الشرعية وأي أعمال تقوض أو تعيق جهود الحكومة"  )).فلماذا لم تكن مأرب مكانا لذك وهي عاصمة أكبر هذه الأحزاب؟ ثم لماذا عدن وهي خالية أصلا من اي وجود لقيادات هذه الاحزاب ونشاطها, هذه القيادات التي هي اصلا إما في مأرب أو بالخارج؟.

 

 


المزيد في أخبار وتقارير
وزارة الداخلية تؤكد استمرار صرف مرتبات منتسبيها بعدن والمدن المحررة عبر الكريمي
أكد وكيل وزارة الداخلية لقطاع الموارد البشرية والمالية اللواء الركن عبدالله يحيى جابر، استمرار صرف مرتبات كافة منتسبي الوزارة عبر مصرف شركة الكريمي في العاصمة
بن دغر يشيد بانتصارات الجيش الوطني على العناصر الإرهابية في محافظة حضرموت
أجرى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور أحمد عبيد بن دغر، مساء اليوم، اتصالاً هاتفياً بمحافظ محافظة حضرموت، قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء ركن فرج سالمين
قوات العمالقة تستبسل لإنقاذ جنود إماراتيين تجاوزوا خط النار في جبهة موزع
استبسل اليوم عدد من ابطال قوات العمالقة وذلك لانقاذ 3 من جنود القوات المسلحة الاماراتية الذين أخطأوا في الطريق وتجاوزوا خط النار حتى انفجرت بمدرعتهم الغام في مواقع


تعليقات القراء
287269
[1] الشعب يدرك مع من مصالحه
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
جنوبي | عدن
سقلدي قلبك معلق على المجلس الانتقالي الاماراتي واقلك لاتتعب نفسك كل الشعب مع الاشهار الجديد ولن يقبل بوجود حزب الاصلاح بينهم مطلقا ومهما كانت الظروف او حتى باحزاب دينيه شبيهه بالاصلاح حط ببطنك بطيخه صيفي واهداء فقد تعلم الشعب والاحزاب الكتير لتجنب المصاعب وخاصه من الانتقالي الهدار بدون عمل والاصلاح الارهابي العفاشي

287269
[2] المجلي الإنتقالي الجنوبي يمثلني.
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
حنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
المجلي الإنتقالي الجنوبي يمثلني.

287269
[3] المجلي الإنتقالي الجنوبي يمثلني.
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
حنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
المجلي الإنتقالي الجنوبي يمثلني.

287269
[4] البلد مش لكم وحدكم يا سفلد
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
محمد علي | عدن الحرة
وليش زعلانين يا مجموعة الفوانيس الارض لكل من عليها وانتم فريق سياسي واحد ولم تجعل الارض لكم وحدكم بل لباقي الفرقاء السياسيين ولهم الحق الكامل في ممارسة نشاطهم السياسي على أرضهم والجنوب لكل أبنائه وليس لشرذمة فانوسية زرعت الحقد والكراهية بين الجنوبيين وتريد أن تحكمهم بالارهاب. زمن الصوت الواحد ولى فعليكم أن تعوا ذلك ايها الحمقى والا فستذهبون الى مزبلة التاريخ.

287269
[5] بدون عنوان لأن العنوان واضح
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
سعد الضالعي | اليمن
بإختصار أحزاب اللقاء المشترك الشمالية الذي حربة الشمال وادخلته في حرب مع نفسه والحقت الضرر الأكبر في الجنوب والجنوبين ألبوم هي نفسها تعيد الكره من عدن اامحرره كي تربك الوضع في الجنوب وخلط الأوراق اليمنيه والإقليمية إذا صح هذآ الكلام معناها إستطاع حزب الإصلاح وإخوان اليمن إعادة أنفسهم والإفلات من العقاب الذي كآن منتظرهم من قبل التحالف العربى وكذى العالم المناهض للإخوان أن صح ذاتك براقش جنت على نفسها أقصد التحالف والشرعيه أما حكايه الحراك المكاوي معروف ليس له إى قيمه قد جربه هادئ وفشل ؟ لأن السوال الذي يبطح نفسه هذه الأحزاب نجحة فى إدخال الحوثين إلى صنعاء بعدها كانو في الكهوف واستولوا عل الحكومة يا هل تراء هذه المره هادي والا صلاح لمن يسلم عدن والجنوب ؟



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
صدور قرارات جمهورية هامة
وصول أشهر خبير عربي في الطب البديل إلى عدن
بعد ظهوره الأخير.. مؤشرات على تفاهمات جديدة بين العميد طارق صالح و الحكومة اليمنية
ترجمة خاصة: الحرب اليمنية: جبهة جديدة تفتح الرهان لانفصال الجنوب
ظهور جديد لطارق محمد صالح (صورة)
مقالات الرأي
عاش الوطن الجنوبي تحت وصاية الإستعمار البريطاني لـ ١٢٩عام كما قام الأستعمار البريطاني ببناء منازل سكنية
يقف ومن خلفه أبراج شاهقة العلو فيلتقط صورة سيلفي للذكرى وينشرها, أو تجلس في مقهى برفقة صديقاتها وأكواب القهوة
منذ بدء أول فقرات التقرير الذي اعلنته لجنة الخبراء التي شكلتها الأمم المتحدة بشأن اليمن يظهر جليا (تأثره)
الملاحظة التى لم نتوقف أمامها طويلاً هى أن كل دول المنطقة التى أصابتها لعنة الهرج والمرج والمواجهات الدامية
تناولت الكثير من التعليقات والرسائل والاتصالات التي تلقيتها على ما تناولته في سلسلة المنشورات الفائتة حول
صباح اليوم وبينما كنت ذاهبا لامتحان طلبتي في فلسفة العلوم للدور الثاني، أخبرني مدير مكتب العميد سعد هود سالم
أستمر شتات الجنوبيين السياسي لسنوات طويلة، وكان هذا الشتات هو الحجة التي دائماً نوجه بها من قبل الآخرين
  هناك حملة مسعورة تحاول النيل من هامة وطنية كبيرة ؛ عرفت بمواقفها الشجاعة ، وانحيازها إلى صف الوطن في
بدخول السنة الرابعة على حرب اليمن  ترتفع  كلفة الحرب، هذه الكلفه التي تشير كثير من وسائل الإعلام والرصد
وحتى لاننكر دور الاخوة الاشقاء السعودية والامارات او نخطئ القول او ندخل في متاهات سياسية وقضايا متشعبة
-
اتبعنا على فيسبوك