MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 09:58 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 13 نوفمبر 2017 01:51 مساءً

ولا أنا قط صنعاني ولا أصفهاني

جاءت مناسبة أراد فيها المواطن صالح علي بسيمة أن يقيم حفل زواج لابنه على أن يكون زواجا معتبرا فذهب لمقابلة الأمير احمد فضل القمندان طالبا منه أن يشرفه بحضوره حفل زواج ابنه.
أبدى الأمير احمد فضل القمندان موافقته لحضور الزواج لكن صديقة (بسيمه) طلب منه ان ياتي إلى حفل زواج ابنه مع فرقته الموسيقية وبعد إلحاح شديد وافق القمندان أن يحضر فرقته الموسيقية وكانت فرقة القمندان الموسيقية لا تظهر إلا في المناسبات وفي حفلات محدودة يكون ضيوفها من الأسر والعائلات العدنية ولم تخرج قط إلى حضور حفل الزواج على شكل المخادر.
جهز القمندان فرقته الفنية .. بلباس مدني موحد ، وقاد فرقته إلى حفل الزواج المذكور .. وغنى الأستاذ فضل محمد اللحجي أول قصيدة غنائية بعنوان (صادت عيون المها قلبي)
تقول القصيدة 
صادت عيون الممها قلبي بسهم المحبه 
وبات ساهر أسير محبته أيش ذنبه 
قهري على شي انتهب عقله وذي طار لبه
هايم قفا الزين شفى به حواسد وشاني
قفا الزين شفى به حواسد وشاني
إلى من يبث الوجد مما يعاني
يشكي من البين للقاصي وللداني
أدمت فؤاده سهام القواني..ألخ.
وبعد انتهاء حفل الزواج الذي امتد إلى الفجر عادت الفرقة إلى موقعها حتى ترتاح من سهرة الليلة الماضية وعاد القمندان معهم إلى منزله لكن قبل طلوع القمندان إلى منزله استوقفه عدد من شبان لحج ليعبروا له عن إعجابهم بقصيدة(صادت عيون المها قلبي ) وقالوا للقمندان أن قصيدته المغناة كانت في مستوى الروعة ولأول مره يسمع أبناء لحج تعابير جديدة في القصيدة مثل:
زهور المحبة في سواد الخميلة
العيون الذوابل والخدود الاسيلة
تايه قف صاحبه المهر الأغر المحجل
من ثغره السلسبيل اللؤلؤ الاقحواني
رد عليهم القمندان إذا أعجبتكم القصيدة فردوا عليه نعم نعم بعد ذلك طلع القمندان إلى غرفة مطالعته ليكتب مقدمه شعرية لقصيدته (صادت عيون المها قلبي) وكان مطلعها بعد إعجاب أبناء لحج بالقصيدة.
هل أعجبك يوم في شعري غزير المعاني
وذقت ترتيل اياتي وشاقك بياني 
وهل تأملت يالحجي كتاب الأغاني
ولا أنا قط صنعاني ولا أصفهاني
هل أسمعك فضل يوما في الغناء ما أعاني
وكيف صاد المها قلبي وماذا دهاني
وأنت بالعود تنهنا وطعم المثاني
فهل دعاك الهوى يوما كما قد دعاني
صادت عيون المها قلب
شاني : بمعنى حاقد
سواد : شديد الاخضرار
يبث : ينشر
البين: البعد
شف: افهم
دهاني
ورطني
بعدها انتشرت الأغنية اللحجية انتشارا عظيما بحيث كانت المخادر تمثل الوجه الإعلامي كما تمثله اليوم المسارح الغنائية وكست الخميلة اللحجية حلا تجديده للأغنية اللحجية بما فيها من تعابير تعكس بيئة لحج ثقافيا وسياسيا امتدادا لما كان يتلقاه الوعي من تعابير شعرية ونثرية ورقصات إيقاعية وتحول كل شيء إلى قصائد غنائية.

 

تعليقات القراء
287128
[1] ولا أنا مياو لحجي ولا دوعناني
الاثنين 13 نوفمبر 2017
سلطان زمانه | شيراز
صادت عيون القطط قلبي. أهم شيء عنوان مقالك الذي يعرررض بصنعاء وإيران ويعلن البراءة منهما !

287128
[2] العلاقة قديمه بين صنعاء وفارس
الاثنين 13 نوفمبر 2017
متابع | الجنوب العربي اصل العروبه
ه

287128
[3] سلطان ومتابع قرأوا بين السطور اكثر من اللازم. القمندان اراد أن يقول أنا لحجي لي تقافتي الخاصة الأصيلة وعلى تواصل مع ثقافات الاخرين
الاثنين 13 نوفمبر 2017
واحد من الناس | امريكا
القمندان عندما ذكر الأصفهاني لم يذكره لعلاقته باصفهان ايران. بل ذكره لأنه مؤلف كتاب الاغاني. وعندما ذكر صنعاني لم يذكر ذلك إلا بمعنى الغناء الصنعاني المشهور في لحج في زمن القمندان. القمندان كتب قصيدة غنائية اعجبت الناس فعمل لها مقدمة مرتبطة بالغناء. وبما أن كتاب الاغاني للأصفهاني وثقافة القمندان استندت كثيرا على الغناء فكان كتاب الأصفهاني في مقدمة الكتب التي امتلأت بها مكتبته. عند قول القمندان (الأصفهاني) فقد تطلبت القافية الشعرية أن يأتي بإشارة الى نوع من الغناء ينتهي ب (اني) فكان من الطبيعي أن يقول صنعاني. اتركوا القمندان في حاله فهو ابن زمانه وليس له علاقة بصراعاتنا المعاصرة. كان القمندان من المعجبين بالزعيم الشيوعي لبنين وكتب عنه فافضل لكم اكتبوا عن ميوله الشيوعية أن احببتم. كذلك كان من المعجبين بالهند وثقافتها فكتب عن العيد الهندوسي عيد الانوار (ديوالي) بل كان ينزل عدن ايام الديوالي لمشاهدة الاحتفالات الهندوسية فاكتبوا أنه دخل الديانة الهندوسية. قولوا اي حاجة لها علاقة بزمنه وإشعاره ومواقفه الفكرية وبا نمررها لكم ونقول الامر جائز . بس لن نسمح لكم تسحبوا حبيبنا القمندان الى زبالات عصرنا، زبالات الوحدة والانفصال. استغل الفرصة لشكر الاخ عياش على كتاباته التي تريح علينا من قرف الكتابات السياسية ونشكره على تعمد أن يكون عنوان مقاله لعب على الالفاظ جميل.

287128
[4] ولا اصفهاني
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
سالم حجيري ح | الحوطه
عبدربه منصور هادي قام وبكل امانه توضيف عاصفة الحزم لتحرير الجنوب ولكن كان له اخطى بطريقة توضيف المسؤلين واخطاءه معذور منها لانحن جميعا كنا نعتقد شيء ولكن عند الواقع طلع شي آخر لحج والصبيحه والعقارب ويهرب وردفان وجعوله والفيوش إلا دار سعد هولاء مكونيين ثقافة وبوتقه واحده للأسف كان الأصلح أن من يشرف على محافظة لحج يكون من أهل لحج الحقيقي وخاصه من مناطق الصبيحه القريبه للحج أو من العقارب أو من يافع ولايصلح قطعيا من الضالع وهنا غلط عبدربه منصور هادي أو من العبادله لرجوع لتاريخ هو حل كل شي كان الإمام الاصفهاني مسيطر على المناطق الشماليه مستعبد الشوافع اليمنيين الأصليين لأنه هو اصلا فارسي حوثي عروقه ايرانيه وثبت في زمننا هذا كيف تحالفوا جهارا نهارا مع العجم الإيرانيين ضد التحالف العربي فالحرب هذه وضحت الصوره للعلن الذي كنا نعرفها من قبل وكنا نقول بالصحف والمجلات أن هولاء الذي اليوم مايسمى حوثيه أن هولاء لايؤمنون بالقوميه العربيه وأنهم يؤمنون بالقوميه الفارسيه كما أنهم لايقبلون أهل السنه وان تضاهروا انهم أقرب إلا السنه ومن سنين قبل يطلعون على خقيقتهم في حرب 2015م كان من تكلم وقال هولاء ليس عرب ولايعملون للعروبه قيمه كان يرد عليك البعض ويقول كذب وهولاء عرب ولكن تكشفوا انهم ليس عرب هنا لايفهم مني غلط اني ادعي دعوه عنصريه لا ابدا وكل الناس من بني آدم ولكن المقصد هم من أصول ايرانيه وعايشين في أرض عربيه واذا كانوا مفتخرين بالعروبة لغة القرءان وأصبحوا من أهل السنه حقيقيا فلهم الحق أن ارادو أن يشاركوا في الحكم او يحكموا ولكن المقصد انهم عكس ذالك دينا ويؤمنون بالقوميه الفارسيه وكان لهم غزوات على لحج القمندان العبدلي لهدف إخضاعها للامام الأصفهاني وكان المنقذ الله ثم يافع الشموخ وكانت الضالع للأسف عبر التاريخ لها علاقه بالإمام الحوثي وهذا سر علي عنتر وعبدالفتاح الحوثي وأمرهم على الجنوب هنا غلط عبدربه منصور هادي كان يستبعد أهل الضالع من الحكم لأي منطقة جنوبيه وكذالك المناطق الشماليه يستبعد كل الأصول الفارسيه وهو أعلم بهم لأنه عاش معهم وهذا سبب تاخير تحرير المناطق الشماليه وكذالك الخطر القادم من المجلس الانتقالي وهو نسخه لعنتر الزيدي الحوثي وعبدالفتاح الزيدي الجوفي الحوثي الشوعي الفارسي وهنا غلط عبدربه منصور هادي عندما مكن أهل الضالع من عدن لزبيدي الزيدي صاحب ضاحب لبنان وشلا ل ولد شايع اليد اليمنى لعلي عنتر الزيدي الشوعي ولاانا صنعاني ولا اصفهاني وصنعاء لليمنين الأصل ولكن المقصد من القمدان وفي وقت فرح أن عدوا الحجي العربي السني هم الزيديه الفارسيه الحوثيه

287128
[5] الى و م ن رقم 3 ليس القافية وبس
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
سامي | عدن
إضافة لكتاب الاغاني لابي فرج الاصبهاني او الاصفهاني الذي يقول فيه معظم فقهاء الادب العربي : من لم يقراء الاغاني فهو لم يفراء شيئا في الادب العربي، وبالمقارنة فهناك كتاب يمني عظيم لمؤلف عظيم :كتاب فن الغناء الصنعاني وهو الاطروحة التي حصل بها الدكتور محمد عبده غانم على درجة الدكتوراة في البمن عامة فهو اول من حصل على هذه الدرجة ربما في كل جزيرة العرب او من الاوائل، فهو طرح نوعا من البديع في غناء الاصفهاني والغناء الصنعاني لغانم ليثبت أنه أول من أبتدع فنا جديدا هو الفن اللحجي لان ماكان يغنى في لحج قبل الامير العبدلي القومندان كان من أصول ثلاثة : هندي وصنعاني ومصري ويقابله في عدن الجنرال خليل محمد خليل وهو اول من ابتدع فنا عدنيا. ملاحظة : احب ان اوضح للكاتب وللاخ و م ن اني لم اقصد التقليل من قيمة مايكتبه ولكن مقاله السابق عن الزفاف صادف حادثة دموية (البحث الجنائي) ماكان يجب تجاهلها والكتابة عن موضوع لا فائدة فيه وكأننا نعيش في رفاهية ورغد من العيش

287128
[6] ويزعلوا لما اقول عليهم انصاف مثقفين
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
سامي | عدن
نسيت هذه الاضافات واشكر انصاف المثقفين الذي يتكرموا علي بتعليقاتهم التحفة عشان اسخر من حمقهم واضحك في ظل النكد اللي نعيشه...... انظروا رقم 2 ورقم 4 لو كلفا نفسيهما ودخلا في الويكبيديا في الجوجل لعرفا من هو الاصفهاني وعاد الحجيري رقم 4 كظاك على قولة الصنعاني قال لك ان الامام الاصفهاني عمل وسوى، ياطنجيح مافيش امام اسمه الاصفهاني، وبعدك بايجي العز بن علهان العنصري الكبير وبيقول ان كلمة قط التي في العنوان المقصود (بورما) حق القطط السيامي والتوائم المشهورة، واحتمال بطلعوا من اقلية الروهنجيا هاجروا الى اليمن هه اسمع نصيحتي غير اسمك لان علهان واحد من ملوك سباء الدحابشة وقط معناه ابدا

287128
[7] القمندان
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
شايف | عتق
رقم 9سامي تطلق على الناس نص مثقفين لأنهم قالو عن ربط صنعا باصفهان إيران القمندان كان شاعر وكاتب وموسيقى ومؤلف وزراعة ومغني وسياسي وكان يفتخر باصوله العربيه وله كتابات ضد الإمام الزيدي الحوثي بزمننا هذا ويفتحر بلحجيته لذا قال لانا بصنعاني ولا اصفهاني مؤشر من أهل صنعاء من هم ايراني أما الاصفهاني لكتاب الاغاني هذا بالعراق قبل 1200سنه فلايعقل يربط مدينه صنعاء بكتاب الاغاني للاصفهاني بالعراق وإنما هي تعبير سياسي للفرس في صنعاء وربطهم باصفهان المدينه المشهوره بفارس والفارسية معنا اصفهان نص الدنيا أما تربط صنعاء بكتاب الاغاني للاصفهاني فهذا تفسيرك ولاحد ملزوم فيه



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
غضب يمني من قيادي اصلاحي حرض ضد المغتربين بالسعودية
عادل اليافعي : لم يخطئ القيادي الاصلاحي صعتر على بعض المغتربين
الحكومة اليمنية تعلن تحرير محافظة تعز
التحالف العربي يدفع بتعزيزات عسكرية وأمنية إلى محافظة المهرة
خيارات الشرعية لاقتحام صنعاء
مقالات الرأي
تواصل ابطال الصبيحة الصامدة نضالها البطولي في صد عدوان الاحتلال اليمني الغازي الذي يغامر للمرة الثالثة في
  مشكلتي مع اخي المنادي بالانفصال ليس في قضية الانفصال ذاتها، ولكن في اليات الانفصال وغياب الإبداع في
  خطاب الإخوان يقول : انهم أصحاب أكبر قاعدة مجتمعية يستطيعون جمعها وحشدها ويعتبرون ان قدرتهم على حشد كهذا
تجاوبا مع ما قد كتبت قبل أيام من مقال بخصوص ما تعانيه محافظة شبوة من تجاهل وعدم عمل وتفعيل (النيابات والمحاكم )
حينما تم تعيين الأخ عبدالعزيز المفلحي محافظا للعاصمة عدن استبشرنا خيرا لما نعرفه عن الرجل من قدرات وخبرات
  تظل إجراءات المملكة العربية السعودية في ما يخص تنظيم العمالة الوافدة شأنا سعوديا لا يحق لنا مناقشته؛ إلا
قديماً كان اجدادنا الاوائل رحمهم الله يضربون الامثال الشعبية للاقتداء بها واستخدامها في تعاملاتهم ... ومن
بعيد عن جلابيب السياسة واهام الساسة وسرديب الانتماءت " بعيد عن كل القناعات الشخصية والاطماع والمصالح الضيقة "
  كتب : محمد سالم بارمادة اعلم علم اليقين إن ما سوف يتم تناوله أو سرده في هذه المقالة إنما هو عبارة عن أحداث
في أبين ، حقق المجلس الانتقالي نجاحاً كبيراً بل غير متوقعاً ، وهذا قد جاء رغم أن ثمة من أطلق هواجساً باعثة
-
اتبعنا على فيسبوك