MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 09:58 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 13 نوفمبر 2017 11:52 صباحاً

أنا والطيب وهواك عايشين لوحدنا

مساء الخميس 9 نوفمبر  2017 وصل إلى منتدانا (منتدى اليابلي ) بعد التاسعة مساء الأخ /عبد العزيز جميع ، الشخصية الاجتماعية المعروفة وكان في منتدى الطيب بالمنصورة وحمل لي رسالة من الأخ / الطيب احمد علي عميد المنتدى والأخ/ محمد سعيد سالم والرسالة  شفوية نصها : الله .. الله فينا!! تفسير الرسالة : لا تنسانا يا أبا جهاد.. طل علينا!!.

كان الناس في عدن يحذروك : با تروح داخل !! وهي رسالة تحذيريه انك ستدخل السجن إذا أقدمت على تصرف معين.. والأخ الطيب والأخ محمد سعيد سالم يعلمان إننا باروح داخل من صدق .. كيف؟ أنا من عشاق الليل.. اقرأ وكتب في الليل حتى ساعة متأخرة وبعد ذلك أروح المكتب وعند المغادرة ظهرا إلى بيتي .. لا أتناول وجبة الغداء بل استحم لأنام بعد ذلك لأسدد متخلفات الليل  وإلا باروح داخل!! المقصود بداخل ((داخل العناية المركزة)) .

فور سماعي الرسالة الشفوية من العزيزين على قلبي الطيب أحمد علي صاحب  منتدى الطيب ورواده يذكروك بالماضي الجميل لعدن..

الأخ العميد الطيب يعلم علم اليقين انه مسكون في قلبي وأنا مسكون في قلبه.. أنا من قسم (A) في الشيخ عثمان وهو من قسم (C) في نفس المدينة .. أنا والطيب زملاء دراسة وشقيقي الأكبر فيصل وشقيقه الأكبر الدكتور صادق الطبيب المقيم في بريطانيا منذ سبعينيات القرن الماضي أي بعد تخرجه طبيبا من إحدى الجامعات البريطانية ولم تكن الأوضاع مشجعه لعودته..

القراء ستأخذهم الدهشة والغرابة وهم يقرؤون عنوان مقالي والعنوان لا دخل لي فيه وللأمانة  أقول انه قفز إلى ذهني دون سابق إنذار وكل ما في الأمر أنني وبمحض الصدفة تلقيت خاطرة العنوان وهي في الأصل كلمات عبد المنعم السباعي شاعر أردني أهدى الفنان الخالد محمد عبد الوهاب كلمات أغنية (أنا والعذاب وهواك عايشين لبعضنا)..

قمت بتكييفها على واقع الحال عندي على هذا النحو:

أنا والطيب وهواك       عايشين لبعضنا

أي إنني وأخي وصديقي وزميلي في الدراسة والتدريس الطيب احمد علي تربطنا المحبة والمودة والسؤال عن الحال وخدمة بعضنا واكتشفت  بالصدفة أن البيت الأول من الأغنية عبر عن حالي  ولكن جاء البيت الثاني ليعبر عن حاله(أي عن حال أخي الطيب احمد علي) حيث جاء  البيت الثاني من الأغنية على هذا النحو:

آخرتها إيه وياك       ياللي أنت ناسينا

يعلم أخي الطيب انه وكل رواد منتدى الطيب مسكونون في قلبي  وبالمقابل فاني مسكون في قلوبهم جميعا وسأبذل قصارى جهدي بتعاونهم معي على أن التقييم على الأقل كل يوم خميس واعدهم بأننا سنغني معا:

أنا والعذاب وهواك    عايشين لبعضنا

آخرتها إيه وياك    ياللي أنت ناسينا

اللهم أحفظ  هذه المدينة الطيبة عدن وأحفظ أهلها في كافة السكشنات والسترينات لان هذه المدينة خدمت الجميع ولم تقصر في حق احد فلماذا كل هذا الحقد عليها من قبائل الجنوب وقبائل الشمال وقبائل الجزيرة وقبائل الخليج؟!

تعليقات القراء
287104
[1] تمام خليك ضمن هذا الاطار
الاثنين 13 نوفمبر 2017
نجيب الخميسي | عدن
فعلا يا استاذ يابلي "اللهم أحفظ هذه المدينة الطيبة عدن وأحفظ أهلها في كافة السكشنات والستريتات لان هذه المدينة خدمت الجميع ولم تقصر في حق احد فلماذا كل هذا الحقد عليها من قبائل الجنوب وقبائل الشمال وقبائل الجزيرة وقبائل الخليج".. ادعوك بالتحلي بالانانية الايجابية تجاه مدينتك وابناء مدينتك.. كم انتظرنا من تلك القبائل ان يظهروا لنا مجرد موقف مشرف تجاه ما لحق ويلحق اليوم بعدن من اساءات ولكننا لم نسمع قط شيخ ولا مثقف منهم يدين او يترأ من بلطجي من ذات القبيلة.. وعن وقاحة، كم رأينا رجال القبائل تغير على عدن "للدفاع عن مصالحهم في عدن"! وبل حتى من اجل اطلاق سراح سفاح او التحكيم الجائر للنفاد من القصاص العادل! كانوا دوما مراوغين وحاقدين ولا مواثيف شرف لديهم تجعلنا نحترم معنى وقيمة ان يكون القبيلي "قبيلي".. كانوا دوما يعتبرون عدن ساحة صراع وتنافس من اجل بلوغ السلطة والحصول على المنافع والمصالح بوسائل غير مشرفة.. فليكن الوطن كله لنا ولهم، ولتكن عدن هي لنا اولا واننا نحن رجالها.. وكل واحد "يرعاه الله بطبعه"! نبارك لكم منتداكم الثقافي الذي يشرفنا بالطبع، ان يحمل اسمكم.. والفت نظر الاخوة زملاءكم الى ان الاستاذ "يونس" كان من انشط المثقفين في منطقة الشيخ عثمان.. ولانه استاذي فلطالما رأيت ذلك الاستاذ منكبا بمثابرة فائقة جدا على جمع كل ما هو شهادات حية عن منطقة الشيخ عثمان وتاريخها ومساهماتها في المجال الفني والرياضي والثقافي على مستوى مدينة عدن.. طبعا لم استطع اشر لاسم ذلك الاستاذ كاملا، ولكنه الاستاذ "يونس" وهو المعروف كمدرس لانظير له لمادة اللغة الانكليزية بثانويات الشيخ عثمان في الثمانينات وماقبل ذلك.. وهو من كان اكثر المتحمسين بالادارة الطوعية للمتحف المتواضع والمعروف باسم استاذنا القدير ادريس حنبلة.. بحسب اطلاعي للوثائق والشهادات التي تم جمعها، فانني اؤكد بانها تحتوي كنوزا ثمينة من معلومات التنوير بتاريخ الشيخ عثمان (القديمة والجديدة).. تحية خاصة لابناء الشيخ قدامى وحدائة وبالاخص من نبتوا في السيكشن سي..

287104
[2] العدني لاتعني من عاش في عدن ..ولكن تعني الإنسان الحضري والمثقف..
الاثنين 13 نوفمبر 2017
بن مجاهد |
لا احد ينكر بأن هناك من ابناء الريف ومن كل المناطق الجنوبية من لحج والضالع ويافع والصبيحة وغيرها من المناطق الريفية في الجنوب.. كان لهم أثر كبير في بناء مدنية عدن وثقافتها.. في التعليم والفن وغيره من كل جوانب الحياة .. كان هناك الاستاذ والرياضي والفنان ..لازلنا جميعا نذكرهم ونحبهم ونتذكر جمائلهم علينا.. يعني الريف والقبيلة لم تكن خطرا ابدا على عدن... مشكلتنا هو عندما تسيطر السياسة وحب السلطة والأنانية على أفكار المواطنيين وتظهر الصراعات بين أفراد الشعب ..هو السبب الذي يجعل البعض التجمع في مناطق وقبائل من اجل السلطة وتحضير أنفسهم للصراعات القادمة.. ومن اجل الانصاف لأبناء الريف ومن كان يعيش في عدن ..فقد كنت اعز واحب ولازلت على احترامي وتقديري لاصدقاء الطفولة وغالبيتهم من مناطق الجنوب الريفية.. فعلا نحن بحاجة لقيادة نزيهة وشريفة تنشر المحبة والمواطنة الصالحة.. وليس لقيادة فاسدة تنشر الفتنة والكراهية بين المواطنيين..

287104
[3] كلامك سخيف
الاثنين 13 نوفمبر 2017
ابن عدن | عدن
كلامك سخيف وتافه وبعطوط .. يعني علشان تروح تخزن يوم الخميس تكتب مقالة تافهة من قلمك التافه على ورقك التافه بحبرك التافه من أفكارك التفاهه .. حسبي الله ، خليك مع حدود الدم والموساد ..

287104
[4] الله يحفظ البلاد
الاثنين 13 نوفمبر 2017
مواطن | المظلومه
اخواني الناس تريد الامن والامان والراتب الشهري والخدمات العامه وهذا كل مايحلم به المواطن ولكن الفاسدين والمجرمين والانانين لا يريدوا للناس الحياة الهادئه والله يجعل بلادنا امنه مستقرة وانتعاش اقتصادي وعلمي وصحي وفي كل المجالات ونلحق بدول العالم والله يوفق الجميع ويصلح الناس وتعيد البسمه والامل والمحبه امين يارب العالمين

287104
[5] يا استاذ نجيب حتى لو تولع اصابعك العشرة شمع للقرو فلن يرضوا عنك! اتعرف لماذا؟
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
سامي | عدن
خذ مثلا رقم 3 اللي بكل وقاحة ينسب نفسه لعدن، طبعا التنفيس عن عقدة نقص الريف المتخلف وهو مش عارف أن رائحة الدواب تفوح منه وطعم الدوم يقرح من فمه واسنانه التي لاتعرف الكولجيت والبرش، ولاترهق نفسك في عمل تحليل نفسي لامثال هؤلاء فهم بالتعبير الطبي حالات مستعصية تماما مثل مرض الاسيكزو فرينيا او انفصام الشخصية والذي لم يجد له العلم علاجا حتى الان، وهم عمليا وليس نظريا مصابون بحالة متداخلةومن هذا المرض إضافة لحالة من الحقد والحسد الذي تحدث عنه كثير من علماء النفس والاجتماع وهو عندنا في اليمن قضية تأريخية واجتماعية اكثر من كونها نفسية وطبية وهذا مايزيد من صعوبة تشخيصها وعلاجها ولهذا فالحلزالوحيد هو العزل في كارنتينا خاصة اما لك ولامثالك من العدانية الذين يسببون لهم اللاعي والسمرقح والسلاخ في عز الشتاء وليعرفوا اني لا اتبلي عليهم فانا اتحداهم ان يردوا علي اي كاتب عدني اي كانت أصوله بالحجة والمنطق وانقاش العقلاني المعتمد على العلم والمنطق اتحداهم، ويومها ساحترمهم ولكنهم في معظمهم يردون بالشتيمة والعنصرية والاسطوانة المشروخة إياها مستوطنين وعرب 48 هههههههه استمر يا يابلي واكتب لنا ولاتسأل في أنصاف المتعلمين الذين لايعرفون متي يكتبون التاء المربوطة ومتى يكتبونها مفتوحة والتي الي اليوم رغم معاشرتهم لنا لايعرفون ينطقون كلمة هدهد والمصيبة يتلاكعون علي عفاش وعيال عمه انهم يقولون صعطه زي الغنمة لما تضحكوعلى الكسبة!

287104
[6] كما قال المعلق 3
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
سامية عقربي | عدن
فعلا كما قال المعلق ابن عدن الكلا م الذي قال هذا الكاتب في منتهى التفاهة والباهة ومخيض بصميل. ولااحد يستطيع ان يقول انه يفيد عدن في شيء سوى دعاء المكالف في آخر المقال . هذا الكاتب كما لاحظ بعض القراء من سابق أنه طبال لمن يستحق ومن لايستحق. وهو هنا يطبل ببلاهة شديدة لنفسة ولبعض أصدقاؤه ويختمها بدعاء العجائز. والمصيبة الكبرى انه صار يعدي الآخرين ومنهم المعلق الخميسي الذي خيب ظننا بتعليقه الباهت للغاية على غير عادته. يارجالا ت عدن مدينتكم بحاجه الى عمل سياسي ووقفة ووطنية شجاعة لتخليصها من هذه الكارثة التي فيها وانقاد اهلها من المصيبة والمحن التي يعيشونها كل يوم. وتوقفوا عن الخوف وهذا الغباء الذي يصدر منكم دون خجل.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
غضب يمني من قيادي اصلاحي حرض ضد المغتربين بالسعودية
عادل اليافعي : لم يخطئ القيادي الاصلاحي صعتر على بعض المغتربين
الحكومة اليمنية تعلن تحرير محافظة تعز
التحالف العربي يدفع بتعزيزات عسكرية وأمنية إلى محافظة المهرة
خيارات الشرعية لاقتحام صنعاء
مقالات الرأي
تواصل ابطال الصبيحة الصامدة نضالها البطولي في صد عدوان الاحتلال اليمني الغازي الذي يغامر للمرة الثالثة في
  مشكلتي مع اخي المنادي بالانفصال ليس في قضية الانفصال ذاتها، ولكن في اليات الانفصال وغياب الإبداع في
  خطاب الإخوان يقول : انهم أصحاب أكبر قاعدة مجتمعية يستطيعون جمعها وحشدها ويعتبرون ان قدرتهم على حشد كهذا
تجاوبا مع ما قد كتبت قبل أيام من مقال بخصوص ما تعانيه محافظة شبوة من تجاهل وعدم عمل وتفعيل (النيابات والمحاكم )
حينما تم تعيين الأخ عبدالعزيز المفلحي محافظا للعاصمة عدن استبشرنا خيرا لما نعرفه عن الرجل من قدرات وخبرات
  تظل إجراءات المملكة العربية السعودية في ما يخص تنظيم العمالة الوافدة شأنا سعوديا لا يحق لنا مناقشته؛ إلا
قديماً كان اجدادنا الاوائل رحمهم الله يضربون الامثال الشعبية للاقتداء بها واستخدامها في تعاملاتهم ... ومن
بعيد عن جلابيب السياسة واهام الساسة وسرديب الانتماءت " بعيد عن كل القناعات الشخصية والاطماع والمصالح الضيقة "
  كتب : محمد سالم بارمادة اعلم علم اليقين إن ما سوف يتم تناوله أو سرده في هذه المقالة إنما هو عبارة عن أحداث
في أبين ، حقق المجلس الانتقالي نجاحاً كبيراً بل غير متوقعاً ، وهذا قد جاء رغم أن ثمة من أطلق هواجساً باعثة
-
اتبعنا على فيسبوك