آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-05:40م

شكاوى الناس


أمراض سوء التغذية تجتاح أبين

الجمعة - 10 نوفمبر 2017 - 06:37 م بتوقيت عدن

أمراض سوء التغذية تجتاح أبين

ابين(عدن الغد)خاص:

ظاهرة الإصابة بأمراض سوء التغذية وخاصة الحاد الوخيم بين الأطفال أصبحت ظاهرة ملفتة للعيان ومعدلاتها في ازدياد في كثير من مدن ومناطق محافظة أبين .

ومن أجل التعرف على أسباب انتشار هذا المرض الخطير بين الأطفال والأمهات ذهبت الصحيفة إلى مستشفى الرازي العام بمديرية خنفر وقصدت القسم الخاص بسوء التغذية وشاهدت بعد جوله الحالات المصابة من الأطفال الخاضعين للعناية الطبية في عنابر القسم حيث وجدنا أعداداً كبيرة من الأطفال المرقدين في أسِّرة القسم والخاضعين للمراقبة والعلاج .

وبعد الجولة التقت الصحيفة د/ عطيات باحيدان - رئيسة قسم سوء التغذية بمستشفى الرازي العام - وسألتها عن أسباب الإصابة بمرض سوء التغذية وارتفاع أعداد المصابين به هذه الأيام فقالت : إن أول الأسباب التي تؤدي للإصابة بسوء التغذية هي عدم التزام الأمهات بالرضاعة الطبيعية وعدم الوعي لدى الأمهات وكيفية إعداد الطعام لأطفالهن وأحياناً تكون الأم ذاتها مصابة بسوء التغذية مايؤدي إلى إنتقال المرض إلى طفلها المولود الذي لايجد الغذاء الكافي لبناء جسمه وهناك أسباب رئيسية نعاني منها بسبب الحرب وآثارها وما خلفته من الفقر والعوز وقلة المعيشة لدى كثير من الأسر وتدني الأوضاع المالية .

 كل هذه الأسباب تزيد من معدلات الإصابة بسوء التغذية بين الأطفال والأمهات ..

أما فيما يتعلق بالحالات المصابة بسوء التغذية وآخر معدلاتها أوضحت د/ باحيدان أن الأعداد المصابة بسوء التغذية حتى أكتوبر الماضي بلغت أكثر من ( 41 ) طفلاً مصاباً مازال أغلبها تحت العلاج .

وعن توفر العلاجات والوسائل الوقائية أوضحت د/ باحيدان أن هناك أدوية وأغذية تصلنا من منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف ولكن هناك بعض من الأدوية والحقن لايستطيع المرضى وأسرهم تحمل أعباء شراءها ، بالإضافة إلى جهاز فحص السل الذي يمكننا من الحد من عدم استجابة المرض في حالة إصابته بالسل .

داعيةً في ختام حديثها للصحيفة المنظمات الدولية وأهل الخير للمساهمة بتوفير مايحتاجه القسم من أدوية وحقن للتخفيف من معاناة أهالي المرضى والمصابين بسوء التغذية .

وفي أحاديث مع أهالي الأطفال وأمهاتهم حدثونا عن معاناتهم البالغة في عدم تمكنهم في كثير من الأحيان توفير بعض العلاجات والحفاظات والألبان وغيرها من الأدوية في ظل مايعانونه من تأخر صرف المرتبات والفقر المنتشر أفقياً في المحافظة مما يؤدي إلى نقص الأطعمة الأساسية وعدم قدرة الكثير من الأسر على توفير احتياجاتها من القوت الضروري .

مناشدين منظمات الإغاثة أن تنظر إلى أحوالهم وأوضاعهم .

* من نظير كندح