مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 23 يوليو 2018 08:21 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

مستوصف الشفاء بجعار ودوره في تخفيف معاناة المرضى بمحافظة بأبين

الجمعة 10 نوفمبر 2017 02:03 مساءً
تقرير:ماجد أحمد مهدي

 

 على قلتها المستوصفات والمراكز الاهلية في محافظة ابين وبسبب تدهور الخدمات الصحية نتيجة الحرب الاخيرة الذي اندلعت على ابين واستدعت الحاجة الى قيام مستوصفات طبية تخصصية تخفف معاناة المرضى, وتلعب المراكز الصحية والمستوصفات الخاصة دورا كبيرا في تقدم خدماتها العلاجية لقطاعات كبيرا من المرضى و تخفيف حده الضغط على المشافي الحكومية على قلتها وكان كثير من المرضى يضطر للانتقال الى العاصمة الجنوبية عدن لتلقي العلاج ويعد مستوصف الشفاء الكائن في جعار كبرى مدن ابين يلعب دورا فاعلا في تقديم خدماته العلاجية لعدد كبير من المرضى وتوفير عنهم مشقة السفر الى عدن وللاهمية هذا المستوصف التقت صحيفة "عدن الغد" بالاخ ماجد عبدالله العولقي المدير التنفيذي للمستوصف وطرحنا عليه اسئلتنا وهده حصيلة الاجابات:

( مستوصف علاجي تخصصي)

وبدء حديثه  عن فكرة  انشاء مستوصف الشفاء الطبي التخصصي وحيث قال: كان عبارة عن نظام عيادات تحت إشراف المرحوم د.عبدالحليم سيف  وأثناء فترة الحرب الحوثية العفاشية على الجنوب وما خلفته هده الحرب من خراب ودمار واضرار أكلت الاخضر واليابس ولم تبقي على شيء وكان يعرف سابقا باسم مجمع الرازي وتم تغيير الاسم حاليا بمستوصف الشفاء الطبي التخصصي ويعمل بكادر طبي من افضل الاختصاصيين المحليين والاوزباكستانيين المشهورين ويقدم خدمات إنسانية بشكل متكامل,  بحتوي مستوصف الشفاء على العديد من الاقسام الكثيرة والمتنوعة والمتعددة منها قسم العمليات الكبرى الصغرى الكبرى تحت د.الخضر مسعود عميد معهد العلوم الصحي بخنفر.

(استضافة خبرات كفوءة)

 وأوضح الاستاذ ماجد العولقي المديرالتنفيذي للمستوصف لصحيفة "عدن الغد" حرص المستوصف على استضافة كادر طبي من الاختصاصيين اوزباكستانيين مع الاستعانة بكوادر محلية بتخصصات مختلفة, مضيفاً: وسوف يتم بإذن الله استضافة د.ربيع الصبيحي اختصاصي الكلى  المسالك البولية والتناسلية والمناظيرمع اضافة قسم خاص بالإذن, والأنف, والحنجرة,  لمساعدة المرضى وتوفير المواصلات الى عدن.

 (مساعدة المرضى  بالذات الاحتياجات الخاصة )

فيما اكد العولقي   أن المستوصف   يهدف  الى مساعدة اهالي المحافظة بشكل وخنفر بشكل خاص لارتفاع تكاليف الفحوصات في المستوصفات الخاصة بعدن ويسهل  عليهم مشقة السفر اليها, مشيراً أن إدارة المستوصف تقوم  بخصم خاص لأصحاب الاحتياجات الخاصة الذي لا تتوفر لهم القدرة على دفع تكاليف العمليات والعلاجات الباهظة في المستوصات الخاصة حيث يصل الخصم الى 20% وفي احيانا اخرى ل50%.

مضيفاً: في شهر رمضان الماضي اتفقنا مع د.هدار محمد هدار مدير هيئة مستشفى الرازي العام ود.نايف جويل ومسؤول المختبرات في المستوصف علي بن علي غالب بالتبرع بفحص اربعمائة حالة مصابة بمرض الكوليرا او مايسمى بالإسهالات المائية لوجه الله تعالى ونتطلع لتامين خدمات صحية بشكل افضل .

(كثرة التخصصات ونشاط فاعل)

   واضاف: يمتلك مستوصف الشفاء العديد من الاقسام منها قسم العمليات الكبرى والصغرى باشرف د.الخضر مسعود وقسم النساء والولادة وقسم الاجهزة الحديثة والولادة الطبيعية وقسم الباطني و الاطفال وقسم الطوارئ يعمل بنظام 24ساعة.

(عمليات المستوصف تراعي)

      بالنسبة لتكاليف اجراء العمليات ليست مرتفعة كما يظن البعض بل بنفس رسوم المشافي الحكومية وذلك لتقدير ظروف الصعبة الذي يعاني منها المرضى هذه الايام ووضع البلاد الكارثي وتوفير عليهم الانتقال الى عدن

 

(الكهرباء شغلنا الشاغل)

 وأوضح في حديثه ل "عدن الغد" أن المستوصف يعاني  من الانقطاعات المتكررة لخدمة الكهرباء مما يضطره الى شراء مادة الديزل من المحاط القريبة والأغلب من السوق السوداء بأسعار مرتفعة لاستمرار المستوصف بتقديم خدماته للمرضى  بصورة متواصلة.

(تخفيض 20% لمدارس خنفر )

وقال العولقي قبل الختام : سوف يتم بإذن الله تعالى التنسيق مع مدير مكتب التربية خنفر  الاستاذ محمود سبعة بخصم خاص لجميع مدارس المديرية يصل ل 20% وكذا مع الاستاذ محمود الحمزة مدير مدارس النهضة الحديثة, وتشيكل لجنة طبية لنزول الى المدارس لتوعية بمخاطر مرض الكوليرا, محثاً  الطلاب على الاهتمام بالنظافة   تجنب اضرار هذا المرض.

(تنسيق مشترك مع مستشفى الرازي)

 

  وختم حديثه:نساعد هيئة مستشفى الرازي بتقديم كل ما تحتاج اليه من اطباء وإجراء بعض العمليات الذي يحتاج لها مستشفى الړازي لتخفيف الضغط عليه.

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
#قصة_وعبرة
في منتصف شهر نوفمبر الماضي إلتقطتُ هذه الصورة ونشرتها في حسابي في الإنستقرام كان تعليقي عليها:تغير كل شي من حولهم ولكن حالهم لم يتغير ! "هذا الرجل المسن يبيع الحلوى
انقطاع الماء في عدن، ماضي مستمر ومستقبل مجهول
يعد الماء من الضروريات الأساسية للحياة والتنمية في كل المجتمعات والحضارات على مر العصور. وتعتبر مدينة عدن من المدن التي تفتقر بشكل كبير لنصيبها من المياه. وتصنف من
استطلاع :منطقة حبيل سويداء ...موطن الفقر والمرض والحرمان
تربض منطقة حبيل سويداء احدى مناطق مديرية المسيمير محافظة لحج على ظهر هضبة تتوسط سلسلة جبلية متدرجة ،وتتكئ على مرتفع صخري لترسم بذلك صورة من صور العناق الطبيعي فهي




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مقتل عدد من نازحي الحديدة بهجوم مسلح بعدن
واتساب يضيف ميزة تنال إعجاب مستخدميه
القبض على3 من كبار تجار الحبوب المخدرة في عدن
نزول مفاجئ لمدير كهرباء عدن وتوعد بمحاسبة المقصرين
العالم يترقب " الخسوف الدموي " للقمر
مقالات الرأي
منذ نيل الاستقلال في 30 من نوفمبر 1967م الذي شهد قبلها صراع دموي بين اخوان الكفاح المسلح ضد الاحتلال البريطاني
الحرب ماسي ودمار قتل وتشريدويتم واوجاع ونواح وعويل الحرب هي كذلك لامنتصر فيها ولامهزوم وإذعدنا الى تاريخ
مسلسل استهداف الدعاة وإئمة وخطباء المساجد ورجال الدين في محافظة عدن لايزال يسير بوتيرة عالية للنيل من خيرة
 سيجد الجنوب نفسه في مسار خرافي إذا ما تخلى عن مدنيته التي اكتسبها مع الزمن وكانت سبباً في وحدته .-لا يجوز أن
  سمير رشاد اليوسفي خلال عامي (1987- 1989) عاد تيار "أهل الحديث" للازدهار في السعودية، مُستقويًا بما صار يدَّعيه
في كل مكان أدخله يقدمون لي القهوة وفي ظنهم أنهم يكرمونني بفعلتهم تلك .. أهز رأسي شاكرة ومعتذرة . أنا لا أشرب
  الجنوب شبه كامل محرر من الحوثيين وعانى الجنوب بعد تحريره من عبث الشرعية وفسادها وفشلها وما تحيكه من خطط
مصر ام الدنيا وروح العرب وقوته وفيها نرى بقاء امل وتاريخ مشرق في واقعنا العربي بعد حالة الدمار التي منيت بها
  تهجير العقول العدنية تحديدا والجنوبية واليمنية عامة مشروع استراتيجي طويل المدى تنفذه دول خارجية
  هناك مستجدات على الساحة السياسية والعسكرية والأمنية في المحافظات الجنوبية المحررة، تلك المستجدات لا
-
اتبعنا على فيسبوك