MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 11:52 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

مستوصف الشفاء بجعار ودوره في تخفيف معاناة المرضى بمحافظة بأبين

الجمعة 10 نوفمبر 2017 02:03 مساءً
تقرير:ماجد أحمد مهدي

 

 على قلتها المستوصفات والمراكز الاهلية في محافظة ابين وبسبب تدهور الخدمات الصحية نتيجة الحرب الاخيرة الذي اندلعت على ابين واستدعت الحاجة الى قيام مستوصفات طبية تخصصية تخفف معاناة المرضى, وتلعب المراكز الصحية والمستوصفات الخاصة دورا كبيرا في تقدم خدماتها العلاجية لقطاعات كبيرا من المرضى و تخفيف حده الضغط على المشافي الحكومية على قلتها وكان كثير من المرضى يضطر للانتقال الى العاصمة الجنوبية عدن لتلقي العلاج ويعد مستوصف الشفاء الكائن في جعار كبرى مدن ابين يلعب دورا فاعلا في تقديم خدماته العلاجية لعدد كبير من المرضى وتوفير عنهم مشقة السفر الى عدن وللاهمية هذا المستوصف التقت صحيفة "عدن الغد" بالاخ ماجد عبدالله العولقي المدير التنفيذي للمستوصف وطرحنا عليه اسئلتنا وهده حصيلة الاجابات:

( مستوصف علاجي تخصصي)

وبدء حديثه  عن فكرة  انشاء مستوصف الشفاء الطبي التخصصي وحيث قال: كان عبارة عن نظام عيادات تحت إشراف المرحوم د.عبدالحليم سيف  وأثناء فترة الحرب الحوثية العفاشية على الجنوب وما خلفته هده الحرب من خراب ودمار واضرار أكلت الاخضر واليابس ولم تبقي على شيء وكان يعرف سابقا باسم مجمع الرازي وتم تغيير الاسم حاليا بمستوصف الشفاء الطبي التخصصي ويعمل بكادر طبي من افضل الاختصاصيين المحليين والاوزباكستانيين المشهورين ويقدم خدمات إنسانية بشكل متكامل,  بحتوي مستوصف الشفاء على العديد من الاقسام الكثيرة والمتنوعة والمتعددة منها قسم العمليات الكبرى الصغرى الكبرى تحت د.الخضر مسعود عميد معهد العلوم الصحي بخنفر.

(استضافة خبرات كفوءة)

 وأوضح الاستاذ ماجد العولقي المديرالتنفيذي للمستوصف لصحيفة "عدن الغد" حرص المستوصف على استضافة كادر طبي من الاختصاصيين اوزباكستانيين مع الاستعانة بكوادر محلية بتخصصات مختلفة, مضيفاً: وسوف يتم بإذن الله استضافة د.ربيع الصبيحي اختصاصي الكلى  المسالك البولية والتناسلية والمناظيرمع اضافة قسم خاص بالإذن, والأنف, والحنجرة,  لمساعدة المرضى وتوفير المواصلات الى عدن.

 (مساعدة المرضى  بالذات الاحتياجات الخاصة )

فيما اكد العولقي   أن المستوصف   يهدف  الى مساعدة اهالي المحافظة بشكل وخنفر بشكل خاص لارتفاع تكاليف الفحوصات في المستوصفات الخاصة بعدن ويسهل  عليهم مشقة السفر اليها, مشيراً أن إدارة المستوصف تقوم  بخصم خاص لأصحاب الاحتياجات الخاصة الذي لا تتوفر لهم القدرة على دفع تكاليف العمليات والعلاجات الباهظة في المستوصات الخاصة حيث يصل الخصم الى 20% وفي احيانا اخرى ل50%.

مضيفاً: في شهر رمضان الماضي اتفقنا مع د.هدار محمد هدار مدير هيئة مستشفى الرازي العام ود.نايف جويل ومسؤول المختبرات في المستوصف علي بن علي غالب بالتبرع بفحص اربعمائة حالة مصابة بمرض الكوليرا او مايسمى بالإسهالات المائية لوجه الله تعالى ونتطلع لتامين خدمات صحية بشكل افضل .

(كثرة التخصصات ونشاط فاعل)

   واضاف: يمتلك مستوصف الشفاء العديد من الاقسام منها قسم العمليات الكبرى والصغرى باشرف د.الخضر مسعود وقسم النساء والولادة وقسم الاجهزة الحديثة والولادة الطبيعية وقسم الباطني و الاطفال وقسم الطوارئ يعمل بنظام 24ساعة.

(عمليات المستوصف تراعي)

      بالنسبة لتكاليف اجراء العمليات ليست مرتفعة كما يظن البعض بل بنفس رسوم المشافي الحكومية وذلك لتقدير ظروف الصعبة الذي يعاني منها المرضى هذه الايام ووضع البلاد الكارثي وتوفير عليهم الانتقال الى عدن

 

(الكهرباء شغلنا الشاغل)

 وأوضح في حديثه ل "عدن الغد" أن المستوصف يعاني  من الانقطاعات المتكررة لخدمة الكهرباء مما يضطره الى شراء مادة الديزل من المحاط القريبة والأغلب من السوق السوداء بأسعار مرتفعة لاستمرار المستوصف بتقديم خدماته للمرضى  بصورة متواصلة.

(تخفيض 20% لمدارس خنفر )

وقال العولقي قبل الختام : سوف يتم بإذن الله تعالى التنسيق مع مدير مكتب التربية خنفر  الاستاذ محمود سبعة بخصم خاص لجميع مدارس المديرية يصل ل 20% وكذا مع الاستاذ محمود الحمزة مدير مدارس النهضة الحديثة, وتشيكل لجنة طبية لنزول الى المدارس لتوعية بمخاطر مرض الكوليرا, محثاً  الطلاب على الاهتمام بالنظافة   تجنب اضرار هذا المرض.

(تنسيق مشترك مع مستشفى الرازي)

 

  وختم حديثه:نساعد هيئة مستشفى الرازي بتقديم كل ما تحتاج اليه من اطباء وإجراء بعض العمليات الذي يحتاج لها مستشفى الړازي لتخفيف الضغط عليه.

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
جحاف منطقة منكوبة يضربها الجفاف
جحاف منطقة منكوبة يضربها الجفاف (٣-٤) تحقيق/ رائد الجحافي  باعتبار مديرية جحاف اكثر المناطق جفافاً في المياه وذلك بسبب طبيعتها الجغرافية الجبلية ذات الصخور
الجنوب على أوتار: أحلام الاستقلال ام كابوس كردستان.. دور الإمارات نحو الاستقلال نقمة أم نعمة.. صمت المملكة رضاء أم إعاقة.. ماذا يؤخر الاستقلال؟!
كتب: عبدالله جاحب     ثلاث سنوات والرابعة في الطريق أعتبرها البعض عجاف والآخر منجزات " الجنوب وأهله وأحلامه وامنياته وتطلعاته وانتظاره ينتظرون اليوم الموعود
من يسقط صنعاء: هل أضاع التحالف مفاتيح (التبه)؟.. أم هل يصلح إخوان الرياض ما أفسده إخوان مارب؟.. لماذا أطال الأب الروحي طريق الحسم؟!
 كتب: عبدالله جاحب   ثلاث سنوات وصنعاء تعيش تحت حكم الانقلاب وحكومة عفاش " طال الانتظار على أسوار صنعاء بين كر وفر وبين تبه واخرى ".. طلاسم تحول دون صنعاء الجميع




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عادل اليافعي : لم يخطئ القيادي الاصلاحي صعتر على بعض المغتربين
غضب يمني من قيادي اصلاحي حرض ضد المغتربين بالسعودية
الحكومة اليمنية تعلن تحرير محافظة تعز
التحالف العربي يدفع بتعزيزات عسكرية وأمنية إلى محافظة المهرة
خيارات الشرعية لاقتحام صنعاء
مقالات الرأي
المعارك الصغيرة تلتهم المعارك الكبرى .. لم يكن هناك في تاريخ اليمن المعاصر أهم من معركة بناء الدولة ، الدولة
    هناك مشكلة قديمة جديدة وعلى ما يبدو أنها دائمة الحدوث عند البعض من اللذين يمارسون المصانعة والمخادعة
من سنوات طويلة، لم تكن السعودية تخوض معركة حقيقية ضد الإرهاب، وحتى في السنوات الأخيرة، كانت حربها ضده قاصرة
المخطط الذي يعيش فيه الجنوب حاليا خبيث ورهيب وله ابعاده السياسية والاقتصادية والعسكرية وحتى على مستوى فصائل
تواصل ابطال الصبيحة الصامدة نضالها البطولي في صد عدوان الاحتلال اليمني الغازي الذي يغامر للمرة الثالثة في
  مشكلتي مع اخي المنادي بالانفصال ليس في قضية الانفصال ذاتها، ولكن في اليات الانفصال وغياب الإبداع في
  خطاب الإخوان يقول : انهم أصحاب أكبر قاعدة مجتمعية يستطيعون جمعها وحشدها ويعتبرون ان قدرتهم على حشد كهذا
تجاوبا مع ما قد كتبت قبل أيام من مقال بخصوص ما تعانيه محافظة شبوة من تجاهل وعدم عمل وتفعيل (النيابات والمحاكم )
حينما تم تعيين الأخ عبدالعزيز المفلحي محافظا للعاصمة عدن استبشرنا خيرا لما نعرفه عن الرجل من قدرات وخبرات
  تظل إجراءات المملكة العربية السعودية في ما يخص تنظيم العمالة الوافدة شأنا سعوديا لا يحق لنا مناقشته؛ إلا
-
اتبعنا على فيسبوك