آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-02:47م

إقتصاد وتكنلوجيا


ترامب يختار جيروم باول على رأس الاحتياطي الفدرالي

الخميس - 02 نوفمبر 2017 - 05:18 م بتوقيت عدن

ترامب يختار جيروم باول على رأس الاحتياطي الفدرالي
رئيسة الاحتياطي الفدرالي جانيت يلين وجيروم باول حاكم الاحتياطي في صورة مركبة

عدن (عدن الغد)AFP:

أوردت صحيفة "وول ستريت جورنال" الاربعاء أن الرئيس الاميركي دونالد ترامب أبلغ جيروم باول حاكم الاحتياطي الفدرالي بأنه اختاره ليخلف جانيت يلين على رأس المصرف المركزي الاميركي.

وتابعت الصحيفة المالية الاميركية نقلا عن مصدرين مقربين من الملف ان ترامب تحادث مع باول الثلاثاء لابلاغه بالقرار.

وفي حال تثبيته من قبل مجلس الشيوخ الاميركي، فان باول سيخلف جانيت يلين التي عُينت في العام 2014 وتنتهي ولايتها التي تبلغ أربع سنوات في مطلع شباط/فبراير المقبل.

وكانت يلين مرشحة لولاية ثانية كما ان ترامب أشاد بعملها "الممتاز" في وقت سابق الاربعاء الا انه كان أعلن بوضوح انه يريد ترك بصماته على سياسة البلاد في كل قرارات التعيينات.

يشكل اختيار باول المرة الاولى منذ ادارة الرئيس جيمي كارتر في سبعينات القرن الماضي التي لا يمدد فيها الرئيس لرئيس الاحتياطي كان عينه سلفه.

بعد أشهر من النقاشات، يقول محللون ان باول خيار وسطي للرئيس الذي يريد التمايز عن عهد سلفه باراك اوباما في الوقت الذي تفضل فيه الاسواق الاستمرارية وكانت تميل الى يلين التي تميز عهدها بتدني التضخم ونمو اقتصادي ثابت.

يقول المحللون ان باول الذي درس المحاماة وصوت لصالح الغالبية منذ تعيينه من قبل اوباما في منصبه في العام 2012، ينتهج خطا وسطيا ومن المستبعد ان يلجأ الى رفع معدلات الفائدة لكنه ربما يكون أكثر استجابة للادارة الحالية التي تريد تحرير الاسواق.