آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:27م

ملفات وتحقيقات


استطلاع: واقع التعليم المفتوح "التعليم عن بعد" في جامعة العلوم والتكنولوجيا بعدن

الخميس - 26 أكتوبر 2017 - 11:21 م بتوقيت عدن

استطلاع: واقع التعليم المفتوح "التعليم عن بعد" في جامعة العلوم والتكنولوجيا بعدن

عدن ((عدن الغد)) خاص:

أجرى الاستطلاع: هشام الحاج

التعليم عن بعد او "التعليم المفتوح" هو أحد طرق التعليم الحديثة نسبياً، و يعتمد مفهومه الأساسي على وجود المتعلم في مكان يختلف عن المصدر الذي قد يكون الكتاب أو المعلم أو حتى مجموعة الدارسين ،وهو نقل برنامج تعليمي من موضعه في حرم مؤسسة تعليمية ما إلى أماكن متفرقة جغرافياً.

 

ويعد التعليم المفتوح في بلادنا إحدى الخدمات التعليمية المميزة للدارسين الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بالتعليم التقليدي بما يلبي احتياجات سوق العمل محلياً وإقليمياً من خلال كادر تعليمي وإداري وتقني ذي كفاءة عالية وتطبيق أحدث التقنيات التعليمية وفقاً للمعايير العالمية للتعليم المفتوح والجودة الشاملة، وجاء دور التعليم لمن لم يتمكن من الالتحاق بالتعليم مما يوفر بيئة تعليمية تلبي متطلبات التعليم المفتوح مع تنمية الكوادر البشرية وتأهيلها.

 

وتعد جامعة العلوم والتكنولوجيا أول جامعة يمنية تأخذ بنظام التعليم المفتوح الذي يُعد لبنة رئيسية تضاف إلى اللبنات الأساسية التي وضعتها في صرحها الشامخ في مجال التعليم والتعلم ويقدم التعليم المفتوح خدماته التعليمية للدارسين باستخدام أفضل وسائل التكنولوجيا الحديثة للدارسين التي تسهل إيصال للعلم والمعرفة الى الدارس .

 

ولا نطيل عليكم بالحديث بشأن التعليم المفتوح ونترككم لمتابعة وجهات النظر المختلفة التي رصدهاموقع"عدن الغد" حول التعليم المفتوح مع كوادر جامعية قريبة وتلامس التعليم الجامعي وتقرأ لكم مابين السطور.

 

د.عبدالرحمن دبوان: مدير جامعة العلوم والتكنولوجيا فرع عدن 

 

حيث قال" أن التعليم المفتوح مر بمراحل متعددة وقد واكبت الجامعة تلك المراحل حتى وصل التعليم فيها هذا النظام الى التعليم الالكتروني الخاص لجميع مراحل التحاق الطالب بهذا النظام من التعليم وعند بداية تسجيله مروراً بدراسته عبر نظام ساعات الى أداء امتحانه الالكتروني الخاص به الى تخرجه وقد حصلت الجامعة على مراتب عالية في التعليم الالكتروني على مستوى الوطن العربي حتى أنها أخذت جائزة التميز والإبداع في هذا المجال منذ العام 2011م .

 

 نظرة مستقبلية لتطوير التعليم المفتوح :

 

وأفاد الدكتور "دبوان" أن هناك نظرة مستقبلية في تطوير التعليم الالكتروني بحيث يصبح الخريج من هذا النظام ينطبق عليه المعايير الدولية معتمدة في جودة التعليم ومستواه الشهادة الممنوحة للخريج من هذا النظام .

 

تطوير مستمر للتعليم المفتوح :

 

وقال مدير جامعة العلوم والتكنولوجيا ان عملية تطوير مستمرة للتعليم المفتوح ، حيث ان هناك ورشة عمل ستقام نهاية شهر أكتوبر الجاري وذلك في 29-31 وتستمر لمدة ثلاثة أيام. الهدف من تلك الورشة مناقشة محورين أساسيين هما التعليم المفتوح والتعليم الالكتروني ، والأمر الآخر سياسة القبول في الجامعات الأهلية بمعنى المقاييس للتعليم سواء لسياسة القبول في المحورين المذكورين ، حيث ستناقش في هذه الورشة تطلعات أساسية منها التجسير للطلاب الذين يأتون من المعاهد الى الجامعة وقاعدة البيانات للطلاب وكذلك التصديقات وغيرها من القضايا ستكون ضمن نقاط الورشة .

 

عراقيل تواجه عملية التعليم المفتوح :

 

وحول الصعوبات والعراقيل التي تواجه التعليم المفتوح تحدث الدكتور عبدالرحمن دبوان قائلاً: هناك عراقيل متعلقة في الوضع العام في الأساس بوضع البلد بعد الحرب بحيث ان هذه الظروف أثرت سلباً على العملية التعليمية ومنها التعليم المفتوح والتعليم الالكتروني ، ومن العراقيل أيضا ضعف الناحية المادية للطلاب المتوقع التحاقهم بنظام التعليم المفتوحوالالكتروني .

 

 الاستاذ/ منير العبادي: نائب مدير فرع جامعة العلوم والتكنولوجيا بعدن .

 

عدم تطبيق المعايير من قبل بعض الجامعات الحكومة والخاصة أدى الى تشويش مفهوم التعليم الالكتروني "التعليم المفتوح " :

 

من جهته تحدث الأستاذ منير العبادي حول التعليم المفتوح وقال ان التعليم المفتوح أصبح ذات جودة عالية لأن الجامعة أخذت المعايير المحلية والإقليمية والدولية . وأضاف" أن التعليم المفتوح خدمة تقدم للأفراد وبالذات الذين لا يستطيعون مواصلة الدراسة والوظيفة بسبب الظروف الاقتصادية .

 

الجامعة الآن بصدد تغيير نظام التعليم الى التعليم الالكتروني، ان الطالب منذ تسجيله الى إنهاء العملية التعليمية بالامتحانات جميعها الكترونية ومن خلال هذا الموضوع نامل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسين باسلامة ان يعتني بهذا المجال ويوليه اهتمام خاص كون يخدم شريحة كبيرة في المجتمع .

 

واستعرض الأستاذ منير العبادي بعض العراقيل التي تواجه العملية التعليمية في نظام التعليم المفتوح حيث قال: عدم فهم كثير من المؤسسات الحكومية المشرفة على التعليم بمعنى التعليم الالكتروني وما يقوم به هذا المجال كون الكثير ينظرون اليه بنظره قاصرة للتعليم المفتوح والالكتروني . عدم تطبيق المعايير من قبل بعض الجامعات الحكومة والخاصة مما ادى الى تشويش مفهوم التعليم الالكتروني "التعليم المفتوح ".

 

وأوضح أن هناك شهادات كثيرة لطلاب التعليم المفتوح والالكتروني لا زالت قيد الانتظار ولم يتم تعميدها بعد من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

الاستاذ: فيصل احمد الخطابي: مدير مركز التعليم المفتوح بجامعة العلوم والتكنولوجيا - عدن

 

وفي نفس السياق أوضح مدير مركز التعليم التعليم المفتوح ان التعليم المفتوح يُعد أفضل نمط تعليمي، حيث يهتم فيه باستخدام الوسائل التعليمية الحديثة مثل الانترنت والسيديهات والقاعات المباشرة وتوفير منهج سلس يناسب نظام التعليم .

 

وحول أبرز العوائق التي تواجه نظام التعليم المفتوح هي ثقافة المجتمع حول التعليم المفتوح وكذلك الجهات الرسمية لا توجد لديها رؤية متكاملة حول هذا النظام التعليمي الذي يُعد من الأنظمة التعليمية السائدة للجهات الرسمية لتخفيف ضغط إقبال الطلاب على الجامعات والمؤسسات التعليمية ، وكذلك يعمل على تأهيل الموظفين وأصحاب الأعمال الأخرى الذين لايستطيعون الحضور في التعليم ويعمل تسهيل بالنسبة للساعات الدراسية 30% من الساعات التدريسية الغرض منها ان الطالب لا يبقى معتمد على الكتاب فقط ولكن يستفيد من الخبرات التي يتلقاها من المدرسين .

 

 واقع تحويل التعليم المفتوح الى التعليم الالكتروني :

 

وأشار الأستاذ "الخطابي" الى ان لديهم رؤية مستقبلية لتحويل التعليم المفتوح الى التعليم الالكتروني الذي يسمى تعليم بلا جدران مما يعني ان الطالب يستطيع متابعة المحاضرات عبر الانترنت وفي أي مكان مباشر تسهيلاً له لمعرفة المحاضرات ويلقى المعارف التعليمية والمهارات وكذلك الامتحان الالكتروني من الجهاز الحاسوب .

 

تنسيق مستمر مع جامعة ماليزيا والشبكة العربية للتعليم :

 

هناك تنسيق مع جامعة عدن فيما يخص المقررات العلمية من أعضاء هيئة التدريس والخطط الدراسية وكذلك كثير من الطلاب استمروا وواصلوا حتى الماجستير والدكتوراه من الجامعة بعد التخرج من جامعة العلوم والتكنولوجيا .

 

كصناعة لدينا أعلى مستوى تقنية في التعليم بشكل عام على مستوى الجمهورية اليمنية ، حيث يعتمد كليا على التعليم الالكتروني من حيث الدراسة والمقررات والامتحانات وصولاً الى نتائج وثائق التخرج . والتعليم المفتوح يحتاج الى توعية ونشر ثقافة التعليم الالكتروني ودعم الجهات الرسمية لهذا النمط من التعليم .

 

الأخ: بكر محمد ناجي - المسجل العام للتعليم المفتوح 

 

من الركائز الأساسية في التعليم المفتوح استخدام التقنية الحديثة في التعليم :

 

قال المسجل العام للتعليم المفتوح ان هناك إقبال متزايد على هذا النوع من التعليم كونه يفتح فرصة حقيقية للتعليم لمن حرم من التعليم لفترة لسبب او لآخر ، علماً بأن التعليم الالكتروني والتعليم المفتوح عبر الوسائل المناسبة للتعليم مما يمكن الطالب من استكمال الدراسة بكل مرونة رغم انشغال الطالب او العامل بأعماله الخاصة .

 

وأكد " بكر محمد" ان التعليم الالكتروني والمفتوح لم تصل إليه جامعة يمنية الى نفس المستوى للجامعات الأخرى اليمنية علما بان يكون القبول والتسجيل والدراسة للامتحانات وصول الى نتائج التخرج يكون الكترونياً بين الطالب والمدرس والجامعة بالإضافة الى تنفيذ محاضرات مباشرة بما نسبته 30% من محاضرات المادة . التعليم الالكتروني والتعليم المفتوح "عن بعد" يحتاج الى وعي كامل من قبل المجتمع ورعاية من قبل الدولة لكي يتمكن من التطور وأكثر منافسة للجامعات العالمية .