مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 21 سبتمبر 2018 01:27 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 01:13 مساءً

عيدروس في شبوة :  مشهدان.. ورسالتان !

 


في نهاية العام ٢٠١٤ ، قرر الرجل المحكوم عليه بالاعدام ان يتحدى كل المصاعب الامنية ليزور ثاني اكبر محافظات الجنوب.. حينها كان وصول عيدروس الزبيدي الى عتق اشبه بالمعجزة ، وبكثير من الكتمان استطاع قائد المقاومة الجنوبية ان يلتقي بوجاهات ومناضلي المحافظة الساحرة الى عدد من ضباط وكوادر جيش جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ليوسع بذلك هياكل واعضاء تنظيمه العسكري كي يغطي كافة الجغرافيا الجنوبية من باب المندب وحتى المهرة..


شبوة كانت قد احتضنت حينها تدريبات عسكرية لمنتسبي المقاومة الجنوبية ، اي انها لم تكن تمثل اولوية امنية وعسكرية فهي قد انخرطت مبكرا بالنشاط التحريري للحراك ، لكن قيمتها الاستراتجية "كمدينة مفتاحية" باتجاه الشرق الزمت عيدروس البقاء فيها والانطلاق منها نحو بقية المحافظات الشرقية : حضرموت والمهرة. 

اليوم يعود الزبيدي الى ذات المحافظة لا باعبتاره مطاردا .. بل باعتباره مفوضا لتشكيل الجسد السياسي الذي يمثل الحراك الجنوبي..


مشهدان تاريخيان ياتيان بظروف واولويات مختلفه ،لكن القاسم المشترك الابرز بينهما هو ادارك عيدروس العميق لحاجة اي تنظيم سياسي او عسكري الى دعم واسناد اجتماعي لا يتحقق إلا بالانفتاح على كل الفاعلين في جميع المناطق..


بالطبع فان وصول رئيس المجلس الانتقالي لشبوة جاء متوقعا في اطار خطة عمل مزمنة ستشمل جميع المحافظات الجنوبية بغرض ستكمال تشكل الجمعية التاسيسة في المجلس وهو (ما جرى صباح امس الاثنين) و كذلك استقطاب وتطمين كل القوة المتردده والمرتابة .. ويبدو ان تجربة عيدروس السابقة جعلته يدرك عن كثب اهمية التلمس المباشر للمجتمعات المحلية، مفضلا الذهاب بنفسه لاتمام هذه المهمة دون الركون الى اي ممثلين اخرين..


لكن توقيت الزيارة ومكان اشهار فرع المجلس بشبوة، منح تحركات عيدروس حمولة سياسية ابعد من مجرد العمل التنظيمي..


اول رسالة يوجهها عيدروس الزبيدي للخارج وكل القوى التي تكافح الارهاب.. اذ ان عزان التي مثلت اول امارة اسلامية للتنظيم القاعدة في جزيرة العرب عادت الى موقعها الطبيعي كمعقل للحراك الجنوبي في المحافظة.. وهو ما اكد اطروحتنا التي قلنا فيها بان انكار وجود الارهاب في الجنوب وتحميله للخصوم هو امر ساذج ، لكن ذلك لا ينفي بان المعادل الموضوعي للارهاب جنوبا هي القوى الحراكية التي تتوافر على حاضنة اجتماعية وعقيدة سياسية مناوئة بالضرورة لكل ما هو متطرف دينيا.

ومن شأن هذه الرسالة ان تدفع الامريكان للنظر في جدوى مقاربتهم الامنية المحضة لمكافحة الارهاب في اليمن وتبني عوضا عنها مقاربة سياسية تعتمد على دعم العدالة في توزيع السلطة والثروة وتمكين القوى الاجتماعية التي جرى اقصاءها كي تدير مناطقها .


اما الرسالة السياسية الثانية فهي لطرفي الشرعية والانقلاب على حد سواء ، فتوقيت هذه الزيارة تقاطع مع تحركات كر وفر اقدمت عليها القوى العسكرية المحسوبة على نائب الرئيس "علي محسن الاحمر"..  في البداية اقدمت هذه القوات على الانسحاب وترك الجيهات كي تتيح للحوثين التقدم ، وتلك كانت المعاقبة الاصلاحية للجنوب جراء عمليان الاعتقال التي طالت كوادر الحزب في عدن ، ولعلها هي التي مثلت الضغط الذي افضى الى اطلاق سراحهم..


لكن الانسحاب مثل فرصة لقوات النخبة الشبوانية التي اعادت الانتشار في تلك المناطق لتواجه ثالوث القاعدة والحوثيين والاصلاح، وهو ما حاول محسن استدراكه بنشر قواته مجددا بعد ان فات الاوان .. فما استعاده رجال شبوة السمر لن ياخذه مجددا جنود الاحمر..


المجلس الانتقالي وبموقفه المبدأي الداعم للنخبة والحزام سيمنح هذا التحرك العسكري غطاءا سياسيا.. وبذلك تكون الشرعية قد خسرت نقاط جديدة في الطاولة وفي الميدان ، وتلك اولى النتائج السريعة لتحركات عيدروس ، لتبقى العقول والاعين متجه صوب ما سيراكمه من حالة اجماع شعبي وسياسي ، اضافة الى محطات رحلته القادمة التي لن تتوقف الا في المهرة التي سنتحدث عنها وعن زيارة عيدروس السابقه لها في مواضيع قادمة ..
#ماجدالشعيبي

تعليقات القراء
284064
[1] الله يرحم علي عنتر!
الثلاثاء 24 أكتوبر 2017
نجيب الخميسي | عدن
تعودنا تجنب الحديث عن الموتى خشيىة الاساءة لهم ولكن التذكير بالتاريخ المشترك يجعلنا نسعى لكي نراجع بعضنا بعضا في فهم بعض الحقائق.. الشهيد علي عنتر كُتبت له سيرة ذاتية من قبل رفاقه، ابناء منطقته، ليظهر فيها كمناضل خرافي من اجل استقلال الجنوب.. كل ما توصلنا اليه فيما بعد، انه كان مغترب بالكويت حتى العام 1960 وان رفاقه قد شهدوا له (لاحقا) انه قد اصبح هناك "مؤمنا بالفكر القومي".. فترك الكويت وراح يناضل في صنعاء وقعطبة من اجل اسقاط نظام الامامة الذي كان "جاثم على وطنه الكبير، اليمن".. كل سيرته اللاحقة في الجنوب كانت كسيرة بقية رفاقه الذين التحقوا بالجبهة القومية وفعلوا ما فعلوه بعدها بحق الجنوب وشعبه، ومبررين وصولهم للسلطة من خلال تلك الروايات الاعلامية عن " شرعيتهم الثورية".. ماذا تبقى من سيرة (موضوعية) لنقرأها اليوم عمن هم من امثال الرفيق عنتر؟ اشهر الموسوعات لا تعرفه لنا في اكثر من سطور معدودة، ومع ذلك فان البعض من المقربين له (وجانيا) كانوا قد كتبوا عن سيرته ما يعادل العشرات من المؤلفات.. فماذا لو ان ابناء شبوة من رفاق العيدروس هم من يتطوع للكتابة عن رحلته السابقة تلك في العام 2014 وعن توقيتها واهدافها؟ بل ماذا لو ان سيرة عيدروس الزبيدي تُترك للباحثين ولطلبة الكليات المعتمدة ليتناولوها ضمن ابحاث تعتمد على المنهاجية والموضوعية؟! كلام الصحفيين والاعلاميين غير معتمد البتة حتى وان لم يوفوا حق من يكتبون عنهم.. الم يحن الوقت لنجعل وعي هذا الشعب ينضج اكثر ويتطور اكثر؟! فالى متى سيصبح التاريخ مجرد مقالات صحفية يراد اعتمادها كمراجع لفهم الحقائق؟ كتابة التاريخ تحتاج الاعتماد على من لهم الدرايا والمصداقية، وان لا يكون في رواياتهم ما يتعارض مع الحقيقة ومنطق سير الاحداث.. كتابة التاريخ وتقييم الاحداث والمواقف تحتاج الى حيادية ومصداقية يتمتع بهما من يتطوع للبحث في الاحداث والسير الذاتية.. الصحفي ان سرد التاريخ مدفوعا باعتماد الظن كيقين، فانه لن يصبح معتمدا كمرجعية لها مصداقيتها.. الشعب يحتاج لمن يحرره من من كل اشكال تقاليد الماضي والتي ضببت عليه وعيه وسلبته مقدرته على التعاطي مع الواقع بالحجج والبراهين.. كل تقاليد الماضي ساهمت للاسف في خلق التعصب الفكري والمناطقي وحتى فرض المغالطات بمنطق اعلامي..

284064
[2] بالامس سرقوا مقاومة عدن وتحريرها واليوم يسرقون مقاومة عزان
الثلاثاء 24 أكتوبر 2017
واحد من الناس | امريكا
بالامس سرقوا مقاومة عدن وتحريرها واليوم يسرقون مقاومة عزان. يا خميسي للعلم قائد جبهة الضالع كان علي بن علي الضالعي وليس على عنتر. في الامكان الرجوع الى الصحفيين المصريين الذين كتبوا مقابلات مع علي بن علي خلال الفترة الأولى من النضال. الكثير ما يزالون يذكرون أن صوت العرب كان ينقل أخبار علي بن علي الذي انشق عن الجبهة القومية ليصبح قائدا في التنظيم الثوري القوى الشعبية لجبهة التحرير والذي استشهد على ايدي جلادي الجبهة القومية. منذ ذلك الحين قامت الجبهة القومية بتزييف التاريخ فأصبح كل ما قام به علي بن علي ينسب لعلي عنتر. ابنى علي بن علي ما زالت حية ويمكن الرجوع إليها لمعرفة المزيد عن تاريخ والدها.

284064
[3] شلة احمد سعيد الانتقاليه
الثلاثاء 24 أكتوبر 2017
محمد باحلوان | حضرموت
الذي الاسرائيليين قد عبروا قناة السويس واصبحت القاهره مفتوحة امامهم وهو ينبح من الاذاعه جبل المكبر الله اكبر وهذا الجبل يوجد في محاذاة حدود سوريا ولبنان وانتم نزل الزبيدي الى قرية الحصن في جعار وطلع الى شبوه وكأنه حطم خط بارليف اي منطقه يذهب اليها لو حصروا عدد مستقبليه لوجدنا المقاومين منها الذي في سجون شلة الانتقالي الاماراتي اضعاف اضعاف من الذي استلموا المعلوم لمقابلته استحوا عقول ومعاناة الشعب الجنوبي تجاوزت الخمسون عاما وعشرات الاالااف ممن تم حصدهم في هذه السنوات نتيجة حملة الطبول امثالكم ممن يعتقدون ان الجنوبيون في غفلة عن ماسي الماضي ودودتها الشريطيه التي تكرر نفسها في كل مرحلة من الموتورين والمراهقين الذين لم يستطيعون خلال اكثر من عامين ان يلصوا الكهرباء في عدن سووا فرقه وعلى مقهاية زكو ورددوا على امسيري على امسيري انتهت اسطوانة الزيف والشعارات والكتابات بالاجر المقدم

284064
[4] زعم الفرزدق..... ياماجد العبوا على قدر عقولكم القاصرة ولاتكونوا كالضفادع
الأربعاء 25 أكتوبر 2017
سامي | عدن
زعم الفرزدق ان سيقتل مربعا #، فانعم بطول سلامة يامربع (جرير) هناك نوع من الضفادع يصنف احيانا وينفخ في المنطقة فوق الصدر (الحلق) وهو زائدة جلدية متهدلة واعتمادا على نوعية القات يظل ينفخ حتى يفجر نفسه!!!! العالم والاقليم مشغول في ترسيم الخارطة اليمنية الجديدة وأصحابنا عائشين في عالم الوهم الذي رسموه لانفسهم بانفسهم ومقاساتهم الخاصة والمصيبة انهم صدقوا الشكل الهندسي الناتج عن تلك الهلوسة، وهم بذلك يذكرونني بجماعة الحسن بن الصباح في قلعة الجبل في الشام وهي الجماعة التي دخلت التأريخ العالمي لانها عاصرت الوجود الصليبي الغربي في الشرق الإسلامى، ومن ضمن المصطلحات التي نقلوها للغرب وللغات اللاتينية مصطلح Association ويعني الاغتيال من كلمة الحشاشين حيث كان يتم غسيل مخ فتيانهم باعطائهم مادة الحشيش (القنب الهندي) وبعد ان يتسلطنوا (يكيفوا) يتم إدخالهم على قاعة كبيرة فيها جداول مائية عذبة رقراقة وأشجار وارفة واثمار طيبة واعناب متدلية وبنات الحور يتراقصن جيئة وذهابا الولدان المخلدون الاوراع يطوفون بكؤوس دهاقا ويقال لهم هذه هي الجنة سيدخلونها إذا هم أطاعوا شيخ الجبل (الحسن بن الصباح) ، ثم جرعة اخرى من القنب ويؤخذون الى قاعة أضيق وهيدعبارة عن فرن لاهب كأنه فيح من قيض جهنم ويقال لهم هذه هي سقر نار جهنم الموصدة سيدخلها من يعصي شيخ الجبل، وكان هولاء الفتيان هم اول كتائب نفذت عمليات الاغتيالات المنظمة في التاريخ وزغتيال البطل الاسلامي مجاهد الصليبين الاتابك السلطان نور الدين محمود بن عماد الدين زنكي كانت من أشهر عملياتهم الناجحة، واغتيال السلطان يوسف صلاح الدين بن نجم الدين الايوبي كانت إحدى أشهر الاغتيالات الفاشلة. ونحن اليوم نعيش عملية تخدير وتحشيش شبه جماعية وربما استعنا بالقات الضالعي والشمة التهامية والبرتقان الصنعاني على التغييب الجماعي للوعي في الجنوب والشمال فعندنا شيوخ جبل كثيرون كل منهم له اجندته الخاصة او بالوكالة، والحمقى منهم كثيرون والاغبياء شبه الروبوتات اكثر وهم الافضل داذما في عملية نفذ ثم ناقش والطاعة العمياء التي تذكرنا بتمثال القرود الثلاثة الصيني، ولعلهم في الجناح الشمالي الحوثي والجناح الجنوبي الضالعي متشابهان في عدم وجود استراتيجية ذاتية فالحوثةزمسيرون مرحليا لتحقيق اهداف فارسية آنية ليس لها علاقة بمظلومية آل البيت الشيعية التاريخية، وفي الجنوب انهم يقودون العامة التواقة للانعتاق إلى الهاوية ولن تتحقق الحرية ولا الاستقلال المنشود لان مستعمر آخر ركب موجة الحراك وسيفرض اجندته هو وربما يرمي بالفضلات الباقية لنا بعد ذلك والدليل اننا نتحدث عن سقف دولة عالي الجدران ولانعلم مايدور حولنا في العالم وفي الإقليم

284064
[5] زعم الفرزدق..... ياماجد العبوا على قدر عقولكم القاصرة ولاتكونوا كالضفادع
الأربعاء 25 أكتوبر 2017
سامي | عدن
زعم الفرزدق ان سيقتل مربعا #، فانعم بطول سلامة يامربع (جرير) هناك نوع من الضفادع يصنف احيانا وينفخ في المنطقة فوق الصدر (الحلق) وهو زائدة جلدية متهدلة واعتمادا على نوعية القات يظل ينفخ حتى يفجر نفسه!!!! العالم والاقليم مشغول في ترسيم الخارطة اليمنية الجديدة وأصحابنا عائشين في عالم الوهم الذي رسموه لانفسهم بانفسهم ومقاساتهم الخاصة والمصيبة انهم صدقوا الشكل الهندسي الناتج عن تلك الهلوسة، وهم بذلك يذكرونني بجماعة الحسن بن الصباح في قلعة الجبل في الشام وهي الجماعة التي دخلت التأريخ العالمي لانها عاصرت الوجود الصليبي الغربي في الشرق الإسلامى، ومن ضمن المصطلحات التي نقلوها للغرب وللغات اللاتينية مصطلح Association ويعني الاغتيال من كلمة الحشاشين حيث كان يتم غسيل مخ فتيانهم باعطائهم مادة الحشيش (القنب الهندي) وبعد ان يتسلطنوا (يكيفوا) يتم إدخالهم على قاعة كبيرة فيها جداول مائية عذبة رقراقة وأشجار وارفة واثمار طيبة واعناب متدلية وبنات الحور يتراقصن جيئة وذهابا الولدان المخلدون الاوراع يطوفون بكؤوس دهاقا ويقال لهم هذه هي الجنة سيدخلونها إذا هم أطاعوا شيخ الجبل (الحسن بن الصباح) ، ثم جرعة اخرى من القنب ويؤخذون الى قاعة أضيق وهيدعبارة عن فرن لاهب كأنه فيح من قيض جهنم ويقال لهم هذه هي سقر نار جهنم الموصدة سيدخلها من يعصي شيخ الجبل، وكان هولاء الفتيان هم اول كتائب نفذت عمليات الاغتيالات المنظمة في التاريخ وزغتيال البطل الاسلامي مجاهد الصليبين الاتابك السلطان نور الدين محمود بن عماد الدين زنكي كانت من أشهر عملياتهم الناجحة، واغتيال السلطان يوسف صلاح الدين بن نجم الدين الايوبي كانت إحدى أشهر الاغتيالات الفاشلة. ونحن اليوم نعيش عملية تخدير وتحشيش شبه جماعية وربما استعنا بالقات الضالعي والشمة التهامية والبرتقان الصنعاني على التغييب الجماعي للوعي في الجنوب والشمال فعندنا شيوخ جبل كثيرون كل منهم له اجندته الخاصة او بالوكالة، والحمقى منهم كثيرون والاغبياء شبه الروبوتات اكثر وهم الافضل داذما في عملية نفذ ثم ناقش والطاعة العمياء التي تذكرنا بتمثال القرود الثلاثة الصيني، ولعلهم في الجناح الشمالي الحوثي والجناح الجنوبي الضالعي متشابهان في عدم وجود استراتيجية ذاتية فالحوثة مسيرون مرحليا لتحقيق اهداف فارسية آنية ليس لها علاقة بمظلومية آل البيت الشيعية التاريخية، وفي الجنوب انهم يقودون العامة التواقة للانعتاق إلى الهاوية ولن تتحقق الحرية ولا الاستقلال المنشود لان مستعمر آخر ركب موجة الحراك وسيفرض اجندته هو وربما يرمي بالفضلات الباقية لنا بعد ذلك والدليل اننا نتحدث عن سقف دولة عالي الجدران ولانعلم مايدور حولنا في العالم وفي الإقليم، خائفين من الصحيان بشكل غريب فاحيانا كثيرة يكون العيش في الاحلام افضل بكثير من العيش في الواقع.

284064
[6] المجلس الزبيدي
الأربعاء 25 أكتوبر 2017
مهيوب | خله
الكاتب شعيبي يشهد مع الزبيدي أن الزبيدي شيخ العوالق وشبوه ولملس متنانزل كان أهل العوالق يتفاخرون ببيت من الشعر نحن العوالق من علق نحن مسامير الذلق نحنا شراؤه من جهنم من دخل فينا احترق والآن جماعة الضالع بسرحون وبمرحون بأرض العوالق بحماية بن لملس هاه ياعوالق كيف الكلام من داخل الضالع جاء يحكمك أمس عنتر واليوم الزبيدي

284064
[7] لله در عيدروس اوجعكم
الأربعاء 25 أكتوبر 2017
فاعل خير | عدن
خالكم مثل وزاد احترامنا له عيدروس اسم على مسمى

284064
[8] الخميسي وسامي وواحد من الناس ومهيوب وسلطانة الجحمليه وعلاء
الأربعاء 25 أكتوبر 2017
جنوبي | عدن
هولا من تعيييز شخصان فقط ما يعانون منه اسمه جنون البقر الشافي الله .

284064
[9] تصليح خطاء
الأربعاء 25 أكتوبر 2017
سامي | عدن
assassination وليس association تعني الاغتيال.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
باحث أمريكي : ملف الحرب والازمة في اليمن سينتهي بيمن جنوبي وآخر شمالي
عاجل : نجاة قيادي إصلاحي من محاولة اغتيال بعدن
تظاهرة احتجاجية داعمة للرئيس هادي ورافضة لسياسات التحالف العربي بالبريقة
البخيتي لعبد الملك الحوثي: انكشف الغطاء أيها الكاهن والناس ينتظرون رحيلك بفارغ الصبر
"ليز غراندي" تتواطأ مع "الحوثي" وتسمح له بتهريب الأسلحة
مقالات الرأي
عدت مجهدا من رحلة ميدانية استطلاعية مرهقة بدأتها صباح اليوم من بساتين الحسيني وصولاً إلى قرة العين التي تغزل
رغم وعدٍ صريح لي من المرحوم صالح الصماد، بالإفراج عنهم..ورغم وعدٍ صريح آخر من الأخ عبد الملك الحوثي بإطلاق
أربعة أعوام مرت وحملت معها عذابات وطن، وجراحات وأنين شعب كان يتوق للإنعتاق من حكم الفرد الواحد فعاد إلى ذات
عندما نتحدث عن ماوصل إليه اليمن وتحديدًا "الجنوب" اليمني من سيطرة من قبل الإمارات، ومحاولة تركيع الشعب اليمني
يحكى ان رجلا تزوج من أمرتين وهو قد دخل في الثلث الثاني من العمر حيث أختلط بلحيته شعر البياض بالسواد. فكان
تجري الأحداث متسارعه بصورة تجعل حتى المتابع لها يلهث خلفها ,  وتسونامي ألوية العمالقة ، الموالية للحكومة
  محمد جميح بمناسبة ذكرى مقتل الإمام الحسين في كربلاء، التي تصادف اليوم، يمكن إثارة بعض النقاش- الهادئ
  مقارنة بين النخبة السياسية في الشمال والنخبة السياسية في الجنوب قبل تحقيق الوحدة في الثاني والعشرين من
  ✅ لماذا العقاب بالصدمة في مناطق الجنوب المحررة؟ ومن هي الجهة التي تملك عناصر ووسائل تطبيق هذه العقيدة
    اثارت محاولة انتحار المواطن/ عبده ناصر عبدالله وهو من نازحي محافظة تعز الى محافظة ابين - والذي توفى
-
اتبعنا على فيسبوك