آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-03:30م

اليمن في الصحافة


قوات الشرعية تحرر غربي الجوف من الانقلابيين

الثلاثاء - 24 أكتوبر 2017 - 08:42 ص بتوقيت عدن

قوات الشرعية تحرر غربي الجوف من الانقلابيين

( عدن الغد ) البيان :

تمكنت قوات التحالف العربي في اليمن أمس من تحرير جيوب في مديرية المتون غربي محافظة الجوف، من ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح. كما حققت تقدماً واسعاً وسيطرت على عدد من المواقع في جبال الصحن وخُليقا وأم العطفين في صعدة، فيما تم استهداف منطقتي جربان وعمد بمديرية سنحان مسقط رأس المخلوع صالح جنوبي صنعاء كما شن التحالف العربي أكثر من 33 غارة على مواقع مختلفة للانقلابيين في الشريط الحدودي والساحل الغربي، شددت الشرعية على أن دعم إيران للميليشيات عقد جهود السلام في اليمن.

 


وأكد نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن صالح أن دعم إيران لميليشيات الحوثي الانقلابية وتدخلها السافر في اليمن عقدا جهود السلام، موضحاً خلال لقائه أمس في مدينة الرياض نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي تيم لندر كنغ والسفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر إلى ان مشروع إيران هو نشر الفوضى في اليمن والمنطقة، مطالبا المجتمع الدولي بإيقاف تدخلات إيران ونشاطها الرامي إلى نشر الفوضى وإثارة الفتن.

 


ميدانياً قال مصدر عسكري يمني، إن قوات التحالف العربي نجحت في تطهير كافة الجيوب في جبهتي مزوية وحام، التي حاولت العناصر الانقلابية التسلل إليها، موضحاً أن معارك ضارية شهدتها جبهتا مزوية وسلسلة حام الجبلية بين الجانبين إثر هجوم شنته الميليشيات على مواقع للجيش وخرقها اتفاقاً يقضي بتجنيب المناطق السكنية في مديرية المتون ويلات الحرب.


هجوم
من جهة أخرى نفذت قوات الجيش الوطني في البقع شمالي محافظة صعدة هجوماً على مواقع ميليشيات الحوثي في سلسلة جبال ثار صِلَة.

 


وفي تصريح لـ«البيان» قال المقدم صالح جفيش قائد الكتيبة الخاصة التابعة لقيادة محور صعدة إن قوات الجيش حققت تقدماً واسعاً وسيطرت على عدد من المواقع في جبال الصحن وخُليقا وأم العطفين.


مضيفاً إن مدفعية الجيش الوطني والتحالف شنت قصفاً مكثفاً استهدف مواقع وتمركزات ميليشيات الحوثي في المنطقة ذاتها.


مؤكداً تكبد ميليشيات الانقلاب خسائر فادحة في المعدات والمقاتلين خلال هذه المواجهات.


كما أفشلت قوات الجيش الوطني اليمني، أمس، في محافظة صعدة شمالي البلاد هجوماً للميليشيات الانقلابية في مديرية باقم، وأشارت مصادر ميدانية يمنية في اللواء 63 مدرع إلى أن الميليشيات الانقلابية هاجمت مواقع لقوات الجيش في جبل سبحطل، بمحور علب، مبينة أن القوات صدت الهجوم، وأجبرت الميليشيات على التراجع والفرار، وتكبيدها ما لا يقل عن خمسة قتلى وعدداً كبيراً من الجرحى.

 


ووفقاً لهذه المصادر فإن مقاتلات التحالف شنت أكثر من 12 غارة على مديريتي حرض وميدي في محافظة حجة، وست غارات على موقع للانقلابيين في الشريط الحدودي لمحافظة صعدة مع المملكة العربية السعودية.


نزع الألغام
وذكر مصدر عسكري في كتيبة الهندسة التابعة لمحور صعدة أن أفراد الكتيبة تمكنوا خلال اليومين الماضيين من نزع عشرات الألغام من المنطقة الفاصلة بين مواقع اللواء الأول حرس حدود في مديرية خب والشعف في الجوف ومواقع ألوية الجيش الوطني المرابطة في البقع بعد أن حققت الأخيرة تقدماً واسعاً في المنطقة ذاتها.

 


مؤكداً أن المسافة التي باتت تفصل الجبهتين لا تزيد على خمسة كيلو مترات وقد عملت الميليشيات على زرعها بحقول الألغام والعبوات الناسفة في محاولة يائسة لوقف تقدم الجيش الوطني.


33 غارة
إلى ذلك، استهدفت مقاتلات التحالف منطقتي جربان وعمد بمديرية سنحان مسقط رأس المخلوع صالح جنوبي صنعاء كما شن أكثر من 33 غارة على مواقع مختلفة للانقلابيين في الشريط الحدودي والساحل الغربي.


وذكرت مصادر عسكرية أن طيران التحالف شن خمس غارات على مواقع عسكرية في مسقط رأس الرئيس المخلوع وأن دوي انفجارات كبيرة سمع بالمكان عقب الغارات.
ووفقاً لهذه المصادر قصفت مقاتلات التحالف مواقع الانقلابيين في منطقة يختل في مديرية المخا بتعز، ومنطقة كرش بمحافظة لحج.