آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-07:51ص

أخبار المحافظات


أكثر من 100 مزارع يتدربون على ادخال التقنيات الحديثة لزراعة الخضار بمديرية القطن

الإثنين - 23 أكتوبر 2017 - 01:14 ص بتوقيت عدن

أكثر من 100 مزارع يتدربون على ادخال التقنيات الحديثة لزراعة الخضار بمديرية القطن

حضرموت(عدن الغد)خاص:

انطلقت صباح اليوم بمديرية القطن أول أنشطة برنامج وابل التدريبي الحديث التابع للصندوق الاجتماعي للتنمية بتنفيذ وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر بدورة تدريبية لتدريب أكثر من 100 مزارع على إدخال التقنيات الحديثة في زراعة الخضرة للتقليل من التكلفة العامة في الزراعة وزيادة وتحسين الإنتاج وإيجاد تنمية مستدامة للمزارعين .

هدف البرنامج التدريبي لتدريب وتأهيل المزارعين بمديرية القطن على أساليب الزراعة الحديثة والتعريف بالتقنيات الحديثة لزراعة الخضار وتقليل التكلفة العامة في الزراعة وزيادة وتحسين الإنتاج وإيجاد تنمية مستدامة للمزارع.

وتركزت محاور الدورة التدريبية التي يدرب فيها المهندس/ عبدالعزيز حداد باعطوة والمهندس/ محمد عبدالله بن شيخان، على المراحل العملية للزراعة الحديثة وعيوب الزراعة التقليدية، وأسباب استخدام الزراعة الحديثة ومقتنياتها، والزراعة بالبذور الهجينة والشتلات واستخدام شبكة ري حديثة، بالإضافة الى التعرف على الشاش الزراعي والتغذية الزراعية ، ومعرفة أصناف محاصيل الخضار والأمراض التي تصيبها .

من جانبه رحب أمين عام المجلس المحلي بمديرية القطن الأستاذ/ محمد عوض بلعجم بالمشرفين والقائمين على تنفيذ الدورة وما يقدمونه من اهتمام كبير لمساعدة المزارعين وتقديم لهم أفضل وأنسب السبل المتاحة في نجاح منتوجاتهم الزراعية وتحسين جودتها والتخفيف من التكاليف التي تحتاجه الزراعة.

في الدورة تحدث ضابط استشاري وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والاصغر بوادي حضرموت المهندس/ عبدالله باكرامه إلى أن الوكالة نفذت عدد من الدورات والحقول الإيضاحية بمناطق مديريات وادي حضرموت منها مديرية حريضه وحوره ووادي العين وشبام وساه وغيرها لتعريف المزارعين بالتقنية الحديثة وتحسين منتجاتهم وإرشادهم إلى الطرق الصحيحة والإدارة للزراعة.

 وكذا دعم المزارعين بتوفير شبكة ري للحقول الايضاحية بالتقنية الحديثة والمساهمة في نشر الوعي بالتأهيل والتدريب من ثم المشاركة في تنفيذ المعلومة مما يخلق تنمية مستدامة في أوساط المزارعين.

* من محمد باحفين