MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 08:38 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

استطلاع : غياب دور منظمات المجتمع المدني في ظل الاعتقالات التعسفية

صورة تعبيرية
الأحد 22 أكتوبر 2017 06:36 مساءً
عدن (عدن الغد)خاص:

 

نتطرق في استطلاعنا هذا الى غياب الدور الحقيقي لمنظمات المجتمع المدني من الاعتقالات التعسفية التي تطال الكثير من أبناء العاصمة عدن من مواطنين ونشطاء وصحفيين وسياسيين في المحافظات المحررة والغير محررة والتي لا زالت تحت سيطرة مليشيات الحوثي والمخلوع صالح .

 

 

 

كما سنستعرض ين سطور هذا الاستطلاع وجهات نظر مختلفة من مختلف الشرائح والفئات، وآراء عدد من العاملين في مؤسسات المجتمع المدني ، وذلك للحديث حول عمليات الاعتقال التعسفي ودور منظمات المجتمع المدني المغيب والغير مفعل.

 

 

 

تابعنا مؤخرا الكثير من المناشدات التي تطالب وقف الاعتقالات التعسفية خارج إطار القانون، وبناءً على ذلك أجرينا هذا الاستطلاع والذي نتمنى ان نكون قد وفقنا فيه.

 

 

 

أجراه: هشام الحاج

 

 

 

اليابلي: لسنا مع الاعتقالات التعسفية ولسنا مع الذين يعملون بأجندات خارجية ، نريد سلطة وطنية ومنظمات جماهيرية ووطنية ايضاً

 

 

 

 الكاتب الصحفي  نجيب محمد يابلي - رئيس قسم الدراسات والبحوث بالغرفة التجارية والصناعية عدن  يقول : ينبغي ان نمارس ادوارنا الطبيعية في المجتمع، فهناك وسائل إعلام وهي وسائل اتصال جماهيرية ومعروفة بـ Mass Media وهناك كتاب يمارسون ادوارهم كصناع رأي opinion makers وهناك منظمات المجتمع المدني والمعروفة في كل المجتمعات بأسم جماعات الضغط pressare grups بأي مجتمع لا تجد فيها هذه الاشكال الثلاثة وهي تمارس تأثيرها على صانع القرار decision makers واذا لم تمارس تأثيرها او اذا كان دورها سلبيا يتحول صانع القرار الى مستبد ، فنحن لابد ان نمارس ادوارنا كوسائل اتصال جماهيرية وكصانعي سياسة والا فعلى الارض السلام.

 

 

 

 ويضيف يابلي : لسنا مع الاعتقالات التعسفية ولسنا مع الذين يعملون بأجندات خارجية ، نريد سلطة وطنية ونريد منظمات سياسية وجماهيرية ووطنية ايضا.

 

 

 

 وتابع الصحفي والكاتب العدني بقوله : للاسف الشديد وجدنا ولمسنا ان عدن تقهقرت كثيرا بعد الـ 30 من نوفمر 1967م ، فقد كانت عدن زهرة مدائن الجزيرة والخليج ونشأت فيها اول حركة نقابة واقدم صحافة ومجلات متخصصة كمثلا صوت العمال ومجلة انغام ومجلة فتاة شمسان كأول مجلة نسوية، وكل ما ذكرنا من صحف ومجلات كانت عدن هي الرائدة على مستوى الجزيرة والخليج ، جئنا بعد ذلك على نظام شمولي "لا صوت يعلو فوق صوت الحزب" ، وجئنا بعد ذلك على الوحدة ، حيث طوباوية الدستور والقانون التي تنافس دستور وقوانين دول اسكندافيا ولكنا على ارض الواقع " لا صوت يعلو فوق صوت القبيلة " ، فقد قالها الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر "اذا كانت الديمقراطية ضد القبيلة فإننا ضد الديمقراطية" .

 

 

 

 وأكد "يابلي" ان جمود منظمات المدني أسبابه واضحة، هناك ملعوب استخاري خارجي "دولي" ولكنه اخذ لباس الاقليمية المخطط الملعوب هذا هو سايكس بيكو 2 او الشرق الاوسط الكبير، والهدف منها إعادة تقسيم البلاد العربية وقد أوضحت عن ذلك كونزاليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية السابقة، نحن الان نتمنى ان نبعد عدن وإخراجها من سباق المدن التنافسي والذي عرفت به عدن قل الاستقلال والمخطط واضح والان نرى تدمير يوميا لعدن.

 

 

 

 وأدردف" اليابلي ":ومن هنا نناشد المجتمع من كانت عنده ذرة من الوطنية لينبري دفاعا عن هذه المدينة التي احسنت يوميا الى ابناء لمحميات عدن الشرقية وابناء محميات عدن الغربية وابناء المملكة المتوكلية اليمنية وورثتها الجمهورية العربية اليمنية، الا انها عدن الطيبة بليت بعناصر جاحدة لم تعمل بالقيم الاسلامية القائلة "ماجزاء الاحسان الا احسان" .

 

 

 

 واختتم "الكاتب الصحفي" :في جانب الحريات نقول هناك حقوق وواجبات نحن نطالب الجهات المعنية في الدولة الى مراعاة حقوق الآخرين، ونطال منظمات المجتمع المدني من أحزاب ومنظمات ووسائل إعلام الى مراعاة حقها ومراعاة واجباتها، بحيث لاتختل الموازين في الحقوق والواجبات.

 

 

 

عارف ناجي: غياب دور منظمات المجتمع المدني جعل بعض المنظمات لعدم وجود الرقابة تقوم بدور مشبوه وانشغالها بأعمال لا تعنيها

 

 

 

عارف ناجي علي - رئيس مؤسسة الوضاح للحوار والتنمية رئيس المجلس التنسيقي للمنظمات الغير حكومية يتحدث ل"عدن الغد" حيث  قال ان غياب دور منظمات المجتمع المدني جعل بعض المنظمات لعدم وجود الرقابة تقوم بدور مشبوه وانشغال منظمات المجتمع المدني في امور لا تعنيها ، وهذه المسئولية تقع على وزارتي الثقافة والسياحة لتبعيتها عن هذا الدور وعدم تفعيل المراكز الثقافية والمسرح والسينما ودور السياحة المغي وعدن تمتلك شريط ساحلي.

 

 

 

وأشار "عارف ناجي ":على المنظمات الدولية ان تقوم بدورها وتتواجد في العاصمة عدن وان تعكس مشاريعها حسب متطلبات المجتمع وليست مشاريع ذات توجهات سياسية اخرى وتمكين الشباب اقتصاديا وخلق وعي بين اوساط الشباب وتشجيع المرآة على التعليم والهدف من ذلك هو رفع مستوى وعي الناس.

 

 

 

 وأضاف" ناجي ":منظمات المجتمع المدني الحقيقية التي لها دور فاعل هي قليلة جدا والمنظمات الاخرى كانت تعمل لأجندات خارجية .

 

 

 

 وتابع رئيس المنظمات غير الحكومية : رغم ان ظروف الحرب الا ان اغلبية المنظمات تعمل لصالح أحزاب وأجندات سياسية، يراها الناس مغيبة لأنها لاتتفاعل مع المواطن، ولكن هناك منظمات عد العام 94م لها دور ريادي سواء في الاغاثة او التوعية السياسية والمجتمعية والحماية الآمنة للاطفال وهناك سبب آخر وهو نتيجة للحر وعدم تواجد المنظمات الدولية واستمرار بقائها في صنعاء مما عكست توجهاتها بحس توجهات المليشيات.

 

 

 

بن لزرق: يجب ان يكون هناك شراكة حقيقية بين السلطة والمجتمع ومشاركة مابين منظمات المجتمع المدني

 

 

 

 الصحفي الاستاذ  "فتحي بلزرق "- رئيس تحرير صحيفة "عدن الغد"   قال ان منظمات المجتمع المدني غير مفعله نتيجة ظروف الحرب وتهديدات الجماعات المتطرفة والوضع الاقتصادي وعدم وجود مخصصات مالية لعمل تلك المنظمات.

 

 

 

وأضاف "بن لزرق "وتفعيل مؤسسات المجتمع المدني يتم عبر إعطائها موازانات تشغيلية ودور الرقابة التي يمكنها من اتمام عملها على احسن وجه ، على سبيل المثال نجد ان هناك منظمات مجتمع مدني فاعلة وناشطة ولكنها تفتقر الى ابسط الإمكانيات ولا تستطيع ان توفر موازنات تشغيلية لتنفيذ برامجها وخططها العملية، لهذا نشدد على تقديم الدعم الكافي لتلك المنظمات وتوفير اهتمام ورعاية لها.

 

 

 

 وبين الصحفي الجنوبي :للأسف الشديد ان بعض المنظمات اتت مؤخرا تركز نشاطها حول الاغاثة بينما هي منظمات متخصصة في الدفاع عن الحقوق والحريات، وبالتالي هذا يضعف من دورها ويجعلها مؤسسة مجتمعية استرزاقية وتنفذ برامج ليست مدرجة ضمن خططها العملية السنوية.

 

 

 

 واختتم رئيس تحرير صحيفة "عدن الغد" بقوله:يجب ان يكون هناك شراكة حقيقية بين السلطة والمجتمع ومشاركة مابين منظمات المجتمع المدني، وهذا الذي نسعى وعليه تم تأسيس تحالف مدني ديمقراطي لتعزيز دور المجتمع المدني ليقوم بواجبه.

 

 

 

البـان : الاعتقالات التعسفية خارج إطار القانون تسئ لتاريخ مدينة عدن والأجهزة الأمنية

 

 

 

 الكاتب والصحفي  بسام البان - رئيس تحرير موقع صوت الشعب الاخباري - رئيس المركز الإعلامي لمنظمات المجتمع المدني :

 

 

 

 

 

من جهته تطرق الزميل "بسام البان" الى الحديث عن الدور الرئيسي لغياب منظمات المجتمع المدني من الاعتقالات التعسفية التي تنفذ بشكل غير قانوني، حيث قال : ان غياب دور منظمات المجتمع من قضايا الاعتقالات التعسفية التي تنفذها الاجهزة الامنية خارج إطار القانون، أمر ندركه جميعنا ولا وذلك لا يخفي على احد كون معظم المنظمات اصبحت لاتعمل بمهنية وامانة، بالإضافة الى ان عدم وجود رقابة على أعمال تلك المنظمات يجعلها لا تلعب اي دور فعال على ارض الواقع.

 

 

 

وأضاف "البان" جميعنا نرفض ونستنكر أية اعتقالات تعسفية تتم خارج إطار القانون مما قد تسئ للأجهزة الامنية ولتاريخ عدن العريق، فأي اعتقالات تقوم بها اجهزة الامن يجب ان يتم تصنيفها سياسيا من قبل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، اعتقد ورأي وللظروف الامنية العصيبة التي تمر بها العاصمة عدن يحتم علينا قبل ان نهاجم جهة معينة او نصنفها لاجندات خارجية يجب ان نتحرى الدقة والمصداقية حول قيام اجهزة الامن بأي اعتقال تعسفي سواء كان لمواطن او سياسي او مسئول.

 

 

 

 وتابع" الزميل البان " اعتقد ورغم الاخطاء التي تحدث هنا وهناك من قبل رجال الامن الا انه يجب ان نكون جميعنا شركاء فاعلين في استقرار الامن فالامن مسئولية الجميع، وإن وجدت هناك اعتقالات تعسفية حدثت فهنا نطالب اجهزة الامن بعدن ممثلة باللواء شلال علي شايع مدير امن عدن ان توضح عبر بيان رسمي لها اسباب ودوافع تلك الاعتقالات وان تكشف للمواطن بالأدلة مشروعية تلك الاعتقالات، وأن يتم احالة قضايا الاعتقالات التعسفية الى القضاء للبث فيها وإصدار الاحكام.

 

 

 

وأختتم "البان "لا ننسى هنا ان نشيد بدور الاجهزة الامنية في حل قضايا عديدة ومكافحة ظواهر دخيلة على العاصمة عدن وخصوصا جهودها في ملف مكافحة الارهاب، وايضا دور بعض منظمات المجتمع الحقيقية والفاعلة والتي كان لها دور ريادي في خدمة المجتمع اثناء الحرب ومابعدها.  

   


المزيد في ملفات وتحقيقات
جحاف منطقة منكوبة يضربها الجفاف
جحاف منطقة منكوبة يضربها الجفاف (٣-٤) تحقيق/ رائد الجحافي  باعتبار مديرية جحاف اكثر المناطق جفافاً في المياه وذلك بسبب طبيعتها الجغرافية الجبلية ذات الصخور
الجنوب على أوتار: أحلام الاستقلال ام كابوس كردستان.. دور الإمارات نحو الاستقلال نقمة أم نعمة.. صمت المملكة رضاء أم إعاقة.. ماذا يؤخر الاستقلال؟!
كتب: عبدالله جاحب     ثلاث سنوات والرابعة في الطريق أعتبرها البعض عجاف والآخر منجزات " الجنوب وأهله وأحلامه وامنياته وتطلعاته وانتظاره ينتظرون اليوم الموعود
من يسقط صنعاء: هل أضاع التحالف مفاتيح (التبه)؟.. أم هل يصلح إخوان الرياض ما أفسده إخوان مارب؟.. لماذا أطال الأب الروحي طريق الحسم؟!
 كتب: عبدالله جاحب   ثلاث سنوات وصنعاء تعيش تحت حكم الانقلاب وحكومة عفاش " طال الانتظار على أسوار صنعاء بين كر وفر وبين تبه واخرى ".. طلاسم تحول دون صنعاء الجميع


تعليقات القراء
283746
[1] منظمات المجتمع المدني هي نحن..
الاثنين 23 أكتوبر 2017
نجيب الخميسي | عدن
ان لم تكن تدفع لشركة التأمين مبلغ التأمين المتوجب لتأمين سيارتك فستندم بان شركة التأمين لن تتحمل نفقات اصلاحها ان تعرضت لحادث.. ان لم تكن قد تبرعت قط بدمك، فليس من حقك ان تحتج على بنك الدم ان احتجت له يوما فلم تجد لديه تلك الكمية البيسطة والضرورية لانقاد حياة ابنك لا سمح الله.. المجتمع المدني هو نحن.. ونحن نكون دوما في مواجهة وصدام مع "صانع القرار" (حسبما وضح الامر الاستاذ اليابلي) .. "نحن" انما افراد المجتمع، اذ ينبغي علينا تنظيم انفسنا ضمن تلك المؤسسات او المنظمات التي تمثلنا.. "نحن" انما تلك النقابات والمؤسسات الحقوقية والمنظمات الدينية والخيرية الخ.. كل مؤسسات المجتمع المدني ينبغي ان تكون مستقلة عن "صانع القرارات" (وهو غالبا الحكومة وسلطاتها المختلفة).. خلال فترة حكم الحزب الاشتراكي اليمني، افتقدنا للتحلي بثقافة فهم اهمية هذه المؤسسات او المنظمات المدنية.. الحزب لم يكن يسمح بالشقاق مابينه كــ "صانع للقرارات" وبين المواطنين .. وظلت طبيعة العلاقة بين الطرفين اشبه بعلاقة السيد بالعبيد.. بمعنى، ان الحزب كان يلغي على المواطنين حق تمثيلهم وحق الدفاع عنهم امام قرارات "صانع القرار"، ايمانا بان "الحزب لا يظلم اي مواطن"، وان اجراءاته "التي تبدو تعسفية" ليست الا "خطوات ثورية ضرورية" ضد شرائح طبقية بعينها من المجتمع!!.. في وضعنا الحالي، "صانع القرار" لم يعد فقط "حزبا" او "رئيس جمهورية" او "وزير" او "مدير امن" او " محافظ محافظة".. صانع القرار اصبح احد هؤلاء، او انه احد غيرهم.. وبما ان موضوع المقال يتعرض بشكل مباشر لعمليات الاعتقالات التعسفية، فينبغي لنا البوح بان كثيرا من افراد مجتمعنا بات يعتبر ان غطائه الاساسي انما القبيله او المنطقة وان لاحاجة له لمؤسسات مدنية تحميه ان وقع ضحية لاي اجراء تعسفي.. وعقب هذه الاشارة، سنجد فعلا ان افراد المجتمع المدني في مدينة كعدن او الحوطة اوزنجبار، انما كانوا ولا يزالون الاكثر تعرضا للتعسف، خصوصا من قبل اجهزة الامن.. حاجتنا العاجلة هي تدعيم المنظمات الحقوقية المستقلة .. المرحلة الحالية تجعل عمل المؤسسات الحقوقية ضروري للغاية.. هذه المنظمات ليست ممولة بالطاقة الشمسية ولا يمكنها مزاولة نشاطاتها دونما كوادر وميزانية تشغيلية.. فمن لا يساهم فيها بجهده، فالاحرى به دعمها ماليا قدرمااستطاع وان يشجع نشاطاتها ولو بكلمات الاشادة.. وبدورنا ندعو كل مؤسسات المجتمع المدني من جمعيات حقوقية ونقابية وخيرية ان تفتح قنوات اتصال مع نظيراتها من المؤسسات المجتمعية غير الحكومية في عموم العالم.. التضامن المجتمعي لا يقتصر فقط على حماية افراد المجتمع داخل دولة بعينها، وانما على مستوى العالم اجمع..



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
غضب يمني من قيادي اصلاحي حرض ضد المغتربين بالسعودية
عادل اليافعي : لم يخطئ القيادي الاصلاحي صعتر على بعض المغتربين
مصدر : استقالة المحافظ المفلحي من منصبه لاتزال قائمة 
الحكومة اليمنية تعلن تحرير محافظة تعز
خيارات الشرعية لاقتحام صنعاء
مقالات الرأي
  مشكلتي مع اخي المنادي بالانفصال ليس في قضية الانفصال ذاتها، ولكن في اليات الانفصال وغياب الإبداع في
  خطاب الإخوان يقول : انهم أصحاب أكبر قاعدة مجتمعية يستطيعون جمعها وحشدها ويعتبرون ان قدرتهم على حشد كهذا
تجاوبا مع ما قد كتبت قبل أيام من مقال بخصوص ما تعانيه محافظة شبوة من تجاهل وعدم عمل وتفعيل (النيابات والمحاكم )
حينما تم تعيين الأخ عبدالعزيز المفلحي محافظا للعاصمة عدن استبشرنا خيرا لما نعرفه عن الرجل من قدرات وخبرات
  تظل إجراءات المملكة العربية السعودية في ما يخص تنظيم العمالة الوافدة شأنا سعوديا لا يحق لنا مناقشته؛ إلا
قديماً كان اجدادنا الاوائل رحمهم الله يضربون الامثال الشعبية للاقتداء بها واستخدامها في تعاملاتهم ... ومن
بعيد عن جلابيب السياسة واهام الساسة وسرديب الانتماءت " بعيد عن كل القناعات الشخصية والاطماع والمصالح الضيقة "
  كتب : محمد سالم بارمادة اعلم علم اليقين إن ما سوف يتم تناوله أو سرده في هذه المقالة إنما هو عبارة عن أحداث
في أبين ، حقق المجلس الانتقالي نجاحاً كبيراً بل غير متوقعاً ، وهذا قد جاء رغم أن ثمة من أطلق هواجساً باعثة
  محمد عبدالله الموس في ابين، كغيرها من بقاع الارض، مغامرون، يمكن ان يدخلوا بلدانهم في اتون صراع من اجل
-
اتبعنا على فيسبوك