MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 22 نوفمبر 2017 02:14 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

تفاصيل مبادرة سياسية دولية لإنهاء الحرب في اليمن

الأحد 22 أكتوبر 2017 12:27 مساءً
العرب - صالح البيضاني

 كشفت مصادر يمنية مطّلعة عن مقترحات وصفتها بالجديّة تم عرضها لحل أزمة اليمن، وذلك على هامش زيارة المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى العاصمة السعودية، وأنه تمّ عرض الوثيقة على الأطراف المعنية بالأزمة لمناقشتها تمهيدا لتبنّيها كأرضية للحوار.

وأشارت المصادر إلى أن المبادرة الجديدة تحظى بدعم ومباركة من دول كبرى، لافتة إلى اللقاء الذي جمع السبت الرئيس اليمني الانتقالي عبدربه منصور هادي بمساعد وزير الخارجية الأميركي بالإنابة ديفيد ساتر فيلد بالتزامن مع وجود المبعوث الأممي في الرياض.

وتقوم المبادرة على عدة عناصر من بينها إعلان وقف إطلاق النار لعشرة أيام من طرف الحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح لإثبات حسن النية، على أن يقوم التحالف بعدها بيومين بوقف القصف الجوي والعمل على إيقاف الحرب الداخلية بإرسال اللجان العسكرية التي سيتم تشكيلها مباشرة إلى المحاور المحددة.

ويتكون وفد الحكومة المعترف بها دوليا بممثلين عن حكومة أحمد بن دغر ومن يختاره الرئيس الانتقالي عبدربه منصور هادي، فيما يتكون وفد حكومة عبدالعزيز بن حبتور من صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الأعلى وأعضاء من المجلس وعناصر أخرى ممّن يختارها.

ووفق المبادرة المسرّبة فإن الوفود الممثلة لطرفي النزاع تغادر إلى الرياض خلال اليومين الأولين من إعلان وقف إطلاق النار، وبعد ذلك تعلن السعودية بمبادرة خليجية عربية عن إيقاف عاصفة الحزم، والترحيب بعقد مؤتمر سلام تشارك فيه كل الأطراف اليمنية بالداخل والخارج، وعلى أن تستضيفه العاصمة السعودية الرياض.

ويعمل التحالف العربي مع الأطراف اليمنية على تشكيل فريق واحد يتكون من لجان أربع (مدنية وعسكرية ودبلوماسية وإنسانية) ويشارك فيها كذلك ممثلون عن الأمم المتحدة وسلطنة عمان والكويت ودول أخرى ممثلة عن الجامعة العربية توافق عليها الأطراف اليمنية.

وتقوم اللجنة الإنسانية، وبشكل عاجل، بتسليم مرتّبات لعام كامل لموظفي الدولة القدامى المعتمدين حتى نهاية 2014. كما تنجز مسحا وفحصا للمناطق المتضرّرة من الحرب وتقديم الدعم الإنساني العاجل لها، وتتولّى تحديد مكتب لإعادة إعمار اليمن، والدعوة لمؤتمر دولي لدعم السلام في اليمن وإعادة الإعمار.

وتتولى اللجنة، كذلك، تسجيل حالات الدمار في المؤسسات الحكومية والخاصة وفتح باب التعويضات للمتضررين والمفقودين جراء الحرب، وتبحث أوضاع السجناء من الأطراف كافة، فضلا عن تخصيص موازنة عاجله تحدّدها الأطراف اليمنية في الرياض للوزارات الحكومية الهامة في صنعاء وعدن لإعادة عملها، ومن أهمها الصحة والتعليم.

وتتركز مهام اللجنة العسكرية على تثبيت وقف إطلاق النار، وانسحاب المجموعات العسكرية من خطوط التماس في مختلف المحاور، كما تتولّى فتح كافه المعابر ومنافذ الحدود مع السعودية وسلطنة عمان بالكامل وعلى رأسها منفذ حرض والبقع.

وتقوم اللّجنة العسكرية بدمج الجيش اليمني وفق خطة أمنية جديدة تراعي وضع ما بعد الحرب وتعمل على استقرار المدن ومناطق الاشتباك وضبط أمن الطرقات في عموم البلاد.

وتدرس مقترحات الأطراف اليمنية في الاستفادة من القوات الأمنية التي بحوزة هذه الأطراف، مثل قوات الحزام الأمني ولجان المقاومة واللجان الشعبية، في ضبط الأمن بمختلف مناطق تواجد تلك القوات بمشاركة الجيش اليمني في عموم البلاد، ويتم تخصيص موازنة لكل قوة على حدة تدفع شهريا مع الموازنة العامة للدولة.

وتتولى اللجنة تشكيل لجنة أخرى لاستلام السلاح المتواجد لدى الأطراف اليمنية وعلى رأسها جماعة أنصار الله، ووضع جدول زمني بانسحاب قوات التحالف العربي لفترة لا تتجاوز مئة يوم من توقيع اتفاق السلام في اليمن.

وتهتم اللجنة المدنية، من جهتها، بفتح مطارات اليمن أمام الطيران وفتح الموانئ البحرية والتأكد من إلغاء الحظر الجوي والبحري أمام السفن وضرورة إعادة فتح مكاتب الطيران في المدن الرئيسية في اليمن وشركات النقل البرية والبحرية.

وتهتم اللجنة الدبلوماسية بفحص مقرات البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية في صنعاء وعدن لإعادة عملها وتحديد موعد زمني لعودة السفارات والإعلان بذلك.

وتلزم المبادرة الأطراف اليمنية بعدم مغادرة الرياض إلا بعد توقيع اتفاق سلام وتشكيل حكومة وحدة وطنية لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني خلال عشرة أيام من توقيع اتفاق السلام في الرياض.

ويتم إعلان جمهورية اليمن الاتحادي، وكذلك إعلان تنحّي عبدربه منصور هادي ونائبه، ويعلن الرئيس السابق علي عبدالله صالح اعتزاله العمل السياسي والحزبي واستعداده للخروج من اليمن لفترة محددة إذا طلب منه كون قرار بقائه وممارسته للعمل الحزبي قضية تتعدّى حزب المؤتمر.

وبالتوازي مع ذلك، تعلن دول الخليج قبول اليمن كعضو رسمي في الاتحاد الخليجي النقدي المنتظر إعلانه في السنوات القادمة.

وتقترح المبادرة تشكل لجنة دولية لتقديم الدعم المالي العاجل للحكومة اليمنية الجديدة في الاستفتاء على مسودّة الدستور الجديد ومشروع الأقاليم، وإعداد قوائم انتخابات رئاسية برلمانية وفق مخرجات الحوار الوطني خلال فترة ستين أو تسعين يوما من تشكيل الحكومة.

وتحث المبادرة المجتمع الدولي على متابعة أعمال الحكومة الجديدة في كلّ من مدينه صنعاء وعدن وتقديم الدعم اللازم والعاجل لها في تأهيل الوزارات ومقرات الحكومة بما يسمح لها بترتيب الوضع الإداري والمالي للمراكز السيادية للدولة، وعلى رأسها البنك المركزي وتسريع عودة النشاط الدبلوماسي بفتح السفارات والقنصليات وإتاحة المجال للمنظمات الدولية لممارسة عملها ودعوة الأمم المتحدة والجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي لتعيين مندوبيهم وفتح مقراتهم بصورة عاجله في أيّ مدينة تناسب مهامها سواء في صنعاء أو عدن.


المزيد في أخبار وتقارير
وكيل بوزارة الإعلام : توفير تأمين صحي للشهداء !!؟؟
قامت اللجان الخاصة بمتابعة ملف الشهداء وصرف مرتباتهم بتوفير تأمين صحي للشهداء!، حيث خصمت لجان صرف المرتبات من مخصصات الشهداء بحجة توفير لهم التأمين الصحي
مواجهات وغارات عنيفة بمديرية عسيلان بشبوة
  افادت مصادر ميدانية بمديرية عسيلان لـ"عدن الغد" ان مواجهات اندلعت فجر يوم الاربعاء بين مليشيا الحوثي وقوات صالح من جهة والمقاومة وقوات الجيش الوطني من جهة اخرى
لا تأكيدات رسمية على استقالة محافظ أبين من منصبه
قالت وسائل إعلام محلية ان محافظ أبين اللواء ابوبكر حسين قدم استقالته من منصبه لكن مكتب المحافظ قال انه لم يبلغ رسميا بصدور هذه الاستقالة. وقالت وسائل الإعلام هذه ان


تعليقات القراء
283693
[1] ههههه
الأحد 22 أكتوبر 2017
الجعدي | عدن
هههه وين وضع القضيه الجنوبيه وايش متستفيد الحوثي من هذه الانفاقيه . الحوثي والجنوبيين هم من على الارض ولم اجد اي شيىء يتتطرق الى قظاياهم....ع العموم الكاتب واحد اصلاحي دحباشي متمسك باسم الاقلمه والحوار الضرطي

283693
[2] دعوة شعب الجنوب ومنظماته الجماهيرية لمليونية شعبية لتعديل المبادرة
الأحد 22 أكتوبر 2017
مناضل | عدن عاصمة دولة الجنوب العربي ( القادمة )
الذ ي يحترم نفسه يجب عليه احترام ارادة شعب الجنوب من اجل الحرية واستعادة دولته الجنوبية المحتلة منذ 94 بعد الغزوات الهمجية العدوانية ا لقوات صنعاء للجنوب في 94 و2015 والى اليوم عدوانهم مستمر حيث قتلوا الاف من شعب الجنوب ودمرو كل بنيته التحتية والاقتصادية بهدف استمرر الاحتلال ونهب ثروات الجنوب . شعب الجنوب بالا شتراك مع المقاومة الجنوبية ودول التحالف العربي حرروا الجنوب من الغزاة وقوات النظام السلالي القبلي الجديد في صنعاء .وقدموا الاف الشهداء من اجل الحرية . المبادرة اعلاه لم تراعي مصالح شعب الجنوب في الحرية واستعادة دولته الجنوبية بعد كل هذه الحروب والدمار وقتل الاف من ابناء الجنوب ويستنتج القارئ ان المبادرة اعلاه تهدف الى عودة الجنوب المحرر الى باب اليمن خدمة لمصالح شركات البترول الغربية والامريكية التي يملكها سياسيين امريكيين وغربيين وعملائها في الشرق الاوسط والخليج العربي . اليوم م تقع مسؤلية تاريخية لنخبة الجنوب العربي المدنية والعسكرية لانقاذ شعب الجنوب من ماسي المحتل الشمالي وسلوكياته المدمرة للانسان والشجر والحجر ومن اجل تحقيق ارادة شعب الجنوب في الحرية واستعادة دولته الجنوبية المحتلة منذ 7.7.94.

283693
[3] حلم ورى حلم
الأحد 22 أكتوبر 2017
جنوبي | الجنوب العربي
الأحلام الوردية للمبعوث يجب أن يصحى ولد الشيخ يقول (( عيب ياناس تصحوني وأنا نايم ))

283693
[4] النان يشتي عقل والعقل مهلوش
الأحد 22 أكتوبر 2017
مطنش وبرضه طار عقلي |
ذلحين من شان شوه قامت الحرب التي قتلت ودمرة واحرقت كل شي عليكم اللعنه ان كانت هذه التسريبات صحيحه ... ياما وانتم مجانين اونحن بلاعقول ...طيب هاتوا شي نصدقه ياعااااالم اعصدوااااا

283693
[5] يجربون
الأحد 22 أكتوبر 2017
الجنوبي | جنوب العرب
لن يكون هناك سلام وامن واستقرار مالم يكون الجنوبيين طرفا رئيسيا في المفاوضات غير ذلك انسو ان تحققو سلام الجنوب ارضنا ولن نرضى بوحدة مع اليمنيين

283693
[6] لنقرأ ماخلف السطور
الأحد 22 أكتوبر 2017
محسن محمد اسماعيل | صبر لحج
حتى بعد تكوين الحكومة الجديدة ظل التاكيد على توزيع الاجراءات والادوار بين صنعاء وعدن ثم ان التركيز بالاسم تم على مخرجات الحوار ولم تذكر لاالمبادرة الخليجية ولا قرار مجلس الامن 2216كما ان مايخص مقررات مؤتمر الحوار بمسودة دستورها واقاليمها تخضع للاستفتاء وسيتم ذلك بعد رحيل عبدربة ومحسن وخروج صالح,وكلنا نعلم ان لاامل لهذين المشروعين باي نجاح في استفتاء تحت نظر العالم والاقليم وبعيدا عن هوامير الافساد ...خلاصة القول تثبيت الثنائية(صنعاء عدن)يعني فك ارتباط سلس ناعم متفق علية بين سلطتي الامر الواقع مع اختواء الجانبين اقليميا ودوليا ولامد طويل يترسخ خلالة واقع سلام واستقرار جديد....باي باي شرعبية باباي عفاشية

283693
[7] لا وصاية على شعب الجنوب بعد اليوم و لن تفرض اي حلول علينا غير فك الارتباط.. نحن اصحاب الارض و المصير
الأحد 22 أكتوبر 2017
عدني... | عدن
لن نقبل اي حلول على حساب الضحية ... أساس المشكلة هي بين الجنوب و الشمال و ليست أزمة سياسية داخلية كما تصورها قوى الفيد في الشمال و الشرعية الفاشلة.. الجنوب و شعبه هم الضحية و الشمال الجاني و المحتل...هي أزمة إحتلال و محتل، بدأت من عام ٩٠ بعد الوحدة المشؤومة و توالت الحروب في٩٤ و ٢٠١٥... الحل الجذري لهذه الأزمة هي عودة الأوضاع الى ماقبل العام ٩٠... اي حل يتجاهل حل فك الارتباط و إنهاء وحدة الحروب و الدماء و عودة الدولتين لن يكون مقبول في الجنوب إطلاقاً و سيؤسس لحروب و فوضى قادمة لا محالة ... لن نقبل الوحدة تحت عمامة اليمن الاتحادي و لن نسلم لهم رقابنا مرة اخرى بعد الحروب و الاحتلال و بعد أن سالت دماء شهدائنا و جرحانا و بعد دمار للجنوب أرضاً و إنساناً و بعد تدمير الجنوب و شعبه وتخلفه لعقود و بعد تدمير مستقبلنا و مستقبل أجيالنا و بعد تهميش و إقصاء و ظلم و مهانة و إستعبادنا على أرضنا .... ما يفرض على شعب الجنوب با القوة سيرفض با القوة و جنوب اليوم ليس جنوب الامس و إن عادوا عدنا و سنعيد الكره...

283693
[8] مهزلة الهدف منها استمرار الحرب الى ما ماشاء الله
الأحد 22 أكتوبر 2017
علي طالب | كندا
اتفق مع راءي المعلق رقم (٧) واضيف ان مثل هذا المقترح مهزلة هدفها استمرار الحرب وليس إنهاءها. وصدق المعلق رقم(٧) حيت تسال عن عدم الإشارة الى المبادرة الخليجية وعدم ذكر القضبة لجنوبية التي هي محور المشكلة واساس حلها لمن أراد الحل. يبدو ان ولد الشيخ اما ناىم وأما مفلس لا يفقه في السياسة شيء وأما مصلحي مرتاح للراتب العالي للمنصب الذي هو فيه ويريد استمرار الحرب ولا يهمه معاناة الشعب اليمني. لو ولد الشيخ يعتمد على فهم واقعي للمشكلة كان احترم الملايين الجنوبية التي عانت الامرين خلال ربع قرن من وحدة مسومة أتت على الأخضر واليابس في الجنوب وحولت شعب الجنوب الى فقير مشرد ويطالب باستعادة دولته المسلوبة. يبدو ان ولد الشيخ عضو في حزب الأوساخ حين اعتمد على مخرجات مؤتمر الحمار الذي هيمن على مجرياته ومخرجاته حزب الأوساخ الاخواني ، المخرجات التي رفضها شعب الجنوب ولَم يكن شريك فيه العناصر التي شاركت لم تكن تمثل الجنوب بل تمثل نفسها بدوافع ذاتية مقابل المبالغ التي دفعت لهم خلال سنة الموتمر في فنادق صنعاء. مخرجات الحمار رفضها الشعب الجنوبي ورفضها الحوثيون الذينهم طرف أساسي في الصراع الحالي والحقوقيون يمثلون طائفة الزيدية التي تمثل ٣٠٪؜ من سكان اليمن . هذه المبادرة سخيفة وتتسا خف بعقول الملايين من الجنوبيين الشماليين الرافضين لها ، لذا كتب عليها الفشل قبل ان تصدر لتضمن استمرار الحرب ويستمر بيع السلاح وتجارة السلاح ووووووظيفة ولد الشييك . وانتم افهموا وإلا شلني رشلكم الله.

283693
[9] مهزلة الهدف منها استمرار الحرب الى ما ماشاء الله
الاثنين 23 أكتوبر 2017
علي طالب | كندا
اتفق مع راءي المعلق رقم (٧) واضيف ان مثل هذا المقترح مهزلة هدفها استمرار الحرب وليس إنهاءها. وصدق المعلق رقم(٧) عندما تسال عن عدم الإشارة الى المبادرة الخليجية وعدم ذكر القضية لجنوبية التي هي محور المشكلة واساس حلها لمن أراد الحل. يبدو ان ولد الشيخ اما نائم وأما مفلس لا يفقه في السياسة شيء وأما مصلحي مرتاح للراتب العالي للمنصب الذي هو فيه ويريد استمرار الحرب ولا يهمه معاناة الشعب اليمني. لو ولد الشيخ يعتمد على فهم واقعي للمشكلة كان احترم الملايين الجنوبية التي عانت الامرين خلال ربع قرن من وحدة مسمومة أتت على الأخضر واليابس في الجنوب وحولت شعب الجنوب الى فقير مشرد ويطالب باستعادة دولته المسلوبة. يبدو ان ولد الشيخ عضو في حزب الأوساخ حين اعتمد على مخرجات مؤتمر الحمار الذي هيمن على مجرياته ومخرجاته حزب الأوساخ الاخواني ,المخرجات التي رفضها شعب الجنوب ولَم يكن شريك فيها والعناصر التي شاركت لم تكن تمثل الجنوب بل تمثل نفسها بدوافع ذاتية مقابل المبالغ التي دفعت لهم خلال سنة الموتمر في فنادق صنعاء. مخرجات الحمار رفضها الشعب الجنوبي ورفضها الحوثيون الذينهم طرف أساسي في الصراع الحالي والحوثيون يمثلون طائفة الزيدية التي تمثل ٣٠٪؜ من سكان اليمن . هذه المبادرة سخيفة وتتسا خف بعقول الملايين من الجنوبيين والشماليين الرافضين لها ، لذا كتب عليها الفشل قبل ان تصدر لتضمن استمرار الحرب ويستمر بيع السلاح وتجارة السلاح ووووووظيفة ولد الشييك . وانتم افهموا وإلا شلني رشلكم الله.

283693
[10] ألف مبروووك للحنوبيين - المبادرة إنفصال سلس بحسب مبادرة علي ناصر والعطاس .. وركزوا على مابين الاقواس والشرطات لمعرفة تفاصيل الانفصال.
الاثنين 23 أكتوبر 2017
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب العربي القادم
ممثلين عن حكومة أحمد بن دغر ومن يختاره الرئيس الانتقالي عبدربه منصور فيما يتكون الآخرمن صالح الصماد وعناصر أخرى ممّن يختارها. ووفق المبادرة المسرّبة فإن الوفود الممثلة لطرفي النزاع تغادر إلى الرياض خلال اليومين الأولين من إعلان وقف إطلاق النار، وبعد ذلك تعلن السعودية (( بمبادرة خليجية عربية)) - يعني : جديدة معدلة - عن إيقاف عاصفة الحزم، والترحيب بعقد مؤتمر سلام تشارك فيه كل الأطراف اليمنية (( بالداخل والخارج )) - وهذا لن يستثني الجنوبيين ممن هم في الخارج و خاصة .. المجلس الانتقالي بالداخل ومنهم بالخارج كالبيض، وعلي ناصر ومحمد علي - وتستضيفه العاصمة السعودية الرياض.ويعمل التحالف العربي مع الأطراف اليمنية على تشكيل فريق واحد يتكون من لجان أربع (مدنية وعسكرية ودبلوماسية وإنسانية) - لاحظ كلمة دبلوماسية - ويشارك فيها كذلك ممثلون عن الأمم المتحدة وسلطنة عمان والكويت ودول أخرى ممثلة عن الجامعة العربية توافق عليها الأطراف اليمنية ، فضلا عن تخصيص (( موازنة عاجله تحدّدها الأطراف اليمنية في الرياض للوزارات الحكومية الهامة في لاحظ >>(( صنعاء وعدن لإعادة عملها )) ،وتقوم اللّجنة العسكرية بدمج الجيش اليمني وفق (( خطة أمنية جديدة تراعي وضع ما بعد الحرب )) لاحظ > - يعني مافيش خلط جنوبي بشمالي لافي الشمال ولافي الجنوب علشان ميتقاتلوش - وتدرس مقترحات الاستفادة من القوات الأمنية التي بحوزة هذه الأطراف، مثل (( قوات الحزام الأمني ولجان المقاومة واللجان الشعبية، في ضبط الأمن بمختلف مناطق تواجد تلك القوات )) - يعني كلاً في دولته ومناطقع في الشمال والجنوب - بمشاركة الجيش اليمني في عموم البلاد، ويتم تخصيص موازنة (( لكل قوة على حدة )) لاحظ - قال كل قوة على حده - تدفع شهريا مع الموازنة العامة للدولة.وتتولى اللجنة تشكيل لجنة أخرى لاستلام السلاح المتواجد لدى الأطراف اليمنية وعلى رأسها جماعة أنصار الله، ووضع جدول زمني بانسحاب قوات التحالف العربي لفترة لا تتجاوز مئة يوم من توقيع اتفاق السلام في اليمن. وتهتم اللجنة المدنية، من جهتها، بفتح مطارات اليمن أمام الطيران وفتح الموانئ البحرية والتأكد من إلغاء الحظر الجوي والبحري أمام السفن وضرورة إعادة فتح مكاتب الطيران في المدن الرئيسية في اليمن وشركات النقل البرية والبحرية. (( وتهتم اللجنة الدبلوماسية بفحص مقرات البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية في - صنعاء وعدن - لإعادة عملها وتحديد موعد زمني لعودة السفارات والإعلان بذلك. (( وتلزم المبادرة الأطراف اليمنية بعدم مغادرة الرياض )) إلا بعد توقيع اتفاق سلام وتشكيل حكومة وحدة وطنية لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني ، - وهنا يقصد بالمبادرة الخليجية العربية الجديدة - خلال عشرة أيام من توقيع اتفاق السلام في الرياض. ويتم إعلان جمهورية اليمن الاتحادي، وكذلك إعلان تنحّي عبدربه منصور هادي ونائبه، ويعلن الرئيس السابق علي عبدالله صالح اعتزاله العمل السياسي والحزبي واستعداده للخروج من اليمن لفترة محددة إذا طلب منه كون قرار بقائه وممارسته للعمل الحزبي قضية تتعدّى حزب المؤتمر. وبالتوازي مع ذلك، تعلن دول الخليج قبول اليمن كعضو رسمي في الاتحاد الخليجي النقدي المنتظر إعلانه (( في السنوات القادمة )) - يعني بعد الاستفتاء - . وتقترح المبادرة تشكل لجنة دولية لتقديم الدعم المالي العاجل للحكومة اليمنية الجديدة في الاستفتاء على مسودّة الدستور الجديد ومشروع الأقاليم، وإعداد قوائم انتخابات رئاسية برلمانية وفق مخرجات الحوار الوطني خلال فترة ستين أو تسعين يوما من تشكيل الحكومة. وتحث (( المبادرة المجتمع الدولي على متابعة أعمال الحكومة الجديدة في كلّ من مدينه صنعاء وعدن وتقديم الدعم اللازم والعاجل لها في تأهيل الوزارات ومقرات الحكومة بما يسمح لها بترتيب الوضع الإداري والمالي للمراكز السيادية للدولة، وعلى رأسها البنك المركزي وتسريع عودة النشاط الدبلوماسي بفتح السفارات والقنصليات وإتاحة المجال للمنظمات الدولية لممارسة عملها ودعوة الأمم المتحدة والجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي لتعيين مندوبيهم وفتح مقراتهم بصورة عاجله في أيّ مدينة تناسب مهامها سواء في صنعاء أو عدن.)) . وهنا القصد في كل من صنعاء وعدن. 00. يعني الجنوب قاااادم بحسب مبادرة ( علي ناصر والعطاس ) عام 2011م بالقاهرة. وهذا يعني إنفصال سلس كما يقال دون ضرر او ضرار.. والله اعلم.. 00

283693
[11] مبادرة مزيفة يا عدن الغد
الاثنين 23 أكتوبر 2017
واحد من الناس | امريكا
مبادرة مزيفة يا عدن الغد سيسبب نشرها صداع للفوانيس وهم مش ناقصين صداع. اضحكتني تفسيرات عبدالوكيل الباطلاني. اذا صدقت المبادرة فهي تتكلم عن استفتاء حول الدولة الفيدرالية باقاليم. وسواء كان عدد الأقاليم 6 او 4 او 3 او 2 كما يفترض الباطلاني فان الاستفتاء على مستوى اليمن. يعني سيشارك الشمالي والجنوبي والشماليون أغلبية وسيختارون عدد الأقاليم المناسبة لهم. يعني سيخير المواطن (اليمني) أن يختار بين دولة فيدرالية من 1) 2 اقاليم ، اقليم شمالي واقليم جنوبي او 2) من 3 اقاليم ، 2 في الشمال (سني وزيدي) وواحد في الجنوب او 3) 4 اقاليم 2 في الشمال و 2 في الجنوب او 4) 6 اقاليم 4 في الشمال و 2 في الجنوب. النتيجة ستكون ما تقره الأغلبية الشمالية وهي 6 اقاليم او 4 اقاليم. يعني جنوب من اقليمين . وكما اننا لا نقبل بدولة اتحادية الا باقليم واحد في الجنوب فالشماليون لن يقبلوا الا بدولة اتحادية فيها 2 اقاليم في الجنوب. حسب الاستفتاء الأغلبية تقرر . فهل هذا الذي فرحك يا باطلاني؟

283693
[12] نتمنى من الجميع أن يراعوا الوضع الصعب الذي يعيشه المواطنيين بسبب الحرب..
الاثنين 23 أكتوبر 2017
بن مجاهد |
نحن نعرف أن معظم السياسيين والقياديين والكتاب والمعلقين معظمهم يعيش ومقيم في الخارج هو واقربائه.. وهو لايهمه أو لايعرف عن أوضاع المواطنيين في الداخل.. ولهذا نريد النضال والدعم لإيقاف الحرب .. وبعدها من له حق سوف يأخده ..ولكن وفق الأطر القانونية المحلية أو الدولية.

283693
[13] ما تقولا بعدين السلفي ما قال لنا $$$
الاثنين 23 أكتوبر 2017
د/ عبدالرب السلفي | هاملتون كندا
انظروا لكل المبادرات كل الاطراف يذكروهم الأ الجنوبيين بيقولوا لهم الحسوا الكراسيح $$$ ويكفيكم الجنوبي عبدئ منفي هارب واحمد بن عبيد العفاش $$$ قلنا لكم من زمان لطالما والجنوبيين بعدما كانوا صقور اصبحوا حمائم ويخاطبوا العالم بلغه انبطاحيه استسلاميه الكل بايمر من فوقه وليس له اي اعتبار يعني بلا قيمه مقارنه بالحوثي الذي يحاولوا المبادره تلوا الاخري يحاولوا استرضائه ويقدموا له التنازلات وكلهم الشرعيه والأقليميه والدوليه ينتظروا موافقة الحوثيين حتى يكتب للمبادره النجاح ونحن الجنوبيين فشخره ع الفاضي ادياك بتنفش ريشها فقط على الدجاج $$$ والسبب هي القوه والتواجد على الارض هنا فقط العالم بايمد يده نحوك ويأتي اليك كواقع لا مفر منه $$$ ولكن نحن الجنوبيين طالما ونحن تحت جلباب ما تسمى بالشرعيه وتحت جلباب ما تسمى بدول التحالف العربي فالعالم يرأنا ليس اكثر من قيمة الروائح التي تنبعث من تحت جلابيب الشرعيه و دول التحالف $$$ حتى تحرير بيحان المجلس الانتقالي الجنوبي طلب الأذن مننن دول التحالف شي بقي للجنوب وانظروا لكل المبادرات كل الاطراف يذكروهم الأ الجنوبيين بيقولوا لهم الحسوا الكراسيح $$$ ويكفيكم الجنوبي عبدطربه منفي هارب واحمد بن عبيد العفاش $$$ على المجلس الانتقالي الجنوبي ان يصحى وبدل ضياع الوقت في امور فاضيه افتتاح فروعات وغيرها والمثل يقول كلما اشترخه حفشه ( بَرَكه ) الأن وليس غداً يجب على الجنوبيين ان يعرفوا رأسهم من رجولهم ويبكروا وهم عارفين ايش مفروض يفطروا بدل مايستنوا الأ والعالم قد قدمهم لوليمة العشاء $$$ ما تقولا بعدين السلفي ما قال لنا $$$ د/ عبدالرب السلفي هاملتون كندا

283693
[14] سنعود الى باب اليمن رغم التضحيات
الاثنين 23 أكتوبر 2017
صعيد العوالق | ابوظبي
ولد الشيخ يعمل ويتصرف حسب الخطوط المسموح له ان يتحرك ضمنها ولا يتجاوزها ، والذي يحدد ها بالمقام الاول امريكا وبريطانيا والسعودية والامارات ،،ومنذ ان بداًت عاصفة الحزم واطل علينا الشليمي والمرعي وهما موظفان لبلديهما ولا يقولان بما يخالف سياسة دولهم ،،فهل سمعتم يما منهما اوغيرهما بان الجنوبيين يجب ان يستعيوا دولتهم بحدودها المعروفة وبعد اتحرير الجنوب لم نسمع لهما صوتا كما قبل ذلك ،، وكان سعوديا اخر اسمه علي التواتي محللا ومعلقا على العمليات انذاك وتبتشف منه جهله باليمن والجنوب وكان داىًما يسخر ويستهجن عودة الجنوب لاهله ،،ثم اتى المحلل الطيار القبيبان والعميد حسن الشهري وكانت تحليلاتهما ان عودة الجنوب دولة مستقلة غير وارد ومن يدعو ويعمل لهذا الهدف فهو يتماشى مع ايران في مسعاها ولذا فهو عمل خبيث و مجوسي وشاىًن وغير مرغوب فيه. وقبل شهرين او اكثر تناقلت وساىًل الاعلاعم عن الصحفي السعودي صالح الفوزان في جريدة الرياض اوعكاظ ان هوًلاء الجنوبيين يريدوا تكوين دولة منفصلة قوية ويسيطروا على ثروات الجنوب ويتركون الزيود يوًذون المملكة اًو بما معناه ، والمعلوم ان هوًلاء المحللين والصحفيين لا يمكن انيخرجوا في تصريحاتهم وكتاباتهم عن توجيهات دولهم..ثم اننا لم نسمع يوما من مسوًول سعودي ان المملكة تدعم الجنوبيين في استعادة دولتهم . وعليهفانه اذا اقر ما جاء به ولد الشيخ اواًي تسوية اخرى فلن يكون للجنوب فيها نصيب ، لان الجنوبيين مشتتين ويبدوا ان القيادات التاريخية كما يسميهم البعض والذين ساموا شعب الجنوب سوء العذاب ايام حكمهم الماركسي الستاليني الاجرامي هم من يشق الصف ويريدوا العودة للسلطة اما اذا هم جادين لمصلحة شعب الجنوب وارضه ودولته المستقلة فليهم مصارحة دول التحالف واستصدار بيان واضح وحلي من دول التحالف بانها تدعم شعب الجنوب لاستعادة دولته المستقلة بحدودها عند استقلال الجنوب العربي، وعلى المجلس الانتقالي ان يقوم بهذه المهمة ،،اين الوفود التي تجوب العالم لشرح قضية الجنوب واقناعهم بعدالتها..على المجلس ان يطلب من التحالف الاعتراف والتسليح الثقيل بما فيه الطاىًرات والدبابات والا شوفوا لكم جهات اخرى تدعم ،،لانه بالتاكيد في يوم ينسحب التحالف ثاني يوم والحوثي والعفاشي وزنابيلهم والعكفي والخضعي والبرغلي بايكونوافي عدن ومدن الجنوب الاخرى ،،وساعتها لن ينفع الندم.

283693
[15] مهزله جديده
الاثنين 23 أكتوبر 2017
خالد الجعفري | اليمن
مهزله جديده الهدف منها استمرار الحرب والمستفيد منها امريكا وروسيا واسرائيل وايران

283693
[16] مهزله جديده
الاثنين 23 أكتوبر 2017
خالد الجعفري | اليمن
مهزله جديده الهدف منها استمرار الحرب والمستفيد منها امريكا وروسيا واسرائيل وايران



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : إطلاق نار كثيف بحي الطويلة وانباء عن اشتباكات
في ظاهرة هي الأولى من نوعها بعدن .. مسؤول أجنبي يحضر حفل زواج شعبي ويرتدي الزي الجنوبي
الامارات تخلي سبيل قيادات جنوبية عقب اعتقال دام ٤ اشهر
الأسير المرقشي يكشف العرض الذي تلقاه من المخلوع صالح مقابل الإفراج عنه
حملة إعلامية مرتقبة تستهدف محافظ حضرموت اللواء فرج البحسني 
مقالات الرأي
بمناسبة اقتراب موعد الذكرى الغالية للاستقلال الأول 30 نوفمبر 1967م نود ان نؤكد ان التنازل لبعضنا كجنوبيين هو
إذا كان للالتزام مساوئه فان لعدم الالتزام أيضا أخطاؤه والصورة الأولى  قبل مجيء الدكتور عبد العزيز
يقال والعهدة على ( الخبير ) الراوي إن المغفور له بإذن الله تعالى الإمام ( يحيى بن حميد الدين ) طيب الله ثراه
المعارك الصغيرة تلتهم المعارك الكبرى .. لم يكن هناك في تاريخ اليمن المعاصر أهم من معركة بناء الدولة ، الدولة
    هناك مشكلة قديمة جديدة وعلى ما يبدو أنها دائمة الحدوث عند البعض من اللذين يمارسون المصانعة والمخادعة
من سنوات طويلة، لم تكن السعودية تخوض معركة حقيقية ضد الإرهاب، وحتى في السنوات الأخيرة، كانت حربها ضده قاصرة
المخطط الذي يعيش فيه الجنوب حاليا خبيث ورهيب وله ابعاده السياسية والاقتصادية والعسكرية وحتى على مستوى فصائل
تواصل ابطال الصبيحة الصامدة نضالها البطولي في صد عدوان الاحتلال اليمني الغازي الذي يغامر للمرة الثالثة في
  مشكلتي مع اخي المنادي بالانفصال ليس في قضية الانفصال ذاتها، ولكن في اليات الانفصال وغياب الإبداع في
  خطاب الإخوان يقول : انهم أصحاب أكبر قاعدة مجتمعية يستطيعون جمعها وحشدها ويعتبرون ان قدرتهم على حشد كهذا
-
اتبعنا على فيسبوك