آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:18م

اليمن في الصحافة


ضبط سفينة تهريب إيرانية في المياه اليمنية

الأحد - 22 أكتوبر 2017 - 08:42 ص بتوقيت عدن

ضبط سفينة تهريب إيرانية في المياه اليمنية

( عدن الغد ) البيان :

أعلنت الحكومة اليمنية، ضبط سفينة تهريب إيرانية وعلى متنها 29 بحارا بعد دخولها المياه اليمنية غرب أرخبيل جزيرة سقطرى في المحيط الهندي.فيما رصدت هيئة حقوقية يمنية اعتقال مليشيات_الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية، 2304 مدنيين في محافظة الحديدة غربي اليمن، واستخدام 239 من السجناء والمخفيين قسراً، دروعاً بشرية.

 

في وقت تواصل قوات الشرعية دك معاقل الانقلابيين، حيث تم تحقيق اختراقات في مديرية المصلوب وفِي مديرية نهم شرق صنعاء، ك وقال بيان للحكومة إن التحقيق جار مع طاقم السفينة في تفاصيل حمولتها ومصادر تموينها.ودأب الايرانيون على التوغل في المياه اليمنية والقيام بعمليات غير مشروعة من بينها تهريب السلاح عبر قوارب صيد صغيرة في محاولة للتخفي من سفن المراقبة في عرض البحر.

 


انتهاكات الى ذلك، أطلقت الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات (هود)، أمس، في مؤتمر صحافي بمدينة مأرب اليمنية، تقريرين حقوقيين بعنوان «وراء القضبان» و«دروع بشرية»، للكشف عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها المليشيات الانقلابية في محافظة الحديدة، من اعتقالات وإخفاء قسري واستخدام المعتقلين كدروع بشرية.

 


ووثق التقرير الأول (وراء القضبان) 2304 حالات اعتقال لمدنيين خلافاً للقانون من قبل مليشيات الانقلاب، خلال الفترة من أكتوبر 2014 حتى نهاية مايو 2017. وأفاد بأن عمليات الاعتقال صاحبتها 490 حالة اقتحام منزل ومحل تجاري، و816 حالة مصادرة للأموال، وتفجير 95 منزلاً.

 


دروع بشرية
في حين كشف التقرير الثاني بعنوان «دروع بشرية في الحديدة»، عن سقوط 329 ضحية من السجناء على ذمة قضايا جنائية، ومن المعتقلين والمخفيين قسرياً ممن استخدمتهم مليشيات الحوثي والمخلوع صالح دروعاً بشرية، منذ اجتياحها للمدن اليمنية.

 

واعتبر استخدام الانقلابيين لخصومهم السياسيين دروعاً بشرية، والتضحية بهم في سبيل تأمين اجتماعات قياداتها العسكرية،ووثقت منظمة هود الحقوقية في تقريرها، قيام الانقلابيين بتوزيع المعتقلين في محافظة الحديدة على ستة مواقع احتجاز، من بين تلك الأماكن معسكران ومنشأة خاصة حولتها المليشيات إلى مخزن سلاح وموقع تدريب عسكري، إضافة إلى نادٍ قامت المليشيات بتحويله إلى ثكنة عسكرية، واثنان من السجون الرسمية استخدمتهما المليشيات مركزاً لعقد اجتماعات قياداتها وإدارة عملياتها العسكرية.

 


خسائر
إلى ذلك، لقي العشرات من الانقلابين في معركة مع الجيش الوطني شهدتها جبهة مزوية بمحافظة الجوف، فيما استهدفت مقاتلات التحالف مواقع الانقلابين في مديرية المصلوب وفِي مديرية نهم شرقي صنعاء.


وذكر عبد الله الأشرف، الناطق الرسمي باسم المنطقة العسكرية السادسة، أن عدداً من الانقلابين تسللوا إلى خلف الخطوط الأمامية الجيش الوطني، الذي خاض معركة عنيفة مع المتسللين والقوات التي تسندهم، أفضت إلى مقتل العشرات من الانقلابين، وتطهير تلك الجيوب التي تسللوا إليها.


وحسب الأشرف، فإن مقاتلات التحالف دمرت عدة عربات للانقلابيين في جبهة المصلوب، ودمرتها بما فيها من أفراد وأسلحة، حيث شوهدت ألسنة النيران تشتعل في المكان،
وفِي جبهة نهم شرقي صنعاء، استهدفت مقاتلات التحالف عدد من مواقع الانقلابين وآليات عسكرية لإسناد قوات الجيش الوطني، التي تتولى تطهير عدد من المواقع الجبلية في الطريق المؤدية إلى صنعاء.

 


صد هجوم

في الأثناء، تمكنت قوات الجيش الوطني من صد هجوم لمليشيا الحوثي وصالح على مواقعها في منطقة الرِمة شمالي المخا غربي محافظة تعز.