آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:44م

عالم المرأة والأسرة


تعرّفوا الى فوائد القراءة

الأحد - 22 أكتوبر 2017 - 08:15 ص بتوقيت عدن

تعرّفوا الى فوائد القراءة

( عدن الغد ) متابعات :

من المعروف أنّ وجود مكتبة في البيت هو عنصر أساسيّ، لأنّها تشير إلى مسيرة أهل البيت في حياتهم. إلى جانب دورها في تنشئة الأطفال لتنمية مهاراتهم منذ الصغر. فما الدور الذي تلعبه القراءة في تكوين شخصية الفرد؟.

 

القراءة تبني

تسهم القراءة في تكوين الشخصية النامية المبدعة المبتكرة، وتشكيل الفكر الناقد للفرد وتنمية ميوله واهتماماته. بالإضافة إلى زيادة معلومات الأفراد ومعارفهم ودفعهم ليكونوا روّاداً في مجتمعهم. فهي العملية التي من خلالها يفهم التراث الثقافي والوطني، والاتصال بتراث الآخرين، وعن طريقها يشبع الفرد حاجاته، وينمي قدراته. كما تعد العامل الأهم في تشكيل عقل المتعلم، وتكسبه القدرة على الفهم والتعبير، وتنمي اتجاهات الأفراد الفكرية لخدمة المجتمع وتنميته.

 

لكن القراءة حاليا تعاني من الإهمال، لذلك يجب تشجيع الفرد على اقتناء الكتب والمجلات المختلفة عند الطبيب وفي الطوابيرالمختلفة، وحتى في حالات السفر أو التنقل داخل المدينة بالمواصلات العامة. حتّى في أوقات الراحة والاسترخاء، وذلك من خلال تعليم الشباب مهارات وأساليب القراءة الحديثة والسعي نحو نشر المكتبات. بالإضافة إلى التركيز على دور الوالدين في توثيق الصلة بين الطفل والقراءة منذ نشأته.