MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 20 فبراير 2018 02:10 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير: مركز التوليد الطبيعي بأبين .. المركز التخصصي الوحيد بالمحافظة الذي يقدم خدماته على مدار الساعة

الجمعة 20 أكتوبر 2017 02:05 مساءً
ابين (عدن الغد)خاص:

تقرير : نظيركندح

 

 

 

يعتبر مركز التوليد الطبيعي بمدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين من المرافق الصحية النموذجية الهامة التي تضطلع بأداء واجباتها ومهامها الطبية والعلاجية تجاه الأم وطفلها ..

 

هذا المركز تطور عمله وخدماته منذ تأسيسه وبشكل أفضل خلال عام 2008م حيث إنتقل عمله من 8 ساعات إلى 24 ساعة بعد أن زود بعدد من الإحتياجات الأساسية وأصبح هذا المركز يقدم خدماته للأم والطفل في مجال التطعيم والتلقيح ضد الأمراض القاتلة وخدمات الرعاية والفحص الدوري للأم الحامل بالإضافة إلى خدمات الرعاية الصحية وحماية الاطفال من مرض سوء التغذية وتوفير الغذاء للأم الحامل والأطفال .

 

ولم يقتصر نشاط هذا المركز في نشاطه المختص بالأمومة والطفولة بل تجاوزه في فترات الحرب بين قوات الشرعية والمدافعين عن محافظة أبين من مليشيات الحوثي وقوات المخلوع صالح ..

 

حيث كان هذا المركز هو المستشفى الميداني الوحيد الذي يقدم خدمات الإسعافات والعلاجات للمقاتلين وقد أبلى طاقم المركز والمعتمد أساساً على المتطوعات بلاءاً حسناً في معالجة ومجارحة المقاتلين من أفراد المقاومة الشعبية وخاصة إذا ماعلمنا أن موقع المركز على مرمى حجر من ساحة المواجهة مع الإنقلابيين ورغم ذلك كان الطاقم يعمل بجدارة عالية ..

 

صحيفة"عدن الغد"  كانت في مركز التوليد الطبيعي بزنجبار صباح اليوم الخميس لتنقل صورة عن عمل ونشاط هذا المركز ولتسلط الضوء من خلال قيادته التي تقف وراء هذا العمل وهذا النجاح المميز والمشهود له من قبل الأمهات والأسر المستفيدين من خدماته المختلفة هنا في زنجبار أو المناطق والمحافظات الأخرى ..

 

 إنها د/ سعيدة يحيى - مديرة مركز التوليد الطبيعي بأبين - والتي رحبت بنا معبرةً عن شكرها للصحيفة التي تتابع بإستمرار مايجري من عمل في هذا المرفق أو ذاك وتنقل مايدور فيه من نشاط سلباً أو إيجاباً أو مايواجهه من صعوبات حتى يسمع عنه المسؤولين ويقوموا بدورهم إزاءه ..

 

وأضافت : هذا جهد تشكرون عليه .. وعودة إلى واقع عملنا اليوم نحب أن نشير أن مركز التوليد الطبيعي - كما يعلم هذا جميع المواطنين في زنجبار ونواحيها - يعمل بشكل يومي على مدار 24 ساعة منذ عام 2008م ..

 

وأردفت قائلةً : عندنا قسم الولادة شغال بإستمرار وعلى مدار الساعة وهناك طاقم تمريضي من مجموعة من المتطوعات وطاقم تمريضي مؤهل وموظف تلقى عدد من الدورات تحت إشراف منظمات دولية ومحلية في مجال الأمومة والطفولة والصحة الإنجابية والرعاية الصحية ، وعندنا طاقم مؤلف من طبيبتين مختصتين في مجال النساء والولادة يقمن بالتعامل مع الحالات قبل وبعد الولادة يقدمن الفحوصات والتحليلات الخاصة وتقديم العلاجات الضرورية قبل الوضع أو بعد الوضع  والتأكد من كل حالة قبل مغادرتها المركز ، وهناك خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وتقديم التوعية الخاصة بوسائل تنظيم الحمل وحماية الأم من آثار الحمل المتتابع بالإضافة إلى برنامج التطعيم والتلقيح ضد الأمراض القاتلة والإسهام في حملات التطعيم الدورية كما يقوم المركز بالإهتمام بالأم الحامل وغذائها من خلال قسم التغذية للأم والأطفال المصابين بسوء التغذية ، وفي هذا القسم يهتم بصحة الأطفال ويخضعهم لبرنامج معالجة وفحص أسبوعي حتى يتم شفائهم ، وهذا البرنامج تقوم بتنفيذه منظمة الصحة العالمية وذلك من خلال توفير الأغذية وكل القضايا المرتبطة بالصحة والنظافة .

 

حيث قدمت المنظمة ( 1000 ) كرتون من الصابون تم توزيعه على الأمهات الحوامل والأطفال المصابين بسوء التغذية والحالات المصابة بالكوليرا والإسهالات المائية الحادة ..

 

وواصلت حديثها للصحيفة قائلةً : هذا المركز يعمل لخدمة المواطنين والأهالي في مدينة زنجبار ونواحيها بل تجاوز في أداء مهامه المواطنين المرضى الذين يأتون من جعار والحصن وباتيس وأحور ولودر ومودية وكذلك يأتون إلينا من محافظات لحج وعدن ونازحي المحافظات الشمالية وهناك كشوفات للحالات المعالجة في سجلاتنا وهذه الجهود الذي يقوم بها المركز جلها خدمات مجانية عدا رسوم لايتجاوز ( 100 ) ريال يمني يؤخذ من المواطن ويسخر لطبع المستندات ورشتات المرضى ، بالإضافة إلى دفع حوافز بسيطة للمتطوعات الذين يقمن بعمل ومجهود كبيرة في خدمة المرضى بالمركز ونحن لا نأخذ أي رسوم على الحالات التي نرى أنها فقيرة ، وأنتم رأيتم - خلال تجوالكم داخل المركز - مستوى وعدد الحالات المتواجدة بالمركز من المراجعين سواءً الأمهات الحوامل أو حالات الأطفال لبرنامج التلقيح والتطعيم ليس هناك أي ملاحظات بهذا الصدد ..

 

وعن الصعوبات التي تواجه عمل المركز والإحتياجات التي يتطلب توفرها قالت : هناك عدد من الصعوبات التي يواجهها المركز فيما يتعلق بتوفير الدواء كانت تصلنا احتياجاتنا من الأدوية شهرياً من خلال منظمة الصحة العالمية إلا أننا الآن نحصل على احتياجاتنا من الأدوية من خلال مكتب الصحة وهي كميات ضئيلة لاتكفي لوحدة صحية صغيرة ونتمنى على مكتب الصحة أن يعيد النظر في المخصص من الأدوية إضافة إلى معاناتنا في جانب الكهرباء الخاصة بخطوط التسليك الداخلي للمركز التي سبب لنا إنقطاعات في التيار وشرت أثر على عملنا وهذه المشكلة طرحناها على المحافظ اللواء الركن/ أبوبكر حسين سالم الذي وعدنا بإصلاح خطوط التيار الكهربائي ونتمنى أن يكون عند وعده ونحن واثقون تماماً بإهتمامه بعمل المركز ..

 

وأضافت : ومع كل مايقدمه المركز من أعمال صحية هامة لم نسلم من تطاولات الفارغين والجالسين تحت هدير المكيفات من إستهدافنا بالتشويه والإتهامات الباطلة لغرض في نفس يعقوب كما يقال ، وياليت من يتعمدون تشويهنا كان عملهم خالياً من الفساد ..

 

وفي ختام تصريحها لـ(عدن الغد) ناشدت المؤسسات والهيئات والمنظمات الدولية والمحلية إلى تقديم الدعم والمساعدة لهذا المركز الذي يقدم خدمات الأمومة والطفولة ويحتاج إلى مختلف أوجه الدعم في نشاطه خاصة وهو المركز التخصصي الوحيد بالمحافظة بعد أن توقف عمل العديد من المراكز بالمحافظة ..

 

وتابعت "عدن الغد" جولتها الإستطلاعية بمركز التوليد الطبيعي بزنجبار والتقت بالطبيب المناوب بالمركز د/ محمد فرحان - إخصائي أطفال - الذي تحدث عن مستوى إستقبال المركز اليومي للمرضى قائلاً : مركز التوليد يستقبل أعداد كبيرة من المواطنين في مجال الأمومة والطفولة والصحة الإنجابية ، ويستقبل من 50 - 60 مراجع يومياً وما يواجهنا هنا صعوبات من أهالي المرضى أن يأتوا بحالات ليست من اختصاص المركز وهذا يؤثر على عملنا ..

 

مطالباً من المواطنين أن يتفهموا لمهام عملنا خاصةً وأن الوحدات الصحية التي تقوم بمهام الصحة العامة تعمل وتقدم خدماتها مثل مستشفى زنجبار من أجل أن يتيحوا فرصة للمرضى من الأطفال والأمهات الذين هم أحق بالعلاج ..

 

أما د/ أبها الشيباني - إخصائية أمراض النساء وولادة - قالت : إن المركز يقوم بخدمات للأمهات وأطفالهن ونحن متواجدون من الصباح إلى مابعد الظهيرة والحالات الطارئة التي تستدعي بقائنا كحالات الولادة نواصل عملنا ، أما الحالات الدورية التي تحتاج الفحص والمتابعة فيجري العمل معها حسب المواعيد المحددة ..

 

مختتمةً حديثها بأهمية الإهتمام بأوضاع المركز وتقديم جوانب الدعم اللازمة التي تساعد المشتغلين فيه على أداء مهامهم على أجمل صورة ..


المزيد في ملفات وتحقيقات
حقائق صادمة احتواها تقرير الخبراء الدوليين بشأن اليمن
نشر الزميل الصحفي صلاح السقلدي ملخصا لأهم وأخطر النقاط التي أوردها مؤخرا فريق الخبراء الدوليين بشأن اليمن على مختلف الصُعد... حيث نشر" السقلدي" على صفحته بالفيسبوك
صرخات الطلاب المكفوفين بعد تأخر صرف مستحقاتهم: رسائل حادة للجهات المعنية وانذارات بتصعيد أكبر في حال عدم الاستجابة
        عندما تفقد نعمة البصر لا ترى سوى الظلام وتحاول أن تتكيف معه رغم صعوبة ذلك ولكن عندما يصاحب هذا الظلام قهرا وظلما عندها فقط تنفجر كالبركان ولا تتمكن
ثمة نار في حضرموت
اشتعلت حرب عدن الأخيرة، وانتهت بهزيمة الطرفين، تاركة فرصة واسعة لادعاءات النصر. في جوهر تلك الحرب يسكن جمر مناطقي. بقيت الحكومة ومعسكراتها قائمة، بقي المجلس




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
توكل كرمان مهاجمة حزب الإصلاح : تنفذون ما يملأ عليكم جبناً وتعذراً وانصياعاً
بعد زيارة بن دغر إلى السعودية: ثلاثة سيناريوهات للأزمة في عدن
عاجل : مقتل مواطن بظروف غامضة بجولة سوزوكي بعدن
بن فريد ينتقد مشروع تقدم به الرئيس علي ناصر ويوجه له سؤالاً ؟
مسئول حكومي كبير ينشق عن ميليشيا الحوثي ويصل عدن
مقالات الرأي
غيب الموت "أيمن" الفتى المبتسم في وجه الموت' فتئ المدينة البيضاء الذي أحبه الجميع وحزن لفقده الجميع كم هو
نحن الحق الذي يعترف به الإقليم والمجتمع الدولي ونحن الدولة ولا سوانا إذاً نحن أصحاب الاستحقاق الذي لا يقبل
فعلا الارض الجنوبية تحتاج الى الاهتمام  من حيث المحافظة على ترابها وحدودها وتراثها وبرواتها واهلها وزرع
(مازلنا في مقدمة تقرير الخبراء المقدم إلى مجلس الامن ..) حيث جاء في تلك المقدمة : ((... في الشمال يعمل الحوثيون من
  تكبد التحالف العربي والشرعية اليمنية أكبر خسارة في الأرواح والعتاد الحربي في حرب اليمن حرب بالوكالة و هي
منذ سنين وفي مجد عفاش كنت أحذر من قوات الحليلي أنها مع كافة ألوية الحرس الجمهوري والأمن المركزي وجميع فرق
بمناسبة موسم الزواجات في هذه الأيام وما يحصل فيها من حشوش, إليكم ما حصل من حوار بين فوزية وعتيق بعدما رجعت
يعني ان ( جهاز مكافحة الارهاب ) ( الجنوبي ) ، لا توجد لديه عناصره الاستخباراتيه والاستطلاعيه و( الجاسوسيه )
لم أستسلم عن حقي في طلبك وحقك في واجبي نحوك يا أمي الحبيبة أبين ..فجئتك بعد سنوات وعدة محاولات ومنذ اللحظة
منذ بدء أول فقرات التقرير الذي اعلنته لجنة الخبراء التي شكلتها الأمم المتحدة بشأن اليمن يظهر جليا (تأثره)
-
اتبعنا على فيسبوك