آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-03:29م

اليمن في الصحافة


دبلوماسي يمني: الاستراتيجية الأمريكية فضحت تدخل إيران في المنطقة

الجمعة - 20 أكتوبر 2017 - 09:33 ص بتوقيت عدن

دبلوماسي يمني: الاستراتيجية الأمريكية فضحت تدخل إيران في المنطقة

( عدن الغد ) وكالات :

قال السفير اليمني في واشنطن، أحمد عوض بن مبارك، إن الاستراتيجية الجديدة للولايات المتحدة الأمريكية بشأن إيران تُعد رسالة قوية فضحت التدخل الإيراني في اليمن واستخدامها للحوثيين كدمى لزعزعة أمن واستقرار المنطقة.

 

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها، الخميس، أمام المؤتمر السنوي لصناعة القرار العربي-الأمريكي، الذي نظمه المجلس الوطني للعلاقات العربية الأمريكية في العاصمة الأمريكية واشنطن.

 

وأكد بن مبارك حرص حكومة اليمن الشرعية على السلام والتوصل إلى تسوية سياسية عبر الأمم المتحدة، بناء على المرجعيات الـ3 المتفق عليها المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن وعلى رأسها القرار 2216.

 

وقدم السفير اليمني توضيحات حول بعض المغالطات التي يتم الترويج لها في بعض وسائل الإعلام الدولية عامة والأمريكية بشكل خاص عن الأزمة اليمنية، كقضية أسباب الحرب وقضية الحصار المفبرك، وإعاقة المساعدات الإنسانية التي يروج لها الانقلابيون عبر أبواقهم الإعلامية المحلية.

 

وأضاف "بن مبارك" أن الرسائل الأمريكية لطهران بددت أحلام الحوثيين المتعلقة بوهم شرعنة انقلابهم، عبر الضغط على المجتمع الدولي باستخدام معاناة اليمنيين والأزمة الإنسانية.

 

ويهدف المؤتمر السنوي بشكل رئيسي إلى بحث ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك في العلاقات العربية الأمريكية، بالإضافة إلى استعراض الأهداف الرئيسية للسياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط.

 

وشارك في هذا الاجتماع، الجنرال جوزيف فوتيل، قائد قوات القيادة المركزية الأمريكية، وعدد كبير من السفراء والمختصين البارزين والأكاديميين من الجامعات الأمريكية ومراكز الأبحاث الدولية، وممثلو وزارة الخارجية والدفاع وعدد من الجهات الرسمية والعسكرية الأمريكية الأخرى.