آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-12:56م

اليمن في الصحافة


معارك عنيفة في الجوف تدمي المليشيات

الجمعة - 20 أكتوبر 2017 - 08:57 ص بتوقيت عدن

معارك عنيفة في الجوف تدمي المليشيات

( عدن الغد ) البيان :

قتل عشرات الحوثيين بينما فر آخرون في عملية نوعية نفذتها قوات التحالف على الحدود اليمنية السعودية، وبينما واصل الطيران الحربي للتحالف غاراته على مواقع الانقلابيين في جبهتي حرض وميدي، صرحت مصادر دبلوماسية في الرياض، بأن اتصالات جرت أخيراً بين دول التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بهدف عقد اجتماع مشترك لوزراء خارجية ورؤساء الأركان الأسبوع المقبل.

 

وصرحت مصادر دبلوماسية في الرياض، بأن اتصالات جرت أخيراً بين دول التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بهدف عقد اجتماع مشترك لوزراء خارجية ورؤساء الأركان الأسبوع المقبل.

 

وشرعت دول التحالف العربي في اتصالات بينها للتصدي إلى الفبركات والتقارير المضللة التي تنشرها بعض المنظمات الدولية عن ما يجري في اليمن. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر دبلوماسية لم تسمها، أنّ اجتماعاً لوزراء الخارجية ورؤساء أزكان الجيوش المشاركة في التحالف يجري الترتيب لعقده في الرياض الأسبوع المقبل ويهدف الاجتماع بحسب المصادر إلى البحث في تداعيات تقرير للأمم المتحدة الأخير.

 

معارك

ميدانياً، نقل موقع الجيش الوطني «سبتمبر نت» عن مصدر ميداني قوله، «إن عدة جبهات ميدانية بالجوف، شهدت معارك هي الأعنف بين قوات الجيش الوطني والمليشيا الانقلابية (الحوثيون وقوات صالح)، في مديرية الغيل».

 

واوضح المصدر أن المعارك اندلعت عقب هجوم للمليشيات على مواقع قوات الجيش الوطني في منطقة قويحش: «غير أن الأخيرة أفشلت هجوم المليشيا واجبرتها على التراجع والفرار».

 

وبحسب المصادر «فقد خلفت المعارك عشرات القتلى والجرحى بصفوف المليشيا الانقلابية، من بين الجرحى المصور الإعلامي للمليشيا المدعو صادق اشمر، والذي استولى ابطال الجيش على كيمرته». وفي الوقت ذاته، قتل وأصيب عدد من مسلحي المليشيا الانقلابية بمعارك شرسة شهدتها منطقة الهيجة، ومواقع مجاورة لها في مديرية المصلوب، حسب المصدر ذاته.

 

وتشهد عدة مواقع في محافظة الجوف معارك مستمرة بين الطرفين، في حين تقول القوات الحكومية إنها باتت مسيطرة على معظم المناطق في المحافظة الواقعة قرب الحدود السعودية، وعلى حدود محافظتي مأرب وصعدة.

 

وشنت مقاتلات التحالف العربي عشر غارات جوية استهدفت عدة أهداف عسكرية تابعة لميليشيات الحوثيين وقوات صالح في جبهتي حرض وميدي القريبتين من الحدود السعودية.

 

وأفادت مصادر عسكرية يمنية إن مقاتلات التحالف شنت غارة استهدفت مخزن أسلحة تابع للميليشيات شرق مدينة حرض، أعقبها انفجارات ضخمة سمع دويها على نطاق واسع وشوهدت السنة اللهب تتصاعد من المكان الذي استهدفته الغارة.

 

احباط تسلل

وذكرت مصادر عسكرية بالمنطقة السادسة لـ«البيان» أن اثنين من عناصر ميليشيا الحوثي لقوا مصرعهم أثناء تسللهم إلى مواقع الجيش الوطني غرب مديرية المصلوب. وأضافت المصادر أن الجيش الوطني أحبط محاولة تسلل فاشلة للميليشيا في منطقة الهيجة بمديرية المصلوب، إذ تواصل الميليشيا التسلل في محاولة للوصول إلى مواقع الجيش بغية استعادتها، بعد أن خسرتها خلال الفترة الماضية.

 

فيما تشن قوات الجيش الوطني قصفاً عنيفاً على مواقع وتحركات الميليشيا في الجبهة ذاتها. وتمكنت الفرق الهندسية التابعة للمنطقة العسكرية السادسة من نزع 30 لغماً أرضياً مضاداً للأفراد والمدرعات زرعتها الميليشيا في المساحات والأراضي الزراعية والطرقات العامة في مديرية المصلوب.

 

وفي سياق آخر اغار الطيران الأميركي مجددا على مواقع مفترضة لتنظيم القاعدة.وقتل ثلاثة على الاقل من مسلحي التنظيم بغارة جوية شنتها طائرة بدون طيار في مديرية الصومعة بمحافظة البيضاء.

 

لقاء

التقى قائد الحرس الملكي في مملكة البحرين رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع الشيخ العميد الركن ناصر بن حمد آل خليفة بمستشار القائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية الفريق الركن محمد علي المقدشي، جرى خلال اللقاء مناقشة التطورات والمستجدات على الساحة اليمنية وكذا الساحتين الإقليمية والدولية والجهود التي تبذلها قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.