MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 08:38 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

(تقرير) .. مدينة جعار تستعيد شوارعها بعد طغيان البسطات والمفارش العشوائية

الخميس 19 أكتوبر 2017 12:34 صباحاً
تقرير / أنور الحضرمي

برعاية محافظ محافظة ابين اللواء الركن أبوبكر حسين سالم نفذ صندوق النظافة بمحافظة ابين حملة نظافة واسعة لأسواق وشوارع مدينة جعار الرئيسية بالتعاون مع الحزام الامني في المدينة، في خطوة لاقت استحسان المواطنين في المدينة بإزالة البسطات والعشوائيات المنتشرة بكثافة في شوارعها و قضت على المظهر الجمالي و الحضاري للمدينة، وازداد طغيانها .

 

حيث قامت الحملة بإزالة البسطات والعشوائيات من الشوارع ومن امام المحلات التجارية وكذلك من وسط الشارع وتم إلزام الجميع بعدم العودة وسيتم فرض غرامات مالية على المخالفين.

 

(عدن الغد) استطلعت آراء المواطنين ومسؤولي صندوق النظافة في مدينة جعار، وخرجت بالآتي :

 

الاستاذ عمر صالح مبلغ مدير عام صندوق النظافة بمحافظة ابين يوضح لنا ما الهدف من هذه الحملة ؟

الحملة بتوجيهات المحافظ

الحملة تأتي بتوجيهات من سيادة الاخ المحافظ اللواء أبوبكر حسين سالم قمنا بحملة ازالة المفارش والبسطات العشوائية في شوارع مدينة جعار من اجل اظهار المدينة بمظهرها الحضاري اللائق وذلك بإزالة جميع العشوائيات سوى كانت في الاسواق او امام المحلات التجارية.

 

وعن سير العمل اضاف مبلغ نحن لدينا خطة عمل لإزالة جميع العشوائيات و البسطات في الشوارع ثم بعد ذلك تأتي مرحلة مكافحة المحلات المتجولة التي ازداد عددها في الفترة الأخيرة.

 

وثم الاتجاه نحو رفع جميع الباعة المخالفين من باعة الاسماك والخضروات المنتشرين في الشوارع الخلفية وبإدخالهم الى سوق الاسماك والخضار والفواكه المركزي في مدينة جعار ونستثني منهم المستأجرين لان لديهم محلات إيجار.

 

إعادة تأهيل

وفيما يخص السوق المركزي للأسماك والخضروات قمنا بإعادة تأهيل سوق السمك والخضروات المركزي، وسنقوم بتوجيه دعوة للباعة للعودة الى السوق لممارسة نشاطهم اليومي مع الباعة المتجولين.

 

وتقدم الاستاذ عمر مبلغ بالشكر الجزيل لدور الحزام الامني بمساعدة صندوق النظافة بقيادة الاخ أبوبكر شعتل لتعاونه ونزوله معنا بشكل شبه يومي لضبط المخالفين، والى جانب حملة النظافة اشار مبلغ بوجود خطة اخرى لتشجير بعض الاماكن الاخرى في حي الارشاد الزراعي و كذلك تشجير جولة شارع جمال و اقامة حديقة صغيرة للأطفال.

 

إمكانيات محدودة

واشار مبلغ اننا نقوم بهذا العمل وفق امكانياتنا المحدودة في صندوق النظافة ونحاول جاهدين ان نعيد الوجه المشرق لمدينة جعار ونعيد الابتسامة للمواطن عند دخوله المدينة، واضاف ان هذا العمل يتحقق بمساعدة الجميع من تجار ومواطنين ومسؤولين كي نقدر لإعطاء مدينة جعار طابعها الحضاري.

 

نقابة العمال

اسامه صالح الموقري مدير صندوق النظافة بمديرية خنفر اشار في مداخلته حول التنسيق لإنجاح الحملة تأتي هذه الحملة وفق توجيهات محافظ المحافظة حيث تم التنسيق مع صندوق النظافة بمحافظة ابين و كذلك صندوق النظافة بمديرية خنفر وكانت هناك مشاركة فاعلة من قبل نقابة عمال النظافة بمديرية خنفر. واضاف الموقري ان هذه الجهود تهدف الى انجاح الحملة واعادة الثقة بين المواطنين والتجار وصندوق النظافة في محافظة ابين.

 

وتتحقق هذه الثقة بعدم عودة البسطات والعشوائيات مجددا الى الشوارع ومهمتنا اعادة الباعة الى الاماكن المخصصة لهم والحملة مستمرة حتى يتم تحقيق اهدافها ونكسب ثقة المواطنين والتجار في مدينة جعار. ودعا الموقري جميع اصحاب البسطات الى الالتزام بشروط الحملة وعدم المخالفة لها.

 

تحسن نوعا ما

الاستاذ ناصر مشقفت قدم بالشكر الجزيل لسيادة اللواء الركن أبوبكر حسين سالم محافظ محافظة ابين على اهتمامه الملحوظ بكافه الجوانب المتعلقة بحياة المواطن والتي كانت حياته راكده ولكن بفضل الله ثم محافظ المحافظة لمس المواطن اشياء تحسن نوعا ما في الخدمات كالمياه والكهرباء وكذلك ما لاحظناه اعادة السلطة المحلية للعمل وفتح مكاتبها في المحافظة واصبحت تباشر عملها بشكل يومي.

 

وفيما يخص حملة النظافة اشار مشقف بما انه يوجد اهتمام بالنظافة و التي تعد المرآة وثقافة المواطن و للزوار والنظافة تشكل جانب مهم للمواطن والذي نتمناه من محافظنا الفذ ان تستمر النظافة في شوارعنا والاحياء التي تحتاج للنظافة حفظ الله محافظنا واطال الله في عمره لبناء المحافظة ونشكر القائمين على النظافة في المديرية والمحافظة رغم الصعوبات التي تواجه.

 

تنظيم العمل وإزالة المخلفات

صالح علي مصفر واطن من ابناء المدينة قال نبارك هذه الخطوات التي تهدف الى تنظيم العمل في الاسواق وازالة المخلفات و اشار الى ان الحملة جيدة، و تصفية الشوارع وابعاد الزحمة عن المواطنين في الاسواق امر مهم حيث مساحات واسعة في الشارع استقلها اصحاب البسطات للتجارة بينما هناك استفادة كمرور للسيارات واخذ حاجاتنا بكل سهولة.

 

وتعتبر هذه الحملة بادرة جيدة وكويسة تعيد جعار الى ما كانت عليه في عهدها السابق بنظافتها وموقعها الاستراتيجي، وتمنى مصفر من الحكومة ممثل بصندوق النظافة الا تعود وترجع وتطارد اصحاب البسطات والعشوائيات بعد هذا التعب كله.

 

وطالب مصفر بالمزيد من الاعمال التي تخدم المدينة والاهتمام الاكثر بالنظافة من خلال تزويد المحلات بالأكياس البلاستيكية وايجاد اماكن محددة لمكبات القمامة وليس العشوائية كما هو الحال.

 

علي محسن علي فليس صاحب محل تجاري في وسط المدينة نحن نؤيد مثل هذه الحملات التي تقوم بها جهة مسؤولة كصندوق النظافة الممثلة بالأخ عمر مبلغ مدير صندوق المحافظة والاخ اسامة الموقري مدير صندوق النظافة في خنفر.

 

عمل ممتاز بإزالة جميع المخلفات من شارع الذهب و نشكرهم عليه ونريدهم الاستمرار فيها ليشمل تنظيم حركة المارة في هذا الشارع من حيث دخول نوع السيارات والمركبات وكذلك نطالب من الصندوق ان يوحد المحلات من حيث الشكل والبضاعة وتكون محلات موحدة وليس مشكلة وهي في شارع واحد نلاحظ محل ملابس يليه بقالة واكسسوارات وهكذا نريد تنظيم وليس يقتصر العمل فقط على النظافة ورفع المخلفات واصحاب البسطات.

 

غرامات مالية

عادل أبوبكر السيد معلم تربوي شدد في مداخلته على اتخاذ اجراءات حاسمة ضد المخالفين بعد الحملة ان لم تجد ضوابط وقوانين وغرامات ماليه تلزم المخالفين ستعوده البسطات و العشوائيات فلا نجاح لهذه الحملة.

 

واضاف السيد يجب الاستمرار بالمتابعة فلا تأتي فترة من الزمن ونعود مجددا للحملات كانه لم يكن حملة سابقة، واضاف الاهتمام بهذا الموضوع واعطاؤه حيز من قبل السلطات المحلية فعلى السلطة المحلية ان تقدم النصائح والارشاد للتجار قبل اتخاذ اي اجراءات اخرى اذا كانت هناك حملة نظافة حتى نضمن مشاركة الجميع في اي حملة.

 

اثر إيجابي

الصحفي عبدالله البحري قال تعتبر هذه الحملة من الحملات التي يجب ان تستمر ويكون لها اثر ايجابي بمعني الا تكون مثل الحملات السابقة مجرد حملة والسلام و يعود الباعة الى افتراش الطرقات ونشاهد اصحاب البسطات مجددا.

 

ووجه بان تكون هذه الحملة واضحة وصحيحة وضرورية وصارمة ونطالب الاستفادة من رسوم التحصيل وتكون في خدمة الاماكن التي تم استهدافها بالحملة كإجراء بعض الترميمات للشارع نفسه.

 

ايجار 500

الاستاذ اوسان الخليفي رجل تربوي اشار الى انه لابد ان يتغير هذا الاسلوب ان تستمر الحملة يومين ويرجع الوضع كما هو عليه نحن كمواطنين نرى في لعبه وتلاعب خصوصا في التحصيل من اصحاب البسطات نريد نظام صارم نشاهد من هب ودب يعمل له بسطة ويدفع لها ايجار 500 اي محلات عشوائية.

 

وطالب الخليفي معرفة من يدير السوق واستلام التحصيل هل هو المستأجر ام الحكومة لأنه يأتي الينا شخص كل يوم يأخذ منا فلوس ويقول هذا تحصيل السوق ونتفاجأ بان تأتي الدولة وتعمل حملة وتقول للناس رفعوا ..نريد نعرف من المسؤول عن التحصيل ولمن يذهب وتكون هناك شفافية حتى نضمن نجاح الحملة.

 

إعادة المنظر الجمالي

عبدالله صالح المتجددة مواطن من ابناء مدينة جعار وصف هذه الخطوة بالشيء الرائع والجميل ان يقوم صندوق النظافة بالمحافظة بهذه الخطوة من اجل اعادة المظهر الجمالي لمدينة جعار هذا العمل مرحب به ويدخل البهجة والسرور للمواطن التي افتقدها كثيرا حين نزوله الى شوارع المدينة وهي تتراكب فيها مخلفات القمامة وكذاك محاطة باسطات من كل الجوانب نطالب باستمرار الحملات نطالب بإجراءات صارمة ضد المخالفين ويكون هناك عدل في اتخاذ اي اجراء بحيث انه يطبق على فئة وفئة لا،، مدينة جعار تهم الجميع وأي شيء ايجابي فيها يسر الجميع ووفق الله الجميع.

 

خطوات رائعة

الناشط في الحراك الثوري سالمين باسلهف خطوات رائعة وجميلة يقوم بها صندوق النظافة هذه الايام وما نلاحظه من ازالة القمامة من الشوارع ومن امام المحلات التجارية في مدينة جعار وكذلك ارجاع اصحاب البسطات الذين شكلوا زحمة في الشوارع الى اماكنهم المخصصة وما رافقها من تنظيم لحركة البيع لكن نريد ضوابط لهذه الحملة ولا يترك الحبل على القارب ان تعود النظافة الى حالة الركود التي كانت عليها نريد متابعة ومحاسبة للمخالفين واصدار غرامات مالية حتى يتم ردعهم.

 

اثر ملموس للحملة

الأستاذة اندا الصلاحي مديرة مكتب مديرية خنفر تطرقت في مداخلتها الى الاثر الملموس منها وشكرت الجهود المبذولة من قبل القائمين عليها حيث قالت : ان حملة النظافة التي شهدتها مدينة جعار لها اثر ملموس على الواقع بفضل الجهود الساعية للمعنين في جعل المديرية بحالة نظيفة تقيها من الامراض والاوبئة وتوسعت الشوارع لسهوله مرور المواطنين بشكل اريح وهذه اعمال تقدر وتحترم كلا في مجال عمله ولكن نأمل ان تتطور الحملة الى مشروع دراسة استراتيجية تجعل من  المديرية نظيفة بشكل يومي  وذلك بتقديم حلول جذرية لتدويرها وابعاد ضررها عن المدينة نأمل ذلك في ظل التوجه الحقيقي من الجهات المعنية في استمرار الحملة بشكل دوري لا يقتصر على الحلول الاسعافية.


المزيد في ملفات وتحقيقات
جحاف منطقة منكوبة يضربها الجفاف
جحاف منطقة منكوبة يضربها الجفاف (٣-٤) تحقيق/ رائد الجحافي  باعتبار مديرية جحاف اكثر المناطق جفافاً في المياه وذلك بسبب طبيعتها الجغرافية الجبلية ذات الصخور
الجنوب على أوتار: أحلام الاستقلال ام كابوس كردستان.. دور الإمارات نحو الاستقلال نقمة أم نعمة.. صمت المملكة رضاء أم إعاقة.. ماذا يؤخر الاستقلال؟!
كتب: عبدالله جاحب     ثلاث سنوات والرابعة في الطريق أعتبرها البعض عجاف والآخر منجزات " الجنوب وأهله وأحلامه وامنياته وتطلعاته وانتظاره ينتظرون اليوم الموعود
من يسقط صنعاء: هل أضاع التحالف مفاتيح (التبه)؟.. أم هل يصلح إخوان الرياض ما أفسده إخوان مارب؟.. لماذا أطال الأب الروحي طريق الحسم؟!
 كتب: عبدالله جاحب   ثلاث سنوات وصنعاء تعيش تحت حكم الانقلاب وحكومة عفاش " طال الانتظار على أسوار صنعاء بين كر وفر وبين تبه واخرى ".. طلاسم تحول دون صنعاء الجميع




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
غضب يمني من قيادي اصلاحي حرض ضد المغتربين بالسعودية
عادل اليافعي : لم يخطئ القيادي الاصلاحي صعتر على بعض المغتربين
مصدر : استقالة المحافظ المفلحي من منصبه لاتزال قائمة 
الحكومة اليمنية تعلن تحرير محافظة تعز
خيارات الشرعية لاقتحام صنعاء
مقالات الرأي
  مشكلتي مع اخي المنادي بالانفصال ليس في قضية الانفصال ذاتها، ولكن في اليات الانفصال وغياب الإبداع في
  خطاب الإخوان يقول : انهم أصحاب أكبر قاعدة مجتمعية يستطيعون جمعها وحشدها ويعتبرون ان قدرتهم على حشد كهذا
تجاوبا مع ما قد كتبت قبل أيام من مقال بخصوص ما تعانيه محافظة شبوة من تجاهل وعدم عمل وتفعيل (النيابات والمحاكم )
حينما تم تعيين الأخ عبدالعزيز المفلحي محافظا للعاصمة عدن استبشرنا خيرا لما نعرفه عن الرجل من قدرات وخبرات
  تظل إجراءات المملكة العربية السعودية في ما يخص تنظيم العمالة الوافدة شأنا سعوديا لا يحق لنا مناقشته؛ إلا
قديماً كان اجدادنا الاوائل رحمهم الله يضربون الامثال الشعبية للاقتداء بها واستخدامها في تعاملاتهم ... ومن
بعيد عن جلابيب السياسة واهام الساسة وسرديب الانتماءت " بعيد عن كل القناعات الشخصية والاطماع والمصالح الضيقة "
  كتب : محمد سالم بارمادة اعلم علم اليقين إن ما سوف يتم تناوله أو سرده في هذه المقالة إنما هو عبارة عن أحداث
في أبين ، حقق المجلس الانتقالي نجاحاً كبيراً بل غير متوقعاً ، وهذا قد جاء رغم أن ثمة من أطلق هواجساً باعثة
  محمد عبدالله الموس في ابين، كغيرها من بقاع الارض، مغامرون، يمكن ان يدخلوا بلدانهم في اتون صراع من اجل
-
اتبعنا على فيسبوك