آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-11:45م

مجتمع مدني


الوكيل الوليدي ومدير منظمة الصحة العالمية يدشنان حلقة العمل الثانية لمنسقي الترصد الوبائي في المحافظات الجنوبية والشرقية

الأربعاء - 18 أكتوبر 2017 - 06:01 م بتوقيت عدن

الوكيل الوليدي ومدير منظمة الصحة العالمية  يدشنان حلقة العمل الثانية لمنسقي الترصد الوبائي في المحافظات الجنوبية والشرقية

(عدن الغد) خاص :

دشن الاخ الدكتور علي احمد الوليدي وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الاولية حلقة العمل الثانية ( أساسيات الوبائيات لمنسقي الترصد الوبائي في المحافظات والمديريات والتي إقامتها مؤسسة الصحة والتعليم صوت بدعم من منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع الشبكة الشرق أوسطية للصحة العالمية المجتمعية (أمفنت) ضمن برنامج تمكين للصحة العامة .

الدورة المكثفة التي ستستمر (10) ايام استهدفت منسقي الترصد الوبائي بالمحافظات باختيار منسقين من كل محافظة من المحافظات الجنوبية والشرقية إضافة الى مارب والجوف وتعز، وتهدف الى اكساب المشاركين فكرة عن الصحة العامة وأساسيات الوبائيات الحقلية ومبادا انتقال المرض وكيفية السيطرة عليه وفكرة عن الاحصاء الحيوي وتلخيص البيانات وتنسيقها وتحليلها وعمل التقارير والتوصيات ليتم ايصالها الى صانعي القرار لدى جهات الاختصاص المعنية .

وخلال التدشين شدد الاخ الوكيل الوليدي على اهمية دور منسقي الترصد الوبائي في عملية الاكتشاف المبكر للمرض ورفع التقارير بشكل علمي وحديث مشيرا الى ان وزارة الصحة تعمل على تشجيع وتفعيل مثل تلك الدورات الهادفة.

واكد الوكيل الوليدي بان منظمة الصحة العالمية واليونيسف تعدان الذراع اليمين لوزارة الصحة العامة والسكان داعيا الى تكثيف جهودهما الصحية خلال هذه الفترة الاستثنائية التي يمر بها الوطن .

من جانبه ذكر الدكتور حسن يونس مدير مكتب الصحة العالمية في عدن بان إقامة مثل هذه الدورات تعتبر جهد من جهود منظمة الصحة لتعزيز الشراكة مع وزارة الصحة وتعزيز النظام الصحي مؤكداً على اعتماد منظمة الصحة العالمية في جمع البيانات الدقيقة عن الإمراض والأوبئة من قبل منسقي الترصد الوبائي في المديريات والمحافظات .

واشار الى ان منظمة الصحة العالمية ليست بديلة عن مكتب الصحة ولكنها رافدة ومكملة لوزارة الصحة العامة والسكان .

من جانبها شكرت الدكتورة أسماء دريب المدير التنفيذي لمؤسسة صوت الاخوة الضيوف والمدربين والمشاركين في الدورة الذين وصلوا من محافظات شتى الى عدن في ظل ظروف صعبة تمر بها البلاد حرصاً منهم للتزود بمهارات الترصد الوبائي ، مشيرة الى ان الدورة تأتي تواصلاً لدورات سبقتها استفاد خلالها المشاركين من اعضاء الترصد الوبائي في المحافظات والمديريات واضافوا الى مفاهيمهم كثير من المهارات والمعارف .

شاكرة الدور الذي تقوم به منظمة الصحة العالمية على المستوى المادي والفني والمعنوي معبرة عن اعتزاها بمدى الشراكة مع الشبكة الشرق اوسطية للصحة العالمية المجتمعية (أمفنت) اضافة الى الدعم الذي تقدمه وزارة الصحة العامة والسكان والتنسيق لها في المحافظات الجنوبية والشرقية .

حضر حفل التدشين الدكتورعمر زين مسؤول قطاع الصحة رئيس قسم عمليات الصحة في منظمة الصحة العالمية.

 

*من / صالح برمان