آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-10:24ص

عالم المرأة والأسرة


مشاكل خطيرة تسببها قلة النوم عند الأطفال... اكتشفيها!

الثلاثاء - 17 أكتوبر 2017 - 07:37 ص بتوقيت عدن

مشاكل خطيرة تسببها قلة النوم عند الأطفال... اكتشفيها!

( عدن الغد ) متابعات :

النوم مهم بشكل لا يصدق عند الإنسان، وخاصة الأطفال، فهو يؤثر بشكل كبير على نموّهم البدني والعقلي على السواء.

 

في الواقع، أجرت ريبيكا ج. أستيل من قسم الإدراك في المعهد الهولندي لعلوم الأعصاب Netherlands Institute for  Neuroscience دراسة بحثت من خلالها عن مخاطر قلة النوم عند الأطفال.

 

في هذه الدراسة، فحصت أستيل أكثر من 35،000 طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و12 عاماً. ووجدت أن الأطفال الذين لا يحظون بقسط كافٍ من النوم عانوا من ضعف في الأداء الأكاديمي، وأن سلوكياتهم أسوأ من أولئك الذين ينامون لساعات أكثر. وأوضحت أستيل أن قلّة النوم عند الأطفال تؤثر على الأداء المعرفي لديهم وتزيد من حدة المشاكل السلوكية.

 

ما هي أبرز مخاطر قلة النوم عند الأطفال؟

 

ضعف في التركيز

إن الأطفال الذين يعانون من قلّة النوم هم أكثر عرضة لتقليل قدرتهم في التركيز على الدروس خلال دوام المدرسة. كما انهم معرضون لمشاكل ضعف الذاكرة وحفظ الدروس المهمة بالإضافة إلى انخفاض نسبة الإبداع والخيال.

 

العنف

من مخاطر قلّة النوم أيضاً هو أن الأطفال يصبحون سريعي الغضب والبكاء ما يزيد الشجار مع أصدقائهم ، أهلهم وحتى أساتذتهم. إن بعض هؤلاء الأطفال يصبحون أكثر عنفاً ويضربون أصدقاءهم خلال اللعب معهم.

 

البدانة

قلة النوم تؤثر سلباً على هرمونات تنظيم الشهية، فيفقد الطفل سيطرته على كمية الطعام التي يحتاجها جسمه. فيتناول الاطفال السكر والكربوهيدرات بكثرة وكل الأطعمة الأخرى الغنية بالدهون المشبّعة والسعرات الحرارية ما يسبب البدانة.

 

تقص المناعة

إن قلّة النوم تجعل الجسم يفرز هرمونات التوتر التي تؤثر على قدرته في الدفاع عند دخول أي فيروس، ما يجعل الطفل دائم المرض.

 

ضعف في القلب والرئتين

إن قلة النوم تعرّض الطفل إلى مشاكل في القلب والرئتين بسبب عدم إنتاج الجسم لهرمون النمو الأساسي. 

 

السكري

ذكرت دراسة جديدة نشرتها الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال American Academy of Pediatricsأن الأطفال الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم ليلا معرضون لخطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني. لأن الملايين من الأطفال في جميع أنحاء العالم يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، ولا يمارسون الرياضة بشكل منتظم، ويتناولون الكثير من الأطعمة السكرية والدهنية.

 

ما هو الحلّ؟

تحديد أوقات النوم مسبقاً يساعد الأطفال في النوم بشكل أفضل. وإذا كان للأهل عادات نوم سليمة، سوف يتعلم الطفل منهم ويحذو حذوهم. ان هرمون النمو يفرز بشكل رئيسي أثناء النوم، فكلما كان الآباء أكثر صرامةً في ما يتعلق بعادات النوم المنتظمة، كلما زاد احتمال حصول الطفل على نوم أفضل.

 

ايضاً من المهم أن يسمح الأهل للأطفال بممارسة الأنشطة الرياضية التي يحبونها (مثلاً ركوب الدراجة، كرة القدم...) لأنها تساعد على تنظيم النوم وإبعاد الأرق خلال الليل.