MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 08:38 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

يسرى.. طفلة ذات 10 أعوام تجد نفسها زوجة لشخص يكبرها بثلاثة عقود!

الطفلة يسرى
الاثنين 16 أكتوبر 2017 11:47 صباحاً
الحديدة (عدن الغد) بسام الشميري:

ظاهرة الزواج المبكر في اليمن.. الجريمة الأكثر فتكاً بالفتيات الصغيرات والتي انتشرت بصورة جنونية مع تدهور الأوضاع الاقتصادية وضياع الجانب الإنساني من أولياء الأمور؛ غير أن الأسباب لا تقتصر على ذلك، فالعادات والتقاليد الاجتماعية بالإضافة الى تأويل نصوص دينية وعدم قدرة المشرع على البت في قضايا خلافية سيطرت حتى على نقاشات البرلمان اليمني حول الظاهرة ففشل في التصويت على قانون يحسم القضية.

الطفلة "يسرى" ضحية جديدة من ضحايا الزواج المبكر، طفلة ذات 10 أعوام في الفصل الرابع الأساسي تعيش مع جدتها واخيها الأصغر منها "محمد" 5 سنوات، بعد انفصال والدتها والتنازل عن حضانتهما للأب؛ بدت "يسرى" وفي وجهها حزن مختلط بقلق يغتال ملامحها البريئة بعد أن كانت بين مطرقة الزواج وسندان غضب والدها عليها، لتجد نفسها زوجة لشخص يكبرها بثلاثة عقود!!

في حارة اليمن الساحلية بمحافظة الحديدة، قبل عام ونصف تم عقد قران الطفلة "يسرى خالد جمالي سليمان" ذات 9 السنوات وهي مازالت في الفصل الثالث الأساسي وشخص يدعى "مختار أحمد عيسى النجار" يبلغ من العمر 37 عاماً يملك وظيفة حكومية في موانئ البحر الأحمر بالحديدة، وبمباركة من والدها "خالد جمالي سليمان" الذي خان ثقة ابنته بإجبارها على الزواج، وتواطئ مأمون شرعي لا يملك رخصة مزاولة المهنة، أصبحت "يسرى" زوجة لـ"مختار"!!

 

شِجار ينقذ الطفلة "يسرى"

في عصر يوم السبت الموافق لعيد الثورة المجيدة الـ 14 أكتوبر، نشب خلاف بين والد الطفلة "يسرى" وزوجها الذي اتهم الأول بأنه يستغل ابنته بجعلها تطلب الصدقة والإحسان من الناس، في منتزة "حديقة الشعب"، وبدورها نفت الطفلة هذا الاتهام وقالت بأنها كانت بيدها خمسون ريال تريد أن تشتري بها من أحد الباعة المتجولين، وبعد ارتفاع حدة الشجار بين الزوج ووالد الطفلة تدخل رجال الأمن كانوا بالقرب من المنطقة، وكانت الصدمة حين اكتشفوا بأن "مختار" يكون زوج "يسرى" وتم احالتهم بصورة عاجلة إلى إدارة الشرطة الأسرية برئاسة النقيب/ أفراح الهاشمي. والتي قامت بدورها الإنساني بالعمل على قضية "يسرى" وانهاء زواجها الذي دمر طفولتها، والذي وصفته بغير الإنساني. وذلك بحسب ما أفاد به أحد رجال الأمن المتواجدين في ادارة القسم.

وفي حديثنا مع الطفلة "يسرى" قالت: "لا ادري ما الزواج.. ولكن والدي اخذ يدي حينها وجعلني ابصم على ورقة ولا اعلم ماذا يعني ذلك" وأضافت :"لم أعد ارغب في العيش مع والدي، ولا اريد الذهاب إلى والدتي التي تخلت عني واخي وقد ترغمني بالزواج كما فعل أبي".

 

المنظمات الإنسانية

ومن جهته قال الضابط حسين حمود الحجري :" نعمل على تحقيق اتفاق يقضي بإعطاء الطفلة "يسرى" ورقة طلاقها لتستعيد حريتها التي تستحقها باتخاذ قراراتها المستقبلية بنفسها" في حين أكد أن "هناك العديد من هذه القضايا تأتينا ولا نجد أي استجابات من جهة المنظمات الحقوقية والإنسانية للتعاون معنا، ليقوموا بدورهم الإنساني بتوفير الحماية للفتيات الصغيرات اللاتي يتعرضن للانتهاكات بصور يندى لها الجبين".

وفي ذات السياق قالت الأستاذ منى محمد محمد –رئيسة منظمة (سلام بلا حدود) :"يعتبر استغلال الفتيات الصغيرات بتزويجهن من اجل الخروج من مأزق مادي، نقص في القيم الإنسانية وظاهرة خطيرة يجب التعامل معها بصرامة، ليتوقف كل من تسول له نفسه عن القيام بمثل كهذا تصرفات تحرم الطفلة من حق عيش سن الطفولة كبقية قرناءها من هم في سنها". وفي اطار حديثها نادت الأستاذة منى المنظمات الدولية الإنسانية بتكثيف جهودها للحد من انتشار الظاهرة، وناشدت الجهات المختصة بحماية الطفولة بتأمين مسكن للطفلة "يسرى" واعادتها للفصول الدراسية لتستكمل دراستها بعيداً عن ظروف الحياة البائسة التي تعيشها.

والجدير بالذكر بأن رئيسة منظمة (سلام بلا حدود) قامت باستلام الطفلة "يسرى" و"محمد" الأخ الأصغر واخذهم من قسم الشرطة الذي كانوا فيه ووفرت لهم مكان آمن مراعاة لسلامة نفسيتهم وتأثير هذه القضية على مسار حياتهم، إلى أن يتم البت في القضية من جهات ذات الاختصاص.


المزيد في ملفات وتحقيقات
جحاف منطقة منكوبة يضربها الجفاف
جحاف منطقة منكوبة يضربها الجفاف (٣-٤) تحقيق/ رائد الجحافي  باعتبار مديرية جحاف اكثر المناطق جفافاً في المياه وذلك بسبب طبيعتها الجغرافية الجبلية ذات الصخور
الجنوب على أوتار: أحلام الاستقلال ام كابوس كردستان.. دور الإمارات نحو الاستقلال نقمة أم نعمة.. صمت المملكة رضاء أم إعاقة.. ماذا يؤخر الاستقلال؟!
كتب: عبدالله جاحب     ثلاث سنوات والرابعة في الطريق أعتبرها البعض عجاف والآخر منجزات " الجنوب وأهله وأحلامه وامنياته وتطلعاته وانتظاره ينتظرون اليوم الموعود
من يسقط صنعاء: هل أضاع التحالف مفاتيح (التبه)؟.. أم هل يصلح إخوان الرياض ما أفسده إخوان مارب؟.. لماذا أطال الأب الروحي طريق الحسم؟!
 كتب: عبدالله جاحب   ثلاث سنوات وصنعاء تعيش تحت حكم الانقلاب وحكومة عفاش " طال الانتظار على أسوار صنعاء بين كر وفر وبين تبه واخرى ".. طلاسم تحول دون صنعاء الجميع


تعليقات القراء
282771
[1] عمل المنظمات الحقوقيه ضعيف
الاثنين 16 أكتوبر 2017
اشراق عبيد | كندا
للاسف عمل المنظمات الحقوقيه وبالذات للاطفال ضعيف جدا. في كندا ادا اضرب طفلي يعلموة في المدرسه يتصل ب ٩١١ وهو شرطة التدخل السريع ومن تم الشرطه تتصل بحقوق الطفل في منطقتي واللي بدورها ستقوم بسجني واخد حضانة الأطفال مني. هدا اليمن سيعمل هدا

282771
[2] ليس نقصاً بالقيم.. بل لايمتلكون القيم الإنسانية!
الخميس 19 أكتوبر 2017
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
وعاد البعض يريدنا ان نبقى موحدين مع عديمي القيم مع هذا الشعب المتخلف ، وياالله خارجنا منهم اليوم قبل الغد إنك لعلى كل شئ قدير. 0



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
غضب يمني من قيادي اصلاحي حرض ضد المغتربين بالسعودية
عادل اليافعي : لم يخطئ القيادي الاصلاحي صعتر على بعض المغتربين
مصدر : استقالة المحافظ المفلحي من منصبه لاتزال قائمة 
الحكومة اليمنية تعلن تحرير محافظة تعز
خيارات الشرعية لاقتحام صنعاء
مقالات الرأي
  مشكلتي مع اخي المنادي بالانفصال ليس في قضية الانفصال ذاتها، ولكن في اليات الانفصال وغياب الإبداع في
  خطاب الإخوان يقول : انهم أصحاب أكبر قاعدة مجتمعية يستطيعون جمعها وحشدها ويعتبرون ان قدرتهم على حشد كهذا
تجاوبا مع ما قد كتبت قبل أيام من مقال بخصوص ما تعانيه محافظة شبوة من تجاهل وعدم عمل وتفعيل (النيابات والمحاكم )
حينما تم تعيين الأخ عبدالعزيز المفلحي محافظا للعاصمة عدن استبشرنا خيرا لما نعرفه عن الرجل من قدرات وخبرات
  تظل إجراءات المملكة العربية السعودية في ما يخص تنظيم العمالة الوافدة شأنا سعوديا لا يحق لنا مناقشته؛ إلا
قديماً كان اجدادنا الاوائل رحمهم الله يضربون الامثال الشعبية للاقتداء بها واستخدامها في تعاملاتهم ... ومن
بعيد عن جلابيب السياسة واهام الساسة وسرديب الانتماءت " بعيد عن كل القناعات الشخصية والاطماع والمصالح الضيقة "
  كتب : محمد سالم بارمادة اعلم علم اليقين إن ما سوف يتم تناوله أو سرده في هذه المقالة إنما هو عبارة عن أحداث
في أبين ، حقق المجلس الانتقالي نجاحاً كبيراً بل غير متوقعاً ، وهذا قد جاء رغم أن ثمة من أطلق هواجساً باعثة
  محمد عبدالله الموس في ابين، كغيرها من بقاع الارض، مغامرون، يمكن ان يدخلوا بلدانهم في اتون صراع من اجل
-
اتبعنا على فيسبوك