آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-02:47م

دولية وعالمية


اشتباكات بين القوات العراقية والكردية جنوب كركوك

الإثنين - 16 أكتوبر 2017 - 06:38 ص بتوقيت عدن

اشتباكات بين القوات العراقية والكردية جنوب كركوك

( عدن الغد ) AFP :

كشفت مصادر كردية عن وقوع معارك، ليل الأحد/الإثنين، تخللها قصف مدفعي متبادل بين القوات العراقية والكردية في جنوب مدينة كركوك، بحسب ما قال ضباط في قوات البشمركة طلبوا عدم ذكر أسمائهم. 

 

 من جهتها، تحدثت مصادر عسكرية عراقية عن "قصف متبادل بصواريخ كاتيوشا" في جنوب المدينة.

 

من جانبه، قال هيمن هورامي، مساعد رئيس إقليم كردستان العراق: إن مسعود برزاني أمر جميع وحدات البشمركة بعدم شن أي حرب، ولكن إذا بدأت القوات العراقية في إطلاق النار فإن البشمركة سيعطون الضوء الأخضر لاستخدام القوة في الوقوف ضدهم، وأضاف هورامي أن مليشيا الحشد الشعبي حاولت اقتحام مدينة "تازة خورماتو" على حدود كركوك مرتين، ولكننا- القوات الكردية- أجبرناهم على التراجع. 

 

   فيما أكد مدير أمن كركوك أن القوات العراقية لم تسيطر على قاعدة "كي 1" الجوية في كركوك، بالإضافة إلى أن حقول النفط لا تزال تحت سيطرة السلطة داخل إقليم كردستان.

 

  من جانبه، شدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على القوات العراقية بحماية المواطنين بمختلف أطيافهم في كركوك.. كما وجه القوات العراقية بفرض الأمن في كركوك بالتعاون مع أبناء المدينة وقوات البشمركة، وأكد العبادي حرص القوات العراقية على سلامة أبناء كركوك، داعيا المواطنين في كركوك إلى التعاون مع القوات العراقية.