MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 12:48 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 13 أكتوبر 2017 01:02 صباحاً

( عظمة أكتوبر ..وجنون الأقزام)

الحظ هذه اليومين صعاليك وأقزام يتطاولون للنيل من جوهر ومضمون ثورة 14 أكتوبر المجيدة وان فعلها لم يحدث أي تغييرا أو أثرا في حياة البلاد والعباد منذ تحقيق الاستقلال ..مع أن هؤلاء كان كثير منهم بالأمس يتغنى بامجاد أكتوبر ونوفمبر. ..
خسئتم ياهؤلاء الآن فقط تتجلى حقيقتكم بأنكم تريدون أن تظلوا عبيدا كما هو مسعاكم اليوم .. ولا تريدوا شم نسائم الحرية التي جاءت بها الثورة .
أكتوبر هو فعل عصي على الانكسار ..انعتاق شعب ..تحرير وطن ..انبلاج فجر وضاء. ..لا يعيب ذلك أن حصلت خلال مسيرة الثورة أخطاء أو تجاوزات ...لكن ذلك لا يلغي أو ينقص من عظمة الحدث وعنفوان الفعل وأثره الإيجابي في حياة الناس ...وقد تحقق بفعل مسيرة نضال جبارة اجترح فصولها رجال افذاذ ( صدقوا ماعاهدوا الله عليه ) وسقط الكثير منهم قربانا وفداءا على مسيرة هذا الدرب ..
أما هؤلاء القوم من حملة المباخر الذين يميلون مع كل قرعة طبل استجابة لمن يمول أو يدفع من النافثين سمومهم وأحقادهم ضد الثورة الأبية التي قطعت الطريق على مشاريعهم وأحلامهم آنذاك ولفظهم التاريخ والناس ..فإنه جدير بهؤلاء أن يختشوا ( مع أن الذين اختشوا ماتوا) عليهم أن يختشوا اجلالا واكبارا لتلك الأرواح الطاهرة التي قضت نحبها ولتلك الأنهار من الدماء الزكية التي سألت لتروى هذه الأرض وحتى ينعم هؤلاء اليوم بما هم فيه من كرامة عيش وطول لسان .
إن كان من صدقية كما يرى هؤلاء في حكاية النيل من حدث الثورة ومحاكمته ...فإنه لاخلاف من محاكمة كل شخص تسبب في إلحاق الضرر بالغير لكن شريطة أن تقام وتتم المحاكمة وفقا وظروف وحالة الأمس محليا واقليميا ودوليا وكذلك وفقا وماكانت تمليه عملية الحفاظ على الثورة الوليدة ونجاح مشروعها .لا أن يتم محاكمتهم وفقا ومنطق الحاضر الذي تغيرت فيه كليا الظروف وأوجه الصراع وقوانينه وبما يريده هؤلاء ..أما الثورة كحدث وفعل ومسيرة ينبغي على هؤلاء أن يعوا جيدا أنها كيان مقدس مجرم ومحرم من يتطاول أو يسعى للنيل منه فإنه وأهم لأن الثورة محمية بعقول وعيون من انتصرت لهم وجاءت لتحمل مشروع أحلامهم .أما من ناصبوها العداء فهم خاسرون ماضيا وحاضرا . أكان بالأمس حين قضت على مشروعات عمالتهم وارتزاقهم. .أو ممن يناصبوها العداء اليوم ممن يغتاتوا من جراب الحاوي وبحثا عن رقم تسلسلي في كشف المنافع أو العطاءات الذي تسخره بعض القوى للي عنق الحقيقة وطمس معالم التاريخ ومحاولة تزييف وعي الجيل الجديد عن جوهر ومضمون ثورة 14 أكتوبر 1963 م المجيدة والأثر الإيجابي الذي أحدثته في حياة ونفوس وفكر وسلوك أبناء الجنوب خاصة وأبناء عموم مناطق اليمن عامة حيث وتأثير فعلها آنذاك قد تخطى حدود الجنوب واحدث أثرا في المحيط .
وشواهد وتجليات ذلكم الفعل والعطاء الإيجابي شاخصة للعيان ولا تخفى إلا على من كان أعمى البصر والبصيرة ومثل هؤلاء لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يدركوا حقيقة الأشياء أو أن تغير من نظرتهم شيئا حتى وإن كانوا في غرارة أنفسهم مقتنعين ويدركون حجم الأثر الإيجابي والفعل الذي اوجدته الثورة ومضمون وجوهر التغيير الجذري لكنهم أما يكابرون أو أن نوازع العداء لكل ماهو إيجابي وسليم متأصلة فيهم وشق منهم لأنه يطلب منهم تمثيل هذا الدور ...والتاريخ كفيل بالجام هؤلاء وان ( ماينفع الناس يمكث في الأرض أما الزبد فيذهب جفا )

تعليقات القراء
282244
[1] ثورة أكتوبر البلشفية الشيوعية الماركسية اللينينية
الجمعة 13 أكتوبر 2017
واحد من الناس | امريكا
اكيد انك سمعت عن ثورة أكتوبر 1917 البلشفية الشيوعية الماركسية اللينينية كما سمعت عن ثورة أكتوبر 1963 القومية اليمنية الجنوبية. اقول سمعت لانك اصغر من أن تكون عاصرت ايا منهما. لا يختلف ولن يختلف اثنان أن ثورة أكتوبر اليمنية الجنوبية القومية (الاشتراكية لاحقا) تعتبر لا شيء قياسا بثورة اكتوبر الشيوعية. ومع هذا ورغم كل ما حققته ثورة أكتوبر الشيوعية بما فيها نقل روسيا واخواتها من مجتمعات زراعية متخلفة الى مجتمعات صناعية ترسل اقمار صناعية الى الفضاء الخارجي وتناطح اكبر دولة رأسمالية إلا أنها فشلت. وينطبق عليها القول (ماتت امي وقبرناها) وليس هناك احد يترحم عليها. بل إنه لم يحاول احد من ابنائها من العمال والفلاحين او الحزبيين أن يدافع عنها (ولا حتى جورباتشوف الذي تحول اخر زمانه الى مسوق لشركة بيتزا أمريكية مقابل دراهم/دولارات معدودة) عندما قام عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوفييتي السكران ابن السكران يلتسين بركوب ظهر احدى دباباتها واطلق عليها رصاصة الرحمة معلنا موتها. وكاحجار الدومينو تساقطت كل دول واحدة من أكبر الامبراطوريات في العالم. ولم تجد دولة اكتوبر اليمنية حينها من مخرج الا أن تتخلى عن كل مبادئها وشعاراتها وتكشح نفسها في جحر/طيز اكثر الدول تخلفا بالعالم لعلها تحصل على قليل من الدفئء باسم الوحدة اليمنية (وليس الجنوبية العربية). باعت دولة اكتوبر اليمنية الجنوبية كل شيء وتنازلت حتى عن النشيد الوطني والرئاسة والعاصمة لان الشحات (ودولة اكتوبر اليمنية كانت طول عمرها شحاتة) والشحات لا يفرض شروطه. ان لم تكن ثورة أكتوبر اليمنية قد ماتت من قبل في 13 يناير 1986 فهي بكل تاكيد قد ماتت يوم 22 مايو 1990 عندما قدمها أبناءها الفاشلون قربانا للوحدة اليمنية. نعم، ماتت ثورة أكتوبر البلشفية غير مأسوف على شبابها في سن (73) عاما وهو لا شيء في عمر الامبراطوريات. لا يوجد روسي ولا حتى شيوعي واحد يبكي او يتباكى عليها لانها مثل بنتها ثورة أكتوبر اليمنية الجنوبية فرضت نفسها بالقوة على الاحرار. والاحرار لا يخضعون. فرضت ديكتاتورية باسم البروليتاريا والبروليتاريا بريئة من تخرصاتها. لقد حاكم التاريخ الثورة البلشفية (وبالتأكيد اليمنية الجنوبية وكل الثورات بما فيها الفرنسية) وحكم عليها بمقاييس عصرها يا طنجاح اما سقوطها في عصر آخر فكان نتيجة لبذور فسادها وظلمها وفشلها التي زرعت حين قيامها. اما ثورة أكتوبر اليمنية (وليس الجنوبية العربية كما يدعي اليوم المتبرؤون من تاريخهم وتاريخ ثورتهم) فهي مقاسا الى الثورة البلشفية اصغر من القعموص هذا أن كنت تعرف معنى القعموص. ولن ينتبه حتى التاريخ لوقوعها. تخيل أن الثورة البلشفية ذات ال 73 ربيعا ستكون بعد 50 سنة اصغر من نقطة بالقلم الرصاص على صفحة التاريخ . اما ثورة أكتوبر اليمنية فلن يستطيع أحد أن يراها ولو بالمجهر. هذا اذا ذكرها التاريخ او واحد من عياله.

282244
[2] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الجمعة 13 أكتوبر 2017
ناصح | الجنوب العربي
ثورة أكتوبر والجنوب العربي هل يجتمعان؟؟؟ الجواب بكل بساطة وصراحة نعم يجتمعان . تاريخنا في الجنوب نعلمه ولسنا في حاجة لمن يريد تذكيرنا به السؤال ، إتفقنا أو إختلفنا حول ثورة الرابع عشر من أكتوبر وهي جزء من تاريخ الجنوب ، هل يعني إلغاء تاريخ ماقبل هذه الثورة التي إنقُلب عليها وراح ضحية التآمر عليها كل قادتها الجنوبيين ؟؟ هل نكذب على أنفسنا وعلى التاريخ ونقول أنها حققت للشعب في الجنوب ما كان يتمناه من تأسيس دولة وطنية تخدم كل مواطنيها ؟؟؟ هل نكذب على أنفسنا وعلى التاريخ ونقول أنَّ الجبهة القومية لم تستولي على السلطة بالقوة وأقصت كل فصائل العمل السياسي الجنوبي وإنقلبت على أول رئيس إنتخبته وقتلت بل إغتالت أحد قادتها فيصل عبد اللطيف الشعبي في سجنه وكان يشغل رئيس مجلس الوزراء ؟؟؟ هل نكذب على أنفسنا وعلى التاريخ ونقول أنَّ تسمية جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية كان راضي الشعب في الجنوب عنها وليست لمن وصل إلى السلطة بقوة السلاح ولم يقم بتغيير الإسم إلى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ؟؟ لماذا قام بتغيير الإسم وهل إستفتى الشعب الذي يحكمه بذلك ؟؟ هل نكذب على أنفسنا وعلى التاريخ ونقول أنَّ وزارة أمن الدولة لم تقم بإرهاب المواطن وإختطافه وسحله ومحاكمته صورياً وحكم على الكثير من الجنوبيين بالإعدام بإتهامات لو طبِّقت اليوم لأعدم كل الجنوبيين الذين موجودين في قمة سلطة ما يسمى بالشرعية ومن لايزال يعيش وهارباً من جحيم مايعيشه الشعب الذي حكموه؟؟؟ هل نكذب على أنفسنا وعلى التاريخ ونقول أنَّ النظام السابق في الجنوب لم يصدر قوانين التأميمات ولم يؤدى ذلك إلى هروب الرأس المال الوطني ؟؟؟ هل نكذب على أنفسنا وعلى التاريخ ونقول بأن الوحدة مع نظام صنعاء وحدة طبيعية كما كان يروج لها نظام الجنوب السابق وليست وحدة مكر وخداع وغدر وإحتلال وكوارث وشؤم على الجميع ؟؟ ثورة الرابع عشر من أكتوبر ثورة جنوبية والإحتفال بها جنوبياً له دلالته السياسية مهما طالب محتفليها بعودة الجنوب العربي أو دولة الجنوب السابقة وليس نظام الحزب الإشتراكي اليمني الذي رفع شعار لا صوت يعلو فوق صوت الحزب وحارب دعاته البرجوازية والكهنوت والرجعية في الجنوب ووحدوه مع هذه المسميات الأكثر تخلفاً في الشمال ؟؟؟ أليس هذا تاريخ وحقيقة يحب أن نسلَّم بها ؟؟ لا أنتظر إجابة منصفة ممن يعادون الجنوب وشعبه وقضيته العادلة وجمعة مباركة لكل أحرار الجنوب ومناصريهم أينما وجدوا.

282244
[3] كفاية علينا اقزام ولكن لسنا صعاليك.. عيب!
الجمعة 13 أكتوبر 2017
نجيب الخميسي | عدن
انا تقريبا من المشار اليهم بقليل من الاحترام بالمقال اعلاه.. ربما اننا نولد احيانا برجعيين من غير رجعة! نحن من الاقزام الذين لم يتطاولوا في عنان السماء وهم يفجرون الثورات.. بقينا اقزام ولم نسكن جبال التواهي ومعاشيق وناطحات السحاب في ارقى فنادق العالم.. بقينا اقزاما نسكن المساكن الارضية وعلى السهول المنبسطة.. يتحدث الاخ فضل مبارك عن "نسائم الحرية" ويحملنا الذنب باننا لا نريد ان نشمها.. الرجعيون لا يشمون الحرية بل يريدون ان يحسوا بها.. وحتى النسائم تلك لم نصادفها يوما حتى يتهمونا باننا لم نرد ان نشمها.. شممنا بارود المدافع والدبابات مرارا وتكرارا في شوارع عدن.. وبعد كل انجلاء لعواصف البارد نسمع من يقل "فشلت المؤامرة والثورة مستمرة"! وبفهمنا الرجعي، فاستمرار تلك الثورة التي لم تخمد بعد، يعني عودة زوابع شم البارود في جولات قادمة.. لا يا عزيزي لم نشم نسائم حرية بعد.. هل تقصد ان ثورة القضاء على جنود بريطانيا جعلتنا نشم اباط القوميين معطرة؟ لا، لم نكن نشم شيئا.. كنا نرى فقط اعين الثوار تنذر بالشر لكل من يرفع عينيه في عيونهم المتحجرة.. الرجعيون الاقزام يتفاخرون بانجازات رفاقهم الرجعيين في قطر والكويت والامارات وعمان مثلا.. فبماذا يتفاخر ثوار اليمن او الجنوب باكثر من استنشاقهم لنسائم الحرية؟ ما ترتيب دولتكم الثورية الجنوبية او اليمنية على مستوى العالم من حيث "المقدرة على الابداع"؟! كانت ولا زالت "دولة الثورات" في ذيل القائمة وعلى الدوام ودونما منافس!.. ماعليش لو انكم مصرين على وصفنا بالصعاليك واجعلوا من انفسكم علية القوم! الله يعفو عليكم من محنة الدجل واهدار المال والوقت وانتم تهلوسون في التنظير العقيم لتقنعونا ان هناك "نسائم حرية" نرفض ان نشمها فنبني المصانع ونجعل ارضنا هانئة مخضرّة! تحياتي

282244
[4] ستر الشمس بغربال
الجمعة 13 أكتوبر 2017
ابو سلمى | نيويورك
ايوه... قلت لي: أن من يتطاول على ١٤ اكتوبر عبيد، طيب فسر لي يا اخي كيف اكتوبر حررت البلاد و العباد و بعدين ١٤ اكتوبر نفسها جابت لهم الروس يستعبدوهم؟!!! و كمان فسر لي كيف الشعب الجنوبي و خاصة اصحاب عدن يترحموا على ايام الاستعمار البريطاني و يتمنون عودته إذا كانت ١٤ اكتوبر كما تزعم؟!!! الشطح و النطح ما عد ينفع يا عاقل، و لا تستر الشمس بغربال.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
انتحاري من محافظة (مارب ) ضمن الهجوم الإرهابي بمودية (صورة)
القصة الكاملة لهجوم إرهابي استهدف قوات الحزام الأمني بمودية
امريكا : مرحلة إنتقالية سيشهدها اليمن ولاحل عسكري
حصيلة أولية: إستشهاد ٣ من جنود الحزام الأمني واصابة ٢ ومقتل ٤ انتحاريين بهجوم مودية
حصري -اول صور للتفجير الانتحاري بمودية وقائمة اسماء الشهداء والجرحى
مقالات الرأي
• الناس جائعون والحوثيون -المسؤولين والمشرفين- يقومون بعمليات شراء لمنازل وفلل ويشيدون عمارات في صنعاء
ما ان تأتي الساعة التاسعة حتى يبدأ المهتمون بالشأن اليمني بالضغط على زر استقبال قناة اليمن الفضائية بحثا عن
إن تقل لي :هل التحالف  سيحافظ على الوحدة اليمنية؟ سأقول لك: نعم .وإن تقل: هل  سيفصل الجنوب ؟ سأقول أيضا
قصة اقليم كتالونيا الاسباني ، يصعب وجزها بتاريخ أو حدث أو سبب بعينه ، إذ أنها مزيج متعدد الاوجه والفصول
ملاحظة : سأتحدث في هذه الحلقة عن نصف الكأس الفارغ اولا .. منبها الى بعض الأخطاء , ولافتا الانتباه الى بعض
أبشع لوحة يمكن أن نتصورها هي تلك التي تسجل لحظات الفزع والهلع التي أصابت زوار المعرض الشبابي للفنون
المتابع للشأن الجنوبي منذ انطلاق حراكه السلمي في 7 / 7/2007م  بعد الالتئام الجنوبي يوم التصالح والتسامح الذي
لقد ساد بين ابناء عدن في الفترة الاخيرة جو من الطمأنينة وشيء من الارتياح بعد ان هدأ وهج حرارة مسلسل الارهاب
 كنت أبحث في المواقع لأجد في الأجور للمغتربين حتى نسلي عليهم بما يعانوه من غربتهم عن الأوطان وكذا غربتهم
المملكة العربية السعودية تعتبر ركيزة هامة وقطب اساسي في جميع المعادلات السياسية والاقتصادية والتوازن
-
اتبعنا على فيسبوك