MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 12:48 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

خالد بحاح يدعو لإستعادة الوحدة اليمنية او البحث عن صيغ اخرى للحل

الخميس 12 أكتوبر 2017 10:35 مساءً
الرياض ((عدن الغد) خاص:

دعا السياسي اليمني البارز "خالد بحاح" اليمنيين الى استعادة الوحدة اليمنية كحل للخروج من الحرب التي تعصف باليمن لكنه قال ان هناك صيغ اخرى يمكن لها ان تضمن التعايش بدلا عن الوحدة  .

وقال بحاح في مقال نشره مساء يوم الخميس ان امام الجميع  تحديات جمّة في مقدمتها استعادة "الوحدة" بعد أن صار الكثير من الواقع خلاف ذلك، أو الذهاب إلى صيغ أخرى تضمن للجميع التعايش في سلام واستقرار دائم.

وتنشر "عدن الغد" نص المقال كما ورد

الفرصة الخامسة

بالنظر في تاريخ اليمن السياسي نرى كم تعاقبت الفرص على بلادنا دونما استثمار نافع ينتشل البلاد والمجتمع الذي اضطر دوما للتعايش مع انتكاسات فرصنا المهدرة، فـ 26 من سبتمبر 1962م مثّلَ الفرصة الأولى عندما اسقط حكم الإمامة وسجل شمال اليمن دخوله في الجمهورية الأولى سعيا نحو قيم رفيعة لتحقيق الحرية والكرامة وانتشال الإنسان من الجهل والفقر. غير أن هذه الفرصة أُهدرت بتزاوج الجمهورية بالقبيلة وإنتاج هجائن معقدة انقضّت على كل تلك الأهداف فتبخرت الآمال .

كانت عدن المدينة الأكثر بريقاً بين شقيقاتها العربية وجاء يوم 14 اكتوبر 1963م حاملاً فرصة للملمة كل السلطنات والمشيخات في دولة واحدة، نجحت الثورة وحصل الاستقلال ووحِدت السلطنات، غير أن الفرصة ضلت الطريق عندما اختار حكام الجنوب الاشتراكية العالمية كمنهجا وقيما وإطارا خاطئا للمجتمع، فكانت حالة نشاز عن المحيط الطبيعي ففشلت التجربة السياسية التي امتدت لثلاث وعشرين عاما وتراجعت عدن خطوات في ظل تقدم شقيقاتها.

سنحت الفرصة الثالثة في 22 مايو 1990م وأحيطت بميراث كل ما حدث شمالاً وجنوباً من انتكاسات، ووضعت الوحدة اليمنية كفرصة خلاص ممكنة في ظل تنامي الرغبة عند مجاميع واسعة من الطامحين للتغيير، لكن لم تكن النوايا كافية ولا صالحة لاستثمار ثالث الفرص والتي وقعت لاحقا في شِراك ما تعثرت فيه الفرصتين الشمالية والجنوبية فنالت الوحدوية نصيبها من الخيبة ثم تضاعفت الخيبة بما نتج بعد حرب صيف 1994م من نتائج سلبية فشلت السنوات بمعالجتها في إطار وطني، وتمت شيطنة وملاحقة كل من تحدث عن ذلك فكان حالهم كما قال غازي القصيبي رحمه الله:

بنيت صرحا من الأوهام أسكنه ** فكان قبرا لتاج الوهم لا سكنا

وهكذا دخلت اليمن في واحدة من أعقد الأزمات على الصعيد العربي. وعلى قاعدة أن الأسوأ دائما من إهدار الفرص ارتداداتها التي تخلق أزمات عميقة.

نشأ "الحراك الجنوبي السلمي في 2007م" على خلفية الإقصاء والتدمير الممنهج لمؤسسات الدولة، وتنامى ذلك الصوت في ظل غياب المعالجات حتى بلغ مرحلة التفكير بإعادة النظر في شكل الوحدة، والحقيقة الماثلة أمامنا اليوم أن مطالب الجنوبيين باتت أمام انظار العالم في عصر سادته مؤخرا ظاهرة الاستفتاءات وتحديد المصير، مما يضاعف الضغوط لتقديم الحلول "الجذرية" حسب توصيف مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة أمام مجلس الأمن في إحاطته الأخيرة . فرفع المظالم وإقصاء الفاسدين بل والتعجيل بوضعهم على قائمة العقوبات الدولية سيسهم حتما في إخراج المشهد إلى وضع تصحيح المسار الفعلي، فما ذُكر عن الزعماء الذين يغتنون ويرفضون الحلول كي لا يفقدون السيطرة يُعدّ توصيفا دقيقا جاء من أروقة الأمم المتحدة، وهو صوت المواطن الذي ينادي به.. لعل أحدا يستجيب لإنقاذه من هؤلاء جميعا.

ما حدث في فبراير 2011م من محاولة شبابية يعتبر كسراً لكل ما في المسار السياسي التقليدي من صراعات معتادة بين الرموز السياسية أنهت حياة حكام اليمن جنوبيين وشماليين بين لحد ومنفى، لذلك تعتبر حركة شباب التغيير واحدة من الفرص المهدرة، بعد أن ضخت القوى التقليدية صراعاتها خلال مؤتمر الحوار الوطني وأضعفت الدولة بتلك الصراعات فسمحت لجماعة الحوثي بالإنقلاب في 21 سبتمبر 2014م.

لم تدرك كل القوى السياسية أهمية الفُرص الأربع وأن إهدارها تأزيما وإنهاكا لليمن إنساناً وثروةً، وكل فرصة ضاعت قابلتها أزمة عمّقت الإرث وأعاقت التنمية بشكل مباشر. وكما أخفق اليمن شمالا وجنوبا في التعامل مع الوحدة والتقاط الفرصة الأخيرة ممثلة بوثيقة العهد والاتفاق الموقعة بالأردن في 1994، أعادت ذات الوجوه إخفاقها عندما فشلت في استثمار المبادرة الخليجية بالشكل الصحيح لإخراج اليمن من المأزق السياسي، فذهب اليمن الى الوصاية الدولية ثم عاصفة الحزم كمجهود إقليمي عربي بطلب شرعي لاستعادة الشرعية وصياغة العقد المنفرط بفعل هيمنة طرف على أطراف مختلفة مع بعضها.. ورغم أن عاصفة الحزم نجحت في تحجيم الخطر وحررت الكثير من المناطق، إلا أن النافذين ظلوا حبيسي الماضي بكل تقاليده وأشكاله المهترئة.

اليوم وبما تحقق على الأرض.. يتوجب على الوسط السياسي اليمني أن يدرك أن تلازم الفشل سببه المباشر يكمن في قيادات لم تنجح ولو لمرة واحدة للتصالح مع ماضيها، وضلت رهينة ترسبات ألقت بظلالها على مستقبل أجيال لا ذنب لها، وضلت ذريعة "الوفاق" في كل مرة مسار لإعادة إنتاج صور مكررة هي انعكاس لسابقتها وبأخطاء أخرى، بينما ظل الفساد بأشكاله المختلفة العنصر المشترك في كل تلك الصور القاتمة، ولهذا يبدو طبيعيا أن تنحي "العقليات" التي أرهقت المجتمع بتكرار تجاربها الفاشلة عن مقعد القيادة وحتى طاولة الحوار هي خطوة أولى لصالح أجيال شابة من كافة الإتجاهات الإجتماعية تعني بالمستقبل أكثر من التاريخ. هذه الأجيال تتقبل الإنفتاح على كافة القضايا بدون تأثر بعُـقد الثأر المتراكمة.

نعم.. أمام أجيالنا فرصة للحياة، وفرصة للنهوض في وجه الفساد السياسي متى ما نجحوا في استثمار الفرصة الخامسة وتجاوزوا عقدة التركيبة السياسية وواجهوا قضاياهم بصدق وشجاعة.. دعونا لا نُفشِل فرصهم، فأمامهم تحديات جمّة في مقدمتها استعادة "الوحدة" بعد أن صار الكثير من الواقع خلاف ذلك، أو الذهاب إلى صيغ أخرى تضمن للجميع التعايش في سلام واستقرار دائم.

 

 

 


المزيد في أخبار وتقارير
حمود المخلافي يدعو ابناء تعز للإنسحاب من جبهات الشرعية بمأرب
دعا الشيخ حمود سعيد المخلافي رئيس المجلس الأعلى للمقاومة بتعز الآلاف من منتسبي الجيش الوطني من أبناء الجند "تعز وإب" للإنسحاب من جبهات مأرب والجوف ونهم وميدي وحرض
عاجل.. صدور قرارين جمهوريين
صدر اليوم القرار الجمهوري رقم (٥٢) لسنة 2017 م نصت المادة الأولى منه بإنشاء جامعة في محافظة حضرموت تسمى (جامعة سيئون ).فيما قضت المادة الثانية بان تتمتع الجامعة
قيادات من المجلس الانتقالي تصل الى شبوة
وصلت مساء يوم الاثنين عدد من قيادات المجلس الانتقالي الى مدينة عزان بمحافظة شبوة . وقالت مصادر محلية لصحيفة "عدن الغد" ان موكبا يضم عدد من قيادات المجلس على راسها


تعليقات القراء
282231
[1] لازالت أفكار مشوشه يحملها هذا الرجل
الخميس 12 أكتوبر 2017
بو محمد | عدن
لم تعد الوحده لها أي قيمه واقعيه أو حتى خياليه فقط عند ذوي الطموح الشاذ مثل بحاح. بحاح لا يعرف ايش الفرق بين هويات الشعوب وتاريخها وثقافتها وجغرافيتها يعرف فقط مصلحته الشخصية ولا مانع عنده إذا ضحى بوطن

282231
[2] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الخميس 12 أكتوبر 2017
ناصح | الجنوب العربي
بحاح سمى السادس والعشرين من سبتمبر ثورة ويعترف بفشلها والتاريخ يقول إنه إنقلاب عسكري وفاشل لأنه أسس جمهورية إمامية حكمها العرف القبلي الجاهلي المتخلف ، بل لو بقي النظام الإمامي في صنعاء لكان حال الناس في المملكة المتوكلية شبيه بحال الناس في السعوديه أو عمال . وكذلك يعترف بحاح بفشل التجربة في الجنوب والسبب كما أشار إليه التطرف الإيديولوجي لمن إستلم السلطة بعد إستقلال الجنوب عن بريطانيا ، وإعتبر ذلك فرصة أضيعت والتاريخ يقول لنا أنها جريمة أرتكبت بحق الشعب في الجنوب وخدع هذا الشعب بشعارات القومية الزائفة ، ولو بقي سلاطيننا لأصبح حالنا شبيه بحال دول الخليج العربي . ووحدة الموت والشؤم والمكر الغدر والخيانه والخداع والكذب والنهب والفساد والرشوة والعرف القبلي الجاهلي وثأراته وذبح ثيرانه مع نظام صنعاء ، كارثة لم تحدث في تاريخ البشرية من قبل وإبحثوا في تاريخ الأمم فلن تجدوا حاكماً سلَّم وطنه وشعبه وهويته وثروته بالتوقيع على اتفاقية وحدة مكونة من صفحةٍ واحدةٍ مع بلدٍ آخر وبدون ضمانات أو خط رجعة في حالة فشلها ، فقط البيض دخل تاريخ الأمم بهذه الإتفاقية المسخ وثمناً لذلك قالوا عنه أنه هندي ، مستخفين حتى بخلق اللَّه ويأتي خالد بحاح هنا وبعد الكارثة وضحاياها خيرة أبناء الجنوب ويطالب بأن يبقي على هذه الوحدة اللعينه التي إن بقيت سينتقم المندحرون المنهزمون في حرب تحرير الجنوب منهم لهزيمتهم ويعود الإستعباد الذي مارسوه بعد إحتلال الجنوب في أربعة وتسعين . الخلاصة نقول لبحاح عزفت على وتر فساد شرعية هادي وبن غدر ونظنك خائف من أن يعزفوا على وتر فساد من كان معهم شريكاً فيه ، ألم تكن شريكاً معهم ؟؟؟

282231
[3] البحر يتجايس..
الخميس 12 أكتوبر 2017
علاء | عدن لنجعلها خاليه من البعاطيط
ولاعزاء للبعاطيط...

282231
[4] ؟؟؟؟؟
الخميس 12 أكتوبر 2017
سعيد الخضر | الجنوبي العربي : شبوة
من وين تجيب هذي الاخبار يا بن لزرق ...مافي موقع اعلامي نشر الخبر هذا الا عدن الغد ...

282231
[5] بحاح
الخميس 12 أكتوبر 2017
عوض ربشه | المكلا
ياجماعة بحاح سلح في سروالة .

282231
[6] ضياع سنوات العمر
الجمعة 13 أكتوبر 2017
التميمي | الجنوب العربي
خالد الوحدة مثل الموت والولادة صعب بأن تعاد مرتين

282231
[7] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الجمعة 13 أكتوبر 2017
ناصح | الجنوب العربي
بحاح يدعو لإستعادة الوحدة اليمنية : أين هي هذه الوحدة التي يريد خالد بحاح إستعادتها ؟؟ من أخذها منه وبغير وجه حق؟؟ هل من حكيمٍ وعاقل يستطيعٍ أن يُجيب عن هذه الأسئلة وهو يعلم أن لم يعد لهذه الوحدة التي يريد خالد بحاح إستعادتها وجود لا في الأنفس ولا في الواقع بعد ما خلفته من معاناة وكوارث. خالد بحاح سمى السادس والعشرين من سبتمبر ثورة ويعترف بفشلها والتاريخ يقول إنه إنقلاب عسكري وفاشل لأنه أسس جمهورية إمامية حكمها العرف القبلي الجاهلي المتخلف ونفوا من قام بهذا الإنقلاب عقاباً له ، بل لو بقي النظام الإمامي في صنعاء لكان حال الناس في المملكة المتوكلية شبيه بحال الناس في السعوديه أو عمان اليوم . وكذلك يعترف بحاح بفشل ثورة الرابع عشر من أكتوبر والتجربة في الجنوب والسبب كما أشار إليه هو التطرف الإيديولوجي لمن إستلم السلطة بعد إستقلال الجنوب عن بريطانيا ، وإعتبر ذلك فرصة أضيعت والتاريخ يقول لنا أنها جريمة أرتكبت بحق الشعب في الجنوب وخدع هذا الشعب بشعارات القومية الزائفة ، ولو بقي سلاطيننا لأصبح حالنا شبيه بحال دول الخليج العربي . أمَّا وحدة الموت والشؤم والمكر الغدر والخيانه والخداع والكذب والنهب والفساد والرشوة والعرف القبلي الجاهلي وثأراته وذبح ثيرانه مع نظام صنعاء ، كارثة لم تحدث في تاريخ البشرية من قبل وإبحثوا في تاريخ الأمم فلن تجدوا حاكماً سلَّم وطنه وشعبه وهويته وثروته بالتوقيع على اتفاقية وحدة مكونة من صفحةٍ واحدةٍ فقط مع حاكم بلدٍ آخر وبدون ضمانات أو خط رجعة في حالة فشلها ، فقط البيض دخل تاريخ الأمم بهذه الإتفاقية المسخ وثمناً لذلك قال عنه العفاش مكافئة له أنه هندي ، مستخفين حتى بخلق اللَّه ، ويأتي خالد بحاح هنا وبعد إقالته وإهانته وطرده من عندهم والكوارث التي أحدثوها منذ غدرهم بالجنوب وغزوه وإحتلاله وضحاياها خيرة أبناء الجنوب ويطالب بأن يبقي على هذه الوحدة اللعينه معهم والتي إن بقيت سينتقمون لدحرهم وهزيمتهم في حرب تحرير الجنوب منهم ويعود الإستعباد الذي مارسوه بعد إحتلال الجنوب في أربعة وتسعين . الخلاصة نقول لبحاح عزفت على وتر فساد شرعية هادي وبن غدر ونظنك خائف من أن يعزفوا على وتر فساد من كان معهم شريكاً فيه ، ألم تكن شريكاً معهم ؟؟؟ . فهل فعلاً يطالب خالد بحاح بإستعادة وحده فاقدها أو يفتقدها أم أن ما جاء من مقال له ليس له ؟؟؟

282231
[8] ضياع سنوات العمر
الجمعة 13 أكتوبر 2017
التميمي | الجنوب العربي
خالد الوحدة مثل الموت والولادة صعب بأن تعاد مرتين

282231
[9] لو كنا حقاً بلداً واحداً قبل عام1990م.. لكان كلام السيد بحاح صحيحاً وسليماً وموضوعياً ومنطقياً.. ولكننا لم نكن كذلك
الجمعة 13 أكتوبر 2017
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، لو كنا حقاً بلداً واحداً قبل اليوم المشئوم 22 مايو 1990م، لكان كلام السيد بحاح صحيحاً وسليماً وموضوعياً ومنطقياً، ولكننا لم نكن كذلك، فقد كنا قبل عام 1990م بلدين و دولتين مستقلتين، كلاً منهما عضو كامل في الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي.. والسيد بحاح، إن كان عاش ويعيش في دولة واحدة مع علي محسن وعبدالوهاب الآنسي واليدومي في دولة واحدة، فإن الحضارم والد بحاح وجده وسلسال أجداده إلى جده رقم 100، ما عاشوا في دولة واحدة مع اليمنيين الشماليين آباء علي محسن وعبدالوهاب الآنسي واليدومي ولا أجدادهم إلى جد كل واحد منهم رقم 100، وإن كان الأمر هكذا، ياسيد بحاح، فإن ذلك دليل ملموس وقاطع على أننا نحن الحضارم والجنوبيين بشكل عام ليس لنا تاريخ واحد مع اليمنيين الشماليين، منذ ما قبل عام 1990م ولمئات السنين إلى الوراء، فكيف يتكلم عنا السيد بحاح كأننا شعب واحد مع اليمنيين الشماليين منذ الأزل أو حتى منذ مئات السنين، بل نحنشعبين مختلفين، وكنا نعيش في دولتين مستقلتين ذات نظامين مختلفين، والوحدة الطارئة وغير الطبيعية التي حدثت بين دولتينا (ج ي د ش- وعاصمتها عدن) و (الـ ج ع ي- وعاصمتها صنعاء) في اليوم المشئوم 22 مايو 1990م، ماهي إلا حدث طارئ وإستثنائي، ولذلك فشلت الوحدة وتصدعت، ولم تفشل فقط بل تلطخت بدماء آلاف الجنوبيين (عسكريين ومدنيين) الذين سقطوا برصاص جنود الجيش والأمن اليمني الشمالي خلال سنين الوحدة اللعينة.. أليست كل الجرائم الجسيمة التي حدثت منذ حرب غزو الجنوب عام 1994م، دليلاً قاطعاً على أننا شعبين ومجتمعين مختلفين ؟! هل تريد، يا سيد بحاح، أن يعود الشعب الجنوبي للوحدة مع من قتل الآلاف من أبنائه، وشرّد الأسر الجنوبية وأخرجها من ديارها في عدن ولحج والضالع وأبين، وسلب ونهب ثروات الجنوب وأهان كرامات رجاله ونسائه وأطفاله ؟! لن تنجح الوحدة مع اليمن الشمالي في هذا الجيل الجنوبي ولا الجيل الذي بعده، فلا تتعبوا أنفسكم، وتضحكوا على ذقون الناس !! ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

282231
[10] ماكان العشم يا بحاح
الجمعة 13 أكتوبر 2017
ابن الجنوب | الوطن الجريح
كنا نحمل لك تقدير كبير وقلنا هذا الشخص الوحيد الذي لم تتلطخ يده بالداء الريئه اسفي عليك من هكذا موقف،

282231
[11] وحدة ايه؟!
الجمعة 13 أكتوبر 2017
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
** وحدة أيه ذي اللي انت جاي تقولي عليه ** ؟؟!!

282231
[12] بحاح قال او الذهاب إلى صيغ اخرى
الجمعة 13 أكتوبر 2017
حضرمي | حضرموت
لماذا تم انتقاء هذا العنوان منشور بحاح رغم ان كلام الرجل كان واضحا وهو سرد الواقع السياسي لليمن منذ قيام الثوره وفي الأخير أشار إلى خيارين ام استعادة الوحده الذي لايؤمن بحاح بوجودها حاليا او الذهاب إلى صيغ أخرى تجعل الكل في استقرار وهو يقصد فك الارتباط بين الشمال والجنوب ...كلام بحاح واضح لذا لا وحاولوا مغالطة المواطنين البسطاء لكي يهاجموا الرجل

282231
[13] بحبوح بيه ، وزمن التنظيرات، والحنين الى ديمة خالته!!!!!!!
الجمعة 13 أكتوبر 2017
ابو المعاطي الشبواني/ العولقي | 5/5 شتات
هناك الكثير في الساحه ممن يحلوا له ان يقص علينا ما قد حفظه من التاريخ من خلال قصة الجدّه ، والقصه الاخيره لكي تنام، يقص علينا فرص ضاعت وتواريخ ، نقول له ولمن يحب ان يسمع لاقواله ،،، توقفوا لحظه!!!!! اليمن ومنذو 1962 م تحت وامام التآمر ولم ترفع او يقطع منه اصابع التآمر والتجنيد ، والأستأجار حتى اليوم هذا اكتوبر 2017 م كذلك الجنوب العربي هو الآخر تعرض لمؤامره كبرى، اسهم فيها اليمن الشمالي اسهام كبير الى جانب قوى كانت موجوده على الساحه العربيه وكانت اجندتها معروفه، وجيآء بمن لا يستحق واعطاه من لا يملك الجنوب العربي على طبق اسود من المؤمره وهو يعلم ان الصراع على السلطه والجاه والثروه سيبقى سيد الموقف..... وقد كان!!!!!! بحبوح يدعونا الى العوده الى الوحده 22 مايو 1990 م وينسى اننا عشناء فيها من ذلك التاريخ حتى اليوم ، وهو يغمض عيونه عمّا احدثته تلك الوحده في الانسان في اليمن وفي الجنوب العربي،، ايها الساده،، ليس العيب في الوحده والاتحاد بين الشعوب، وانما العيب في عدم قدرت الفرد في اليمن وفي الجنوب العربي عن فهمه للوحده !! ماذا تعني!! وماهو المهم فيها لتستمر وتقوى وتنموا !! ثم تثمر فينتفع منها وفيها الجميع،،،، ان جهلنا للمعنى النبيل لكلمة الوحده وتفسيرنا لها الخاطئ هو من اوقعنا في المهالك واصبحنا مجرد شعره في الذيل،، لمن هو في الاصل شعره اقل مننا وزنا وتاريخ!! هكذا نحن بحاجه الى عقود من الدهر حتى نفهم ماذا تعني لنا ( الوحدة) ديمه بحبوح غير صالحه للسكناء اليوم او غيره،، لأنها مسكونه بالظلم والظلام، ومن فيها بالامس واليوم هم مصاصي الدماءً، ولن يعيشوا الا عليه حتى تتوفاهم الملائكه ظالمي انفسهم،، العلاقات بين الشعوب هي المنافع المشتركه واحترام الذات الانسانيه، وليس للشعوب ذنب فيما حدث ، لأنها لم تدرّس ممن كان يعتقد بانهم اساتذت التاريخ والفهم والقيم،، لك الله يا شعبنا كم تتقاذفك الامواج العاتيه وقد اصبحت قطعه من الخشب في مهب الريح ،،،،، لاسباب ان المأجورين وتجار الدم هم الأكثر والاقوى اليوم ،، لكن الله كريم وعادل ويدّه فوق كل يد، ،،

282231
[14] لنجعلً الجنوبً العًربيً خاليا ًمنً الأكراااادً الشماليينً
الجمعة 13 أكتوبر 2017
لاسلامً معً الشمالً اليمنيً | لاسلامً معً قباءلً الفيدً والغنائمً والحربً
ولاً عزاااءً للشماليينً بضياعهمً التوحدً معً الجنوبً العربيً

282231
[15] لعنة الله على كل معلقي الدرهم الاماراتي
الجمعة 13 أكتوبر 2017
سامي | عدن
بالأمس كان بحاح الهيرو the hero حقكم البطل عنتر بن بحاح عندما طعن في ذمة بن دغر والشرعية واعتقدتم بقصر نظركم المزمن انه مدفوع من أسيادكم الظبيانيين ولهذا هللتم وطبلتم له الايام الماضية...... اليوم عندما طرح رأي حول الوحدة اليمنية لاتقولوا انكم تدافعون عن مصلحة الامارات عندما تهاجمون بحاح والوحدة التي ينادي بها... فما يدريكم انه صرح بذلك بمعرفة الإمارات. ارجوكم أخرسوا فقد طفح القيء من كلماتكم وأثبتم انكم تسوقون فقط للدولة الضالعية الجديدة والعميلة لأبوظبي، واثبت هؤلاء المعلقون بانهم لايستطيعون العيش إلا إمعات وعبيد فتماما من عبودية لبريطانيا والسلاطين إلي عبودية روسيا وأغواتها في الحزب الاشتراكي وبعدها عبيد لعفاش والدحابشة واليوم عبيد لاولاد زايد ودحابيش الجنوب (الضليعة) ، وماشتمكم للشماليين وبقية الاقليات من هنود وصومال وأخدام وأحجور وتهاميين إلا للتغطية على نقصكم القبلي والعربي وعدم معرفة أغلبكم لأصله واتحدى أحدهم يقول لي في أيش من مرجع تأريخي هناك أصل أو قبيلة أسمها الجنوب العربي.

282231
[16] السلام عليكم عيالي ابناء عدن وكل ابناء الجنوب عيالي
الجمعة 13 أكتوبر 2017
ام علاء | عدن
اشتي تبرع علاء تعبان وعتبروها سلف مش تبرع قولولي كيف سلف اني معياء بقعه مراعيه رنه من ابو احلام لو حصل مشتري اول ما بيع با قظيكم وشكرا والدكتور قال لازم تبديل البتاعه حقو في اسرع وقت اسفاء كثرت عليكم بس الابن غالي حتى ولو كان بعكوكه

282231
[17] يا داعري. رئيسك المفضل كشف النقاب عن سبب هجومه على الشرعية
الجمعة 13 أكتوبر 2017
واحد من الناس | امريكا
يا داعري. رئيسك المفضل فضحك و كشف النقاب عن سبب هجومه على الشرعية. المسألة مش فساد الشرعية بل منافسة بحاح القدامى على الفساد. خرجوه الفاسدون المحترفين من المولد بعشر حبوب حمص وهو كان يشتي يلهف كل شيء. كعادة الجنوبيين اهبل لا نعرف لا في السياسة ولا الاقتصاد ولا الاستراتيجية ولا في الفساد ولا في الجنون. والسبب اننا ما عندنا عقل. كما قال واحد (حتى الجنون يشتي له عقل)

282231
[18] بحبح بحبوح ضيع الوحده اليامنبه /اليمنيه من يلقاها يخبره
الجمعة 13 أكتوبر 2017
الدوعني ابو العزم الحضرمي الجنوبي العربي | بلدة صيف بوادي دوعن الحضرمي لااليمني
مصيبتنا في حضرموت التاريخ والعلم والثروات وكبرالمساحه في الجنوب العربي حضرموت الكبرى ان البعض من ابناءهاولااقول الكل لكي يبرزون يكونو داءما مواقفهم اكثرتطرفا واندفاعا من غيرهم ابناءالجنوب والشواهد عديده واشهرهادخولنا في نفق هذه الوحده المظلمه الكارثيه وبأي ضمانات لخط الروجعه فقط صفحه ونصف بينما إعادة توحيدشطري ألمانيا كانت دوله وفرضت عليهاالانقسام الى دولتين شرقيه وغربيه ومعروفه لاداعي للتكرارالمهم إعادة توحيدهاترافق الى معاهدات وشروط لضمان حقوق الشرقيه بمايتجاوزاكثرمن 700نسخه من الشروط ونحن فقط ورقه ونصف وتمت الوحله وماهوضمان حق الجنوب الذي هوكيان مستقل بذاته منذو قرون عديده اكثرمن 5ألف سنه لاشي مجردعواطف ورومانسيات وثورجيين من طرازجديد ودفعواعضاءالحزب اليمني الاشتراكي الحجري التعزي بالبيض وهذامعروف بتسرعه ونزقه وعفويته الامعقوله بالعمل على الوحده الفوريه مع انذل اوغادمع احقردحباشي يمني عفاش وضحك على الثورجي من طرازجديد وهذه هي صفات ابويمن الغدروالخيانه وباختصارالان اعلن اخونا ابوحضرم بحبح بحاحيوبحبح استرجاع ماذاقال الوحده اليامنيه/اليمنيه يابحاح وين ضيعتهااومن سرقهامنك ياهذابطلوهذه المزاودات الوحده اصحابك الدحابشه ابويمن قتلوهافورالتوقيع عليها انضحك على صاحبك هذا الطيب الزايد على اللزوم البيض وتاكدانت ومنهم امثالك الذين تجرون وراءمصالحكم الشخصيه ان حضرموت لن تكون سلم لبلوغكم اهدافكم وأقول للأخ ابن حضرموت المعلق عوض ربشه ان بحاح سلح في سرواله ونسيه ايضاعندحبايبه ابويمن في صنعاءواخيرافك الارتباط من الكارثه الوحله اليمنيه ومن الهويه اليمنيه قادم ولن يوقفه لابحبح بحاحيحوولا ابن غدرالانتهازي ومن هو وحدوي فليذهب إلى العربيه اليمنيه والله يهنيه بالوحدة واليمن

282231
[19] مفهومة الرسالة وليش عاد اللكاد؟
الجمعة 13 أكتوبر 2017
نجيب الخميسي | عدن
قبل بحاح كان قرقوش قد اعاد ولكد بان الامارات متمسكة بنفس تلك الاهداف التي جعلتها تساهم في تحالف اعادة الشرعية.. وطبعا اللي مش حمار يستطيع ان يجد في هذا التصريح الاخير (وهو يرد على توكل كرمان) التكرار في الاصرار على اعادة الشرعية وضمان وحدة اليمن.. كلام بحاح انما لكاد اضافي بايعاز من الامارات لترينا ما ينبغي علينا فعله بحسب تصوراتها للحل، هي لاغير.. ولكن على قولة اخوتنا الروس "نييت"! من حق اي شخص ان يعتقد ما يعتقده من حلول ولكن ليس من حق الحمقى الجنوبيين ان يدّعوا بانهم أفقه من غيرهم بالسياسة.. الامارات تأخذنا يمين وتعيدنا شمال وبالاخير ستقل لنا " شوفوا ما لاقينا لكم الا هذا الاختيار فاقبلوه من اخوانكم الذين هبوا لدعمكم ونجدتكم، الخ الخ".. وسيكتب بحاح حينها ما يدعم موقفها ذاك و سيكبر معه جمع المرتزقة المأجورين بان الامارات قد نقلتنا نقلة نوعية من النضال في كسب الملايين والفلل في ابوظبي بما سيعزز نضال الوطنيين بتعريف العالم بقضيتنا الجنوبي.. نييت، نحن لا نحتاج لا لفقهاء سياسيين بدون مؤهلات علمية ووطنية ولا لوصاية احد علينا.. ان كانت الامارات قد اعانتنا ولوجه الله فسنبقى مدينين لها بالجميل والعرفان ابدا.. وان قررت ان تبقي لنا احزمتنا الامنية بعد اعادة تأهيلها وتنقيتها من المناطقية فستكسب احترام العالم اجمع وسنخجل من مقدار سخائها وانسانيتها .. لتذهب الامارات وتواصل ما بدأته في تعز من تشكيل لواء حزام خاص بها.. لن نبقى اعداء لتعز وشعبها وسنتمنى لهم الاستقرار والرفاه ولكن فلن تجمعنا الوية الحزام سياسيا بمناطق ما قبل ابرام وحدة مايو 1990.. واما مخطط تشكيل دولة عدن ابين الضالع تعز فالمخا فليس واقعي ويستحيل الاعداد له.. وعموما وحتى في وضعنا و ظروفنا الحالية فليس من حق الامارات ان ترسم لنا طريقنا وكأنها آخر من انضم للنضال في حراكنا الجنوبي.. لم يعد يجديها مناوراتها السياسية معنا.. كل خياراتنا انما لنا وسنتحاور فيما بيننا لنقرر ماهو الانسب لنا.. ما يدعو اليه بحاح ليس بالضرورة سيئا ومن حقه ان ينافس على اي منصب من مناصب ما بعد حكومة هادي.. ولكننا لا نطلب منه الاستعجال باسقاط الدولة الفاشلة القائمة حاليا.. نعم هي فاسدة وضعيفة ولكن لا غنى عن وجود الدولة فهي الغطاء السياسي المعترف به لبلد ونحن نعلم اسم البلد الذي لا يزال يجمعنا بالشمال.. ليناضل بحاح من اجل اعادة عفاش توافقا مع رغبات واحتياجات ابو ظبي ودبي.. ولكن لن يعود عفاش لينفذ مخطط تسليم عدن والمكلا وسقطرى وميون للحلفاء مقابل ان يوقفوا قصفهم لمواقعه وترضيته باعادة انعاشه سياسيا من جديد.. وبالاخير فمن حق كل الشعوب ان تقرر مصيرها بنفسها وللجنوب شعب ينبغي احترام ارادته ورأيه المطلق بتقرير كل شيء يتعلق بمصيره ودونما وصايات داخلية او خارجية..

282231
[20] كلامك مثين
الجمعة 13 أكتوبر 2017
محمد العدني | اليمن
لافض فاك ياابو الكلام الحراكيش لن يعجبهم كلامك المثين وكلامهم منثن وبغيض انت امل الامه اليمنيه في حياة افضل خاليه من الفساد والكراهيه والبغضاء المناطقيه المنثنه للاسف كان ولايزال عبدربه منصور هادي احمق وانت الحليم العالم واملنا فيك كبير لاتكترت بتعليقات السفهاء الذين ينتقدوك

282231
[21] ايواااااا. هيا نحن. من أصحاب الصيغة الأخرى نحن لنا بلادنا وهم لهم بلادهم .. بعد ٣٥. سنة أثبتت التجربة فشل صيغة الوحدة.... والصيغة الذي اختارها شعب الجنوب. الاستقلال ......
الجمعة 13 أكتوبر 2017
جنوبي | الجنوب
الذهاب إلى صيغ أخرى تضمن للجميع التعايش في سلام واستقرار دائم. الذهاب إلى صيغ أخرى تضمن للجميع التعايش في سلام واستقرار دائم. الذهاب إلى صيغ أخرى تضمن للجميع التعايش في سلام واستقرار دائم. الذهاب إلى صيغ أخرى تضمن للجميع التعايش في سلام واستقرار دائم.

282231
[22] المجد للثورة اليمنية الخلود لوحدة الوطن !
الجمعة 13 أكتوبر 2017
سيف الحق | عدن
الأخ خالد لم يكفر بالله ، وإنما عّبَّر عن رأيه تجاه الشأن الوطني، وهذا حقه المشروع الذي لا ينبغي أن ينازع عليه، ولكن الرد عليه خرج عن المنطق السليم والأخلاق القويم ، و تراوح بين التهجم الشخصي البذيء و التنطع اللفظي المتضخم بالغرور، والسجال الركيك المنفصل عن الواقع . الجنوب اليمني كان دولة واحدة لمدة 23 عاماً ، ثم أندمج مع شقيقه الشمالي في دولة واحدة منذ 27 عاماً. إلاَّ فليعلم أعداء الوطن الواحد أنَّ الأمر حسم إلى غير رجعه. هل هناك مشاكل؟ نعم، وهي ليست مستعصية الحل ، وسيتم تجاوزها من خلال الإرادة الحرة والخيَّرة لليمنيين الأحرار، وعبر اجتثاث الظلم وتطبيق مبدأي العدل والحرية ، ولكن لا يمكن التراجع عن ثورة أكتوبر و وحدة 1967، كما لا يمكن التراجع عن ثورة سبتمبر وحدة 1990. إذ لا يمكن للحانقين والحاقدين ، والمسكونين بالروح الطائفية والنزعات العنصرية والانفصالية ، والمضطربين عقلياً ، والعملاء للقوى الإقليمية ، وضحايا الصراعات، وقادة الكوارث والمعطوبين بالجهل والروح القبلية والعدمية أنْ يتحكموا بمسار التاريخ اليمني ويطوحوا بمنجزات ثورتي سبتمبر المجيدتين. الجنوب ليس كإقليم كردستان أو كتولونيا ، الجنوب جزء أصيل من الوطن اليمني ، وسيبقى كذلك ما بقيت الأرض تدور ضمن مجرات السماء. إذاً الانفصال ليس مطروحاً على جدول التاريخ ، وإذا انتصرت الحماقة وأعلنت جماعة ما الانفصال ، فستنفجر الأرض من تحت أقدامها ، وسيهب اليمنيون الأحرار من كل حدب وصوب، وستهزم القوى الانفصالية، وسيقذف بها إلى مزبلة التاريخ. اليمن سيبقى واحداً ، وهذا أمر سيقرره الأحرار والشرفاء والأوفياء لقيم الثورة اليمنية، سبتمبر وأكتوبر، والأمر الملح في هذا المرحلة الحاسمة من تاريخ الوطن ، هو وقف الحرب العدوانية ، بشقيها الداخلي والخارجي، والشروع في التصالح والتسامح ، ومحاسبة وأبعاد قادة الحرب والتخلف ، بجناحيها الطائفي والانفصالي، عن مسرح الأحداث ، والخروج من دائرة الصراعات الجهنمية ، والعودة للشعب اليمني ، لبحث السبل الكفيلة بحكم اليمن الواحد ، تحت راية العدل والحرية ، وهذا هو مفتاح النهوض والتقدم صوب المستقبل.

282231
[23] رد على سيف الحق.. المعلق رقم (22)
الجمعة 13 أكتوبر 2017
سعيد الحضرمي | حضرموت
يقول المعلق المحترم (الأخ خالد لم يكفر بالله ، وإنما عّبَّر عن رأيه تجاه الشأن الوطني، وهذا حقه المشروع الذي لا ينبغي أن ينازع عليه)، بالطبع الأخ خالد لم يكفر بالله ، وإنما عّبَّر عن رأيه تجاه الشأن الوطني، وله كامل الحق والحرية في أن يُعبّر عن رأيه في الشأن الوطني وغيره من الشئون، وهذا الأمر، أنا شخصياً، أتفق مع المعلق وأُؤ يّده فيه، وما عدا ذلك، فكامل تعليقه مجرد كلام سخيف وهراء لايمت للموضوعية والمنطق السليم بصلة.. ولنبدأ بالإسم الذي إختاره لنفسه، فهو سيف الحق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، هكذا يعتقد نفسه، ويعتقد أن الآخرين هم سيوف الباطل، لأنهم يخالفونه الرأي، هكذا يعتقد كل القبائليين والعصبويين والإسلامويين والقوميين وكل الشموليين الدكتاتوريين، هم فقط مَن يملكون الحقيقة المطلقة، وغيرهم المخالف والمعارض لهم على باطل ويستحق الموت، وهم فقط مَن يستحقون الحياة، ولذلك هم غزوا الجنوب مرتين، وقتلت جيوشهم وقبائلهم الهمجية الآلاف من الجنوبيين (عسكريين ومدنيين).. يقول سيف الحق (الجنوب اليمني كان دولة واحدة لمدة 23 عاماً ، ثم أندمج مع شقيقه الشمالي في دولة واحدة منذ 27 عاماً)، حسناً، بداية، بلادنا ليست هي الجنوب اليمني، إنما حاكمنا الغبي (الحزب الإشتراكي اليمني) هو الذي وضع لنا هذا الإسم منذ عام 1967م، وقبل هذا العام لو يكن إسم بلادنا كذلك، ثم أن إسم (جنوب اليمن) لا ينسجم مع مبادئ علم الجغرافيا، حيث ثلاثة أرباع بلادنا (ج ي د ش) يقع شرق اليمن وليس في جنوبه وهي محافظات (حضرموت وشبوة والمهرة)، ومحافظة حضرموت وحدها مساحتها مثل مساحة (اليمن الشمالي) كله، والجنوب اليمني هي محافظات (عدن، لحج وأبين) فقط، وهذه لا تزيد مساحتها عن رُبع مساحة بلادنا المذكورة.. ثم يا أخونا سيف الحق لسنا نحن الإنفصاليين حانقين وحاقدين، بل الحانق والحاقد مَن يدافع عن الباطل، معتقداً، بالكذب والزور والبهتان، أنه الحق، لأجل أن يستحوذ على حقوق الأخرين ويحتل بلادهم ويسلب وينهب خيراتهم بإسم أننا، بالكذب والتزوير، (شعبٌ يمنيٌ واحد).. متى، يا عزيزي، كنا بلد واحد ؟! نحن في حضرموت، والجنوب عامة، لم نعش مع اليمن الشمالي قبل عام 1990م، ولا قبل ذلك على مدى مئات السنين في دولة واحدة ومجتمع واحد أبداً، ولم يكن إسم بلدنا (اليمن الجنوبي) قبل عام 1967م، وقبل هذا العام (1967م) كان يوجد يمن واحد فقط لا غير هو (المملكة اليمنية المتوكلية) منذ عام 1918م، ثم أصبح اليمن بإسم (الجمهورية العربية اليمنية) عام 1962م بعد إنقلاب المشير السلال على الإمام اليمني الزيدي (أحمد بن يحيى حميد الدين المتوكل)، ونحن في حضرموت والجنوب كله لم يحكمنا أئمة اليمن (يحيى أوإبنه أحمد أو حفيده البدر)، ولم يحكمنا أيضاً رؤساء اليمن (السلال والأرياني والحمدي والغشمي)، ولولا الوحدة المزيّفة والغادرة، لما حكمنا اليمني القبيلي الجاهل الأمي (علي عبدالله صالح).. والوحدة هي حدث طارئ وإستثنائي، ولذلك فشلت الوحدة، وسيعود كل شيء إلى أصله، حضرموت والجنوب للجنوبيين واليمن لليمنيين، وكفى الله المؤمنين القتال.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

282231
[24] يكفي استخفاف بالناس
الجمعة 13 أكتوبر 2017
صالح | حضرموت
خالد بحاح يعلق باسم مستعار يقول لكم ان خالد قال..هناك صيغ اخرى في اخر سطر / طيب ياخالد لوكنت غردت بالسطر الاخير كان اريح لك ...مازالت عقولكم متسخة من غبار باب اليمن

282231
[25] للمعلق الزائق رقم 23: بطل الكذب!
السبت 14 أكتوبر 2017
خالد باعباد | الشحر
يا سعيد بطل الكذب ، أنت مش حضرمي ، وأنت تعرف ذلك ، بلاش تتمسح بالحضارم ، بحاح حضرمي وبن دغر حضرمي ، وهما مع وحدة الوطن. أنت جحافي من أصول شمالية، يا جحف، وحُكمت من قبل الكهنوت الأمامي والاستعماري ، وهاجرت، وفقدت هويتك ، واصبح عقلك مخضرية ، لا يفهم في التاريخ ولا في السياسة ، وإنما يكرر كلام قديم سبق للبريطانيين أن قالوه مراراً وتكرارا، ولكنهم هزموا من قبل ثوار أكتوبر الخالدين في ذاكرة التاريخ الوطني، وولوا هاربين ، من وطننا، ومصير الانفصاليين ، أمثالك ، سيكون كمصير القوى الأمامية والاستعمارية. ليلة طيبة ، بدون كوابيس!



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
انتحاري من محافظة (مارب ) ضمن الهجوم الإرهابي بمودية (صورة)
القصة الكاملة لهجوم إرهابي استهدف قوات الحزام الأمني بمودية
امريكا : مرحلة إنتقالية سيشهدها اليمن ولاحل عسكري
حصيلة أولية: إستشهاد ٣ من جنود الحزام الأمني واصابة ٢ ومقتل ٤ انتحاريين بهجوم مودية
حصري -اول صور للتفجير الانتحاري بمودية وقائمة اسماء الشهداء والجرحى
مقالات الرأي
• الناس جائعون والحوثيون -المسؤولين والمشرفين- يقومون بعمليات شراء لمنازل وفلل ويشيدون عمارات في صنعاء
ما ان تأتي الساعة التاسعة حتى يبدأ المهتمون بالشأن اليمني بالضغط على زر استقبال قناة اليمن الفضائية بحثا عن
إن تقل لي :هل التحالف  سيحافظ على الوحدة اليمنية؟ سأقول لك: نعم .وإن تقل: هل  سيفصل الجنوب ؟ سأقول أيضا
قصة اقليم كتالونيا الاسباني ، يصعب وجزها بتاريخ أو حدث أو سبب بعينه ، إذ أنها مزيج متعدد الاوجه والفصول
ملاحظة : سأتحدث في هذه الحلقة عن نصف الكأس الفارغ اولا .. منبها الى بعض الأخطاء , ولافتا الانتباه الى بعض
أبشع لوحة يمكن أن نتصورها هي تلك التي تسجل لحظات الفزع والهلع التي أصابت زوار المعرض الشبابي للفنون
المتابع للشأن الجنوبي منذ انطلاق حراكه السلمي في 7 / 7/2007م  بعد الالتئام الجنوبي يوم التصالح والتسامح الذي
لقد ساد بين ابناء عدن في الفترة الاخيرة جو من الطمأنينة وشيء من الارتياح بعد ان هدأ وهج حرارة مسلسل الارهاب
 كنت أبحث في المواقع لأجد في الأجور للمغتربين حتى نسلي عليهم بما يعانوه من غربتهم عن الأوطان وكذا غربتهم
المملكة العربية السعودية تعتبر ركيزة هامة وقطب اساسي في جميع المعادلات السياسية والاقتصادية والتوازن
-
اتبعنا على فيسبوك