آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-01:43ص

مجتمع مدني


منظمة الفاو تختتم ورشة عمل لبناء القدرات في عدن

الخميس - 12 أكتوبر 2017 - 09:57 م بتوقيت عدن

منظمة الفاو تختتم ورشة عمل لبناء القدرات في عدن

عدن ((عدن الغد)) خاص:

اختتمت اليوم في العاصمة المؤقتة عدن ورشة عمل تدريبية حول بناء قدرات وحدات تنسيق معلومات الامن الغذائي لعدد 35 مشارك من محافظات ابين شبوه الضالع وعدن نفذتها منظمة الاغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) على مدى يومين ضمن برنامج تعزيز الأمن الغذائي وصمود سبل العيش (EFRLP) .
 
وتلقى المشاركين في الورشة التي تأتي بتمويل من الاتحاد الاوروبي (EU) وبالتعاون مع السكرتارية التنفيذية للأمن الغذائي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي وعدد من الشركاء الحكوميين ,عدد من المعارف حول المفاهيم الاساسية وأطر العمل بما يتعلق بالأمن الغذائي والمبادئ الأساسية لجمع وإدارة وتحليل البيانات ونشرها وآلية عمل التسويق ونظام السوق وكيفية تأثيرها على الامن الغذائي للاسر وكيفية جمع البيانات الاسبوعية المتعلقة بالسوق ومؤشرات الأمن الغذائي وكتابة التقارير.
 
 
والقى المدير الفني لبرنامج تعزيز الأمن الغذائي وصمود سبل العيش السيد/ بيليهو نيجيس  كلمة اشار فيها " الى إن الاهداف الاساسية ومهام وحدات تنسيق معلومات الامن الغذائي في المحافظات تكمن في دعم عمليات اتخاذ القرار بما يتعلق بالأمن الغذائي من خلال توفير المعلومات المنتظمة إلى لجان الأمن الغذائي في المحافظات وغيرهم من صانعي القرار ".
 
واشار الى " ان وحدات تنسيق المحافظات تلعب دوراً فاعلاً في جمع وتصنيف وتخزين وتحليل بيانات الأمن الغذائي والتغذية بشكل دوري بالتنسيق والتعاون مع المكاتب الحكومية الرئيسية والجهات ذات العلاقة في المحافظات ".
 
واوضح الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة في اليمن الدكتور صلاح الحاج حسن "  أن نظام المعلومات المتكاملة والشامل للأمن الغذائي وإضفاء الطابع المؤسسي على العملية بمثابة استثمار رئيسي لمعالجة انعدام الأمن الغذائي على مستوى المحافظات " .. مؤكدا "  أن منظمة الأغذية والزراعة في اليمن تعمل مع الشركاء في إطار برنامج تعزيز الامن الغذائي وصمود سبل العيش الممول من الاتحاد الأوروبي لتأسيس وتعزيز القدرة الحالية لنظام الإنذار المبكر المتعدد المخاطر , وان تدخلات نظام معلومات الامن الغذائي تدعم الحكومة والجهات ذات العلاقة لتأسيس نظام للبيانات والمعلومات يضمن معلومات أمن غذائي وتغذية مبنية على الأدلة في عملية التحليل ".