MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 17 ديسمبر 2017 07:10 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 11 أكتوبر 2017 06:16 مساءً

مشروع إعلان قيام دولة الجنوب العربي محاولة عقيمة

هي فكره معوقة ومضللة، دولة وهم، وبعيدة كل البعد عن المنطق السليم، مُعتمة ليست لها هوية حقيقية، أو سند تاريخي. فاقدة أسس التوافق، تقوم تحت رهن وهيمنة ثلاثة قبائل او مناطق مشيخات متنافرة، خاضت من قبل فيما بينها، بعد الإستقلال الزائف، ولم تزل، صراعات دموية عديدة وتوقف بسببها الإزدهار والنمو، وغابت حقوق الإنسان والحريات العامة، وتحولت عدن، عبر وجودهم فيها، إلى مدينة خَرِبة ومُدَمَّرة وحالة إنسانية يرثى لها. والدولة البديلة المقترحة هي موضوع جدل عموما. وعمل ينطوي على مجازفة، والأكثر ريبة بشأن أغراضها، والأصعب على التنفيذ، ولم يعد ممكنا تطبيقها. ولامُتَسَاوِقه مع مدينة مثل عدن.

ومن غير ريب، ليس عدلا أن نعيد في الجنوب إنتاج دولة الحزب الإشتراكي البوليسية والمتسولة مرة أخرى. وليس سببا للإحتفاء بها باي حال. دولة لم يعيش الناس فيها لحظة طيبة طوال حياتهم. هي دولة قامت من الأساس، من خلال التدليس الإنجليزي، ومن خلال جريمة كاملة هي جريمة قتل أبناء عدن في جبهة التحرير والتنظيم الشعبي، في حملة نفذها جيش الليوي، بتحريض من الإنجليز، يوم 25 سبتمبر 1967م، في الشيخ عثمان والمنصورة. وطرد كل كوادرهم من الوظيفة العامة بقرارات وزارية منذ الشهور الأولى من عام 1968. ولا يمكن بناء عاصمة في مدينة وفي وسط مُثَبَّت أنه معادي لفكرة جنوب تحكمه تقاليد وثقافة قبلية غير مدنية، ولها قادة لهم سلوك على نحو غير سويّ، دماء القتل تجري في عروقهم، أدت الأدوار الأكثر سوءا في تاريخ المدينة. ويعرف أنه في عدن تأسست أحزاب ونقابات عمالية، وكانت من أنشط الأحزاب والحركات العمالية ثوريا وقوميا، ورفضت الأشكال السياسية على أساس شطري، وكانت قاعدة الإنتماء إليها على أساس الهوية الوطنية اليمنية.

ومن المحتوم عندما يتم رسميا الإعلان عن هذه الدولة المزعومة أن يكون له عواقب كارثية سياسية وإقتصادية وإجتماعية على كل العباد. لآنه مشروع له كل علامات الدولة الفاشلة الضعيفة، غير المستقرة التي تحمل في داخلها مخاطر الدكتاتورية والإنهيار. ولن تملك الا قليل من السيطرة على جزء كبير من الأرض. وأن تفسد كالعادة عبادة السلطة عند تلك القبائل أحكام العقل كما في 13 يناير 1986م. وفي بيئة العمل السياسي الراهنة المختلة ستحول البلاد كلها والمنطقة، وليس عدن وحدها هذه المرة، إلى منجم حروب أهلية. ومن المؤكد ألا توافق عدن وحضرموت على مقترح كهذا، لأن ثقافتهم الشعبية المدنية المتميزة، والوعي الجمعي عندهم يختلف عن الوعي الجمعي عند تلك القبائل صاحبة المشروع الذي يسوده الثأر والعنف، ولا يعرفون كيف يديرون شئونهم، ولا يجيدون الحكم ولا يحترمون التنوع، والأشد خطورة على الحريات العامة.

وتعطي الدول الإنفصالية التي مرت بتجربة التقسيم مثل أرض الصومال وإرتيريا وروديسيا وجنوب السودان وشمال قبرص التركية وأبخازيا وقره باخ وكوريا الشمالية وبنجلادش وتايوان صورة أكثر وضوحا وعمقا لأبعاد هذه المشكلة. وهي كيانات مثل مشروع الجنوب العربي، غير حائزة على مؤهلات الدولة، وأُهملت منذ البداية من قبل المجتمع الدولي. وستعامل بالمثل دولة الجنوب العربي المقترحة. وظهورها سيكون عن إغتصاب الحكم ومخالفا للدستور اليمني، ولن تجد طوال عمرها من يعترف بها كدولة ذات سيادة. خاصة في ظل هذا النظام الفوضوي الذي نواجهه، الذي يسعى إلى تقسيم بلدان المنطقة وترفضه كل الشعوب العربية.

الكراهية بين الناس في وطن واحد لم تكن حلا لأية مشاكل، وتجلب الكوارث، وترسيخ العداوة التي أوقعت اليمن كله في هذه الفوضى العارمة. والتكدس في عدن وبناء العشوائيات والهرولة في شوارعها عبث، ويلحق أذى نفسي ومعنوي بأبناء عدن ويضر بمصالحهم، ولا يقبل له أية تبريرات. وقد أرتبط الإدعاء بأن عدن عاصمة للجنوب، وهو نبأ كاذب، بسياق مقترن بإستيطان المدينة، وبظاهرة سلب أراضيها وممتلكاتها، وحرمان أبناء عدن من هذه الممتلكات. ولأن الحق غالب، ستظل محل تنازع وتخاصم وإختلاف وسترد إلى أصحابها أبناء عدن الأصليين. وستزال كل التعديات على مدينتهم. وستعاد هيبة سلطتهم على إدارة المدينة ومؤسساتها بكاملها.

والطاقة السياسية في اليمن صارت تستخدمها الآن مجموعة أكبر وأكثر شبابا وتنوعا مما عرفته البلاد من سابق، يتمتعون بالإخلاص وبروح وطنية وإنسانية ووعي جمعي مدني متقدم، وفكر مستنير. وهم قادرون أن يزيلوا إحتكار الحقيقة وإحتكار المشروعية وإحتكار الوطنية من الأحزاب والقوى السياسية

القائمة التقليدية الدموية الفاسدة ومن قادتها الحمقى، الذين بسبب فشلهم الذريع في تجربة الحكم في الشمال والجنوب، قبل الوحدة وبعد الوحدة، نشهد هذه الصراعات والحروب الأهلية الدموية المتوالية.

إن الأمل الحقيقي للبلاد للخروج من نكبتها الحالية هو السعي لصعود تلك النخبة الوطنية الشابة المثقفة والمتعلمة والمتمدنة والمتحضرة للمشاركة في التغيير، وبناء يمن ديمقراطي موحد، وتصحيح إرث المبادرة الخليجية، وتجاوز مخرجات مؤتمر الحوار فيما يخص تقسيم اليمن إلى أقاليم زائفة. وإلغاء المحاصصة السياسية. وإزالة إحتكار الحقيقة وإحتكار المشروعية وإحتكار الوطنية من الأحزاب والقوى السياسية اليمنية القائمة بعد أن افسدت السلطة أحكام ضمائرهم وأحكام العقل عند قادتها، وحولتهم إلى مجرمي حرب ومرتكبي جرائم ضد الإنسانية. وإقامة حكومات كفاءات حقيقية مستقرة، لكي تنشأ وتدوم الحياة الديمقراطية، وتحقيق العدالة الإجتماعية، وتعود التنمية وكماليات الحياة، وتأخذ مصالح الناس فوق كل إعتبار. وأن تعود عدن، كما كانت عبر تاريخها المديد، إلى مدينة ميناء ذو إدارة خاصة يتولى أبناؤها الأصليين وحدهم شئونها.

 

 

 

تعليقات القراء
282029
[1] ايش رايك تطبق نظريتك في الحديده من حيث جابوك
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
فاعل خير | عدن
اما عدن خلهاء لهلهاء الاصلين يا حنابه. اشتي اسالك سؤال يا عفيفو كم من اهلك حارب دفاع عن عدن هل منكم شهيد او جريح او حتى ساعد في تطبيب الجرحا اكيييد يلا العبد مافيش

282029
[2] شخص او مجموعة معارضة لمشروع سياسي يجب ان تحترم الرأي الاخر
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
مناضل | عدن عاصمة دولة الجنوب العربي ( القادمة )
السياسي المؤهل( اي غير جاهل سياسيا) يجب ان يؤمن بالعمل الديمقراطي والمشاركة الشعبية في اتخاذ القرارات . كما ييجب احترام ارادة شعب الجنوب التواق للحرية واستعادة دولته المحتلة منذ 7.7.94. بعد كل هذه الحروب والدمار وقتل الاف مؤلفة من شعب الجنوب ( المراجع : استمرار حروب وقتل وغزوات مسلحة همجية شماليه عل الجنوب من 94- 2017).

282029
[3] ارجع بلدك الاصلي اليمن تعز
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
عبدالله عبدالرحمن | عدن
طبق هدا الحلم الجميل في بلدك اليمن الشمالي وتعزانت واوﻻدك القضيه الان ماهو مطلب شعب الجنوب بقيام دوله القضيه اكبرمن دلك امن قومي عربيه ودولي العرب وأمريكا والاتحادالاوربي لن يسمح للشمال لليسطر على مضيق باب المندب وانتم شعب اهل غدروخيانه والسعوديه والامارات عرفت من انتم ونصيحه لك اقرا كتب التاريخ وستعرف من هي الجنوبيه العربيه هدا الاسم الدي يعد تاريخية الى ت10الف عام والدي يدرس الان في قسم التاريخ في كلية الاداب عدن بشفافية والسلام ختام

282029
[4] في الصميم
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
المعلاوي | عدن
مقال جيد. ولم يعديدافع عن عدن الا الله ثم انتم عيال عدن الأصليين . شكرا أستاد عفيف.

282029
[5] كانتون Nr6 انتهى وعدن عاصمة للدولة الجنوبية
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
محسن محمد اسماعيل | صبر لحج
اؤلئك النفر اللذين مازالوا كلوحات باهتة على جدار متحف الماضي يثيرون الضحك قبل الاشفاق..ابناء عدن الاصليين ينطقونها وكان عدن قطعة من هانولولو كان يسكنها عرق مختار ومميز لاقوم من هذة البلاد ومن شتى ارجائها تناسلوا وتكاثروا ابناء واحفاد جيلا بعد جيل...مع وجود قلة من اعراق وقوميات اخرى جذبتهم فرص العمل وآمال الرخاء والرفاة ابان الحقبة الاستعمارية وقد تناسلوا هم ايضا وصار ابناءهم واحفادهم مواطنون جنوبيون اصلاء....هؤلاء النفر ومن على جدار متحفهم المتهالك يهلوسون بخيالاتهم المأزومة الموتورة ويخيل لهم ان زمنا سياتي يكون فية وضع عدن مثل هونج كونج بالنسبة للصين اوكيبيك بالنسبة لكندا او كورسيكا بالنسبة لفرنسا...خيا ل الماآتا...في كل شعب يناضل من اجل صنع حاضرة ومستقبلة يوجد دوما هناك شواذتبقى اسيرة الشوفينية المحلية ونرجسية الغراب حينما تصور انة طاؤوس....وللة في خلقة شئون.

282029
[6] يلليث يسمعوك
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
الهام نور الدين | عدن
والله قد بح صوتنا من تكرار هذا الكلام. وقلنا لهم في كل مكان أن هذا الذي يجري الآن في عدن وعمليات النهب والسرقة والتخرييب هو جنون وهبل وبلطجة بالمفضوح.. ويجب يجب يجب أن ترجع عدن لعيالها الأصليين. وباترجع إن شاء الله.

282029
[7] @@@@@@@@@@@@@@
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
الجنوبً العربيً الكبيرً. | الجنوبً العربيً الكبيرً.
@@@@@@@@@@@@@@@@@@

282029
[8] كلام حق وصحيح مئة في المئة
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
سامية عقربي | عدن
كل كلمة وكل حرف ورد في هذا المقال حق وصحيح. ثم من قال ان عدن سداح مداح يمكن يقيم فيها ثميقول هذه حقنا. هي لعيالها الأصليين فقط.اوهم احنا الذين ولدنا وعشنا فيها احنا وأجدادنا وأهلنا ومعنا شهادات ميلاد وجوازات انجليزية ولاأحديحبها ويحرص عليها الا احنا. وقول الحق ليس فيه تفاخر اعمى او شوفينية انما هو قول مقصود به وقف الباطل اللي نشوفه اليوم وشفناه بالأمس و يمكن نشوفه بكره. وعدن عمرها ماكانت عاصمة لأحد. واللي يشتي ينهب ويلعب ويسرق ويقتل يشوف له مكان آخري . أما عدن يكفي وكرهناكم.

282029
[9] نصيحة لعدن الغد
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
الهام نور الدين | عدن
كان يجب ياعدن الغد ان لاتضعوا تعليقي بجانب البالوعة المعلق رقم 7. وكان أفضل لو ما فتحتوهاش من أصله. إخس على هذا النوع من الرجال المتحولين جنسيا. تم التعامل معه

282029
[10] عموما لسنا من سيقرر كل ما نأمله
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
نجيب الخميسي | عدن
نذكر الاخوة هنا بان عدن انما عبارة عن كيان سياسي كان له استقلالية تامة عن بقية مشيخات وامارات وسلطنات الجنوب ودولة المملكة المتوكلية اليمنية.. وعدن كانت تتبعها جزر ميون وكمران وكوريا موريا بالقرب من مدخل الخليج العربي.. كان لعدن من المقومات ما يجعلها اهم من سنغفورا ومن قطر واتحاد الامارات العربية مجتمعة بحيث تستقل كدولة معترف بها دوليا.. هذا لم يكن ليجعل الكثيري او الحوشبي او الفضلي ان يعترضوا ليقولوا لنا ما يقوله ابناؤهم اليوم بتبجح "عدن عاصمتنا"!.. عدن قبلت برحابة صدر ان تتوحد مع كل المحميات الشرقية والغربية ضمن كيان سياسي لا ننكر بانه كان معقدا من الناحية الشكلية ولكن المشكلة كانت ارث تاريخي لمنطقة جنوب الجزيرة العربية.. فحتى الكثيري لم يرتضي ان يقبل بان يصبح قعيطي او واحدي ولا حتى العولقي السفلي يقبل بالطلوع للعولقي اللي فوق.. فاتت القيادة التهبيشية القومية تضرب حاجة صح وحاجة غلط واستطاعت توحيد هذه الكيانات ضمن (يمن جنوبي) لايعترف بالسلاطين والامراء والمشايخ جميعهم وذلك تمهيدا لدمجه بالشمال.. نحن انطلقنا هنا من كون عدن كان مستقلة ووضحنا بان لا دخل لها لا بقهر السلاطين والشيوخ والامراء ولا بالتطاول على رعاياهم وليس لها ايضا من علاقة بفكرة ربط كل الجنوب بكل الشمال.. كانت عدن ملتقى تواصل فكري واقتصادي مع كافة ابناء الشمال والجنوب وكانت اداتها هي التحاور والقبول بالاخر وممارسة النشاط الاقتصادي في ظل خدمة العمل السياسي لذلك النشاط وليس تقييده.. مع احترامي الشديد لكل ما يعتقد به الاخ العفيفي، انا لست من انصار اقامة "يمن ديمقراطي موحد" لسبب وحيد اننا لم نعد نستطيع حتى اعادة تشكيل كيان سياسي عدني موحد.. علينا الاعتراف بان المشاريع الكبيرة جدا يصعب السيطرة عليها.. دولة الشمال لم تستطع اطلاقا بسط نفوذها على صعدة ومأرب فمابالنا بان يضاف لها عبء تحدي تلك القبائل الجنوبية الثلاث المشار لها في المقال.. وعلى الاقل، فالعودة الى حالة اتحاد الجنوب على اساس الشراكة والعقلنة مابين مختلف مناطقنا تعتبر خطوة اكثر واقعية حتى في اطار جمهورية اتحادية مع الشمال.. ولذا فنحن دائما ما نهيب بالاخوة الجنوبيين عموما التصدي للمتطرفين سياسيا وخطابيا وعدم الانجرار من وراء الدعوات المناطقية والمشاريع الثورية الجوفاء التي لا تعتمد على اسس قانونية ولا تعترف بالحوار والشراكة حتى نعيد بناء ذلك الاتحاد الجنوبي الذي هدمه اعمام واخوال من يتزعمون اليوم المجلس الانتقالي وبنفس التكيتيكات وكان من ورائهم نفس المتطرفين الذي يهتفون ويصفقون لهم ويتجلون امامنا اليوم بتشابه كبير جدا.. هؤلاء انما يحملون البنادق ليرغمونا اما للاعجاب بما يفعلونه او ليرغمونا على ان نترك لهم الحلبة السياسية يتصارعون فيها دوما ليبقونا في حالة تخلف دائم.. وان بقت الامور كذلك فعدن انما عدن ولها كيانها الخاص الذي قد تضطر للدفاع عنه بكافة الوسائل واهمها الاصرار على رفض اية مشاريع دمج تلغي على ابناء عدن حقوقهم وتنكر على عدن كيانها المستقل الذي تم الانقضاض عليه جنوبيا وشماليا.. وما من حلول معقولة الا بالحوار والتراضي.. والله الموفق..

282029
[11] ههههههههههه
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
عدني | عدن
دمك خفيف ولن يأيدك الا الجبالية والاخدام

282029
[12] من وين جئت يا أيوب طارش
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
النهدي | حضرموت
ارجع لحوك يالحجري أش عرقك بالسياسة

282029
[13] غير عفيف يتكلم عن يمن ديمقراطي موحد
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
منير محمد | عدن
عندما يكتب شخص المدعو عفيف عن يمن ديمقراطي موحد وانه توجد طاقه سياسية في اليمن تزداد اكثر وهم يتمتعون بالأخلاص ووعي جمعي مدني متقدم وفكر مستنير ...الخ فأن المدعو عفيف يقر على نفسه بأنه كاذب فالحقيقة على الأرض اليمنية تكذبه فعلى الرغم من مرور سنتسين من الحرب فأن اغلبية شوافع اليمن في مناطقهم هم عبيد تابعين لقلة طائفية من الزيود تحتكر السلطة والثروة منذ الف سنة فعلى المدعوا عفيف وغيره من اليمنين ان لا يكذبوا ويزوروا تاريخ الجنوب العربي الذي لم يقبل شعبه همج الزيود فحرب 2015 اكدت ذالك وحراك شعب الجنوب العربي منذ 2007 اكدت بدماء الشهداء ان لا وجود ليمن ديمقراطي موحد ولا فيدرالية مع همج شعب اليمن القبلي بقيادة الزيود

282029
[14] يريد ان يهرب بعدن من قبائل الجنوب المتحضرة ليسلمها لقبائل اليمن الهمجية قمة الغباء
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
العز بن علهان | شبوة
عاشت عدن وازدهرت ووصلت اوج مجدها وازدهارها وهي عاصمة لمحميات الجنوب العربي تحت الاحتلال البريطاني وكان من أبناء الجنوب كافة من المهرة الى باب المندب يستوطنون عدن وحتى في ظل دولة الجنوب بعد الاستقلال حافظت عدن على اغلب منجزات العهد السابق وبقيت مدينة منفتحة يسودها الامن والنظام والقانون وكانت اليمننة هي اس البلاء والسرطان الذي نخر جسم عدن وسبب كل اذى لها الى ان جاءت النكبة الكبرى بالوحدة المشؤومة التي دمرت كل جميل واعادت عدن الى عصور الظلام والتخلف والجهل . والآن يأتي الأخ ويطلب ان لا تكون عدن عاصمة دولة الجنوب العربي ويريدها ان تكون جزء من يمن ديمقراطي موحد أي يمن واي ديمقراطية تتكلم عنها وعن أي نخبة مثقفة ومتعلمة شابة يا اخي ستقوم القيامة وشعب اليمن الهمجي المتخلف واليمن كما هو جزء من متحف القرون الوسطى للتخلف والجهل والهمجية كما وصفه كثير من الغربيين الذين زاروا اليمن وكما هو واقع الحال .

282029
[15] ياسامية التعزية بطلي كدب انتي لو حقا عقربيه يستحيل تنكري وجود الجنوب العربي لانه اول لبنه لتأسيسة من مشيخه العقربي بالدات ؟؟؟
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
صالح العقربي بير احمد | الجنوب العربي مدينة الشعب
ياسامية التهامية اخت الخميسي اتنمى ان يكون لديش اتلجراة وانكار هدة الحقائق بالادلة القاطعة ..كيق تنكرين حقيقة دامغه الكل يعرفها من مشيخة العقربي بالدات بين عهدن ولحج في بير احمد تقع عاصمة اول اتحاد للجنوب العربي وكان جل قوام جيش الليوي من ابناء بير احمد والاحسوة مع تبن وبير فضل واول من اسس للاتحاد كان الشيخ مهدي العقربي وتكثر شهداء جبهة التحرير قبل دخول جبة القومية تبع الحجرية اتباع فتاح قبل دخولهم كان كل اول من اسس وتفق مع الانجليز من مشيختنا وهدا كلام علية ادلة في الارشيق البريطاني مهما حاول دعاة اليمننه امثالش وامثال الكاتب الشمالي انكار الحقائق يبقى للحقيقية وجه واحد وفي اتفاتقيات معروفه بين الانجليز وبيينا عند رسم حدود بير احمد مع اراضي الانجليز في البريقى فعيب الكدب ؟ انتي مثل عيال الحجرلاية ايام الجبهة القومية ينكرون الحقائق ودحين يدفعون المقابل .. اتحداش لو كنتي من عقربية صدق سواء من بير اخمد او من عقارب لحج تتواصلي معي على هدا الاميبل لارسل لك الادلة والوثائق ..HAJAR0973 @ GMAIL.COM .. , وادا كنتي دحباشية وهدا الغالب من كلامك فاعلمي جيدا ان ابناء عدن ولحج لسوا كما زمن جدكم عبد الفتاح وشلته من الجبهة القومية بطلوا كذب .. حتى حمار تعيز مايصدق ان عدن ليست من عمقها الاستراتيجي ابير اخمد ولحج وابين وشيوة .. ولله حمار تعييز بيضحك عليك وعلى الكاتب الدحباشي ؟ خبروا الناس بما يعقل ..!؟ ولله على كل شي شهيد

282029
[16] منقول للاجيال الجنوبية التي لا تعرف خبث الحزب الاشتراكي التعزي وجرائم الجبهة القومية كلهم عينه اخس من الاصلاح ولله
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
صالح العقربي | الجنوب العربي المحتل
ثورات الجنوب العربي ضد الإنجليز كانت بريطانيا في تلك الفترة تحتل الجنوب العربي ومنها حضرموت التي تشكل قرابة أل 85 % من مساحة المنطقة. وكانت بريطانيا تعاني معاناة شديدة في كل مناطق الجنوب من قبل القبائل حيث لم تكن هناك ثورات مسلحة منظمة فعلياَ, فعلى سبيل المثال في عدن كان بعض الثوار يحاربون الإنجليز حرب عصابات بعمليات الكر والفر كذلك في الضالع وأبين كما كانت قبائل حضرموت تخوض حروبا أيضا مع الإنجليز في عدة مناطق قبلية مما أدى إلى قصف مناطق قبلية كثيرة بالطيران حتى أن بريطانيا شرعت في بناء مطار حربي في المنطقة الواقعة بين المكلاء ودوعن ولا تزال أثار التجهيز لذلك المطار ظاهرة حتى يومنا هذا وذلك في أكوام الحجارة الذي يمتد لمساحات كبيره في طريق دوعن المكلاء القِبلية لذا وبعد كل هذه المعاناة مع كل مناطق الجنوب العربي وتزايد خسائر البريطانيين في كل مناطق الجنوب وعلى ضوء كل تلك الأحداث بدأ السياسيين في مناطق الجنوب في توحيد الصفوف وتشكيل إتحاد الجنوب العربي رضخت بريطانيا مجبرة وجلست مع ممثلي الإتحاد ووقعت اتفاقية خروج البريطانيين من أراضي الجنوب العربي في الأمم المتحدة والتي وقعها عن إتحاد الجنوب العربي المغفور له إنشاء الله المرحوم شيخان الحِبشي والتي تنص على تسليم السلطة لقيادات إتحاد الجنوب العربي ودفع تعويضات عن سنوات الاستعمار ولو قدر لتلك الدولة رؤية النار لكانت بإذن الله اقوى دول الجزيرة العربيه بل والعالم العربي على الاطلاق اقتصاديا وعسكريا وثقافيا وغير ذلك . كانت بريطانيا مجبره على ذلك بعد أن فشلت في استمالة بعض قيادات إتحاد الجنوب لتنفرد بهم وتوقع معهم اتفاق الاستقلال بطريقتها وبدون دفع تعويضات . ولكن جهودها ومحاولاتها لم تفلح لذا وجدوا ضالتهم في الأطماع والأساطير اليمنية والناصرية رغم العداء بينهم وبين عبد الناصر فكونوا ثلاثياً ضد إتحاد الجنوب العربي ليتملصوا من اتفاقاتهم الأممية وبدأو بتشكيل جبهة جمعوا أشخاصها من عدة أطياف سياسية ضائعة وقبلية جائعة وجاهلة لحقوقها وقد كانت اليمن تجهز لذلك من قبل بتوظيفها لجنوبيين وعلى رأسهم قحطان الشعبي الذي تم تعيينه سكرتيرا ثم مستشاراً في مكتب السلال في الجمهورية العربية اليمنية بصنعاء وقام هو ومجموعته بجمع مجموعة كافية من نفس الطينة لتنفيذ المخطط فقام البريطانيين بتوقيع اتفاقية مع أولائك العملاء في سويسرا على أن تقوم بتسليمهم حكم الجنوب كحكام شرعيين بدلاً من إتحاد الجنوب الممثل الشرعي الحقيقي للجنوب العربي وبدون أي تعويضات ولكن لن تستطيع بريطانيا التملص من اتفاقها الدولي الرسمي الذي وقعته مع اتحاد الجنوب العربي في الأمم المتحدة إلا بخلق واقع جديد على الأرض لذا قامت بتسليحهم ودعمهم بالاتفاق مع الجمهورية العربية اليمنية التي لديها أيضا اتفاق أخر مع حركة قحطان وأول شروط ذلك الاتفاق كان تسمية الجنوب العربي ( بالجنوب اليمني ) واعتباره شطراً وضمه مباشرة إلى الجمهورية العربية اليمنية بعد استلام السلطة من الانجليز تم فعلاً دعم تلك الجبهة الملفقة وأقحمت ظاهرياً في حرب مع قوات إتحاد الجنوب العربي وانتصرت عن طريق الدعم الذي حظيت به من الانجليز واليمنيين وعبد الناصر وحتى الاتحاد السوفيتي أيضا كان له مخططه في ذلك استلم هؤلاء السلطة من الانجليز وتخلت بريطانيا عن اتفاقيتها في الأمم المتحدة بعد خلق هذا الواقع الجديد على الأرض وعلى قحطان وشلته البدء في تنفيذ اتفاقياتهم مع اليمنيين وفعلاً تم ذلك ولأول مرة في التاريخ سمي الجنوب العربي ( اليمن الجنوبي ) ولأول مرة في التاريخ أطلق على الجنوب العربي مسمى ( الشطر) وكان المفترض وحسب المخطط والاتفاق اليمني أن يتم ضم الشطر الجنوبي كما أطلقوا عليه إلى اليمن الشمالي الذي سمي كذلك بعد أن أصبح له جنوباَ !! وذلك بعد شهرين على الأقل من تنصيب حكومة قحطان . فشل خطة اليمنيين في ضم الجنوب العربي بعد تسليم الانجليز السلطة لعملائهم كان في عدن مجموعة من الشباب اليمنيين على رأسهم عبد الفتاح إسماعيل ومحسن الشر جبي وسعيد نعمان وغيرهم وكان هؤلاء يعملون من الجنوب العربي ومن عدن بالذات لدعم عناصر حجريه بداخل اليمن للانقلاب على الحكم الإمامي الزيدي في اليمن ولكن بعد انقلاب سبتمبر لم تعد لديهم منطقية في قضيتهم المعلنة !!! حيث أن قضيتهم الأساسية ليس إسقاط الحكم الإمامي فحسب بل إسقاط السيطرة الزيديه لذا أعادوا حساباتهم , فالحكم قد تحول إلى جمهوري وكان مدعوماً بشعارات عربيه قومية ولا منطقية في استمرار حركتهم بصورتها السابقة. لذا تغيرت الإستراتيجية لديهم وانضموا لما يسمى الجبهة القومية تحت عباءة القومجيه خصوصا إنهم وجدوا ضالتهم في تبني هذه الجبهة لنظرية يمننة الجنوب العربي ، رغم رفضهم الغير معلن لضم الجنوب العربي مباشرة لليمن بعد انتصار الجبهة لحكومة السلال ، لأن في ذلك استمرارية لحكم الزيود والسيطرة المطلقة على الحجريين حتى ولو بشكل حكم جمهوري ولكن ليس لديهم إلا السير مع ذلك الركب وتلك الموجة والتخطيط للانقلاب عليها في الوقت المناسب حيث سيكونوا حينها شرعيين طالما وهم في ( يمن جنوبي ) بعد إقرار التسمية وليس في دولة إتحاد الجنوب العربي الذي لو تم له رؤية النور لكانوا مواطنين عرب يقيمون في هذه الدولة الوليدة وبالفعل جهزوا خططهم لذلك وتحالفوا مع بعض القوى في الجبهة القومية لرفض عملية تسليم الجنوب بتلك الصورة السلالية القحطانية وقبل البدء في ضم الشطر الجنوبي إلى الشمالي حسب المؤامرة وتسليمه للزيود الذي يعتبر نهاية قضية الحركة الحجرية قام جناح عبد الفتاح ومناصريه من الجنوبيين بالانقلاب على قحطان ومناصريه وذلك عبر شحن أنصار قحطان المهمين من العسكريين خصوصا في طائره وتفجيرهم في الجو وتمت الإطاحة بقحطان وإيداعه السجن في منطقة قولد مور حتى الموت . لا لعدم الرغبة في ضم الجنوب العربي لليمن فهذا حلم كل يمني ( زيدي كان أم حجري) بل لفرض شروط حجريه على نظام الحكم الزيدي حيث يعتبر الحجريين أنهم هم أصحاب الحق في استلام السلطة واستمرار السلطة بيد القبيلة الزيديه يعني أنهم سيظلون كما هم مواطنين من الدرجة الثانية والثالثة كما هو الحال مستمر حتى الآن لذلك حولوا الإستراتيجية من ضم إلى ( وحدة ) بين الحجريين والزيود مقابل تسليم الجنوب العربي وضمه لليمن الوحدة بين الحجريين والزيود بعد الانقلاب على قحطان وفشل ضم الجنوب بالصورة التي كان مخططا لها من قبل حكام الجمهورية العربية اليمنية وبعد أن قويت شوكة اليمنيين في حكومة ما كان يسمى بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية( الاسم الجديد الملفق على إتحاد الجنوب العربي ) سيطر اليمنيين الحجريين على معظم قرارات هذه الجهورية الديموخراطيه فبدأو بترويج وترسيخ ( قصة الوحدة اليمنية بين الشطرين ) عبر ثقافة جديدة خدمها الإعلام بشكل رئيسي والمناهج الدراسية التي طبعت لأول مرة في التاريخ بتغيير جغرافية المنطقة وديموغرافيتها حتى أصبحت تلك ( الوحدة ) قسماً يقسم عليه الوزير والسفير والجندي والعامل والفلاح وهي الطبقات التي اعتمد عليها الحجريين اليمنيين في تنفيذ مخططهم في الجنوب العربي وحتى الطالب المسكين. لخلق جيل طليعي جديد كما سماه عبدالفتاح يخدم حركته واهدافه اليمنية بدأ أطراف الوحدة اليمنيين ( زيود وحجريين ) بلقاءات تقف الحرب عند خطوطها الحمر. لم يرق لجناح عبد الفتاح إسماعيل ذلك ولم يستطع تحقيق مطالب الحجريين أيضا من خلال المفاوضات بدأ سالمين رئيس (اليمن الديمقراطي ) تقوية جناحه داخل السلطة فأزعج ذلك جناح اليمنيين الحجريين بقيادة عبد الفتاح فخططوا للانقلاب عليه عبر الفتنه الداخلية بين أبناء الجنوب ونجح الانقلاب سيطر الجناح ومباحثات ووساطات لتوحيد الطرفين ولكن لم يفلح كل ذلك أقحم الحجريين أبناء الجنوب العربي بالدخول في عدة حروب مع الجمهورية العربية اليمنية بدماء أبناء الجنوب العربي للأسف من غير ناقة ولا بعير لنا في ذلك كان النصر دائما في كل تلك الحروب لأبنا الإتحاد الجنوب العربي ( اليمن الديمقراطي) على اليمنيين ولكن كانت تقف معظم الحروب بالدخول إلى عدة كيلومترات داخل أراضي الجمهورية العربية اليمنية بل وصلت في أحداها إلى مشارف صنعاء, ولكن بتدخلات دولية اليمني الحجري مرة أخرى على حكومة اليمن الديمقراطي وبأسلوب ذكي جداً ( طبعاً ذكي على الأغبياء مِمَّن يحسبون خالقهم وآبائهم وأجدادهم ويقدسون ويعبدون هذا اليماني الوليد ضد ارض الجنوب العربي الطاهر. كانت خطة عبد الفتاح وقومه من اليمنيين إدخال الجنوب العربي في ظلام دامس بحيث لا يعرف الجنوبي عن العالم أي شيء وأن يكون هذا الشعب شعباً جائعا تائها حتى يستطيع هذا اليماني الشيوعي قيادة الجنوب وشعبه لتنفيذ مخططاته الجهنمية فاعتمد السياسة الشيوعية الإلحادية لتحقيق ذلك ولكي تكون قطيعه بين جيران الجنوب العربي السعودية وعمان خاصة حتى يتسنى له ولقومه الإنفراد بهذا الشعب وتم له ما خطط له وللأسف عبر أيادي اعتلائهم السلطة في الجنوب العربي حيث سموه ( بالحزب الطليعي ) وربوه ونموه حتى صار رجلاً يمانيا باراً وأنجب مهجنين جنوبيين يلعنون جنوبية عربيه مهجنه خائنه جاهلةعلى الجنوب العربي ) فقام بتأسيس الحزب الاشتراكي اليمني الذي بدأ في الترويج له منذ

282029
[17] لومونا ليش نحتقر شعب الحقيرة تعييز نقول لهم شفوا تحريفهم للتاريخ يقلك العبد تالتعزي عدن لايسة من الجنوب الحرب ؟؟؟؟
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
الصبيحي | عدن المحتلة من طعييز والزيود بس للامانه الزيود تح
في سرد القصص يحتاج الكاتب لاستخدام الصور البلاغية والمحسنات البديعية لكي يجذب ويشد انتباه القارىء .ولكن في حالة سرد القصص الحقيقية التى لا ينكر صحتها الا جاحد او عدو للخير والصدق يكتفي الكاتب بسرد القصة مع الادلة والالتزام بالحقائق بذكر ادلتها فقط.وفي هذة القصة الحقيقة ساكتفي بذكر الحقائق والمعطيات التي يستطيع كل قارى لهذة القصه الاستدلال والتاكد على معطيات ماذكرته. اكتب هذة القصه الحقيقية التي يشهد عليها لله انها حقيقه ولا ينكرها الا عدو للجنوب العربي عامة ولعاصمتة عدن الحبيبة خاصة .ولا اعتقد سينكرها جنوبي. تدور احداث هذة القصة الحقيقية عن سبب كرة وحقد ابناء الجنوب العربي وخاصة ابناء عدن الشرفاء على ابناء تعز اليمنيه .الصراحة ابناء عدن الشرفاء يكرهون ويحقدون على ابناء تعز اليمنية ويحقدون عليهم من زمان .ومما عمق هذة الظاهرة وكشفها بشكل صارخ اجتياح الحوثي وقوات عفاش لعدن والجنوب عامة في عام 2015. ووقوف المهاجرين من الشمال المستوطنين في عدن خاصة ابناء تعز وقوفهم مع قوى الاحتلال اليمني ضد ابناء عدن .فز ابناء عدن والجنوب عامة في مواجهة اجتياح الحوثي وعفاش بينما كان ابناء تعز، واب ،والحديدة ،وخاصة ابناء تعز المستوطنين في عدن وقفوا الى جانب الحوثي وعفاش ضد ابناء عدن مما جعل ابناء الجنوب العربي وخاصة ابناء عدن الشرفاء يكرهون ويحقدون على ابناء تعز اليمنيه .لان ابناء تعز خانوا ابناء عدن اكثر من مرة مما جعل ابناء عدن يكرهون ويحقدون على ابناء تعز اليمنية وذلك بسبب خيانة ابناء تعز لعدن اكثر من مرة فلا يستحقون البقاء في الجنوب عامة وعدن خاصة . فاصبح ابناء تعز مكروهين في عدن اكثر من ذي قبل .خاصة بعد الحرب الاخيرة لان ابناء عدن لم ولن ينسو بعد خيانة ابناء تعز المستوطنين في عدن .فقد خانو عدن في حرب 94 عند اجتياح عفاش كان ابناء تعز هم الجناح العسكري له المعروفين بحزب الاصلاح والكل يعرف ماذا ارتكب هذا الحزب من جرائم بحق ابناء الجنوب وكل من يقود هذا الحزب هم ابناء تعز اليمنيه التى قال عنهم المخلوع انهم ذراعة الايمن والنواة التى اطاحة بالجنوب بيد عفاش لا احد ينكر الخيانة العظمى التى فجرها هذا الحزب من داخل عدن لتسهيل الاطاحة بالدولة الجنوبيه في يد زعيمهم عفاش ومازالت فتواهم التكفيريه ضد ابناء عدن ساريه المفعول رينا الاغتيالات التى تطال بشكل يومي وملحوظ للكوادر الجنوبيه فقط .وللاسف كرر ابناء تعز الخيانه لابناء عدن مما جعل ابناء عدن يكرهون ويحقدون على ابناء تعز ولا يثقون بهم بعد كل الجرم الذي ارتكبه ابناء تعز اليمنيه بحق ابناء عدن الجنوبيه.بل مازالوا الخلايا النائمة لعفاش والحوثي وحزبهم الاصلاح .ومما زاد كرة وحقد ابناء عدن على ابناء تعز اليمنيه هوا ظهور الكثير من ابناء تعز ايام الحرب على عدن وهوا يتفاخر في قتاله ابناء عدن الذين يسمونهم طواعش وتم رصد كل هذة الاعترافات من قبل شرفاء عدن بل راينا صور ابناء تعز اليمنيه وهم قناصة الابناء عدن وتم رصد كل ذلك كان الحوثه يختبون في عمارات المستوطنين اليمنين في عدن خاصة ابناء تعز الذين فتحو بيوتهم ومحلاتهم ومطاعمهم وجعلوها ثكنات عسكريه للحوثه وقوات الامن المركزي الذي اصلا كان كل منتسبيه من ابناء تعز كما يعلم القارى العزيز ان عفاش كان يستخدم ابناء تعز في كل الجهاز الاداري في عدن ومازالوا وهذا سبب الفساد الحاصل حاليا لكونهم يتصرفون تحت اوامر سيدهم عفاش والاصلاح حتى الاماكن التى يوجد بها جنوبي كانت فقط مجرد شكل الاسكات الجنوبيين لكن الحقيقة يوجد موظف من الباطن يعمل لصالح صنعاء والدليل ماحصل في ازمة الوقود الاخيرة في عدن رينا كيف يتعنت المتنفذين حسب اوامر اصحاب صنعاء .ولا يعترفبناء تعز بعدن عاصمة وانما يرددون المؤقته وهذا دليل على خيانتهم العظمى لعدن وللجنوب عامة .اي ان ولائهم مازال لليمن رغم ان البعض منهم من قبل الغزو في 94 اي يعيشون من قبل الاحتلال تربو وتعلمو من خيرات الجنوب وفي وقت الشدة طعنو وخانو وحرقو الجنوب الذي احتظنهم شاردين من مطلع .كل هذا جعل ابناء الجنوب يكرهون ابناء تعز خاصة ابناء عدن الشرفاء يكرهون ابناء تعز اليمنيه بسبب خيانتهم لعدن .للاسف خيانة ابناء تعز تتكرر لاباء عدن لم يكتفي ابناء تعز اليمنية بما قامو به من غدر وخيانة لعدن في حرب 94و2015.بل عاودو غدرهم في الحمله الشرسه التي شنوها ضد ابناء عدن في منع دخول المشتقات وتاخيرها وتفجير المجاري وسرقه معدات الكهرباء بغرض ارباك السلطة المحليه والضغد على ابناء عدن من اجل يقبلون بعودة حكم الاحتلال اليمني الاصلاحي على عدن تناسو ان ابناء عدن الشرفاء لم يخرجو في تصديهم للحوثي وعفاش من اجل الكهرباء .وتناسو ايضا ان ابناء عدن الشرفاء قد طردو بريطانيا العظمى من اجل العيش بحريه وكرامة بعيد عن همجية الاصلاح التعزي التكفيري الذي لا يؤمن الابلغة القتل من اجل النهب والفيد واخذ ماعند الغير باقوة.هل يعقل ان نلوم ابناء عدن الشرفاء لماذا يكرهون ويحقدون على ابناء تعزاليمنيه خاصة بعد ان عرفنا الاسباب؟! هل من الانصاف ان نرا ان الذي تم اسرهم من قبل المقاومة الجنوبيه الشريفة هم من ابناء تعز واب يقاتلون مع الحوثي ضد ابناء عدن هل من الانصاف ان نلوم ابناء عدن على كرههم وحقدهم المقيت على ابناء تعز بعد كل الذي رايناه وسمعناه لا اعتقد ان انسان عاقل سينكر حقيقة هذة القصه التى ادلتها رصدها الشرفاء من ابناء عدن ونقلتها القنوات العربيه والاجنبيه التى كانت تغطي الحرب .هل نلوم ابناء عدن على كرههم وحقدهم على ابناء تعز اليمنيه بعد ان عرفنا ان بيوت المستوطنين كانت ثكنات عسكريه للحوثي وقوات عفاش .كان من يريد الخروج من عدن من ابنائها الشرفاء الى المناطق الجنوبيه الامنه كانو يسالونه اذا من تعز يخرج اما اذا جنوبي كان يتم تهديدهم اما ان يدفع مقابل ابتعادة عن المعارك او يدل العدو عن اماكن المقاومة الجنوبيه والذي لا يفعل ذلك يقتل مثل ماحصل لشهداء مجزرة رصيف التواهي .الحقيقه التى يعرفها حتى العدو نفسه ان ابناء تعز اليمنيه المستوطنين في عدن مكروهين في كل الجنوب العربي وخاصة في عدن لان ابناء عدن الشرفاء يكرهون ويحقدون على ابناء تعز اليمنيه التى غدرت بعدن اكثر من مرة .

282029
[18] الحل دولة فيدرالية اقليم جنوبي واحد من عدة ولايات تكون عدن ولاية لوحدها مثل الولايات المتحدة وبعد 5 سنوات استفتاء وتقرير مصير
الخميس 12 أكتوبر 2017
سامي | عدن
بعد اللي شفناه في قشتالة (كاتلونيا) وكردستان فأن الحل الاسلم هو ان نبداء بالدولة الفيدرالية من اقليمين او اقليم جنوبي واقليمين شماليين وبعد 5 سنوات يجرى إستفتاء حر ومباشر من شعب الجنوب اما يختار الاستقلال او يبقى على الفيدرالية او يتحول للكونفدرالية مثل السوق الأوروبية المشتركة. ومهم ان تبقى لعدن وضعية خاصة كما كانت أيام الاستعمار البريطاني ولاية شبه مستقلة وسوق اقتصادية حرة مثل هونج كونج وسنغافورة. لانها تأريخيا تضم شعوب مختلفة من كل الاعراق والاجناس والجنسيات والاديان والطوائف والمذاهب وهي بهذا تختلف عن المتاطق الاخرى في الشمال والجنوب وعليه يجب ان يكون لها نظام وقوانين خاصة وتكون مفتوحة لكل تجارة ونشاط المواطنين في الجنوب العربي بشماله وجنوبه والجزيرة العربية. وبهذا وحده ستحقق عدن أقصى فائدة إجتماعية وإقتصادية منها.

282029
[19] بعيد النظر
الخميس 12 أكتوبر 2017
كمال يوسف | كريتر
هذا الكاتب يبدو انه بعيد النظر. يفكر بحماية عدن في المستقبل من قبائل الجنوب والشمال معا. لان اليمن الموحد لايعني المركزية وانما يعني عدم التقسيم او التجزئةز والديمقراطية تعني عدم انفر دجماعة او منطقة بالسيطرة على مقدرات بقية الناس. ولكنها تسمح بإصلاحات وصلاحيات واسعة هنا وهناك لجماعات او مناطق او مدن في داخلها اذا وجدت المبررات. وفي نهاية المقال يبدو ان الكاتب يطالب لعدن بشيء من هذا القبيل.

282029
[20] لست مع صالح والحوثيين.. ولكن التحالف لا يبحث الا على مصالحه الخاصة..
الخميس 12 أكتوبر 2017
بن مجاهد |
اعتقد بأن اليوم أصبح واضحا بأن التحالف وأقصد السعودية والإمارات لايهمها لا اليمن شمالا ولا اليمن جنوبا ولا حتى الجنوب العربي ولا تحرير اليمن من الحوثيين وصالح ولا إنفصال الجنوب... كل همها أو هو إضعاف اليمن وإذخاله في فوضى وصراعات طويلة .. وخاصة الجنوب والذي عانت منه الكثير من المشاكل...الامارات تزرع الفتنة المناطقية في الجنوب والسعودية تتغاضى عنها وكأنها لاترى شيئا وهي المسؤولة الاولى عن وضع الجنوب..السعودية والإمارات كانوا سابقا وبأموالهم يشترون دمم شيوخ القبائل في الشمال من اجل تأمين حدودهم ومواقع النفط على الحدود .. واليوم أبوظبي تشتري دمم قيادات الجنوب من اجل تأمين موانيها لمرور نفطها.. هكذا قطر تعمل مع الإخوان المسلمين في الشمال والجنوب.. جميعهم اشترونا بالمال واشتروا الشرعية أيضا.. هؤلاء هم من خربوا اليمن شمالا وجنوبا.. ولاننسى بأنهم يمتلكون قواعد عسكرية أمريكية وبريطانية..نتمنى من الشرفاء والوطنيين أن ينهضوا لحل الأزمة وبالعدل والإخاء .. ولايهمنا إن كانت وحدة او إنفصال.. الاهم هو العيش بسلام واخاء وحسن جوار...

282029
[21] اجتهاد مقبول ومنطقي
الخميس 12 أكتوبر 2017
ابن الصافي | عدن
كما افهم من كلام هذا الكاتب المحترم انه يريد تخليص عدن من الظلم الذي حل عليها من قبائل الجنوب خاصة بعد الإستقلال. وهو يقترح اليمن الموحد الديمقراطي ليمنع تلك القبائل من الاستفراد بها مرة اخرى من خلال اقامة دولة جنوبية منفصلة أخرى. وفي نفس الوقت يطالب ان تكون ادارة عدن بيد ابناء عدن الحقيقيين. ونحن في عدن نعتقد أنه امر جيد ونطالب به ايضا . وهو كلام مايزعلش احد الا الذي له نوايا سيئة. وعلى اهل الخيرفي الجنوب ان يتركوا لأبناء عدن يشوفوا فين الصح لمستقبل عيالهم.

282029
[22] الى المعلق رقم 10
الخميس 12 أكتوبر 2017
نور الصاعدي | التواهي - عدن
من خلال البلد الموحد والمعادلات التي تسمح بها الديقراطية يمكن حمايتنا من تلك القبائل الجنوبية والشمالية الشرسة وتحقيق أحلامنا في عدن.

282029
[23] وفي الأخير ما يصح الا الصحيح
الخميس 12 أكتوبر 2017
احمد مهدي | البريقة
الكلام الذي تقوله هو الصحيح . وفي الأخير ما يصح الا الصحيح كلام الناس العقال. حياك الله يا ابن السيد.

282029
[24] اقتراح مقبول
الخميس 12 أكتوبر 2017
ايهاب العدني | كندا
الحراك ليس حركة موسسه وانما هو امتداد مشوه للحزب الاشتراكي الرخيص. و اتحاد الجنوبالعربي هي فكرة طائشة للمندوب الساميي البريطاني رايلي عام 1925, ولكن لسخافتها سخر منها بقية الإنجليز ولم يجري مناقشتها الا قبل مغادرتهم عدن مباشرة من باب الأدية لاغير. قبح الله وجوههم ومن يؤيدها. الحق مايضيع, يمن واحد او يمن عشرة رجعوا عدن لأصحابها وبطلوا سفالة.

282029
[25] تراجعت
الخميس 12 أكتوبر 2017
الهام نور الدين | كريتر- عدن
كنت افكر ان أشارك في الكتابة في موقعكم الإلكتروني وفي صحيفتكم الرائعة. لكن لااعرف من فيكم يفتح البالوعات مثل المعلق 7 سابقا والآن المعلقين 6 1 17 . ولذلك تراجعت. لا نه يبدو انهم من داخل الموقع. والله أعلم.

282029
[26] رقم *8 عقربية و رقم 7 من قرو الجنوب العربي الكبير
الخميس 12 أكتوبر 2017
نجيب الخميسي | عدن
رقم 7 انما من اخوتنا القرو.. وقرو نقصد بها "الدحباشي الجنوبي"، او ما يسمى ايضا "قفل"! وقفل تعني خلاص مافيش فائدة يستوعب حتى يتطور.. ورغم حجب تعليه حاول المراوغة والعودة بالكتابة بالتعليقات 15 و16 و17 وهو المكنى احيانا بناريمان وليلى الصبيحية وومجموعة اسماء حضرمية شمشوم وبو حسين الخ.. مركز اكثر على تقمص اسماء صبيحية وعقارب وحضارم.. الفكرة هي ان هؤلاء جميعا لا يمكن لهم ان يبدون لنا منتفعين من انجازات القرو خلال نصف قرن فيقحمهم هذا "الملصقاتي" من خلال تعليقاته المنتحلة الاسماء ليظهر العكس.. لو اني يوما قرأت له تعقيبا فيه شيء يطلع من رأسه لصدقت بأنه قد يترك وضعية "القفل" ويتطور بعض الشيء! كلامه كله تلصيقات لنصوص جاهزة عنده، يعمل لها سطر من السفه ويتبعها بالصاقاق مالديه دوما على اي موضوع.. مجرد مهرج ويظن ان تحافته ستسحر القراء..عموما بصفتي شديد المعرفة بالعقارب وبالصبيحة، فهؤلاء رجال اشداء ويعرفون كيف يميزون الخبيث من الطيب.. انتم ابقوا واصلوا تهريجهم بينما ان ابطالهم لم يغسلوا بعد اجسادهم من غبار معارك كهبوب وباب المندب وكرش.. الطالع السيء لكم، هو ان عدن لن تبقى لكم كساحة مهرجانات تناضلون فيها من اجل بلوغ السلطة.. تحياتي

282029
[27] الجنوب العربي قادم
الخميس 12 أكتوبر 2017
ياسعيد | حضرموت
الجنوب العربي قادم قادم من المهرة حتى عدن بعيدا عن المتخلفين و السفهاء و الجهلا

282029
[28] أعلن (كامل التّأيّيد) ل(كل ما خطّته أقلام الكاتبين العدنيّين عفيف السيّد عبدلله ونجيب الخميسي) والكاتبة (إلها م نور الدّين) و(شهادة) الأخ الجنوبي (صالح العقربي)..ف(لا تراجع أبدا)..بل..إل (ألى أمام)..حتّى (تقرير المصير العدني)..
الخميس 12 أكتوبر 2017
رياض حسين القاضي - إبن عدن | المنفئ الأضطراري الأجنبي - (ألمانيا)
كما في ..(العنوان)..نصّأ)..و(حرفا)..(دوما)..و..(أبدا)..إن شاء..[الله] : أعلن اليوم [أنا المناضل العدني التّحريري]..و(البعثي العربي الأشتراكي رياض حسين القاضي]..حفيد (قضاة عدن الشّرعيّين المناضلين ضد الأستعمار البريطاني)..وضدّ (كلاب الوهابيّة) في (عدن) كلّها مطالع أربعينيّات القرن الماض..أعلن..عن (كامل التّأييد المبدئي)..ل(كل ما خطّه يراعا) الكاتبين (العدنيّين المنصفين) العزيزين (عفيف السيّد عبدالله)..و(نجيب الخميسي)..وكذلك يراع الكاتبة (العدنيّة الأصيلة) العزيزة (إلهام نور الدّين)..مع جزيل شكري وتقدير تقديري ل(شهادة) و(إضافات) الأخ الجنوبي (المنصف) المحترم (صالح العقربي)..فدعوا..دعوا..دعوا..يا (أهل الحق)..و(الأنصاف).. و(إبراء الذمّة..أمام الله)..و[رسوله] الكريم..بل..يا..(شهود حقائق التّاريخ)..و..(أوفياء التّاريخ الثّوري الوطني المشرّف النّبيل)..ل(عدن)..و(أهل عدن الأصليّين)..دعوا..(الكلاب الضّآلة المسعورة الجرباء تنبح)..ودعوا..(الحمير..الغبيّة..الحمقاء..تنهق)..و(تعبّر عن ضحالاتها)..و(تفاهاتها المخزية)..و(نفسيّاتها المأفونة الكريهة)..و(تكشف حقارات أحقادها العنصريّة..حدّ التعرّي الكامل)..دعوها..كل هذا لا يهم..و(لايهز شعرة..في..باطن حذاء مستهلك)..لأن (القافلة الوطنيّة العدنيّة الأصيلة قد أنطلقت..فكريّأ..وسياسيّا..وشعبيّا..وجتّى..قلميّأ)..و(تسير قدما ..و..ب..ثبات..إلى الأمام)..حتّى (تقرير المصير العدني المشروع شرعا وقانونا وقيام وأخلاقا) وحتّى (إنسانيّأ)..ناهيك عن (مواثيق وأعراف دولية)..(فلقد تبيّن..الرّشد..من..الغي) صدق الله العظيم..لكن..(المصيبة الكبرى)-ولاحظوا [معي] هنا جيّدا وبتمعّن-أن (لا أحد منهم-الكلاب النّابحة..والحمير الناهقة) معا-لا (أحد منهم)..(يجروء)-أسوة ب(الرّجال العدنيّين والنّساء العدنيّات الأحرار الشّرفاء-على (أن يكتب)..ب(إسمه الحقيقي الصّريح)-شوفوا "المرجلة"..من "طراز بدواني/بعراني جديد".-(لماذا)..؟!مرّة أخرى-كي تتعلّم (الكلاب) و(الحمير) مجّانا-لأن (القافلة العدنيّة الأصيلة تسير قدما بثبات..إلى أمام)..و(لن تتراجع..أبدا..أبدا..أبدا..مهما حدث)..أو (كابر أشباه الرّجال)..هذا..(وعد)..هذا..(يقين)..وأخيرا : (تبيّن الرّشد..من الغي) صدق الله العظيم.

282029
[29] معذرة للمعلق رقم 16
الخميس 12 أكتوبر 2017
نجيب الخميسي | عدن
الحقيقة انني لم اقرأ التعليق ولكن المصادفة انه قد وقع بعد التعليق لمنتحل اسم "عقربي" في 15 والاسم النتحل في التعليق 17 شملتك اجحافا.. ارجو المعذرة.. تحياتي لك وللاستاذ رياض القاضي الذي جعلني اكتشف بانني اخطأت

282029
[30] استلم المقال من صنعاء كتبة الامن الساسي التابع لعفاش مقابل مبلع مالي
الخميس 12 أكتوبر 2017
علي طالب | كندا
استلم المقال من صنعاء كتبة الامن الساسي التابع لعفاش مقابل مبلع مالي, اما هو لايلم بشيء اسمه سياسة ولا يستحق ان يرد عليه والمهابيل كثر وهدا واحد منهم .

282029
[31] المعلق رقم 16 يذكرنا بالقصص البوليسية لاجاتا كريستي...
الخميس 12 أكتوبر 2017
بن مجاهد |
كان من الأفضل لك أن تقرأ اولا عن حياة المناضل الكبير الحضرمي عبدالله عبد الرزاق باديب.. والذي جاء قبل مولد وفتاح وغيره.. اقرأ عنه وعن نشره للإشتراكية العلمية.. وعن ذهابه إلى تعز ومناطق الشمال..كل شئ موجود في الانترنيت.. الاشتراكية لم يدخلها فتاح ..فهناك كان حزبا في الجنوب يعتنق الماركسية اسمه الاتحاد الشعبي الديمقراطي.. وكما اتذكر كان موقعه في الزعفران كريتر أمام ابو الليم....لا احد يشتم سلاطين وشيوخ الجنوب العربي فجميعنا كنا نحبهم..وهم لم يرتكبوا اي جرائم او اعتداء على اي مواطن.. وكانوا يقدمون العون للجميع.. لا تحاول أن تزرع الكراهية والفتنة بين المواطنيين. .. ولعلمك كان من الأفضل أن توجه كلام ليس لفتاح فهو قد قتل وليس موجود ولا يستطيع الدفاع عن نفسه.. امامك الكثير من قيادات الجبهة القومية واللذين لازالوا احياء يرزقون.. هناك علي ناصر والبيض ومحمد علي احمد وصالح مصلح وكثير منهم لازالوا مستعدين للرد عليك.. يعني لا توجه كلامك للاموات ولكن للأحياء فقط.. ولاتركز كلامك فقط على المناطقية النتنة ..فهناك من الأموات الكثير من الشرفاء مثل علي عنتر وصالح مصلح والقماطة ... لاتحاولوا إعادة الماضي الأليم ونبش الجروح وإثارة الفتنة والصراعات والحروب.. كل ماقلته هو مجرد إشعال فتنة بين المواطنيين وعودة الإقتتال من جديد... الا يكفي ماهو موجود من دمار وخراب وجوع وامراض معدية وفقر .. اتقوا الله إن كنتم مسلمين ..ولا تبحثوا عن المشاكل..ولكن على الحلول لإنقاذ هذا الشعب المظلوم ..والله يهديكم..

282029
[32] بصراحة..يا أخ (صالح العقربي)-مع التحيّة-الأخت (سامية عقربي)-حتّى وإن كانت ليست من (مشيخة العقارب)-لم (تفتر) و(لم تكذب)..(هذه هي الحقيقة المرّة)..فلماذا الضّيق ب(رأيها الشّخصي الخاص)بشأن (المقالة) في (المجمل..ف(مالذي أستثارك)..و(أثار سخطك عليها)..هكذا..؟!
الخميس 12 أكتوبر 2017
رياض حسين القاضي - إبن عدن | المنفئ الأضطراري الأجنبي - (ألمانيا)
كما في..(العنوان)..أعلاه..(نصّأ)..و..(حرفا)..(دوما)..و..(أبدا)..إن شاء [الله] العلي القدير : بصراحة..يا أخ (صالح العقربي)-مع التحيّة-الأخت (سامية عقربي)-حتّى وإن كانت ليست من (مشيخة العقارب)-لم (تفتر)..(لم تغلط)..(لم تزوّر التّاريخ)..و(لم تكذب)..(هذه هي الحقيقة المرّة)..و(السّاطعة)..فلماذا ا(لضّيق)..ب(رأيها الشّخصي)..؟!و(قناعتها الخاصّة)..؟!وخصوصا (الحنق الشّخصي..منها) تحديدا..و(ممّا قالت) حصرا.زلماذا..؟!-(أقصد) هنا : محاولة (تجريدها) فورا وب(أنفعال شديد ملحوظ)..من (هويّتها) التي (تعلن عنها)-ولماذا هذا (الرّد الأنتقامي الجائر)..؟!تجاه ما (كتبت)..بشأن (المقالة المحترمة أعلاه)-مقالة (شاهد التّاريخ المنصف عفيف السيّد عبدالله) حماه [الله] ورعاه (ذخرا للأجيال)-ولماذا التعنّت (ضدّها) هكذا..وضد (مجمل ما ورد) في (المجمل)..من (كلامها)..؟!ف(مالذي أستثارك)..؟!ومالذي (أثار حفيظتك)..؟!و(أستدعى سخطك الشّخصي..عليها)..هكذا..؟!ف[نحن العدنيين]..أخوة..وأشقّاء..وأصهار..وأرحام..أو قل حتّى (أصدقاء أوفياء)..و(زملاء مخلصين)..و(رعاة جميل ومعروف)..و(أصحاب عيش وملح)..مع (كل الشّرفاء) في (لحج)..و(بير أحمد)..و(تبن)..والصبّيحة)..و(شبوة) بل وحتّى (حضرموت)..لكن (المجرم الحقيقي) هو (الكامن) و(بقايا شظاياه المقرفة الوقحة)..فيما كان يسمّى "جبهة قوميّة"..هذا هو (السّافل الخائن المتآمر) مع (الأستعمار البريطاني) الخسيس الذي (فرّق بيننا عقودا..منذ مؤآمرة 6 - 30 نوفمبر 1967م)..و(مازال يحاول حتّى اليوم)..كما (حاول بائسا يائسا.زوفاشلا..تدمير كل الاواصر الأجتماعيّة النّبيلة)..و(الوطنيّة المشرّفة) بين (أهل عدن)..و(بقيّة شعب الجنوب)..وحتّى (الشّمال)..وخصوصا (الحجريّة)-أو حتّى (تعيييز)..كي يرتاح (المآبين) اللّي بالي..بالك-ثم (تناهش..تطاحن..وتآكل فيما بينه البين) حتى أضمحل..و(لم يتبق منه)..سوى (حشرجات مبحوحة) ك(فحيح الأفاعي الهرمة المهترئة)..ألم تسمع-هداك الله-ب(المثل القائل) : (إن النّار..عندما لا تجد..ما تأكله..تأكل نفسها..بنفسها)..؟!و..أوعى..أوعى..أوعى تطلع (إسم مستعار) أيضا (أنت) الآخر..لأن (ريحة كلامك)..فيها (نفس)..من أنفاس (إبن بوّاب العمارة) ب(التبنّي)..في (قاهرة مصر)..والعياذ بالله..!وأخيرا (أسألك] هذا (السؤآل) : أين كانت (حميّتك هذه)..ضد الكاتبة (سامية عقربي)..يوم كان (المجرمون عيال الحرام) و(إبناء الزّنا) في ال"جبهة قوميّة" مقبورة إلى الأبد..غير مأسوف عليها..ونسختها الأكثر (حقدا ودمويّة)-مع (عبدو ربل) يعني غلام (التّاجر الحصيني) المدعو (عبدالفتاح إسماعيل) منافس (عبدالله أصنج) على عقر (التّاجر المتسعود المذكور)-يدوسون (عدن)..و(كل الجنوب)..من أقصاه..إلى أقصاه..(إقصاءا)..و(إرهابا)..و(خطفا)..و(تعذيبا)..و(قتلا)..و(تشريدا)..و(أستيلاءا على ممتلكات الغير)..بل و(حروب بينيّة مدمّرة حتّى بينهم البين) ..و(مهلكة)..ل(عدن)..و(الجنوب)..أين كانت (حميّتكم) هذه التي نشاهدها الآن ضد الكاتبة (سامية عقربي)..؟!و..(لماذا لم نسمع لكم صوتا) منذ (كارثة 30 نوفمبر 1967م)..يا..(عقارب)..؟!بصراحة..[أنا] منتظر (جواب)..و(تفسير)..لا..(تبرير)..أليس كذلك..؟!.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وصول أسرة الرئيس السابق علي عبدالله صالح إلى عدن
بالصور.. طارق صالح حي يرزق في صنعاء
نجل شقيق صالح يكشف سر أمر قتل عمه وكيفية تصفية قيادات حزب المؤتمر
الحوثيون يقتحمون منزل أبنة الرئيس الراحل صالح في صنعاء
العولقي : وصول أسرة صالح إلى عدن اهانة مابعدها اهانة والمرحبون اختطفوا الحراك
مقالات الرأي
ظهرت النجمة الحمراء في روسيا بعد الثورة البلشفية عام 2017 ، ثم اصبحت رمزا للشيوعية على مستوى عالمي ، وللنجمة
ما اشبه الليلة بالبارحة.. حقا المسرح السياسي اليمني الراهن يكاد يتطابق مع ذلك الذي عاشته في الفترة التي
في الطغيان يكمن مكر التاريخ .. والطغاة وإن حاولوا أن يجعلوا من أنفسهم هذا التاريخ ، إلا أنهم في حقيقة الأمر
     1// ( متى ستنتفضوا ؟!)) هذا سؤال جاء وبإلحاح في فضائية عربية على لسان معلّقٍ يمني على الأحداث في صنعاء
نعم قد يقول قائلا كيف فسرت ذلك..؟ باختصار مهما كان خلافنا مع نهج حركة الحوثيين ومجلسهم السياسي وموقفهم من
جبهة بيحان منذ الأيام الاولى لإنسجاب قوات صالح والحوثيين اليها وتمركزهم فيها كان من السهل ان يتم تحريرها إلا
( مقبل محمد القميشي )لم يكن غريب في السياسة إن تكون متقلبة الألوان فهي فن الممكن كما يسموها ، وكذلك سياسة
↩  انهيار عفاش السريع فرض على التحالف تغيير تكتيكات أدارة المعركة مع الحوثة   ↩  تداعيات هذا الانهيار
  بعد ان تقطعت بناء السبل وتعبت الحناجر من والنباح والنواح والزعيق والنهيق وجفت الأقلام من الحبر والتعبير
كل موهبة فنية أو أدبية تلاقي جزاء عملها بالتصفيق نجم كرة القدم يجد تصفيقا مكثفا جراء تحقيقة للهدف ، وكذا
-
اتبعنا على فيسبوك