MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 08:35 صباحاً

  

عناوين اليوم
العالم من حولنا

عرض الصحف البريطانية.. الغارديان: "تصريحات ترامب المعادية لإيران يمكن أن تنتهي إلى مجرد مناورة لتجنب اللوم"

الرئيس الامريكي دونالد ترامب
الأربعاء 11 أكتوبر 2017 07:59 صباحاً
( عدن الغد ) بي بي سي العربية :

الغارديان نشرت موضوعا لجو ماكلين أحد المفكرين السياسيين المستقلين في الولايات المتحدة.

الموضوع جاء بعنوان "تصريحات ترامب المعادية لإيران يمكن أن تنتهي إلى مجرد مناورة لتجنب اللوم".

ويقول ماكلين إن تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران هي الحلقة الأحدث في سلسلة من التصريحات المعادية للنظام في طهران.

 

 

ويضيف أن التصريحات الأشد خطورة من بين التصريحات "الترامبية" الأخيرة هي ما ورد في الآونة الأخيرة عن أن إدارة ترامب تعمل على تصنيف مؤسسة الحرس الثوري الإيراني بين المؤسسات الإرهابية.

ويقول ماكلين إن "الشخص الوحيد في إدارة ترامب الذي يعتقد أن إلغاء الاتفاق النووي مع إيران ليس عملا خطيرا وأخرق هو ترامب نفسه" كما أنه قدم وعودا في السابق لقاعدته الإعلامية شبكة "فوكس نيوز" بأنه سيقوم بإلغاء الاتفاق.

 

ويعلق ماكلين بشكل ساخر قائلا إن "ترامب كان حتى الأمس القريب مولعا بفكرة "لجنة إنقاذ أمريكا" ما دفع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس بوب كوركيت إلى التعليق بسخرية قائلا "هل وزير الخارجية ريكس تيللرسون ووزير الدفاع جيمس ماتيس ورئيس الأركان جون كيللي هم الأشخاص الذين يحولون دون وقوع أمريكا في الفوضى؟"

ويعود ماكلين إلى التركيز على ملف الاتفاق النووي مع إيران مشيرا إلى أن ترامب اعتبره في أوقات سابقة أنه إحراج كبير للولايات المتحدة وتعهد بالتخلص منه مشيرا إلى ان ذلك كان في الوقت الذي كان يقوم فيه ستيف بانون كبير مستشاري البيت الأبيض سابقا بالحديث إلى ترامب بشكل متكرر عن الموضوع وإقناعه بالفكرة وهو نفس الامر الذي كان يفعله أشخاص أخرون في الإدارة يحسبون على معسكر اليمين المتشدد في الولايات المتحدة.

 

ويضيف ماكلين أن الاتفاق بالنسبة لترامب يعد احد إنجازات الرئيس السابق باراك اوباما وهو الشخص الذي يحتقره ترامب بشدة لأن أوباما سخر منه بشكل علني ومتكرر امام وسائل الإعلام لذلك تدفع النرجسية ترامب إلى محو أثار أوباما كلما سنحت له الفرصة.

ويخلص ماكلين إلى ان نمط السلوك الترامبي الذي نشهده حاليا سيدفع الرئيس الامريكي أولا إلى محاولة تجنب اللوم من قاعدته الشعبية وفي مواجهة ذلك فإن شخصيته الضعيفة المهتزة ليست قادرة على تحمل تبعات أي قرار كبير لكنه إذا اضطر سيقوم بالتخلي عن قاعدته الشعبية تماما.

 

وعلاوة على ذلك يؤكد ماكلين أن الاتجاه العام السائد حاليا في الكونغرس الامريكي هو عدم المساس بالاتفاق النووي مع إيران وبالتالي حتى إذا اتخذ ترامب قرارا متسرعا فإنه لن يمر من الكونغرس وبالتالي يصبح بلا قيمة.

 

"التفرقية العرقية"

مواطنون يجتمعون حول تمثال لنيلسون مانديلا في لندنمصدر الصورةREUTERS

 

الإندبندنت نشرت موضوعا مثل أغلب الصحف البريطانية اليوم حول التقرير الصادر عن مركز حكومي بريطاني حول التفرقة العنصرية بين البريطانيين,

الجريدة نشرت موضوعا لماي بولمان محررة الشؤون المجتمعية بعنوان "التفرقة العرقية في بريطانيا: الحقيقة الصادمة توضح كيف يؤثر العرق على فرص الحياة الكريمة".

 

 

تقول بولمان إن التقرير أوضح أن السود والأسيويين والأقليات العرقية في بريطانيا لايحظون بنفس فرص البريطانيين البيض في الحصول على عمل والحياة الكريمة.

وتضيف أن الحقيقة العارية التي اوضحها التقرير تؤكد أن التفرقة العنصرية أمر مستقر ومتأصل في المجتمع البريطاني وهو ما دفع رئيسة الوزراء تيريزا ماي إلى مطالبة المؤسسات بمساعدة الحكومة في التأكد من ان الفروق العرقية بين الموظفين لاتؤثر على فرصهم أو رواتبهم.

 

وتشير بولمان إلى ان معدل البطالة بين السود والأسيويين على سبيل المثال حسب ما ورد في التقرير يبلغ ضعف مثيله بين البيض كما أن نسبة السود والبنغلاديشيين الذين يمتلكون منازل إقامتهم أقل بكثير من مثيلتها بين البيض.

وفي المقابل توضح بولمان ان التقرير أشار إلى ان نسبة المدخنين بين المراهقين البيض أكبر من نظرائهم السود.

 

لكن التقرير أكد أمورا أشد خطورة مثل نسبة تمثيل العرقيات المختلفة في المناصب الإدارية والحكومية العليا وهي لا تقترب من نسبة تميل هذه العرقيات في المجتمع.

 

ميردوخ

إمبراطور الإعلام في بريطانيا روبرت ميردوخمصدر الصورةREUTERS

 

التايمز نشرت موضوعا بعنوان "التحقيق في في قضية الاستحواذ على شبكة سكاي يركز على علاقتة ميردوخ بشبكات إعلامية أخرى".

تقول الجريدة إن هناك علاقات مزوعمة لشركات مرتبطة بإمبراطور الإعلام في بريطانيا روبرت ميردوخ صاحب شبكة سكاي بمؤسسات إعلامية عدة منها صحف بريطانية مثل التايمز والصن وهذه العلاقات هي النقطة التي يركز عليها التحقيق حاليا في محاولة شراء شركة فوكس لشبكة سكاي بمبلغ تتعدى قيمته 11.7 مليار جنيه استرليني.

 

وتضيف الجريدة أن التحقيق الذي تجريه لجنة مكافحة الاحتكار وحماية المنافسة وهي لجنة حكومية خرج في شكل أولي بعد ستة أشهر كاملة من العمل ليوضح كيف سيؤثر عرض شبكة فوكس لشراء شبكة سكاي على مناخ التعددية الإعلامية في البلاد.

وتوضح الجريدة أن وزيرة الثقافة البريطانية كارين برادلي هي من قررت إجراء التحقيق ولم تكتف بتحقيق لجنة مراقبة الأداء الإعلامي البريطانية "أوفكوم" والذي استغرق إنجازه 3 أشهر.

 

وتشير الصحيفة إلى أن روبرت ميردوخ هو مالك ومدير شركة نيوز كورب التي تمتلك جريدة لاتايمز كما انه شريك في شركة فوكس للانتاج الإعلامي مع نجله الأكبر لاشلان ميردوخ بينما جيمس ميردوخ هو المدير التنفيذي لشركة فوكس ومدير شبكة سكاي في الوقت نفسه.


المزيد في العالم من حولنا
عرض الصحف البريطانية.. الفايننشال تايمز: مفاوضات قطرية لشراء أسهم شركة طاقة روسية كبرى
خصصت صحيفة الفايننشال تايمز الموضوع الرئيسي في صفحتها الأولى لعرض قطب صناعة التعدين الروسي، أولغ ديريباسكا، أسهم شركة الطاقة الروسية "مجموعة إي أن بلس" للاكتتاب
أول مرة منذ 26 سنة.. قاذفات أميركا النووية مستنفرة
تقوم القوات الجوية الأميركية بتجهيز قاذفاتها العملاقة، المسلحة بقنابل نووية، للعودة مجدداً إلى "حالة التأهب على مدار 24 ساعة"، وهي حالة لم يتم اللجوء إليها منذ
عرض الصحف البريطانية.. التايمز: دبلوماسية الريال السعودي تسعى لقيادة اقتصاد العالم
تتساءل صحيفة التايمز في عنوان تقرير تنفرد بنشره عن خطة الاستثمارات السعودية المستقبلية: "عندما يكون لديك 1.4 تريليون دولار على ماذا ستصرفها؟"   ويقول تقرير الصحيفة


تعليقات القراء
281932
[1] خلل بادارة ترمب
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
جابر | عدن
مشكلة كبيرة بادارة ترمب ادارته تستقوي عليه واختيار خطاء للادارته لاتناسق بين الخارجية والدفاع والبيت الابيض حرب امريكية داخلية ثلاث جبهات كل تحسب نفسها القيادة هي



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
انتحاري من محافظة (مارب ) ضمن الهجوم الإرهابي بمودية (صورة)
القصة الكاملة لهجوم إرهابي استهدف قوات الحزام الأمني بمودية
امريكا : مرحلة إنتقالية سيشهدها اليمن ولاحل عسكري
حمود المخلافي يدعو ابناء تعز للإنسحاب من جبهات الشرعية بمأرب
عاجل.. صدور قرارين جمهوريين
مقالات الرأي
• الناس جائعون والحوثيون -المسؤولين والمشرفين- يقومون بعمليات شراء لمنازل وفلل ويشيدون عمارات في صنعاء
ما ان تأتي الساعة التاسعة حتى يبدأ المهتمون بالشأن اليمني بالضغط على زر استقبال قناة اليمن الفضائية بحثا عن
إن تقل لي :هل التحالف  سيحافظ على الوحدة اليمنية؟ سأقول لك: نعم .وإن تقل: هل  سيفصل الجنوب ؟ سأقول أيضا
قصة اقليم كتالونيا الاسباني ، يصعب وجزها بتاريخ أو حدث أو سبب بعينه ، إذ أنها مزيج متعدد الاوجه والفصول
ملاحظة : سأتحدث في هذه الحلقة عن نصف الكأس الفارغ اولا .. منبها الى بعض الأخطاء , ولافتا الانتباه الى بعض
أبشع لوحة يمكن أن نتصورها هي تلك التي تسجل لحظات الفزع والهلع التي أصابت زوار المعرض الشبابي للفنون
المتابع للشأن الجنوبي منذ انطلاق حراكه السلمي في 7 / 7/2007م  بعد الالتئام الجنوبي يوم التصالح والتسامح الذي
لقد ساد بين ابناء عدن في الفترة الاخيرة جو من الطمأنينة وشيء من الارتياح بعد ان هدأ وهج حرارة مسلسل الارهاب
 كنت أبحث في المواقع لأجد في الأجور للمغتربين حتى نسلي عليهم بما يعانوه من غربتهم عن الأوطان وكذا غربتهم
المملكة العربية السعودية تعتبر ركيزة هامة وقطب اساسي في جميع المعادلات السياسية والاقتصادية والتوازن
-
اتبعنا على فيسبوك