آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-01:00م

عالم المرأة والأسرة


نصائح لتعزيز أدائكم الذهني

الإثنين - 09 أكتوبر 2017 - 06:05 ص بتوقيت عدن

نصائح لتعزيز أدائكم الذهني

( عدن الغد ) متابعات :

إذا كان ما ناكله له تاثير على مزاجنا، فله أيضاً تأثير على أدائنا الذهني! الذاكرة، أو التركيز، أو التعلم. قد تتعزز الوظائف الذهنية من ما نأكله. من الصويا إلى الخبز، ثمة أطعمة مفيدة لعمل الدماغ.

 

جولة أفق على بعض من المواد الرئيسية لتعزيز عمل أدمغتنا.

 

من السكر، المزيد من السكر

يستهلك الدماغ الطاقة بشكل كبير جداً، ولكن وقوده الرئيسي هو السكر. لا يجب التخفيف منها. ويفضّل تناول السكر البطيء (المعكرونة، الأرز ...) أكثر من السكر السريع: إذ يسمح بوصول مخصص ثابت من الكربوهيدرات إلى الدماغ. لا تتردد في تناول وجبة معكرونة قبل الذهاب إلى الاختبار أو قبل القيام بأي جهد ذهني. وقد يفيد تناول لوحاً من احبوب أو فواكه مجففة أثناء الامتحان. ولكن بالطبع يجب إهمال مخصصات البروتين، الضرورية لصنع الهرمونات، والدهون، والمكون الأساسي من مكونات جدران الخلايا.

 

الفيتامين ب

فيما يتعلق بالفيتامينات، لا غنى عن الفيتامين ب لتعزيز قدراتك. تساعد الفيتامين ب 9 (حمض الفوليك) على وجه الخصوص، على تجنّب التعب الذهني. وهي موجودة في الجوز، أو الجرجير، أو صفار البيض.  كما تقوم الفيتامين ب 1 بدور مثير للاهتمام. أضيفوا الحبوب والخبز الكامل إلى قائمة إفطاركم. أما الفيتامين ب 12، فهي ضرورية خلال فترة المراهقة لتنمية فكرية متناغمة.

 

احذروا القصور...

يجب عدم إهمال المعادن: فهي أساسية لعمل الجسم عموماً والدماغ خصوصاً. فالحديد بشكل خاص يحافظ على الذاكرة، ويساعد الطفل على التعلم بشكل أفضل. يجب إذاً تجنّب القصور. يتم إيجاد هذا المعدن في اللحوم، ويقوم اليود أيضاً بدور على مستوى القدرات الذهنية خلال النمو وعند الراشدين. ويمكن أيضاً إيجاده في الطحالب، والأسماك، والمحاريات، وأيضاً في الصويا والفاصوليا الخضراء ومنتجات الألبان. في المقابل، لم يتم إثبات القول بأنّ الفوسفور يقوّي الذاكرة.

 

شرب الماء

تعتمد أهمية فقدان المياه على النشاط، ودرجة الحرارة ... ولكن إذا وصل التجفاف إلى مستوى معين قد يؤدي ذلك إلى التخفيض من حجم الدم، وحتى تخفيض حجم المياه داخل الخلايا فتتأثر خلايا الدماغ بشكل خاص بهذه المشاكل. وهكذا، فإن فقدان الماء لأكثر من 2٪ من وزن الجسم (أي أكثر من 1.4 لتر لشخص وزنه 70 كجم) يؤدي إلى انخفاض في الأداء البدني ويمكن أن يؤثر على العمليات العقلية كمثل قدرات التركيز. لذا فمن الضروري أن تناول على الأقل 1.5 لتر من المياه في اليوم الواحد، حتى في حال عدم الشعور بالعطش.

 

القليل من الكافيين

هل تفكّرون بالقهوة أو الشاي لتعزيز عمل دماغكم؟ أنتم على حق، فامادة لكافيين تزيد من القدرات الذهنية بشكل خفيف. تزيد هذه المادة من سرعة معالجة الدماغ للمعلومات بسرعة 10 تقريباً. تحتوي العديد من المكملات الغذائية "الخاصة بالامتحانات" على فيتامينات وعلى الكافيين إلا أنّ هذا المركّب يجب تناوله باعتدال.

 

الزهايمر

قد يساعد محتوى صحنك في تجنب بعض الأمراض قبل أن تصيب دماغك كالزهايمر. فتناول الصويا قد يكون له تأثيراً وقائياً عند المرأة. تعود هذه الظاهرة إلى وجود الايسوفلافون، وهو نوع من أنواع الهرمونات النباتية الأنثوية. وقد يكون القصور في الفيتامينات ب، وتحديداً B12 وB9 على صلة مباشرة بتطور هذا المرض.