MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 17 ديسمبر 2017 07:15 صباحاً

  

عناوين اليوم
عالم المرأة والأسرة

نصائح لتعزيز أدائكم الذهني

الاثنين 09 أكتوبر 2017 06:05 صباحاً
( عدن الغد ) متابعات :

إذا كان ما ناكله له تاثير على مزاجنا، فله أيضاً تأثير على أدائنا الذهني! الذاكرة، أو التركيز، أو التعلم. قد تتعزز الوظائف الذهنية من ما نأكله. من الصويا إلى الخبز، ثمة أطعمة مفيدة لعمل الدماغ.

 

جولة أفق على بعض من المواد الرئيسية لتعزيز عمل أدمغتنا.

 

من السكر، المزيد من السكر

يستهلك الدماغ الطاقة بشكل كبير جداً، ولكن وقوده الرئيسي هو السكر. لا يجب التخفيف منها. ويفضّل تناول السكر البطيء (المعكرونة، الأرز ...) أكثر من السكر السريع: إذ يسمح بوصول مخصص ثابت من الكربوهيدرات إلى الدماغ. لا تتردد في تناول وجبة معكرونة قبل الذهاب إلى الاختبار أو قبل القيام بأي جهد ذهني. وقد يفيد تناول لوحاً من احبوب أو فواكه مجففة أثناء الامتحان. ولكن بالطبع يجب إهمال مخصصات البروتين، الضرورية لصنع الهرمونات، والدهون، والمكون الأساسي من مكونات جدران الخلايا.

 

الفيتامين ب

فيما يتعلق بالفيتامينات، لا غنى عن الفيتامين ب لتعزيز قدراتك. تساعد الفيتامين ب 9 (حمض الفوليك) على وجه الخصوص، على تجنّب التعب الذهني. وهي موجودة في الجوز، أو الجرجير، أو صفار البيض.  كما تقوم الفيتامين ب 1 بدور مثير للاهتمام. أضيفوا الحبوب والخبز الكامل إلى قائمة إفطاركم. أما الفيتامين ب 12، فهي ضرورية خلال فترة المراهقة لتنمية فكرية متناغمة.

 

احذروا القصور...

يجب عدم إهمال المعادن: فهي أساسية لعمل الجسم عموماً والدماغ خصوصاً. فالحديد بشكل خاص يحافظ على الذاكرة، ويساعد الطفل على التعلم بشكل أفضل. يجب إذاً تجنّب القصور. يتم إيجاد هذا المعدن في اللحوم، ويقوم اليود أيضاً بدور على مستوى القدرات الذهنية خلال النمو وعند الراشدين. ويمكن أيضاً إيجاده في الطحالب، والأسماك، والمحاريات، وأيضاً في الصويا والفاصوليا الخضراء ومنتجات الألبان. في المقابل، لم يتم إثبات القول بأنّ الفوسفور يقوّي الذاكرة.

 

شرب الماء

تعتمد أهمية فقدان المياه على النشاط، ودرجة الحرارة ... ولكن إذا وصل التجفاف إلى مستوى معين قد يؤدي ذلك إلى التخفيض من حجم الدم، وحتى تخفيض حجم المياه داخل الخلايا فتتأثر خلايا الدماغ بشكل خاص بهذه المشاكل. وهكذا، فإن فقدان الماء لأكثر من 2٪ من وزن الجسم (أي أكثر من 1.4 لتر لشخص وزنه 70 كجم) يؤدي إلى انخفاض في الأداء البدني ويمكن أن يؤثر على العمليات العقلية كمثل قدرات التركيز. لذا فمن الضروري أن تناول على الأقل 1.5 لتر من المياه في اليوم الواحد، حتى في حال عدم الشعور بالعطش.

 

القليل من الكافيين

هل تفكّرون بالقهوة أو الشاي لتعزيز عمل دماغكم؟ أنتم على حق، فامادة لكافيين تزيد من القدرات الذهنية بشكل خفيف. تزيد هذه المادة من سرعة معالجة الدماغ للمعلومات بسرعة 10 تقريباً. تحتوي العديد من المكملات الغذائية "الخاصة بالامتحانات" على فيتامينات وعلى الكافيين إلا أنّ هذا المركّب يجب تناوله باعتدال.

 

الزهايمر

قد يساعد محتوى صحنك في تجنب بعض الأمراض قبل أن تصيب دماغك كالزهايمر. فتناول الصويا قد يكون له تأثيراً وقائياً عند المرأة. تعود هذه الظاهرة إلى وجود الايسوفلافون، وهو نوع من أنواع الهرمونات النباتية الأنثوية. وقد يكون القصور في الفيتامينات ب، وتحديداً B12 وB9 على صلة مباشرة بتطور هذا المرض.


المزيد في عالم المرأة والأسرة
ما يفضله الطفل من اللعب حسب العمر
تعلمي اختيار ألعاب طفلك حسب سنه، فلكل مرحلة قدراتها الإبداعية، كما تقول الدكتورة إبتهاج محمود طلبة، أستاذة المناهج وبرامج الطفل بقسم العلوم التربوية، كلية رياض
هل تعرفون أنّ للزبادي بلليمون كلّ هذه الفوائد؟
إن اتباع نظاماً غذائياً صحياً يساهم في الحصول على بشرة مشعّة وصحّة قوية. كما ويساعد تناول الوجبات الخفيفة الصحية، مثل الليمون مع الزبادي، على توفير الكثير من
أخيراً.. "آلية" لوقف الشعور بالجوع
يعاني أكثر من 1.9 مليار نسمة حول العالم من السمنة، منهم 650 مليون شخص يعاني من السمنة المفرطة. بل إن أكثر من ذلك يندرج في فئة زيادة الوزن، حيث لا تشمل هذه الإحصائيات


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وصول أسرة الرئيس السابق علي عبدالله صالح إلى عدن
بالصور.. طارق صالح حي يرزق في صنعاء
نجل شقيق صالح يكشف سر أمر قتل عمه وكيفية تصفية قيادات حزب المؤتمر
العولقي : وصول أسرة صالح إلى عدن اهانة مابعدها اهانة والمرحبون اختطفوا الحراك
الحوثيون يقتحمون منزل أبنة الرئيس الراحل صالح في صنعاء
مقالات الرأي
ظهرت النجمة الحمراء في روسيا بعد الثورة البلشفية عام 2017 ، ثم اصبحت رمزا للشيوعية على مستوى عالمي ، وللنجمة
ما اشبه الليلة بالبارحة.. حقا المسرح السياسي اليمني الراهن يكاد يتطابق مع ذلك الذي عاشته في الفترة التي
في الطغيان يكمن مكر التاريخ .. والطغاة وإن حاولوا أن يجعلوا من أنفسهم هذا التاريخ ، إلا أنهم في حقيقة الأمر
     1// ( متى ستنتفضوا ؟!)) هذا سؤال جاء وبإلحاح في فضائية عربية على لسان معلّقٍ يمني على الأحداث في صنعاء
نعم قد يقول قائلا كيف فسرت ذلك..؟ باختصار مهما كان خلافنا مع نهج حركة الحوثيين ومجلسهم السياسي وموقفهم من
جبهة بيحان منذ الأيام الاولى لإنسجاب قوات صالح والحوثيين اليها وتمركزهم فيها كان من السهل ان يتم تحريرها إلا
( مقبل محمد القميشي )لم يكن غريب في السياسة إن تكون متقلبة الألوان فهي فن الممكن كما يسموها ، وكذلك سياسة
↩  انهيار عفاش السريع فرض على التحالف تغيير تكتيكات أدارة المعركة مع الحوثة   ↩  تداعيات هذا الانهيار
  بعد ان تقطعت بناء السبل وتعبت الحناجر من والنباح والنواح والزعيق والنهيق وجفت الأقلام من الحبر والتعبير
كل موهبة فنية أو أدبية تلاقي جزاء عملها بالتصفيق نجم كرة القدم يجد تصفيقا مكثفا جراء تحقيقة للهدف ، وكذا
-
اتبعنا على فيسبوك