مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 23 يوليو 2018 04:36 صباحاً

  

عناوين اليوم
عالم المرأة والأسرة

نصائح لتعزيز أدائكم الذهني

الاثنين 09 أكتوبر 2017 06:05 صباحاً
( عدن الغد ) متابعات :

إذا كان ما ناكله له تاثير على مزاجنا، فله أيضاً تأثير على أدائنا الذهني! الذاكرة، أو التركيز، أو التعلم. قد تتعزز الوظائف الذهنية من ما نأكله. من الصويا إلى الخبز، ثمة أطعمة مفيدة لعمل الدماغ.

 

جولة أفق على بعض من المواد الرئيسية لتعزيز عمل أدمغتنا.

 

من السكر، المزيد من السكر

يستهلك الدماغ الطاقة بشكل كبير جداً، ولكن وقوده الرئيسي هو السكر. لا يجب التخفيف منها. ويفضّل تناول السكر البطيء (المعكرونة، الأرز ...) أكثر من السكر السريع: إذ يسمح بوصول مخصص ثابت من الكربوهيدرات إلى الدماغ. لا تتردد في تناول وجبة معكرونة قبل الذهاب إلى الاختبار أو قبل القيام بأي جهد ذهني. وقد يفيد تناول لوحاً من احبوب أو فواكه مجففة أثناء الامتحان. ولكن بالطبع يجب إهمال مخصصات البروتين، الضرورية لصنع الهرمونات، والدهون، والمكون الأساسي من مكونات جدران الخلايا.

 

الفيتامين ب

فيما يتعلق بالفيتامينات، لا غنى عن الفيتامين ب لتعزيز قدراتك. تساعد الفيتامين ب 9 (حمض الفوليك) على وجه الخصوص، على تجنّب التعب الذهني. وهي موجودة في الجوز، أو الجرجير، أو صفار البيض.  كما تقوم الفيتامين ب 1 بدور مثير للاهتمام. أضيفوا الحبوب والخبز الكامل إلى قائمة إفطاركم. أما الفيتامين ب 12، فهي ضرورية خلال فترة المراهقة لتنمية فكرية متناغمة.

 

احذروا القصور...

يجب عدم إهمال المعادن: فهي أساسية لعمل الجسم عموماً والدماغ خصوصاً. فالحديد بشكل خاص يحافظ على الذاكرة، ويساعد الطفل على التعلم بشكل أفضل. يجب إذاً تجنّب القصور. يتم إيجاد هذا المعدن في اللحوم، ويقوم اليود أيضاً بدور على مستوى القدرات الذهنية خلال النمو وعند الراشدين. ويمكن أيضاً إيجاده في الطحالب، والأسماك، والمحاريات، وأيضاً في الصويا والفاصوليا الخضراء ومنتجات الألبان. في المقابل، لم يتم إثبات القول بأنّ الفوسفور يقوّي الذاكرة.

 

شرب الماء

تعتمد أهمية فقدان المياه على النشاط، ودرجة الحرارة ... ولكن إذا وصل التجفاف إلى مستوى معين قد يؤدي ذلك إلى التخفيض من حجم الدم، وحتى تخفيض حجم المياه داخل الخلايا فتتأثر خلايا الدماغ بشكل خاص بهذه المشاكل. وهكذا، فإن فقدان الماء لأكثر من 2٪ من وزن الجسم (أي أكثر من 1.4 لتر لشخص وزنه 70 كجم) يؤدي إلى انخفاض في الأداء البدني ويمكن أن يؤثر على العمليات العقلية كمثل قدرات التركيز. لذا فمن الضروري أن تناول على الأقل 1.5 لتر من المياه في اليوم الواحد، حتى في حال عدم الشعور بالعطش.

 

القليل من الكافيين

هل تفكّرون بالقهوة أو الشاي لتعزيز عمل دماغكم؟ أنتم على حق، فامادة لكافيين تزيد من القدرات الذهنية بشكل خفيف. تزيد هذه المادة من سرعة معالجة الدماغ للمعلومات بسرعة 10 تقريباً. تحتوي العديد من المكملات الغذائية "الخاصة بالامتحانات" على فيتامينات وعلى الكافيين إلا أنّ هذا المركّب يجب تناوله باعتدال.

 

الزهايمر

قد يساعد محتوى صحنك في تجنب بعض الأمراض قبل أن تصيب دماغك كالزهايمر. فتناول الصويا قد يكون له تأثيراً وقائياً عند المرأة. تعود هذه الظاهرة إلى وجود الايسوفلافون، وهو نوع من أنواع الهرمونات النباتية الأنثوية. وقد يكون القصور في الفيتامينات ب، وتحديداً B12 وB9 على صلة مباشرة بتطور هذا المرض.


المزيد في عالم المرأة والأسرة
رجيم صحى فى 3 خطوات لحرق الدهون أهمها العصير الطبيعى والزبادى
اتباع رجيم صحى لا يحتاج إلى تعقيدات كبيرة كما يظن البعض فمن خلال بعض الخطوات التالية وفقًا لموقع  berkeleywellness يمكنك تقليل وزنك والدهون. العصائر
مضار المكياج على البشرة
المكياج تنتشر مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة بشكلٍ كبيرٍ في المتاجر وصالونات التجميل، فتستخدمها النساء والفتيات للحصول على طلّةٍ أجمل ولجعل البشرة
الظلام شرط أساسى لنوم صحى وهادئ.. اعرف السبب
تختلف عادات النوم من شخص لآخر وفقا لطبيعته وظروفه وما تعود عليه، إلا أنه من الثابت وجود أهمية للنوم في الظلام مما له دواعي وتأثيرات صحية على المخ والجسم بشكل عام،


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
صورة صادمة من مسجد بعدن
مسلحان مجهولان يقتلان 3 عساكر ومواطن ويصيبان اثنين آخرين ومواطن بحالات حرجة في الدرين بالمنصورة
مصدر بشركة عدن نت: اسباب فنية تؤجل إطلاق عمل الشركة في الـ 30 من يوليو
نائب مدير امن عدن يروي لصحيفة "عدن الغد" تفاصيل اصابته بهجوم مسلح
قيادات من الحراك الجنوبي تعلن وقوفها الى جانب الرئيس هادي وتدعو لحل عادل للقضية الجنوبية
مقالات الرأي
مصر ام الدنيا وروح العرب وقوته وفيها نرى بقاء امل وتاريخ مشرق في واقعنا العربي بعد حالة الدمار التي منيت بها
  تهجير العقول العدنية تحديدا والجنوبية واليمنية عامة مشروع استراتيجي طويل المدى تنفذه دول خارجية
  هناك مستجدات على الساحة السياسية والعسكرية والأمنية في المحافظات الجنوبية المحررة، تلك المستجدات لا
لن نتحدث عن العبثية التي تعصف بعدن, ولن نتحدث عن الفوضى التي أحدثتها بعض الأطراف المتنازعة والخصوم فيها, ولن
صديقي العزيز لطفي شطارة سلام الله عليك،،1) عزيزي لطفي من حقك ان تدافع عن المجلس الانتقالي، كما هو من حقي ان
جهود رائعة ومتفردة للاخ نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الاستاذ عبده ربه غانم المحولي فهذا الرجل
اجتماع المبعوث الدولي لليمن مع بن دغر في الرياض الخبر عادي ولكن  لماذا يرفض المبعوث الدولي عقد جلسات
  عبدالوهاب طواف. سفير اليمن السابق لدى سورية. أسرة هاشمية تعيش في صنعاء في وضع مريح مادياً؛ لها ثلاثة أبناء
  تبادلت الوسائط الإليكترونية تغريدة للواء الركن عبده محمد الحذيفي رئيس جهاز الأمن السياسي منها " وجهاز
يقول فولتير " السبيل الوحيد لجعل البشر يتحدثون خيراً عنك هو قيامك بعمل طيب " ... يوماً بعد آخر يثبت فخامة الرئيس
-
اتبعنا على فيسبوك