مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 21 سبتمبر 2018 01:27 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 08 أكتوبر 2017 08:46 مساءً

الجنوبيون تائهون في طريق رمال الخليج العربي بحثاً عن وطنهم

1- ‏إلى كل جنوبي وجنوبية يحب الجنوب... ماذا نحن فاعلون لإنقاذ الجنوب من المحنه والضياع بعد 54 عاماً من إندلاع ثورة 14 أكتوبر المجيدة... بعد نصف قرن من المحاولات والجوالات الانتصارات (المؤقتة) ضد بعضنا بعضا... وها هو الجنوب معتقل في مكانة ومعتقل في تاريخه... واصبح ‏تعاملنا مع الواقع والأحداث على مدار السنين... ينطبق علينا ما حكمت به ‏الالهة اليونانية على سيزيف، بأن يظل يدحرج صخرة من أسفل الجبل إلى قمته بلا إنقطاع، ‏وكلما أوشك على الوصول بها الى القمة تعود لتهوي إلى الأسفل بسبب ثقلها... ‏لقد عشنا صراعات إنقلابات على السلطة طيلة الاعوام، تحت شعارات تورية كاذبة، وفشلنا وخسرنا الوطن ورجالنا بالحق وبالباطل... الكل يحب ليلى.. وليلى لا تعترف بذلك... الكل يعلم أن التمني لا يصنع مستقبلا وأن إستقراء التاريخ والمستقبل ‏لا يستقيم دون الوقوف أمام أنفسنا و مراجعة تجربتنا التاريخية من قبل رجال صادقين مستنيرين  قادرين عقلاء على الأخذ والعطاء، خصوصا واننا لسنا بمعزل عما ما جرى ويجري في العراق وسوريا وليبيا وما يجري في الشمال، عندئذ الجنوب اليوم يعيش ‏مأساه إنسانية على كل الصعب ولا أحد قادر بمفرده على مواجهتها الكل يعرفها ويكتب عنها كل طرف من زاويته...

 

جميع أفعالنا عبارة عن ردود أفعال، فالحراك صار اكثر من حراك والمقاومة هنا وهناك، راحت حب (حجام) ضاعت (الطاسة) كما يقول المثل العربي... المجلس الانتقالي تم تشكيله والإعلان عنه في توقيت غير موفق، كردة فعل على الإقاله وليس بالفعل الحرص والقلق على التوافق الوطني وإنما بفعل توجهات تتفق مع سياسات دولة الامارات العربية المتحدة، ‏على تغيير قواعد اللعبة في الجنوب وحتى الان هذه البداية.. ‏وهو مدعوم سياسيا ومعنويا وماديا وهي بالتالي دولة وما حد يعصي الدولة، ‏ومن باب الشهامة العربية أوالسياسة العربية، تستضيف الإمارات العميد أحمد علي عبد الله صالح والأخ اللواء عيدروس قاسم الزبيدي، وهذا اللغز لا يفهمه منهم من أمثالي إلى ذوي الالباب الراسخون في العلم.  

 

2- ‏ادعو بصفتي الشخصية، كأضعف الإيمان، أبناء شهداء الجنوب بصفة عامه وأبناء شهداء الحراك الوطني الجنوبي وأبناء شهداء حرب 19 مارس 2015 التي مازالت مستمرة، بصفة خاصة - ان أرادوا - أن بتواصوا بالحق وبقية من صبر وعقل، آملين من الله إن يمدهم بالقوة والقدرة على الصبر ‏وأعطاء لأنفسهم فسحة ومساحة كافية للوقوف بالجمع أو المفرد، وإعلان الحداد العام على أرواح شهداء الجنوب من أول شهيد راجح غالب لبلوزة إلى آخر شهيد الجوهري، وبعد قراءة الفاتحة ينصرفوا في التأمل والتفكير كيف الخروج من هذا الزمن الصعب؟ كيف العمل والبحث والمراجعة عما جرى لنا؟ وما نحن فيه الان ؟ كيف العمل والبحث في ‏الظروف المحلية والإقليميه والدولية أن أمكن... في طبيعة أوضاعنا إمكاناتنا وتحالفاتنا... في البحث عن الجنوب الموحد الذي وحدناه في 30 نوفمبر 1967 ثم فركشناه...

يا أبناء شهداء الجنوب حاولوا إستدراك الامور، أنتم اصحاب الحق الأصيل حاولوا في البحث والعمل على إيجاد صياغات جديدة ‏عبر مبادرة أو لجنة لترسم لنا مساراً حقيقياً موحداً في التعاون والتضامن والمستقبل وليس البحث عن السلطة مواصلة الهروب الى الأمام حاولوا إنقاذ الوطن مما تبقى لهذا الوطن من مفردات، وليس الجري وراء البيانات والسفاسف والمصالح، ‏لا تفتحون صراعات مع أي طرف لا تستسلموا سوف تواجهون الصعاب، حولوا إستعادة القضية الجنوبية من توهان رمال دول الخليج العربي الى الداخل، والإعتصام بوطنكم ووطنيتكم في الداخل، ولا نطالبكم ان تكونوا البديل لأحد، أو أعداء لدول الجوار، بقدر ما نطالبكم بإعتباركم أصحاب الحق الأصيل في الوطن أن يكون لكم دور ووزن فعال في التوافق الوطني ولم الشمل، خصوصاً ان أبائكم قدموا أرواحهم رخيصة من الوطن والحرية والكرامة الإنسانية، فلا أمل في عودة الجنوب للجنوبيين إلا بالتوافق.

 

‏3- بالأمس كنا دولة قوية و جيش قوي، ولكننا كنّا تابعين ومتلقين من الاتحاد السوفيتي وقد قلنا فيه ذات يوم أن علاقتنا بالاتحاد سوفيتي، هي علاقات كالماء والهواء!!! ‏وبعث الاتحاد السوفيتي قبل ان يتفكفك ويتوارى برسالة الى القيادة الجنوبية يطالبهم ويحثهم على ضرورة تحسين علاقاتهم مع دول الجوار كونه مشغول داخليا بمشاكله، وكردة فعل على ذلك قفزنا من السفينة الروسية إلى السفينة اليمنية في 22 مايو 1990 وكان هذا اليوم أكبر سرقة شرعية في تاريخ الجنوب وبموافقة قياداته ‏على الرغم من أننا كنا نعتبر الشمال قبل ذلك مزبلة التاريخ إلى أننا حاولنا ‏التعامل معه على قاعدة الجمع بين الحسنين، بين سلطة العمال والفلاحين والبدو الرحل، وبين بيوت المشروع اللييبي وسيارات أبو دبة والمخصصات، الأمر الذي وجدنا انفسنا مجرد تابعين ومتلقين من نظام الشمال لمدة أربع سنوات، وعندما أكتشفنا في الربع الساعة الاخيرة، من ان البساط سحب من تحت اقدامنا، وأن وجودنا في السلطة مثل عدمه، حينها قررنا الرجوع على اعقابنا إلى الجنوب، كردة فعل على عدم التعامل الند للند، وان القوم يتعاملون مع الجنوب على أساس الفرع عاد للأصل. 

 

4- ‏هكذا لا ندري لماذا ذهبنا الى الوحدة مع اصنع؟ ولماذا تراجعنا وعدنا إلى إلى الجنوب؟ وهكذا ذهبنا بنفس القيادات والعقليه وعدنا بها... وحدثت حرب 1994 وتحت نفس القيادات والعقليه ‏قاتلنا في مختلف الجبهات، بينما انهزم بعضنا قبل الحرب، والبعض الاخر كان يتفرج، وقد واجهت البنادق الجنوبية البنادق الجنوبية... وتحت نفس القيادات والعقليه قررنا الانفصال او فك الإرتباط في 21 مايو 1994، وهكذا هزمنا الجنوب وشعبة في 7 يوليو 1994، وقع لنا (يا رجل شلي حذاش) برا وبحرا وجوا، ‏دولة كاملة هربت إلى دول الجوار، في الوقت الذي كنا قادرين على القتال شهرين آخرين، وقد تجمع أبطال الهزيمة في قاهرة المعز، حيث تولت المملكة العربية السعودية دفع رواتب مغرية لهم، بما فيهم رئيس الوزراء الحالي الذي قال في وقت سابق انه لم يكن يكن هناك شيئا في التاريخ اسمه الجنوب، في حين كان البعض يستلم مرتب ثاني من تحت الطاولة من صنعاء، ومرتب ثالث او معونه من (الطوطم)، ‏بينما المغفلين وهم الاكثرية راح وبين السادرة والوردة من أمثالي. 

 

‏5- واضح أننا نعيش اليوم آخر الزمان، وعلامة الساعة ظهرت بوادرها في الجنوب منذ 22 مايو 1990، حيث صار الجنوب ملعب للمخابرات الاجنبية والإقليميه والمحلية بدلاً ما يكون لاعباً.. كل الأطراف السياسية اليمنية ‏والإقليميه لها أوراقاً في الجنوب يسوقها على طريقة (أكل العنب حبه حبه)، وفِي المقابل لا يملك أي طرف من الأطراف الجنوبية السياسية أي أوراق في الملعب اليمني ناهيك عن الملعب الخليج، فقط هناك محاولات وأصوات ‏لا يتعدى إصدار البيانات وأخذ الصور اكثر من الفعل على الأرض لأننا تابعين ومتلقين ليس الا ولسنا فاعلين، واسألوا الاستاذ نجيب يابلي وصديقي اللدود لطفي شطارة.... اما القضية الجنوبية بيد صاحب السيناريو.

 

-       نتقدم بالتحية والتقدير الى شعبنا الجنوبي العظيم الصابر، الذي يعيش على الكفاف والحرمان من أبسط مقومات الحياة الكريمة.

-       نتقدم بالتحية والتقدير الى شهداء ثورة 14 أكتوبر ولمن تبق من قيادات الرعيل الاول

-       نتقدم بالتحية والتقدير الى شهداء وجرحى وأسرى حرب 19 مارس 2015، والتي مازلت مستمرة الى اليوم.

-       نتقدم بالتحية والتقدير الى كل من حمل السلاح في حرب 2015 وقاتل ببسالة وشرف دفاعاُ عن الأرض والعرض ضد الغزاة القدامى والجدد.

-       نتقدم بالتحية والتقدير الى قوات التحالف العربي وفي المقدمة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

-       نتقدم بالتحية والتقدير الى شهداء قوات التحالف العربي الأبطال

-       نتقدم بالتحية والتقدير الى الرئيس عبدربه منصور هادي على ماقدمه للجنوب مالم يقدمه أي جنوبي أخر.

 

يالله لا تسينا حب من دامه يدومه

تـلـتطـم أوجــاه مــن أوجـاه مـلـطــومــة

تعليقات القراء
281498
[1] اسال اصحاب شي عيشة الى وين تريدو توهدرو البلاد ؟؟؟؟
الأحد 08 أكتوبر 2017
ابو احلام | عدن الجنوب
هذا السؤال لهم ؟ واذا عرفت الجواب قلنا لو سمحت .

281498
[2] قد كان (طبعك..حلى)..و..(ليش..غيّرته)..كلامك يا أخي (بن حيدرة)..كلّه (حق)..(صحيح)..و(محترم) إلا (العبارات النّفاقيّة التّالية) :
الأحد 08 أكتوبر 2017
رياض حسين القاضي - إبن عدن | المنفئ الأضطراري الأجنبي - (ألمانيا)
كما..في (العنوان)..أعلاه..(نصّا)..و(حرفا) : (قد كان..طبعك..حلى)..و..(ليش..غيّرته).. كلامك يا (بن حيدرة)..كلّه (حق)..(صحيح)..و(محترم)..إلا (العبارات النّفاقيّة الرّخيصة..المبتذلة..التّالية) : - نتقدم بالتحية والتقدير الى قوات التحالف العربي وفي المقدمة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. - نتقدم بالتحية والتقدير الى شهداء قوات التحالف العربي الأبطال - نتقدم بالتحية والتقدير الى الرئيس عبدربه منصور هادي على ماقدمه للجنوب مالم يقدمه أي جنوبي أخر.

281498
[3] مسيرة نضال الشعوب الحرة لنيل حريتها وحقوقها العادلة تمر دائماً بمنعطفات و تجارب إمتحانات قاسية.. يتساقط المتأرجحين و المشككين واحد تلو الآخر في كل منعطف و أزمة او إمتحان و لا يبقى إلا المخلصين للثوابت الوطنية والمؤمنين بعدالة قضيتهم و الواثقين با النصر..
الأحد 08 أكتوبر 2017
عدني... | عدن
ماهذا اللطم و التباكي و العويل من بعض الاعلاميين و السياسيين الجنوبيين... ليش هذا الاحباط و اليأس وقلة الحيلة و الصبر... حتى وإن كنا نتطلع الى الأفضل دائماً فلا يجوز إطلاقاً أن ننسى و نتجاهل كيف كنا الى ماقبل سنتين من الان و كيف أصبحنا الان.. الى ٢٠١٥ يعني قبل سنتين فقط من الان كنا نرضخ تحت اقدام خمسين لواء عسكري دحباشي نُقتل و نسجن و نهان و تهان كرامتنا و على أرضنا ...و الان أرضنا محررة و نملك الارض و قوات أمن و جيش و نملك ممثل سياسي شرعي حامل لقضيتنا العادلة يسمع صوتنا في الداخل و الخارج .. لقد صبرنا وتحملنا الوحدة المشؤومة و الضلم و المهانة ثلث قرن من الزمان و الان مسيرة التحرر و البناء بدأت قبل سنتين و وسوف تستمر و سنستمر مع قوات التحالف كحليف وفي و قوي لهم كما كانوا لنا عون و سند .. وكونوا على يقين ان مصير الجنوب لن يقرره إلا شعب الجنوب وحده لأننا أصبحنا قوة و وأقع على الارض لا يمكن تجاوزها داخلياً او إقليمياً او دولياً بعد اليوم...

281498
[4] كلام رجل عاقل..
الاثنين 09 أكتوبر 2017
بن مجاهد |
هؤلاء هم العقلاء من ابناء الجنوب.. لايشتم احدا ولايصنع العداء وينشر الكراهية.. هو يدعوا الى العودة العقل والتفكير السليم وليس العنف والتعصب.. يجب على الجميع أن يعلم بأن الوضع قد تغير والعالم قد تغير.. والحماس والخطابات الثورية والعيون الحمر والتعصب للمنطقة والقبيلة قد انتهى.. العالم اصبح يعترف برجال الدولة وليس برجال المليشيات والعصابات المسلحة ..

281498
[5] الجنوبين ضايعين
الاثنين 09 أكتوبر 2017
اشراق عبيد | كندا
للاسف الشديد اغلب رجال الجنوب المحترمين غير متواجدين اليوم في الجنوب لم يبقى غير شباب حاول على التخلص من حكم عفاش وفشل ورجال تاىءهيين بين مغريات ووعود التحالف الكاذبه ورجال ضايعين مورجال ضايعين بين شرعية الدنبوع وحزب الاصلاح

281498
[6] يا بر علي حيدرة
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017
واحد من الناس | امريكا
يا بر علي حيدرة، كل الرجال ماتوا ومخزنين قاتوا، من شاف إماراتوا قال فين الفلوس هاتوا. هاتوا وزيدوا كمان هاتوا، اما الوطن كاتي، كاتي على كاتوا.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
باحث أمريكي : ملف الحرب والازمة في اليمن سينتهي بيمن جنوبي وآخر شمالي
عاجل : نجاة قيادي إصلاحي من محاولة اغتيال بعدن
تظاهرة احتجاجية داعمة للرئيس هادي ورافضة لسياسات التحالف العربي بالبريقة
البخيتي لعبد الملك الحوثي: انكشف الغطاء أيها الكاهن والناس ينتظرون رحيلك بفارغ الصبر
"ليز غراندي" تتواطأ مع "الحوثي" وتسمح له بتهريب الأسلحة
مقالات الرأي
عدت مجهدا من رحلة ميدانية استطلاعية مرهقة بدأتها صباح اليوم من بساتين الحسيني وصولاً إلى قرة العين التي تغزل
رغم وعدٍ صريح لي من المرحوم صالح الصماد، بالإفراج عنهم..ورغم وعدٍ صريح آخر من الأخ عبد الملك الحوثي بإطلاق
أربعة أعوام مرت وحملت معها عذابات وطن، وجراحات وأنين شعب كان يتوق للإنعتاق من حكم الفرد الواحد فعاد إلى ذات
عندما نتحدث عن ماوصل إليه اليمن وتحديدًا "الجنوب" اليمني من سيطرة من قبل الإمارات، ومحاولة تركيع الشعب اليمني
يحكى ان رجلا تزوج من أمرتين وهو قد دخل في الثلث الثاني من العمر حيث أختلط بلحيته شعر البياض بالسواد. فكان
تجري الأحداث متسارعه بصورة تجعل حتى المتابع لها يلهث خلفها ,  وتسونامي ألوية العمالقة ، الموالية للحكومة
  محمد جميح بمناسبة ذكرى مقتل الإمام الحسين في كربلاء، التي تصادف اليوم، يمكن إثارة بعض النقاش- الهادئ
  مقارنة بين النخبة السياسية في الشمال والنخبة السياسية في الجنوب قبل تحقيق الوحدة في الثاني والعشرين من
  ✅ لماذا العقاب بالصدمة في مناطق الجنوب المحررة؟ ومن هي الجهة التي تملك عناصر ووسائل تطبيق هذه العقيدة
    اثارت محاولة انتحار المواطن/ عبده ناصر عبدالله وهو من نازحي محافظة تعز الى محافظة ابين - والذي توفى
-
اتبعنا على فيسبوك